حروب وثورات قامت من أجل الشاى تعرف عليها

حروب وثورات قامت من أجل الشاى.. تعرف عليها

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 12-09-2020 م الساعة 08:02:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-235834.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى الـ11 على تنظيم حركة الشاى الأمريكية مسيرة دافعى الضرائب فى واشنطن، وهو احتجاج جاء بالتزامن مع احتجاجات مماثلة أخرى نظمت فى مختلف المدن فى مختلف أنحاء الدولة، واحتشد المتظاهرون ضد الحكومة ، ولتفكيك رأسمالية السوق الحر، والإجهاض، واقتراحات الرئيس باراك أوباما الخاصة بـ إصلاح نظام الرعاية الصحية، والضرائب، والنفقات الفيدرالية، من بين قضايا أخرى، وتسبب الشاى فى العديد من الاحتجاجات والثورات بل والحروب الذى قامت من أجله ومن أشهرها:

ثورة الشاى

فى عام 1767م قدم المستشار المالى البريطانى تشارلز تاونشند قانونا ينص على فرض ضريبة جمركية على السلع المستوردة من المستعمرات ليكون العائد هو مرتبات حكام المستعمرات البريطانية.

وتضمنت القائمة الشاى والزجاج والدهان والورق، ولكن هذا القانون أثار غضب سكان المستعمرات وللتعبير عن استيائهم نظموا حملات شعبية لمقاطعة السلع التى تشمل تلك الضريبة وقد نجحت المقاومة فى إلغاء الضرائب، وفى عام 1770م ألغت الحكومة البريطانية الضرائب المفروضة على عدى الشاى، ولكن استمرت المستعمرات فى الامتناع عن شرب الشاي، واتجهوا لشرب الشاى الهولندى المهرب مما تسبب فى خسائر كبيرة لشركة الهند الشرقية، مما حدث كساد للشاى بالمخازن وأزمة فقام البرلمان البريطانى بإقرار قانون الشاى عام 1773م لإنقاذ شركة الهند الشرقية.

حفل الشاى فى بوسطن وحرب الاستقلال

دب الخلاف علنا حول فرض الضرائب، والذى كان يغلى تحت السطح منذ فترة فى مستعمرات بريطانيا فى أمريكا حينما مرر البرلمان البريطانى قانون الشاى عام 1773.

فقد حابى القانون شركة الهند الشرقية الإنجليزية، شبه المفلسة تقريبا، على التجار المحليين فى المستعمرات الأمريكية فما كان إلا أن قاطع سكان المستعمرات الأمريكية الشاى البريطاني.

أسفر رد الفعل البريطانى على حفل شاى بوسطن وغيره من القضايا أخيرا إلى أن تصاعدت الأمور إلى الذروة، وكانت تلك هى حرب الاستقلال التى هزم فيها البريطانيون فى يورك تاون، غير أن الحرب عادت لتتجدد بين الجانبين المتناحرين مرة أخرى فى عام 1812 ولم تهدأ الأمور إطلاقا حينما أشعل البريطانيون النار فى البيت الأبيض وكابيتول هيل مقر الكونغرس الأمريكي.

وخلال تلك الحرب كتب فرانسيس سكوت كى قصيدته الشهيرة "راية تزينها النجوم" والذى قدر لها بعد ذلك أن تصبح النشيد الوطنى الأمريكي.

وأعلنت بريطانيا رسميا الحياد خلال الحرب الأهلية الأمريكية غير أن السفن البريطانية ساعدت الولايات الجنوبية المنشقة بتمرير أسلحة وإمدادات عبر الحصار البحرى الذى فرضه الاتحاد الأمريكى.

حرب الشاى

شهد القرن التاسع عشر قطيعة دبلوماسية بين الصين والإمبراطورية البريطانية، ما دفع بريطانيا للبحث عن مصدر بديل للشاي. ولجأت شركة الهند الشرقية، المتحكمة فى التجارة العالمية آنذاك، لعالم النباتات الاسكتلندي، روبرت فورتشن، المعروف باهتمامه بجمع أنواع البهارات النادرة وبيعها للطبقة الأرستقراطية. وكُلف فورتشن بالذهاب متخفيا إلى الصين، وتهريب نبات الشاى للهند، لتكوين صناعة موازية.

ونجح بالفعل فى تهريب 20 ألف من النباتات والبذور من الصين إلى دارجيلينج، لكنه فوجئ بالشاى ينمو بشكل برى هناك، ويرجع الفضل لهذه العملية السرية فى تحول الهند إلى معقل لانتاج الشاى لاحقا.


مشاركة الخبر: حروب وثورات قامت من أجل الشاى.. تعرف عليها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وقفة احتجاجية في كندا تضامنا مع اليمن وغزة

وقفة احتجاجية في كندا تضامنا مع اليمن وغزة

منذُ 15 دقائق

أقام مجموعة من الناشطين الحقوقيين ومنظمة ماو للسلام الجمعة وقفة احتجاجية في مدينة فانكوفر الكندية تحت شعار إرفع الراية...

نظم الغرب وإسرائيل شركاء في الإبادة الجماعية

نظم الغرب وإسرائيل شركاء في الإبادة الجماعية

منذُ 15 دقائق

أنشأت دول الغرب الاستعماري الوازنة إسرائيل في عام 1948 على القسم الأكبر من مساحة فلسطين التاريخية وساعدت في تهيئة الظروف...

وفاة نجل عبدالفتاح البرهان بتركيا وتشييع جثمانه بحضور رسمي شاهد

وفاة نجل عبدالفتاح البرهان بتركيا وتشييع جثمانه بحضور رسمي شاهد

منذُ 15 دقائق

نجل البرهان توفي في أحد مشافي أنقرة متأثرا بإصابة جراء حادث سير قبل نحو...

وزير الاقتصاد الفرنسي يخضع لتحليل مخدرات بعد حادث بالسيارة

وزير الاقتصاد الفرنسي يخضع لتحليل مخدرات بعد حادث بالسيارة

منذُ 15 دقائق

صدم وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير٬ راكب دراجة٬ وعلى الفور تم عمل اختبار وتحليل المخدرات والكحول...

ملك السعودية يأمر بسحب لقب معالي من مرتكبي هذه الجرائم
ملك السعودية يأمر بسحب لقب معالي من مرتكبي هذه الجرائم
منذُ 15 دقائق

وجه الأمر الملكي بسحب المزايا التي يتمتع بها الشخص بموجب المرتبة التي كان يشغلها وسحب الأوسمة التي يحملها سواء كانت...

سويسرا تبدأ إجراءات التحقيق مع شركة متهمة بالتجسس لصالح الإمارات
سويسرا تبدأ إجراءات التحقيق مع شركة متهمة بالتجسس لصالح الإمارات
منذُ 15 دقائق

قال الناشط الحقوقي السويسري أنور الغربي إن المدعي العام في سويسرا فتح قبل أيام تحقيقيا جنائيا ضد شركة استخباراتية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

أشهر معارك جابر عصفور فى الذكرى الثانية لرحيله
ابتسامة كاترينا رواية واقعية تعيد اكتشاف ليوناردو دافنشي في معرض الكتاب 2024
رواية صيد الذئاب لـ حسام أبو العلا وأحمد شنب فى معرض الكتاب
كاتبة إسبانية تعلن تضامنها مع القضية الفلسطينية من معرض الكتاب