مكافئة سعودية للسودان مقابل التطبيع مع إسرائيل

مكافئة سعودية للسودان مقابل التطبيع مع إسرائيل

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 23-10-2020 م الساعة 05:55:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-305569.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

تلعب المملكة العربية السعودية دوراً مهماً من أجل تطبيع أكبر عدد من الدول العربية مع إسرائيل، كما لو أنها قد كلفت بهذه المهمة التي لم تعد خفية، وتبذل الرياض في سبيل نجاحها أموالاً طائلة.

ويبدو أن السلطات السودانية الجديدة، أدركت جيداً أن توجهها للتطبيع مع إسرائيل، سيكون مرضياً للسعودية والإمارات وبطبيعة الحال لأمريكا، ولذلك عملت بذكاء على الاستفادة منه، كونه في آخر المطاف سيتم كما قال مسؤول سعودي رفيع مطلع أكتوبر الجاري.

والسودان الذي لا يزال يعيش مرحلة انتقالية صعبة للغاية، عقب الاطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، يعاني من اقتصاد شديد الضعف، وتسعى سلطاته الجديدة إلى الخروج من هذه المرحلة بمكاسب كبيرة تمكنها من القفز بالسودان خارج دوائر الفقر والخلافات السياسية والأزمات التي تخنقها منذ أكثر من نصف قرن، ولو كان ذلك على حساب قضية فلسطين التي ظلت مقدسة عند القيادات والشعوب العربية زمناً طويلاً.

وكشفت وسائل إعلام سودانية ومصرية، عن أن السعودية ستدفع 335 مليون دولار للولايات المتحدة من أجل تسريع تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل.

وأكد تقرير لموقع "ميدل ايست مونيتور" البريطاني، تدخل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عقب اشتراط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفع السودان تعويضات لضحايا "الإرهاب الأمريكيين" قبل إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وبحسب التقرير، سيذهب مبلغ التعويض البالغ مقداره 335 مليون دولار، إلى عائلات وضحايا تفجير السفارة الأمريكية عام 1998، في شرق أفريقيا، والهجوم على المدمرة "يو إس إس كول" وهي مدمرة صاروخية موجهة، تم استهدافها قبالة سواحل عدن اليمنية في 12 أكتوبر عام 2000.

واعتبر ترامب موافقة الحكومة السودانية الجديدة، دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، بمجرد "خبر عظيم"، وأكد أنه وبمجرد الإيداع سيتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مضيفاً على حسابة في "تويتر" الإثنين الماضي:" أخيراً، العدالة للشعب الأمريكي.. وخطوة كبيرة للسودان".

وكان السودان وافق مسبقًا على تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل شطب اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية؛ لكن الاتفاق لم يتم بسبب اشتراط ترامب التعويض، ليتضح لاحقًا أن المبلغ لن تدفعه السودان كما صرح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ولكن الرياض من ستتكفل بذلك.

ووفقاً للموقع البريطاني، هناك صفقة كاملة حول موضوع يشمل دعم السعودية والإمارات للسودان، تبدأ فور توقيع الأخيرة على "اتفاقات إبراهيم"، ومن الواضح أن اجتماعاً بين مسؤولين سودانيين من جهة وأمريكيين وإسرائيليين وإماراتيين وسعوديين من جهة أخرى، حدد تفاصيل الصفقة ومراحل تنفيذها وتعهدات الوسطاء.

ويشير إلى أن "صفقة التطبيع" تتضمن تفاصيل حول كيفية التعامل مع الاحتجاجات الشعبية التي لا مفر منها في السودان، بعد الحكومة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

مشاركة الخبر: مكافئة سعودية للسودان مقابل التطبيع مع إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التعاون تؤكد أهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر لتعزيز أهداف التنمية المستدامة

وزيرة التعاون تؤكد أهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في م...

منذُ 53 دقائق

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي السيد أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة...

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدورته العاشرة

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدو...

منذُ 54 دقائق

جمعان الرويعي يكشف عن مشاركة فيلم ماي ورد بمهرجان الأفلام السعودية بدورته...

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به

منذُ 54 دقائق

مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة به مهرجان أفلام السعودية يعلن عن موعد عرض الأفلام المشاركة...

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة نسبيا

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة نسبيا

منذُ 54 دقائق

توقعات بأمطار رعدية وأجواء حارة...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 54 دقائق

حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى...

ضوء الأضواء الذي جاء غزة من أقصى المدينة
ضوء الأضواء الذي جاء غزة من أقصى المدينة
منذُ 54 دقائق

هشام الحمامي يكتب إسرائيل الغرب لا يريدان لأي شيء لهما فيه مصلحة كبرى وهامة أن يتخذ أي شكل من الوحدة والاتصال لأن هاتين...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

الناتو يحذر روسيا من مغبة مهاجمة أوكرانيا
وزير الخارجية الأمريكي يصدم السعودية بـقرار مفاجئ
إصابة رئيس الوزراء الباكستاني السابق في إطلاق نار
أفغانستان ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم داعش إلى 29 قتيلا