بشر الخصاونة من الدبلوماسية إلى رئاسة الوزراء في الأردن

بشر الخصاونة: من الدبلوماسية إلى رئاسة الوزراء في الأردن

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-10-2020 م الساعة 03:40:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-278249.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : بي بي سي الشرق الأوسط

قبل 19 دقيقة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تنقل الخصاونة في عدد من المناصب الدبلوماسية

جاء تكليف الدبلوماسي الأردني بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة بعد أيام من قبول استقالة رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز، وبعد إعلان الملك الأردني عبد الله الثاني عن حل البرلمان مع انتهاء فترته التي استمرت أربع سنوات.

ويأتي تشكيل حكومة الخصاونة في ظرف صعب تعاني في البلاد من تداعيات أزمة فيروس كورونا وآثارها على الاقتصاد، وهو ما وصفه العاهل الأردني في رسالته لرئيس الوزراء المكلف بقوله: "يأتي تشكيل هذه الحكومة في ظرف استثنائي لم يشهد له العالم مثيلا لعقود خلت، يتمثل في جائحة كورونا وتداعياتها، التي مست العالم بأسره، حيث لا تزال مختلف الدول تجتهد في التعامل معها، والتخفيف من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية".

فمن هو بشر الخصاونة الذي كلفه الملك الأردني برئاسة الحكومة الجديدة وما تاريخه في العمل الدبلوماسي والإدارة الحكومية؟

دبلوماسي مخضرم

أصبح الخصاونة الذي يوصف بأنه أكاديمي ودبلوماسي أردني مخضرم رئيس الوزراء الـ 13 في عهد الملك عبد الله، الذي تولى الحكم في 7 فبراير/ شباط 1999.

وخدم الخصاونة طويلا في السلك الدبلوماسي الأردني، وتنقل في عدد من المناصب الدبلوماسية والحكومية كان آخرها مستشار الملك للسياسات منذ آب/ أغسطس 2020.

وسبق أيضا أن عمل مستشارا للملك لشؤون الاتصال والتنسيق للفترة من 2019 -2020.

كما خدم في الإدارة الحكومية في منصب وزير دولة مرتين، فأصبح وزير دولة للشؤون الخارجية في 2016-2017، ووزير دولة للشؤون القانونية في 2017-2018.

وتنقل في حياته الدبلوماسية سفيرا للأردن في عدد من الدول وممثله في عدد من المنظمات والمحافل الدولية، فكان سفيرا في مصر من 2012 إلى 2016 وخدم في الفترة نفسها مندوبا للأردن في جامعة الدول العربية، ومراقبا دائما لدى الاتحاد الأفريقي وسفيرا للأردن في كينيا وأثيوبيا، ثم انتقل للعمل سفيرا لبلاده في فرنسا للفترة بين 2018-2019.

وتنقل قبل ذلك في عدد من المناصب الأخرى في وزارة الخارجية منذ مطلع التسعينيات؛ ملحقا وسكرتيرا ثانيا وأولا.

دراسة القانون

والخصاونة من مواليد 1969، تخرج من كلية القانون في الجامعة الأردنية قبل أن ينتقل للدراسة في الخارج، حيث نال دبلوما تنفيذيا في الإدارة العامة من كلية جون اف كينيدي بجامعة هارفرد.

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

حل الملك عبد الله مجلس النواب في 27 سبتمبر/أيلول الماضي تمهيدا لإجراء انتخابات تشريعية

وانتقل إلى بريطانيا حيث نال شهادة الماجستير في القانون الدولي من كلية مدرسة لندن للاقتصاد، والدكتوراه في القانون أيضا من الكلية نفسها، كما حصل أيضا على شهادة ماجستير في العلاقات الدولية من كلية مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) في جامعة لندن.

كما حصل على دبلومين من دورتين تنفيذيتين في مكافحة الإرهاب والتطرف من مركز دراسات الشرق الأدنى وجنوب آسيا في كلية الدفاع الوطني الأمريكية 2000-2002.

والخصاونة حائز على وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى ووسام الكوكب الأردني

الإشراف على الانتخابات القادمة

ويأتي الإشراف على الانتخابات المقبلة في مقدمة مهام الوزارة الجديدة، إذ حددت هيئة الانتخابات الأردنية، العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، موعداً للاقتراع في هذه الانتخابات.

وقال العاهل الأردني في رسالته إلى رئيس الوزراء : " يما يتعلق بالانتخابات النيابية المقبلة، فإنني أوجه الحكومة وجميع مؤسسات الدولة لدعم عمل الهيئة المستقلة للانتخاب، وتزويدها بكل السبل الكفيلة بضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تليق بسمعة الأردن ومسيرته الديمقراطية، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة، لحماية صحة المواطنين في الفترة القادمة وخلال عملية الاقتراع".

وكان الملك عبد الله حل مجلس النواب في 27 سبتمبر/أيلول الماضي تمهيدا لإجراء انتخابات تشريعية بعد انقضاء مدة دورته البالغة أربع سنوات بحسب الدستور الأردني.

وتوجب الفقرة الثانية من المادة الرابعة والسبعين من الدستور الأردني على الحكومة تقديم استقالتها خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها تشكيل الحكومة التي تليها.

وجاء تكليف الخصاونة ، كاستحقاق دستوري، بعد حل مجلس النواب واستقالة حكومة الرزاز الذي تولى رئاسة الحكومة في يونيو/ حزيران 2018، إثر استقالة حكومة هاني الملقي، في أعقاب احتجاجات شهدتها البلاد، ضد قانون ضريبة الدخل المعدل.

مشاركة الخبر: بشر الخصاونة: من الدبلوماسية إلى رئاسة الوزراء في الأردن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

منذُ 56 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد عمر الخيام إذ ولد فى 18 مايو 1048 ورحل فى 4 ديسمبر 1131 فى نيسابور بإيران وهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسى...

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

منذُ 56 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

منذُ 56 دقائق

احتفالا باليوم العالمي للمتاحف والذي يحمل هذا العام شعار المتاحف للتعليم والبحث ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع متحف...

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

منذُ 56 دقائق

تعود من جديد موجة حارة تشهدها البلاد خلال هذه الفترة حيث تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة والرطوبة لذلك من المهم الانتباه...

كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
منذُ 56 دقائق

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح علي استشاري طب الأطفال في كلية طب أسيوط أن ارتفاع حرارة الطقس تؤثر على الطفل في حالة عدم...

وزيرة البيئة تستعرض تقريرا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة
وزيرة البيئة تستعرض تقريرا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق ...
منذُ 56 دقائق

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تقريرا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة مؤكدة أن...

widgets إقراء أيضاً من بي بي سي الشرق الأوسط

سد النهضة بريطانيا تنبأت قبل 30 عاما بـ ألا تقبل مصر أن تكون رهينة لسلاح المياه الاستراتيجي
لجين الهذلول الناشطة السعودية قد تعود للسجن إذا خالفت شروط إطلاق سراحها
البابا فرنسيس يصل إلى العراق في زيارة تاريخية رغم تفشي كورونا والمخاطر الأمنية
البابا فرنسيس يدين التطرف باسم الدين ويبحث مع السيستاني أوضاع المسيحيين في العراق