مصادر حكومية تكشف عن أسباب قبول مليشيا الحوثي بالإفراج عن خمسة صحفيين وأحد الشخصيات الرفيعة ضمن صفقة تبادل الأسرى اليوم

مصادر حكومية تكشف عن أسباب قبول مليشيا الحوثي بالإفراج عن خمسة صحفيين وأحد الشخصيات الرفيعة ضمن صفقة تبادل الأسرى اليوم

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 15-10-2020 م الساعة 03:50:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-290478.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

كشفت مصادر حكومية مطلعة، عن أسباب قوبل مليشيا الحوثي الإنقلابية، بالإفراج عن خمسة من الصحفيين المعتقلين في سجونها وأحد الشخصيات الرفيعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصدر حكومي في لجنة الأسرى، أن جهوداً كبيرة بُذلت خلال الساعات الماضية لإدراج 5 صحافيين، وأحد الشخصيات الرفيعة ضمن كشف تبادل الأسرى.

ووفقاً للمصدر ذاته فقد قدّمت الحكومة الشرعية والتحالف العربي قدما عدداً من التنازلات للحوثيين من أجل إتمام عملية إدراج الصحافيين، دون الكشف عن ماهية تلك التنازلات، لكنه أشار إلى أن السماح بعودة أكثر من 240 عالقاً حوثياً غالبيتهم جرحى من مسقط إلى مطار صنعاء، كانت إحداها.

وشهدت الساعات الماضية، تحركات مكثفة للحكومة اليمنية والأمم المتحدة، بهدف إدراج 5 صحافيين في سجون الحوثيين وأحد الشخصيات الرفيعة المشمولة بقرار مجلس الأمن الدولي، ضمن المرحلة الأولى التي سيتم تنفيذها يومي الخميس والجمعة على التوالي.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استكمال كافة الترتيبات مع طرفي النزاع في اليمن لبدء تنفيذ أكبر عملية تبادل أسرى، والتي من المقرر أن تتم اليوم الخميس.

وقالت مصادرمطلعة، إن 5 طائرات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر باتت جاهزة لتنفيذ عملية تبادل الأسرى يومي الخميس والجمعة، فضلاً عن حافلات نقل جماعي.

وبموجب الاتفاق المبرم في سويسرا، أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، ستتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، 1081 أسيراً، بينهم 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين كمرحلة أولى من اتفاق عمان الذي نص على تبادل 1420 من الجانبين.
وفي المرحلة الأولى، ستفرج الحكومة الشرعية عن 681 أسيراً حوثياً، فيما ستفرج جماعة الحوثيين عن 400 أسير من القوات الحكومية وقوات التحالف السعودي الإماراتي.

ومن المقرر أن تبدأ عملية التبادل في الساعة التاسعة من صباح الخميس بتوقيت مكة المكرمة، حيث ستُدشن العملية بوصول أول طائرة قادمة من الأراضي السعودية تحمل عدداً من الأسرى الحوثيين الذين تم أسرهم بالشريط الحدودي الجنوبي، لتقل في طريق عودتها 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين، وفقاً لمصادر حكومية لـ"العربي الجديد".

وذكرت المصادر أن الخطوة التالية ستكون بوصول طائرتين من مطار سيئون الخاضع للحكومة الشرعية، شرقي البلاد، وعلى متنها عدد من المحتجزين الحوثيين إلى مطار صنعاء، على أن تقل في طريق عودتها عدداً من الأسرى التابعين للقوات الحكومية إلى سيئون.

ووفقاً للمصادر ذاتها ستقوم حافلات نقل جماعي، استأجرتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بنقل الأسرى الحوثيين من مدينة مأرب إلى مطار سيئون قبل نقلهم جواً إلى صنعاء، ثم الانتظار أسرى الجيش الوطني الذين سيعودون من صنعاء، لنقلهم إلى مأرب، حيث تتواجد أكبر القواعد العسكرية للقوات الحكومية.

ومن المقرر أن يتم نقل الأسرى التابعين للقوات المشتركة المدعومة إماراتياً من مطار صنعاء إلى مطار عدن في ثاني أيام العملية، حيث ينحدر غالبية أفراد تلك القوات المرابطة بالساحل الغربي من المحافظات الجنوبية، كما سيتم نقل الأسرى التابعين لقوات طارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني السابق، بواسطة حافلات نقل جماعي من مدينة عدن إلى مدينة المخا، غربي تعز.

مشاركة الخبر: مصادر حكومية تكشف عن أسباب قبول مليشيا الحوثي بالإفراج عن خمسة صحفيين وأحد الشخصيات الرفيعة ضمن صفقة تبادل الأسرى اليوم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

وزير الري يتابع عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

منذُ 49 دقائق

تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى...

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة  سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 كم بالوادى الجديد

وزير الإسكان تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم مرحلته الأولى 117 ك...

منذُ 49 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه جار تنفيذ محور الخارجة سوهاج بطول 142 كم المرحلة ...

متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد

متجر قهوة أردني يفتتح فرعا جديدا بدلا من ستاربكس شاهد

منذُ 50 دقائق

إعلان شركة بن العميد الأردنية للقهوة فتح فرع جديد لها أثار تفاعلا واسعا عبر مواقع...

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

أسعار النفط تتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي والذهب إلى نزول

منذُ 50 دقائق

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الجمعة وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك على تخفيضات الإنتاج لكن الخامين الأساسيين...

تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى 7 آلاف دولار
تسوية أم استغلال رفع رسوم مبادرة تسوية التجنيد للمغتربين المصريين إلى ...
منذُ 50 دقائق

استمرار في سياسة الجباية من جيوب المواطنين٬ أعلنت وزارة الخارجية المصريةرفع رسوم تسوية التجنيد للمصريين بالخارج من 5...

قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق
قوات روسية تقتحم قاعدة للجيش الأمريكي في النيجر وأوستن يعلق
منذُ 50 دقائق

اقتحام القاعدة الأمريكية يأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر بطرد القوات...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

مؤشرات خطيرة للتلاعب بقضية الاغبري تثير شكوك ومخاوف واسعة من حرف مسار الجريمة
الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا
القبض على مقيم يمني في السعودية بسبب ارتكابة فعلا يعاقب عليه القانون والكشف عن عقوبته القاسية
القوات الأمريكية تعيد تموضعها إلى دولة خليجية أخرى بعد رفض الإمارات ضرب الحوثيين من أراضيها