4 سيوف أثرية عمرها آلاف السنين وراء كل سيف حكاية

4 سيوف أثرية عمرها آلاف السنين.. وراء كل سيف حكاية

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 12-11-2020 م الساعة 06:03:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-338793.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

فى الحياة القديمة، تعلم الإنسان كيفية المحافظة على بيئته من الهلاك والتخريب، لذا تعلم فنون القتال للدفاع عن أرضه وأسرته، ومن هنا جاءت فكرة صنع أدوات وأسلحة، وكانت من أهم هذه الأدوات اختراع السيوف التى تطورت أشكالها وأنواعها وأحجامها من عصر إلى عصر، ومن هنا نرصد آخر اكتشافات التى توضح كيفية استخدامات هذه السيوف ومن أين أتت؟

سيف من العصر البرونزى

اكتشف صياد يعيش فى جمهورية التشيك، سيفا نادرًا من العصر البرونزى عمره 3300 سنة، واكتشف السيف النادر عندما حاول "رومان نوفاك" جمع بعض الفطريات في منطقة جيسينيكو بشمال مورافيا في جمهورية التشيك، وعندما كانت عيناه مثبتتان بقوة على الأرض رأى "قطعة معدنية بارزة فوق بعض الحجارة"، ووصف السيف بأنه برونزى.

يقول الموقع إنه فى وقت لاحق من العصر الحديدى، تطلبت السيوف من الحدادين أن يطرقوا المعدن المنصهر الأحمر الساخن في شكل ثم يضرب الهواء من الشفرات، لكن سيوف العصر البرونزى صنعت عن طريق صب البرونز السائل في قالب.

وقال الدكتور جوتشيلكا لراديو التشيك أن صانعى الأسلحة كانوا يبذلون قصارى جهدهم بشكل واضح، لكن الصب كان "منخفض الجودة"، وتشير هذه الأدلة إلى أن هذا السيف من العصر البرونزي لم يكن مصممًا للاستخدام في القتال، بل "لقيمته الرمزية".

سيف الفايكينج النادر

اكتشف علماء آثار نرويجيين قبرًا عمره 1000 سنة يضم سيف فايكنج نادر بجوار جثة ربما تعود لـ محارب نرويجى، ويقع القبر فى قرية تقع فى نهاية (Vinje Fjord) على الطريق الأوروبى السريع، على بعد حوالى 12 كيلومترًا فى النرويج.

واوضح علماء الآثار، أنه تم اكتشاف أربعة مقابر للمحاربين بالقرب من سلسلة من التلال الترابية أثناء أعمال توسيع الطريق الأخيرة على الطريق E39 عبر فينجورا، بينما احتوى أحدها على جثة امرأة أخرى أسفرت عن بقايا محاربة من القرن الثامن أو التاسع، وكان دفن بشكل احتفالى برمحها وفأسها ودرعها وسيفها - لكن شيئًا ما كان غير مألوف للغاية حول ترتيب قبر المحاربين،عثور على القبور الأربعة المتداخلة جزئيًا في خندق دائري تم بناؤه حول قاعدة أحد التلال الترابية، وقال الدكتور ريموند سوفاج ، عالم الآثار في متحف جامعة NTNU ومدير مشروع تنقيب محارب الفايكنج ، أنه يعتقد أن ممارسة الدفن هذه هى تعبير عن مدى أهمية أسلاف العائلة في مزرعة فى عصر الفايكنج.

وفى نفس الخندق الدائرى، اكتشف الباحثون بقايا جثث محترقة لامرأة تحمل "بروشًا بيضاويًا ومقصًا وخرزًا"بما في ذلك عظام الطيور. تقول إحدى النظريات أن العظام ربما كان لها "خصائص سحرية" ، وأنها ربما لعبت دورًا مهمًا في طقوس دفن الفايكنج.

 سيف بولندى

اكتشف علماء الآثار البولنديون سيفًا نادرًا من العصور الوسطى وغيرها من القطع الأثرية من تلك الفترة فى قاع بحيرة فى بولندا، تم تأريخ هذه القطعة الأثرية المهمة وتجاوز عمرها 1000 عام، حيث تم العثور على السلاح فى بحيرة لها صلات مع "سلالة بياست" والتى كان لها تأثير كبير في تاريخ أوروبا الشرقية، وتم إجراء الاكتشاف الرائع بواسطة خبراء من جامعة نيكولاس كوبرنيكوس ومتحف أول بياست، وتم العثور على سيف القرون الوسطى النادر فى قاع بحيرة ليدنيكا، وقام علماء الآثار بالتحقيق فى البحيرة منذ الخمسينيات، وكان البحث بسبب اكتشافاتها الأثرية الغنية وأهميتها فى التاريخ البولندى.

بالقرب من بقايا أحد الجسور القديمة، انتشل الفريق أكثر من 20 قطعة من البحيرة، وجدوا رؤوس سهام ومسامير قوس ونشاب ورأسى فأس ومنجل يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر الميلادى.

 كانت رؤوس الفأس المكتشفة فى الموقع مماثلة لتلك المصنوعة فى الدول الاسكندنافية فى القرن العاشر الميلادى هذا هو المكان الذى تم فيه اكتشاف السيف النادر فى العصور الوسطى.

وقال أستاذ علم الآثار وعالم الآثار البحرية أندريه بيدين لصحيفة فيرست نيوز ديلى: "ربما يكون هذا هو الموسم الأغنى منذ عشرات السنين، ليس فقط بسبب عدد العناصر، ولكن أيضًا بسبب قيمتها والسياق الذى تم العثور عليها فيه.

السيوف والأسلحة البولندية

اكتشف علماء آثار  ينقبون فى مقبرة عمرها قرون مجموعة من الأدوات النادرة والأسلحة البولندية القديمة، بما فى ذلك سيف محفوظ بشكل جيد، فى عام 2019 ، حفر علماء الآثار حقلاً بالقرب من Bejsce ، فى جنوب بولندا، واكتشفوا سلسلة من قبور المحاربين القديمة التى تحتوى أربعة سيوف حديدية وتسعة رؤوس رمح يعود تاريخها إلى 2000 عام، ووصفت مقالة علمية فى بولندا فى ذلك الوقت هذه القطع الأثرية بأنها "متآكلة بشدة ويبدو أنها عديمة الشكل"، وهذا هو السبب فى أن السيف المكتشف حديثًا فى حالة حفظ ممتازة ويعد اكتشافًا أثريًا ثمينًا، حيث يقدم نظرة ثاقبة على تصميم الأسلحة البولندية القديمة خلال تلك الفترة.

وأوضح علماء الآثار، أن الثقافة القديمة  حفرت آبارًا عميقة حتى لا تكون مستوطناتهم بالقرب من المسطحات المائية ، وقد أتقنوا زراعة المحاصيل فى الحقول التىكانت تُستخدم أيضًا كمراعى لذلك أعادت فضلات الحيوانات تنشيط خصوبة التربة، وفقًا لمقالة هيريتيج ديلى، جاء تراجع الثقافة فى أواخر القرن الخامس بعد غزو الهون مباشرةً – مما تسببت فى حدوث الاضطرابات الاجتماعية التى أعقبت انهيار الإمبراطورية الرومانية، توضح الاكتشافات الجديدة كيف عاش شعب Przeworsk فى القرون التى سبقت زوالهم.

ولفت علماء الأثار إلى أن جميع القطع الأثرية الأخرى المسترجعة من هذا الحقل تعرضت لأضرار بالغة، وغالبًا ما يتعذر التعرف عليها وتم حفظ هذا السلاح البولندى القديم من خلال طقوس حرق جثث لأنه عندما الحرق احدث عملية تحميص للسيف أثناء جنازة أصحابه ،وبذلك تم تقوية هيكله الحديدى وكان قادرًا على مقاومة التآكل التدريجى على مدار ما يقرب من ألفى عام.


مشاركة الخبر: 4 سيوف أثرية عمرها آلاف السنين.. وراء كل سيف حكاية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبوب المياه المغذي للمديرية

بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبو...

visibility 0 الآن

أطلع مدير عام مديرية البريقة بمحافظة عدن فهمان حسن عطيري مساء اليوم الثلاثاء على سير العمل في إصلاح الأنبوب الرئيس...

4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن الأربعين النوم وتقليل السكريات الأبرز

4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن الأربعين النوم وتقليل السكريات الأبرز

visibility 3 منذُ 1 دقائق

بعد تجاوز سن الأربعين يزيد جسمنا عادة من فرص زيادة الوزن خاصة حول البطن المصدراليوم السابع4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن...

مجلس النواب الليبي يطالب سلطات البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود التشادية

مجلس النواب الليبي يطالب سلطات البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة على الح...

visibility 2 منذُ 7 دقائق

طالب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح اليوم الأربعاء المجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة باتخاذ...

سياسي  الخارجية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في تشاد

سياسي الخارجية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في تشاد

visibility 0 منذُ 8 دقائق

الرياض 09 رمضان 1442 ه الموافق 21 إبريل 2021 م واس تتابع وزارة الخارجية ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في جمهورية تشاد...

بكين شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ بدعوة من بايدن
بكين شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ بدعوة من بايدن
visibility 0 منذُ 8 دقائق

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ في 22 أبريل الجاري التي دعا إليها الرئيس...

البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لدعم لبنان
البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لدعم لبنان
visibility 0 منذُ 9 دقائق

دعا البرلمان العربي الدول العربية والمجتمع الدولي والجهات الدولية المانحة إلى الوقوف والتضامن مع لبنان في هذا الوقت...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

لقاء مع الشاعر محمد أبو الليف بالمجلس الأعلى للثقافة فى 17 فبراير
تحية كاريوكا هل تعرف الاسم الحقيقى للفنانة
الرحلة الذهبية وضع المومياوات فى كبسولات نيتروجين تمهيدا للموكب المهيب
وفاة مؤنس العطوى مدير عام الأكسسوار بالأوبرا ووزيرة الثقافة تنعيه