رسائل الـSMS النصية وسيلة حوثية للحصول على التمويل وتمرير أفكارها العدائية انفراد

رسائل الـ”SMS” النصية.. وسيلة حوثية للحصول على التمويل وتمرير أفكارها العدائية (انفراد)

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-10-2020 م الساعة 09:29:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-316343.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : 26 سبتمبر نت

سبتمبر نت/ عارف الواقدي

 

تستخدمها لتمويل حربها العبثية تحت مسمى “الزكوات والضرائب” و”المجهود الحربي”

 

خبراء.. رسائل الابتزاز والتسول التي ترسلها المليشيا للعملاء تعود عليها في كل سنة بما نسبته 53% من إجمالي أرباح شركات الاتصالات

 

ليست غريبة هي الدعوات الحوثية في اليمن لرفدها بالأموال مساندة لحربها العبثية التي تقودها في البلد للعام السادس على التوالي، لكن الغريب فعلا هو تحول شركات اتصالات يمنية إلى راع لتلك الدعوات بشكل ملفت.

 

يرجع العديد من المتابعين لذلك، وخبراء اتصال في البلد المطحون بجنون الحرب، تحول شركات اتصالات يمنية إلى راع لما تفرضه الجماعة المسلحة (الحوثية) من أتاوات مالية، عبر ما تسمى خدمة الرسائل (SMS) هو فرض قسري يتم تحت الضغط على هذه الشركات من قبل المسلحين.

 

باتت كثرة رسائل الـ”SMS” الواردة إلى ما يسمى الصندوق الوارد (وهي نافذة استقبال الرسائل النصية في الهاتف المحمول) في هاتف الشاب الثلاثيني محمود (اسم مستعار) أمرا مزعجا، لكون كثير من تلك الرسائل أضحت لها علاقة بالحرب ودعوات لها علاقة بها.

 

أيضا “تجيب الاشمئزاز” هي تلك الرسائل بنظر “عاصم” الذي يقول إن أكثر من رسالة نصية من أرقام تابعة لشركة “يمن موبايل” التي يستخدمها، تطلب تبرعات مالية تحت مسميات مختلفة، قائلاً “الأمر مزعج جدا، وللغاية”.

 

تجسس ونهب

مع ذلك، ومع اتساع رقعة ما تقوم به جماعة الحوثي المسلحة، يحذر خبراء في حديث لهم، من استمرار سيطرة هذه الجماعة على قطاع الاتصالات والإنترنت، واللذان حولتهما (أي هذين القطاعين) إلى وسائل للتكسب والابتزاز الإلكتروني، إلى جانب كونهما أداتا مراقبة وتجسس على العملاء.

 

أداة تسول

“التبرع للقوة الصاروخية إلى حساب رقم (1126) بجميع مكاتب البريد في الجمهورية” هي أحد تلك الرسائل التي وصلت لـ”محمود” من رقم (2121) يوم الخميس الموافق 25 يونيو/حزيران، ولا يزال يحتفظ بها حتى إذا ما أراد مع أصدقائه الحشوش (الحديث بسخرية) على الشركة.

 

يتحدث “محمود” وهو أحد الذين تعرضوا للملاحقة من قبل مسلحي الجماعة في صنعاء، الخاضعة لسيطرتها، وذلك قبل مغادرته إلى مأرب، قبل ثلاثة أعوام، إن “الجماعة الحوثية المسلحة حولت قطاع الاتصالات إلى أداة للابتزاز، ودعوة للتسول”.

 

سلسلة من النهب

هكذا تعمد جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، على مطالبة المواطنين في مناطق سيطرتها بدفع أموال وجبايات بشكل مستمر، وتحت ذرائع ومسميات مختلفة، يكشف “هارون الريمي” عن بعض هذه المسميات في حديث لـ”26 سبتمبر”.

 

يقول هارون إن المسميات الحوثية للحصول على الأموال تبدأ بما يسمى “المجهود الحربي” وتمر بما تطلق عليه الجماعة “دعم المقاتلين بالقوافل الغذائية” وأيضا الدعم لمواجهة ما انتشر مؤخرًا وهو فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

ومؤخرًا، وفي إطار سلسلة من المسميات التي تحاول من خلالها الحصول على الأموال، أصدرت جماعة الحوثيين ما أسمته قانونا يطلق عليه “الخمس” يجيز لها الحصول على 20% من إيرادات الدولة ومواردها من الركائز والثروات المعدنية، وهو الأمر الذي لم يستثن منه قطاعي “الاتصالات والإنترنت”.

 

تحصيلات ما ينهب

المهندس، محمد المحيميد، يقول إن جماعة المسلحين الحوثيين، طوال ست سنوات من الحرب وهي تستخدم الاتصالات فيما يعود بالنفع عليها من حيث الأرباح التي تحصل عليها أو من رسائل الابتزاز والتسول التي ترسلها للعملاء، وهو الأمر الذي يعود عليها في كل سنة بما نسبته 53% من إجمالي أرباح شركات الاتصالات.

 

يشير المحيميد، وهو خبير اتصالات، وله العديد من المشاركات في ندوات وورش عمل حول ما تعرض له قطاع الاتصالات منذ سيطرة جماعة الحوثي عليه في العام 2014‪م إلى أن الجماعة تحصلت من هذه الشركات خلال خمس سنوات أكثر من 304 مليار ريال يمني. .

 

“المحيميد” أوضح ان جماعة الحوثيين تحصلت تلك المبالغ الهائلة من الشركات -بحسب تقارير لها (أي الشركات)- والتي تستخدمها في تمويل الحرب التي تشنها على اليمنيين، تحت مسميات مختلفة منها “الضرائب، والزكوات”.

الاحتيال بطريقة أخرى

لم تكتف جماعة الحوثي المسلحة على الرسائل الصريحة في طلب الدعم المستمر لها عبر رسائل الـ”SMS” إذ تقوم من خلال شركات الاتصالات التي تسيطر عليها في مناطق سيطرتها بإرسال رسائل نصية مختلفة للمشتركين تجمع من خلالها الأموال.

 

من رقم (2711) وصلت إلى كافة مشتركي شركة “يمن موبايل” رسائل نصية تقول “لمعرفة أعلام وعلماء محافظتك… ارسل اسم المحافظة إلى 2711 بـ100 ريال شهريا” يقول “هشام” وهو أحد مستخدمي خدمة اتصالات الشركة، إن هذه الرسائل تتكرر في اليوم الواحد لأكثر من خمس مرات، إلى جانب غيرها من عشرات الرسائل المماثلة.

 

يتحدث “هشام” إنه بات عازما وبشكل كامل على تغيير خدمة الاتصالات الخاصة به إلى شركة أخرى، لعلها تكون أفضل، وأقل إزعاجا، وإرسالا كهذه رسائل.

 

دعوات للتبرع للحرب

وتحدث العديد من المواطنين اليمنيين لـ”26 سبتمبر” عن رسائل نصية تصلهم من شركة “يمن موبايل” لأكثر من مرة في اليوم مفادها طلب التبرع لما يسمى “المجهود الحربي” حصلت “26 سبتمبر” على نصها: “للتبرع للمجهود الشعبي للتعبئة العامة اتصل وارسل إلى 2121 بـ100 ريال”.

 

وأيضا دعت جماعة الحوثيين من خلال هذه الرسائل إلى إرسال الدعم لما أسمته التبرع للمجهود الشعبي للتعبئة العامة عبر حساباتها (أرفقت أرقام حساباتها) في بنكي التسليف التعاون الزراعي، والإنشاء والتعمير.

 

يعلق على ذلك مواطنون في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أحدهم يدعى “رضوان” بقوله “يعني نزيد نتبرع لهم عشان يقتلون أطفالنا، ويهدمون منازلنا” مضيفا “والله إنها بجاحة”.

 

ولم تتوقف تلك الدعوات الحوثية عبر الرسائل القصيرة من خلال شركات الاتصالات، إذ وصلت إلى دعوة المواطنين عبر هذه الرسائل للإسهام في دعم البنك المركزي بإرسال رسائل نصية إلى أرقام “2530 بـ100 ريال، ورقم 2535 بـ500 ريال، ورقم 2540 بـ1000 ريال”.

 

استغلال لتمرير الأفكار

واستغلت جماعة الحوثي المسلحة شركات الاتصالات لتمرير أهدافها وأفكارها الطائفية للشعب، إذ أرسلت طوال ست سنوات من الحرب مضت مئات الآلاف من الرسائل المشحونة بأفكارها ومعتقداتها، وأيضا توجهاتها العسكرية والعدائية.

 

ونصت بعضا من هذه الرسائل – بحسب ما حصلت “26 سبتمبر” على بعضها – “إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف، إحياء لقيم ومبادئ وأخلاق الرسالة المحمدية”، وأيضا “ساحة السبعين وساحات المحافظات على موعد لاستقبال ضيوف رسول الله”.

 

نهب أرصدة العملاء 

في الـ14 من شهر سبتمبر/أيلول المنصرم، عبر الكثيرون من مشتركي خدمة “يمن موبايل” عن سخطهم من ممارسات المليشيا الحوثية في النهب والسطو من خلال وسائل الاتصالات، إذ يقولون ان المليشيا تمارس مختلف طرق الجبايات والإتاوات عليهم من خلال مصادرتها أرصدتهم دون حسيب أو رقيب.

 

يقول مشتركو الخدمة في الشركة الخاضعة لسيطرة المليشيا المتمردة إن المليشيا فرضت رسوما إضافية تقدر بحوالي 30% على مشتركي خدمتي الاتصالات والإنترنت، في مختلف المناطق المحررة.

 

مشتركو خدمة “يمن موبايل” طالبوا الحكومة الشرعية بالضغط على المليشيا من خلال إيقاف الإيرادات المالية إلى خزينتها حتى تتوقف عن استمرارها بفرض الجبايات والأتاوات على المشتركين، وسرعة إيجاد حلول بديلة تكفل إيقاف المليشيا عند حدها.

 

مشاركة الخبر: رسائل الـ”SMS” النصية.. وسيلة حوثية للحصول على التمويل وتمرير أفكارها العدائية (انفراد) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استطلاع الأهل يعانون من الإرهاق الشديد والعزلة والوحدة ما الحل

استطلاع الأهل يعانون من الإرهاق الشديد والعزلة والوحدة ما الحل

منذُ 35 دقائق

كشف مسح جديد أن العديد من الأهل يجدون أن الأبوة والأمومة باتت تحد من قدرتهم على التواصل مع البالغين الآخرين وأن هذا...

قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن نزع السلاح مقابل إنشاء الدولة الفلسطينية

قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن نزع السلاح مقابل إنشاء الدول...

منذُ 42 دقائق

صرحت شخصيات قيادية في حركة حماس إلى أن الحركة مستعدة لنزع سلاحها إذا حصل الفلسطينيون على دولة مستقلة في الأراضي التي...

حب بين الغيوم طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب

حب بين الغيوم طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب

منذُ 49 دقائق

تقدم طيار بولندي بطلب يد حبيبته التي تعمل كمضيفة طيران أثناء رحلة جوية من عاصمة بولندا وارسو إلى مدينة كراكوف ونشرت خطوط ...

تطورات الضفة الغربية | اقتحامات واعتقالات وحملات تفتيش بمناطق متفرقة

تطورات الضفة الغربية | اقتحامات واعتقالات وحملات تفتيش بمناطق متفرقة

منذُ 53 دقائق

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدن الضفة الغربية المحتلة وبلداتها تزامنا مع عدوانه على قطاع غزة الذي دخل يومه...

السعودية فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثير تفاعلا والداخلية ترد
السعودية فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثير تفاعلا وال...
منذُ 1 ساعة

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة تدعي تعرضها للضرب من قبل شقيقها في العاصمة السعودية الرياض...

لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تباع بـ32 مليون دولار في مزاد
لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تباع بـ32 مليون دولار في مزاد
منذُ 1 ساعة

حقق مبيع لوحة للرسام النمساوي غوستاف كليمت مبلغا قدره 32 مليون دولار في مزاد علني نظمته دار المزادات im Kinsky في...

widgets إقراء أيضاً من 26 سبتمبر نت

مأرب قلعة الثورة والجمهورية
رئيس الجمهورية ونائبه يعزيان في وفاة المناضل اللواء الركن يحيى مصلح
اللجنة الأمنية والعسكرية بمأرب تقف أمام العديد من المستجدات الميدانية
رئيس الوزراء يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس القيادة الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن