تفاصيل صورة فضحت محققا عذب معتقلين في إيران

تفاصيل صورة فضحت محققاً عذّب معتقلين في إيران

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 12-12-2020 م الساعة 07:04:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-389152.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

بعد الكشف عن وجه أحد محققي معسكر "ثار الله" في طهران، المعروف باسم "رؤوف"، أفاد موقع "هرانا" لحقوق الإنسان بتحديد هوية محقق آخر يُعرف باسم "ستار".

وبحسب المعلومات، فقد تعرّف بعض معتقلي احتجاجات نوفمبر/شرين الثاني من العام الماضي، على وجه المحقق المذكور من صورة لقاء بين مديرين وباحثين من "مركز وثائق الثورة الإسلامیة" والمرشد الإيراني علي خامنئي في 10 أبريل/نيسان من عام 2011.

وأضافت أن هؤلاء الأشخاص قالوا إن هذا المحقق استجوبهم وضربهم.

كما تابعت أن هذا الشخص كان يُدعى "ستار"، وإضافة إلى الأماكن المجهولة، فقد شوهد في مقر "ياد ياران" للتعبئة في شارع الأرجنتين بطهران، وذلك بحسب ما أفاد به تقرير لـ"إيران انترناشيونال".

صورة أخرى فضحت آخراً

يشار إلى أن ناشطين إيرانيين كانوا كشفوا قبل أيام، صوراً لأحد محققي الحرس الثوري في تقرير مصور نقلته وكالة "إيرنا"، الوكالة الرسمية للحكومة الإيرانية، من موقع المرشد الإيراني عن لقاء جمع علي خامنئي بعدد من طلاب المدارس والجامعات.

وتم التعرف على أحد محققي مقر "ثار الله" وهو المحقق "رؤوف"، والذي أثارت قضيته الطالبة والناشطة السياسية مهدية غولرو على موقع تويتر.

وكان المحقق رؤوف جالسا في الصف الأمامي في هذا اللقاء، والصف الأمامي يخصص عادة لكبار الشخصيات السياسية وقادة القوات العسكرية، وبناء على التاريخ الموجود على الصور، التقى خامنئي بالطلاب في الثالث من نوفمبر 2015.

بدورها، كتبت غولرو على صفحتها في تويتر: "بعض ضحاياه ما زالوا في السجن. لقد قدمت شكوى ضده في السويد بالاسم والهاتف والصورة بسبب التهديدات الأخيرة، النتيجة لا تهم، من الواجب فضح المحققين ومن يدمرون حياة كثيرين دون النظر إلى النتيجة".

وأضافت: "اسمه رؤوف وهو المحقق في مقر "ثار الله" وقام باستجواب الكثير من النساء الناشطات والطلاب. وبعد أن نشرت فيديو منه وكشفت اسمه، أرسل لي صديق كان قد تم استجوابه على يد رؤوف صورا للقاء خامنئي والمحقق جالسا في الصف الأمامي".

كما كشفت أن رؤوف قام باستجواب ضحاياه في مكان بالقرب من بناية موسسة أوج، وهي مؤسسة إعلامية تابعة لمخابرات الحرس الثوري في شارع صابونتشي في طريق نيايش السريع في العاصمة الإيرانية، وكذلك جرت التحقيقات في بيت من البيوت التابعة للاستخبارات في حي أفسرية.

الوكالة حذفت التقرير

وبعد أن ضجت شبكات التواصل بالصور، قامت وكالة "إيرنا" بحذف التقرير، لكن الخطوة جاءت متأخرة.

كما كتب بعض الذين تم استجوابهم من قبل المحقق رؤوف بأنه من أكثر المحققين وحشية وقساوة، وتعرض الكثير من ضحاياه للتعذيب والضرب المبرح منه.

يشار إلى أن لمقر " ثار الله" التابع للحرس الثوري والمسؤول عن أمن العاصمة دور بارز في قمع كافة المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الإيرانية، وخاصة احتجاجات نوفمبر 2019 والتي راح ضحيتها أكثر من 1500 شخص، حسب وكالة رويترز.

وفي يونيو 2020، أفادت وسائل إعلام إيرانية بتعيين حسين نجات، مساعد جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، قائداً لمقر "ثار الله" المسؤول عن أمن العاصمة.

ونقلت وكالة "إيسنا" آنذاك عن موقع الحرس الثوري أنه تم تعيين نجات خلال مراسم، الأحد، بحضور قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، ومسؤولين بالنظام وقادة عسكريين.

قمع الداخل

وكان محمد كوثري كان مسؤولاً عن مقر "ثار الله" بالحرس الثوري من يوليو 2017 حتى تعيين نجات خلفا له.

وتتمثل مهمة مقر "ثار الله" في الدفاع عن المراكز والمؤسسات الحساسة للنظام الإيراني بأكملها ضد ما يصفها بـ"التهديدات الداخلية" أي الاحتجاجات الشعبية. والمقر مسؤول عن أمن طهران وسائر مدن المحافظة، ولعب دوراً مهماً في القمع الدموي للتظاهرات.

مشاركة الخبر: تفاصيل صورة فضحت محققاً عذّب معتقلين في إيران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

غزالي متحدثا لشباب روسيا في ملتقي النادي الدولي

منذُ 24 دقائق

شارك الباحث الانثروبولوچي حسن غزالي مؤسس حركة ناصر الشبابية الدولية كمتحدث رئيسي خلال ملتقي النادي الدولي لأصدقاء...

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار...

منذُ 24 دقائق

ترأس السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار وقد استهل السيد الوزير الاجتماع...

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرض مخرجات ونواتج التعلم...

منذُ 24 دقائق

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى برفقة الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بافتتاح وتفقد معرض...

طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد

طلبة يتظاهرون في باريس دعما لفلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي شاهد

منذُ 25 دقائق

هتف الطلبة الذين احتشدوا الجمعة في الكلية المرموقة بعد يومين من فض اعتصام منفصل مناصر لفلسطين من قبل الشرطة الفرنسية...

رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول
رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة موسم القدس في إسطنبول
منذُ 25 دقائق

تضمنت مبادرة موسم القدس التي تستمر لثلاثة أيام ابتداء من أمس الجمعة العديد من الفقرات أهمها جادة غزة وهي عبارة عن منطقة...

نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة روحا عربية فريدة
نيفين الكيلاني اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض تمنح هذه الدورة ر...
منذُ 26 دقائق

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة برنامج فعاليات مشاركة جمهورية مصر العربية ضيف شرف الدورة ال33 لمعرض أبو ظبي...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي

جديد جثة الأم التي هزت اليمنيين مطالبات بالتحقيق
ردا على حقائب الدولارات من سليماني الحرس الثوري يبرر
بالفيديو انفجار ضخم على الحدود اللبنانية السورية
أحدهم قرب حيفا صنع هذا الحجر ليطحن طعامه قبل 350 ألف عام