أردوغان يهنئ بايدن ويشكر ترامب

أردوغان يهنئ بايدن ويشكر ترامب

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 11-11-2020 م الساعة 08:00:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-336050.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأربعاء 11 نوفمبر 2020

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، برسالة تهنئة إلى جو بايدن الذي فاز بانتخابات الرئاسة الأمريكية التي أجريت مؤخرا.

وقال أردوغان في رسالته التي تأتي بعد أيام عدة على فوز بايدن. : “واثق أن روابط التعاون والتحالف القوية بين بلدينا ستواصل تقديم إسهامات مصيرية للسلام العالمي”.

وأضاف: “التحديات العالمية والإقليمية التي تعترضنا اليوم تحتم علينا السعي لمواصلة تطوير وتعزيز علاقاتنا القائمة على أساس المصالح والقيم المشتركة”.

وسبق أن قال أردوغان، في تصريحات سبقت الانتخابات الأمريكية، حين كان بايدن مرشحا رئاسيا. إن ساسة أمريكيين تحكمهم “عقلية مريضة”، في تلميح إلى الرئيس المنتخب حديثا. إثر جدل جديد بشأن تصريحات للأخير من نهاية العام الماضي، يتحدث فيها عن موقفه من أنقرة.

وفي تصريح أدلى به أردوغان عقب اجتماع للحكومة. قال: “السياسة الأمريكية أسيرة عقلية مريضة تفضل التعامل مع التنظيمات الإرهابية عوضا عن دولة القانون والديمقراطية”.

وتداولت وسائل إعلام تركية، حينها، تصريحات لجو بايدن أدلى بها في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. دعا فيها إلى التعاون مع المعارضة التركية “لإسقاط” أردوغان.

أردوغان يشكر ترامب

وكذلك تقدم أردوغان بالشكر إلى ترامب لـ”جهوده الصادقة في سبيل تطوير العلاقات التركية الأمريكية على أساس المصلحة والقيم المشتركة”.

وأتى ذلك ببرقية أرسلها أردوغان إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب. بعد تهنئته لبايدن على الفوز.

توقعات أنقرة من إدارة بايدن

وتباينت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة في الفترة الماضية، ورغم تعقيدات الملفات بينهما. فقد حافظ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مسار جيد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وشكّل شراء تركيا منظومة “أس400” الروسية، أحد أهم الأزمات في العلاقات بين أنقرة وواشنطن خلال فترة حكم ترامب. وطالب الكونغرس الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا، وكان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ مع التوقيع عليها في آب/ أغسطس 2017.

ولكن الرئيس الأمريكي حافظ على العلاقات مع تركيا، وأعاق فرض عقوبات “كاتسا” عليها. إلى جانب عقوبات أخرى، فيما فضل لغة الحوار مع نظيره ترامب لتجاوز الإشكالات في ملفات أخرى.

ويرى مراقبون، أن العلاقات الودية بين ترامب وأردوغان، حافظت على مسار العلاقات بين البلدين بشكل جيد. رغم تعارض مصالحهما في السياسة الخارجية بملفات عدة لاسيما في سوريا.

وتختلف سياسة المرشح الديمقراطي جو بايدن، عن منافسه ترامب، بشأن العديد من القضايا مع تركيا. لاسيما في الملف السوري والمزاعم بالإبادة الجماعية للأرمن، وهاجم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي الرئيس التركي، ودعا إلى التعاون مع المعارضة التركية لإسقاطه. ما لاقى تنديدا واسعا لدى كافة الأطر التركية.

وفي قراءة للموقف التركي من الانتخابات الأمريكية، فإن أنقرة تفضل التعامل مع ترامب على بايدن الذي أظهر مواقف عدائية مؤخرا تجاه تركيا. لكن أوساط تركية ترى أنه لن يكون هناك اختلاف كبير بين ترامب وبايدن الذي يعرف تركيا جيدا، فالاختلافات بين البلدين ما زالت قائمة.

أردوغان – بايدن

.

المصدر/وكالات

مشاركة الخبر: أردوغان يهنئ بايدن ويشكر ترامب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قبر قديم غير عادى أكتشف صدفة بمزرعة فى أيرلندا إعرف تفاصيل

قبر قديم غير عادى أكتشف صدفة بمزرعة فى أيرلندا إعرف تفاصيل

visibility 8 منذُ 6 دقائق

اكتشف مزارع أيرلندى مقبرة قديمة غير عادية للغاية ولم يمسها أحد فى مقاطعة كيرى أثناء أعمال تحسين الأراضى والتي قد تعود...

الكاف يلتقي فرع اتحاد المصورين العرب في العاصمة عدن

الكاف يلتقي فرع اتحاد المصورين العرب في العاصمة عدن

visibility 11 منذُ 6 دقائق

التقى المهندس عدنان الكاف عضو هيئة الرئاسة والقائم بأعمال الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الثلاثاء في...

أولمرت العلاقات مع الامارات لن تكون بديلا عن التسوية

أولمرت العلاقات مع الامارات لن تكون بديلا عن التسوية

visibility 7 منذُ 7 دقائق

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت أنه لا بديل للتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين متوقعا أن تؤدي لثورة...

8 تريندات موضة تسيطر على TikTok فى ربيع 2021 فساتين بكرانيش وشنط خرز

8 تريندات موضة تسيطر على TikTok فى ربيع 2021 فساتين بكرانيش وشنط خرز

visibility 19 منذُ 7 دقائق

مع بداية موسم الربيع إليك نقلا عن موقع Who What Wear أبرز ملامح الموضة التي من المنتظر أن تسيطر على ربيع 2021 المصدراليوم السابع8 ...

بايدن العنصرية الممنهجة وصمة عار على جبين بلدنا
بايدن العنصرية الممنهجة وصمة عار على جبين بلدنا
visibility 10 منذُ 9 دقائق

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم بإدانة ديريك تشوفين الشرطي السابق المتهم بقتل المواطن الأسود جورج فلويد بمدينة...

ما هي الاستدامة مفهوم قد يكون غامضا ويتلاعب به الكثيرون
ما هي الاستدامة مفهوم قد يكون غامضا ويتلاعب به الكثيرون
visibility 10 منذُ 10 دقائق

أصبحت الاستدامة واحدة من أكثر الكلمات شيوعا في القرن الحادي والعشرين لدرجة أن الكثير من الناس نسوا ما تعنيه يتطلب فهم...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

مقابل ألف دولار يوتيوبر شهير يبث فيديو لصديقته وهي تموت بسبب البرد
هزة أرضية جديدة في اسطنبول هل بدأ العد التنازلي للزلزال الكبير
تركيا ضباط متقاعدون يتحركون ضد أردوغان
تيم حسن وبوراك أوزجفيت يرقصان من كان الأفضل فيديو