تجدد الاشتباكات في أبين

تجدد الاشتباكات في أبين

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 11-12-2020 م الساعة 03:42:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-388162.html في : اخبار محلية    المصدر : نيوز فور مي

تجددت الاشتباكات المسلحة، اليوم الجمعة، بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، في محافظة أبين، جنوبي البلاد، رغم وصول قوة عسكرية سعودية، لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت في جبهة الشيخ سالم شرقي زنجبار مركز محافظة أبين، واستخدمت فيها أسلحة خفيفة ومتوسطة.

ومساء الخميس، قال المتحدث باسم القوات الخاصة التابعة للحكومة اليمنية في أبين أمين حسين، إن قوات الانتقالي، حاولت التقدم في جبهة الشيخ سالم لكن القوات الحكومية تصدت لها وأجبرتها على العودة إلى مواقعها، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

واتهم المتحدث الحكومي قوات الانتقالي باستغلال حالة الهدوء وانتظار تنفيذ آلية الشق العسكري من اتفاق الرياض، التي أعلن التحالف عنها.

من جهته، قال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الرابعة وجبهة محور أبين في قوات الانتقالي محمد النقيب في تغريدة على "تويتر"، إن القوات الحكومية الرافضة والمعطلة لاتفاق الرياض، تواصل خروقاتها واستفزازاتها بقصف مدفعي على قوات المجلس، في قطاعي الطرية ووادي سلا.

وأضاف "يتزامن ذلك مع استمرار جهود التحالف العربي لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، وفي ظل تواجد لجنة المراقبة لوقف إطلاق النار".

والخميس أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، توافق المكونات السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق الرياض، بشأن تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا، خلال أسبوع، ووصول قوة عسكرية سعودية إلى أبين، لتنفيذ الشق العسكري منه.

وفي يوليو الماضي، أعلن التحالف العربي، عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن "الإدارة الذاتية" بالمحافظات الجنوبية، وتنفيذ ترتيبات عسكرية وأمنية، ثم تشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

وشملت الآلية أيضا استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة و"الانتقالي"، وإخراج القوات العسكرية من محافظة عدن، إضافة إلى فصل قوات الطرفين بمحافظة أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وواجه تنفيذ الآلية عدة عقبات، أبرزها إصرار الحكومة على تنفيذ المجلس الانتقالي للشق العسكري من اتفاق الرياض، ثم بدء ترتيبات تشكيل الحكومة الجديدة، مقابل تمسك المجلس الانتقالي بتشكيل الحكومة أولا، ثم الشروع بترتيبات الملف الأمني والعسكري.

مشاركة الخبر: تجدد الاشتباكات في أبين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمريكا وحروب الإبادة سجل حافل بالصناعة أو التورط

أمريكا وحروب الإبادة سجل حافل بالصناعة أو التورط

منذُ 23 دقائق

تقاعد الأمريكي لورنس دافيدسون عن تدريس التاريخ في جامعة وست شيستر بنسلفانيا لكنه لحسن حظ الباحثين عن أنساق النقد الأعمق ...

224 يوما على العدوان| مجازر على امتداد القطاع وخسائر متلاحقة للاحتلال

224 يوما على العدوان| مجازر على امتداد القطاع وخسائر متلاحقة للاحتلال

منذُ 23 دقائق

يتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم 224 على التوالي حيث ينفذ الاحتلال مجازر في عدة مناطق بالقطاع في المقابل تخوض...

جنون من هارفارد

جنون من هارفارد

منذُ 23 دقائق

قبل الحرب على غزة كانت مجرد المطالبة بمقاطعة من أي نوع لإسرائيل أو المستوطنات في الضفة مخالفة يعاقب عليها القانون...

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة لتعليق عضويته في فيفا

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة...

منذُ 27 دقائق

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة لتعليق عضويته في...

America prepares to confess Masons hit by reviewing Yemens operations in the Red Sea and revealing similar attacks in the Mediterranean
America prepares to confess Masons hit by reviewing Yemens operations ...
منذُ 28 دقائق

The US revealed significant developments in the maritime operations of Yemeni forces on Thursday coinciding with Yemens announcement of entering the fourth stage of escalation Exclusive AlKhabar AlYemeni Carlos Del Toro ...

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في جعتون
حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على الم...
منذُ 34 دقائق

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

تنظيم القاعدة يكشف عن أسرى حوثيين بحوزته
أمن مأرب يعلن ضبط خلية إرهابية
اغتيال جندي في شبوة
برلماني يلمح لمحاولة فرض شخصية من جهة غير يمنية لتشكيل الحكومة