حظر الذئاب الرمادية يشعل مزيدا من التوتر بين تركيا وفرنسا

حظر «الذئاب الرمادية» يشعل مزيداً من التوتر بين تركيا وفرنسا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 06-11-2020 م الساعة 01:06:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-328094.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

حظر «الذئاب الرمادية» يشعل مزيداً من التوتر بين تركيا وفرنسا

باريس تحذر من عقوبات بسبب تصرفات أنقرة

الخميس - 19 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 05 نوفمبر 2020 مـ

حذرت فرنسا من عقوبات على تركيا بسبب الهجوم الحاد من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومسؤولي حكومته عليها (ا.ف.ب)

أنقرة: سعيد عبد الرازق

زادت الأزمة بين تركيا وفرنسا اشتعالاً على خلفية قرار باريس حظر جمعية «الذئاب الرمادية»» التركية في فرنسا، الأمر الذى اعتبرته أنقرة عملاً استفزازياً واصفة وجود الجمعية بـ« الخيالي» ومتوعدة بالرد على القرار.
وبدورها حذرت فرنسا من عقوبات على تركيا بسبب الهجوم الحاد من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومسؤولي حكومته عليها.
وقالت وزارة الخارجية التركيّة، في بيان، إن «عدم وجود جمعية مسماة بـ«الذئاب الرمادية» التي أعلنت الحكومة الفرنسية حظرها، أمر يعرفه الجميع أصلاً.. لجوء فرنسا إلى مثل هذه «القرارات الخيالية» وافتراض وجود مثل هذا الكيان انطلاقاً من تحركات وأعمال فردية لبعض الأشخاص، يعد آخر مظهر من مظاهر التناقض النفسي لها».
واعتبر البيان أنه من غير المقبول حظر الرموز المستخدمة في العديد من دول العالم والتي ليس لها أبعاد غير قانونية، لافتاً إلى أن من يؤكدون استحالة تقييد حرية التعبير بأي شكل من الأشكال عندما يمسهم الأمر، يمكنهم بسهولة فرض قيود على حرية التعبير حينما يتعلق الأمر بالآخرين».
واتهم البيان الحكومة الفرنسية بالتسامح مع جمعيات تابعة لحزب العمال الكردستاني (المحظور) وحركة الخدمة التابعة للداعية فتح الله غولن التي تتهمها أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو (تموز) 2016، والذي قال إنها تنشط بشكل علني في جميع أنحاء فرنسا منذ سنوات.
وأضاف البيان: «الحكومة الفرنسية تظهر مرة أخرى ،عبر قرارها، مواصلتها تجاهل التحريض والتهديدات والهجمات المتزايدة مِن قبل الشتات الأرمني المتعصّب في البلاد، ضد مواطني تركيا وبعثاتها الدبلوماسية»، معتبراً أن هذا الموقف «المنافق» والقرار الاستفزازي يذكّر بالسجل السلبي لفرنسا في مكافحة المنظمات الإرهابية التي تستهدف الدبلوماسيين الأتراك.
وبدوره عبر الاتحاد التركي في فرنسا، عن انزعاجه واستغرابه مِن قرار الحكومة الفرنسية بحظر جمعية «الذئاب الرمادية» التي لا وجود قانونياً لها في البلاد.
وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الأربعاء، أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً يقضي بحظر الجمعية المسماة بـ«الذئاب الرمادية» على الأراضي الفرنسية، وذلك لعدم امتلاكها شخصية اعتبارية، متهماً إياها بأنها «شجّعت على الكراهية والتمييز وشاركت في أعمال عنف».
وجاء قرار الحكومة الفرنسية بعد تشويه نصب تذكاري لتكريم ضحايا مذبحة الأرمن في زمن الدولة العثمانية قرب مدينة ليون بكتابات شملت عبارة «الذئاب الرمادية».
وتزامن القرار مع توترات حادّة في فرنسا بين الجاليتين الأرمينية والتركيّة بخصوص النزاع حول إقليم ناغورني قره باغ، حيث تدعم تركيا حليفتها أذربيجان في حربها التي تخوضها مع أرمينيا حول الإقليم. وتدخلت قوات الأمن الفرنسي في مدينة ديسين شاربيو، مساء الأربعاء، لمنع 250 فرداً مِن الجالية التركية مِن الاشتباك مع أفراد الجالية الأرمنية، بعد أن أدت اشتباكات مماثلة بين الجانبين إلى إصابة 4 أشخاص.
وتعرف حركة «الذئاب الرمادية» بارتباطها الوثيق بحزب الحركة القومية التركي الذي يتزعمه دولت بهشلي، المتحالف مع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم برئاسة إردوغان. وتأسست الحركة في نهاية الستينيات مِن القرن الماضي على يد الضابط في الجيش التركي ألب أرسلان توركش الذي لعب دورا كبيرا في انقلاب 1960، وتعتبر الذراع المسلح غير الرسمي لحزب الحركة القومية، ويطلق عليها أيضاً اسم «حركة الشباب المثالي» و«فرق الموت».
وتجمع حركة «الذئاب الرمادية» الشباب ممن يؤمنون بنظرية «تفوق العرق التركي»، ويطمحون إلى توحيد المنتمين إلى القومية التركية حول العالم في بلد واحد، ويميز أعضاؤها بإشارة مميزة باليد، ترفع خلالها السبابة والخنصر بينما تضم باقي الأصابع إلى بعضها مشكلة ما يشبه رأس ذئب.
وللحركة انتشار كبير في أوروبا، ويقدر عدد أعضائها في ألمانيا بـ 18 ألفاً، ما يجعلها أكبر تنظيم سري في البلاد، وتؤكد تقارير أن أفكارها تحظى بقبول كبير داخل الجيش التركي، وسبق أن أظهرت بعض الصور للرئيس التركي رجب طيب إردوغان وهو يرفع إشارتها. ويقول باحثون إن التلويح بإشارة «رأس ذئب» لا تعني بالضرورة الانتماء إلى« حركة الذئاب الرمادية»، لكنها قد تعني، بشكل كبير، التعاطف معها.
ويرجع اسم« الذئاب الرمادية»، بحسب العديد من المصادر، إلى أسطورة قديمة تتحدث عن حرب إبادة تعرض لها الأتراك، ولم ينج منها سوى طفل واحد، اضطر إلى الزواج بذئبة وأنجب منها 12 شخصاً أعادوا بناء القبائل التركية.
وتشهد العلاقات بين تركيا وفرنسا توتراً حاداً على خلفية العديد من القضايا في مقدمتها أنشطة تركيا لتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط والأزمة الليبية والهجوم الحاد من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في العديد من المواقف وآخرها ما يتعلق يقضية الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص).
وجددت فرنسا، أمس الخميس، إدانتها الشديدة لتصريحات إردوغان على خلفية الرسوم المسيئة للنبي محمد، محذرة من احتمال اللجوء إلى فرض عقوبات على أنقرة إذا لم تضع حدا لتصرفاتها في أسرع وقت.
وندد وزير الخارجية الفرنسي، جان لودريان، بتصريحات الرئيس التركي، مشيراً إلى أنها تصريحات «عنيفة» و«تحض على الكراهية» وصارت متكررة وغير مقبولة.


تركيا فرنسا تركيا أخبار فرنسا

مشاركة الخبر: حظر «الذئاب الرمادية» يشعل مزيداً من التوتر بين تركيا وفرنسا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السعودية تحظر تكبيل المتهم حال القبض عليه إلا في حالات محددة

السعودية تحظر تكبيل المتهم حال القبض عليه إلا في حالات محددة

منذُ 22 دقائق

حظرت السلطات السعودية تكبيل المتهم حال القبض عليه إلا في حالات محددة وذلك وفق تعديل أقرته على اللائحة التنفيذية لنظام...

خبيرة أممية  سنعلن قريبا نتائج التحقيق بجريمة سبايكر ومن خطط لها ونفذها

خبيرة أممية سنعلن قريبا نتائج التحقيق بجريمة سبايكر ومن خطط لها ونفذه...

منذُ 23 دقائق

كشفت الخبيرة الدولية كنغا تيبوري المسؤولة عن التحقيق في جريمة سبايكر في فريق التحقيق الدولي يونيتاد ان التحقيقات بشأن...

عمل بلا حقوق للاجئين الفلسطينيين في لبنان

عمل بلا حقوق للاجئين الفلسطينيين في لبنان

منذُ 25 دقائق

لا أحد يستطيع العيش بلا عمل وفي لبنان يزداد الأمر تعقيدا وبالنسبة إلى اللاجئين الفلسطينيين يضاف عدم الاعتراف بحقوقهم...

حالة النوم أقوى إشارات الدماغ لدعم الصحة

حالة النوم أقوى إشارات الدماغ لدعم الصحة

منذُ 27 دقائق

النوم حالة من انخفاض النشاط العقلي والبدني في جسم الإنسان يترافق مع تغير في الوعي وتوقف بعض الأنشطة الحسية والحاجة إلى...

عبر وكالة الأنباء الرسمية  الجمهورية اليمنية تؤكد جديتها في تحذيراتها الأخيرة لواشنطن وتتوعد برد قوي وقاس
عبر وكالة الأنباء الرسمية الجمهورية اليمنية تؤكد جديتها في تحذيراتها ...
منذُ 29 دقائق

  أكد أمين سر المجلس السياسي الأعلى في صنعاء  ياسر الحوري جدية المجلس في تحذيره الأخير من أي تصعيد أمريكي عدائي ضد أمن...

نحو ذكاء اصطناعي عربي أصيل مركز ذكاء العربية يرسخ هويتنا اللغوية في عالم رقمي متطور
نحو ذكاء اصطناعي عربي أصيل مركز ذكاء العربية يرسخ هويتنا اللغوية في عا...
منذُ 29 دقائق

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يوم الاثنين الماضي أول مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية باسم...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

السعودية تعتمد لقاح فايزر ـ بيونتك
فضائح التحرش تضرب الأوساط الأدبية في تركيا
تويتر يحذف تغريدة مهاتير محمد عن حق المسلمين في قتل الفرنسيين
فائق الشيخ علي مرارة قديمة ضد الخليج