من هو حاكم صنعاء الفارسي الذي تم تعيينه من طهران بصلاحيات مطلقة وكيف دخل اليمن معلومات خطيرة لا تعرفها عن حسن ايرلو

من هو حاكم صنعاء الفارسي الذي تم تعيينه من طهران بصلاحيات مطلقة؟ وكيف دخل اليمن؟.. معلومات خطيرة لا تعرفها عن ”حسن ايرلو“

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 17-10-2020 م الساعة 11:44:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-295489.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : اخبار الوطن مارب بريس

أعلنت ايران، السبت 17 اكتوبر/تشرين الأول، تعيين سفير لها في اليمن ووصوله الى صنعاء الخاضعة لسيطرة الانقلابيين الحوثيين. 

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة لوكالة أنباء فارس أن "سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية (في إشارة الى ان إيرلو سيكون الحاكم الفعلي لصنعاء بصلاحيات مطلقة) حسن أيرلو قد وصل إلى صنعاء".

وأوضح خطيب زادة أن "السفير الإيراني الجديد في صنعاء سيقدم قريبا نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية" في حكومة الحوثيين "هشام شرف كما سيقدم أوراق اعتماده لرئيس" ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين مهدي المشاط.

وتؤكد مصادر متطابقة أن "إيرلو" وصل الأربعاء الماضي إلى مطار صنعاء على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني والتي أقلت العشرات من عناصر المليشيات في إطار صفقة أفرج بموجبها عن اثنين أمريكيين كانت مليشيات الحوثي تحتجزهم في صنعاء.

من هو إيرلو

ولم يتقلد "حسن ايرلو" أي منصب دبلوماسي من قبل، وهو ضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، كما انه شقيق حسين ايرلو أحد أبرز قادة الحرس الثوري الذين لقوا مصرعهم في الحرب العراقية الإيرانية.

وبحسب دراسة لـ"مركز المعلومات حول الاستخبارات والإرهاب“، فإن "إيرلو" يعتبر مرشدا ايرانيا ومدربا كبيرا على الأسلحة المضادة للطيران.

وقالت الدراسة التي اطلع عليها ”مأرب برس“، ان "قائد التدريبات على الأسلحة المضادة للطائرات في معسكرات تدريبية لتأهيل وتدريب عناصر حزب الله اللبناني عام 1999 كان مرشداً إيرانياً كبيراً يدعى حسن ايرلو".

اختراق وسخط

وأثار خبر دخول الدبلوماسي الإيراني إلى اليمن موجة سخط وسط مؤيدي الحكومة اليمنية، كون المجال الجوي يسيطر عليه التحالف العربي الذي جاء لاستعادة الشرعية في بلادهم، واعتبروا ذلك اختراقا كبيرا.

ويرى إبراهيم جلال، وهو صحفي يمني مقيم في لندن، أن وصول سفير طهران إلى صنعاء يعد اختراقا وعملية استخباراتية نوعية نفذ عن طريق دولة شقيقة.

وأضاف الصحفي المختص في شؤون اليمن والخليج أن ذلك يمثل "ضربة لفيلم تحالف إعادة الشرعية والحكومة اليمنية، فطهران، التي أرسلت مئات المقاتلين والخبراء للحوثيين، استطاعت أخيرا كسر الحظر متعدد الأوجه على أعلى المستويات".

وفي حين لم يعلق التحالف العربي على الحادثة الخطيرة، يتساءل الجميع: هل يعلم بهذه الصفقة أم أن الشريك الأمريكي والوسيط العماني يتصرفون خارج إرادة التحالف.

الصحفي السعودي سليمان العقيلي علق على الخبر قائلا: "سفير وخبراء إيرانييون كانوا ضمن الدفعة الحوثية العائدة إلى صنعاء مقابل إفراج عن الرهينتين الأمريكيتين"، وأضاف متذمرا: "تصوروا كم في الصفقات السرية من بيع وشراء".

مشاركة الخبر: من هو حاكم صنعاء الفارسي الذي تم تعيينه من طهران بصلاحيات مطلقة؟ وكيف دخل اليمن؟.. معلومات خطيرة لا تعرفها عن ”حسن ايرلو“ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هزائم القوات الأوكرانية بالقرب من خاركوف قد تجبر نظام كييف على التفاوض

هزائم القوات الأوكرانية بالقرب من خاركوف قد تجبر نظام كييف على التفاوض...

منذُ 48 دقائق

صرحت صحيفة أوكرانية أن الهزائم التي منيت بها القوات المسلحة الأوكرانية في المعارك بالقرب من خاركوف أدت إلى تفاقم الوضع...

المركز الفلسطيني للإعلام حرب الإسناد من لبنان إلى اليمن روافد في طوفان الأقصى

المركز الفلسطيني للإعلام حرب الإسناد من لبنان إلى اليمن روافد في طوفان...

منذُ 55 دقائق

في الوقت الذي أوشك العالم أن ينسى فيه قضية فلسطين وأرادت قوى الطغيان أن تطوي صفحة الشعب الفلسطيني إلى الأبد أطلقت حماس...

أوروبا تخرق الحظر وتستورد النفط الروسي عبر تركيا

أوروبا تخرق الحظر وتستورد النفط الروسي عبر تركيا

منذُ 59 دقائق

كشف تقرير حديث أن الاتحاد الأوروبي استورد 3 مليارات يورو من المنتجات النفطية من الموانئ التركية التي تتعامل في الغالب مع ...

معرض الدوحة للكتاب أثر الحضارة العربية من شبه الجزيرة إلى الأندلس

معرض الدوحة للكتاب أثر الحضارة العربية من شبه الجزيرة إلى الأندلس

منذُ 1 ساعة

إضاءات متعددة على جوانب مختلفة من الحضارة العربية ضمن برنامج الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الدوحة للكتاب الذي...

على خطى السلطان في تذكر عبد الرحيم أبو حسين
على خطى السلطان في تذكر عبد الرحيم أبو حسين
منذُ 1 ساعة

استذكر المشاركون في الندوة التي نظمتها الجامعة الأميركية في بيروت منجزات الباحث الفلسطيني واشتغالاته في حقل الدراسات...

مع غزة ظبية خميس
مع غزة ظبية خميس
منذُ 1 ساعة

تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أيام العدوان على غزة وكيف أثر في إنتاجه وحياته اليومية وبعض ما يود مشاركته مع...

widgets إقراء أيضاً من اخبار الوطن مارب بريس

حزب الإصلاح يدحض اخر تسريبات الحوثيين حول وجود مفاوضات سرية مع إيران
عاجل انفجار عنيف يهز العاصمة صنعاء ومصادرنا تشكف الأسباب
عاجل ردا على التهديدات الحوثية الأخيرة أقوى الجيوش العربية يتأهب لتأمين البحر الأحمر ومصادر ملاحية  تكشف لـمارب برسعن متغيرات ستطرأ وتحرك يمني ينتظر الضوء الأخضر
المركز الوطني للأرصاد يحذر خمس محافظات يمنية من موجات البرد