بوادر انشقاق بلجنة الحوار الليبي 30 عضوا يلوحون بالإنسحاب

بوادر انشقاق بلجنة الحوار الليبي.. 30 عضوا يلوحون بالإنسحاب

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 14-12-2020 م الساعة 05:55:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-393307.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

لوّح 30 عضوا بلجنة الحوار السياسي الليبي بتونس، بالإنسحاب من بقيّة أعمال الملتقى، رفضا للمقترحات الجديدة التي طرحتها البعثة الأممية إلى ليبيا على المشاركين وتتعلق بالتخفيض في نسبة التصويت وخلق نصاب جديد لتمرير الآلية التي سيتم اعتمادها لاختيار شاغلي مناصب السلطة التنفيذية القادمة.

والاثنين، بدأ المشاركون في ملتقى الحوار السياسي التصويت على خيارين اثنين وضعتهما البعثة الأممية إلى ليبيا، يتعلق الأول بضرورة حصول الآلية التي سيتم اعتمادها لاختيار رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه ورئيس الحكومة، على نسبة ثلثي الأعضاء أي نسبة 75% من التصويت بالإضافة إلى 50+1 عن كل إقليم، أما الخيار الثاني فيتمثل في ضرورة حصول على 61 بالمائة مع 50+1 عن كل إقليم، لكن رفض 30 عضوا منهم المشاركة في جلسة التصويت وتلويحهم بالإنسحاب، قد يهدد بعرقلة هذه المحاولة الأممية الجديدة لخلق توافق حول السلطة التنفيذية القادمة.

واعتبر الموقعون على البيان، أن المقترحات الأخيرة التي وضعتها البعثة الأممية هي "صيغ مختلفة لمحتوى واحد مصمم أو مفصلّ على أشخاص بعينهم"، وشددوا على رفضهم أيّ "محاولة للإلتفاف أو تجاهل تصويت الأغلبية في ملتقى الحوار".

وأشار البيان إلى أن "البعثة الأممية تضع شروطا معرقلة بحجة التوافق في تجاهل للمخاطر الحقيقية جراء الاتجاه لهذا الأسلوب الذي بدأ يولد صراعات سياسية واجتماعية أعمق تغذيها تدخلات أجنبية مباشرة وغير مباشرة"، وطلبوا منها "عدم الإستمرار في اتخاذ أي خطوة بشأن المقترحين الأخيرين و استكمال التصويت على المقترحين( الثاني والثالث) بدون أي اضافات أو تعديل"، مهددين بالانسحاب من الحوار في صورة عدم التجاوب مع مطالبهم.

وفشل أعضاء ملتقى الحوار السياسي في التوافق حول آلية واحدة لاختيار القيادة السياسية القادمة في بلادهم، بعد عدد من الجولات، حيث تتأرجح خيارتهم ما بين الآليتين الثانية والثالثة.

والآليتين الثانية والثالثة، تقومان على تقسيم المناصب التنفيذية وفقا لمنطق المحاصصة الإقليمية، لكن الآلية الثانية قد تقطع الطريق على سيطرة تيار الإسلام السياسي على السلطة القادمة، وتقصي مرشحهم إلى منصب رئيس الحكومة وزير الداخلية فتحي باشاغا، وترفع من حظوظ منافسيه على المنصب وهما رجل الأعمال المصراتي عبد الحميد الدبيبة والسياسي محمد معين الكيخيا، كما تخفض من حظوظ عقيلة صالح لتولي رئاسة المجلس الرئاسي لصالح منافسه المستشار ورئيس محكمة الاستئناف عبد الجواد العبيدي.

وتنص الآلية الثانية على أن "يرشح كل إقليم من الأقاليم الثلاثة، اثنين للعرض على الجلسة العامة للجنة الحوار الـ75، للتصويت بينهما لعضوية المجلس الرئاسي، بينما ينتخب رئيس الوزراء من جميع أعضاء لجنة الحوار، على أن يعين رئيس المجلس الرئاسي المنتمي للإقليم الأكثر عددا المخالف لرئيس الوزراء من بين الأعضاء الفائزين لعضوية الرئاسي".

وبخصوص الآلية الثالثة، فهي تنص على "أن ينتخب كل إقليم ممثليه في المجلس الرئاسي وينتخب رئيس الوزراء من جميع أعضاء اللجنة، شرط حصوله على تزكية من نفس إقليمه (4 تزكيات من الجنوب، 5 من الشرق، 7 من طرابلس)"، كما تنص على "أن يعين رئيس المجلس الرئاسي المنتمي للإقليم الأكثر عددا والمخالف لرئيس الحكومة من بين الأعضاء الفائزين لعضوية الرئاسي".

والتنافس بين الأطراف الليبية على مناصب السلطة التنفيذية الجديدة والخلافات بشأن الشخصيات المقترحة، تعد أحد أهمّ العقبات التي تقف أمام نجاح وانتهاء الحوار السياسي الليبي في تونس الذي بدأ قبل شهر، وتهدد ببعثرة جهود التسوية السياسية التي تقودها الامم المتحدة بدعم إقليمي ودولي، وتقويض خارطة الطريق نحو الانتخابات.

مشاركة الخبر: بوادر انشقاق بلجنة الحوار الليبي.. 30 عضوا يلوحون بالإنسحاب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

منذُ 47 دقائق

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات...

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

منذُ 47 دقائق

يدور الكثير من الحديث مع إسرائيل الآن حول ما هو ضروري أو كاف عسكريا حتى لا تتمكن حماس من العودة إلى السيطرة على غزة ولكن...

بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب

بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب

منذُ 47 دقائق

قال زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي إن وصف حماس التي تدافع عن أرضها ووطنها وديارها وشعبها بأنها منظمة...

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة

منذُ 47 دقائق

خفف القضاء الإيراني حكم الإعدام ضد رجل الأعمال باباك زنجاني إلى السجن لمدة 20...

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد
طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد
منذُ 47 دقائق

جاءت التظاهرات الطلابية الثلاثاء استجابة لجملة دعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى بينها تجمع الجامعيين...

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية
محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية
منذُ 47 دقائق

مصطلح البلوكاج الحكومي دخل إلى التداول السياسي المغربي بعد عرقلة تشكيل الحكومة الثانية لحزب العدالة والتنمية بقيادة...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي

عقوبات تهدد بانفجار سياسي بتركيا أكبر حزب معارض ينسحب
فيديو صادم فضح فعلتها معلمة هزت أميركا تعود منتصرة
صدمة بإيطاليا لوفاة شاب أسود بعد ضربه في شجار بوحشية
بسبب كورونا وفاة زوج ابنة خيرت الشاطر الهارب لتركيا