نقابة معلمي الأردن لـعربي21 قررنا التصعيد والإضراب

نقابة معلمي الأردن لـ"عربي21": قررنا التصعيد والإضراب

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 18-12-2020 م الساعة 08:56:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-400788.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

كشف نائب نقيب المعلمين الأردنيين، ناصر النواصرة، عن برنامج تصعيدي يعتزم معلمو النقابة الموقوفة اعمالها تنفيذه، احتجاجا على إحالة 62 معلماً ومعلمة إلى التقاعد المبكر، اعتباراً من الأول من كانون الثاني /يناير، ومن بينهم اعضاء في مجلس النقابة.

وقال النواصرة في تصرح خاص لـ"عربي21"، إن "الأسبوع القادم سيشهد فعالية مركزية، وسنلجأ لأكبر إضراب عن الطعام في تاريخ البشرية، لدينا آلاف المعلمين الذين يؤيدون هذا الاضراب السلمي الذي يتفق مع الدستور والقانون الأردني والاشتراطات الصحية، نريد أن نجوع لنوصل رسالتنا لكافة المسؤولين لعلهم يرجعون عن هذا الظلم".

وحسب النواصرة البرنامج الاحتجاجي "يأتي في مواجهة سيناريوهات تم اشاعتها في الفترة الاخيرة لتصفية نقابة المعلمين، ولا تفك هذه الحكومة المضي في تنفيذ هذا السيناريو، وكانت تعتقد أنه بعد خروجنا من السجن لن نكون قادرين على اتخاذ مواقف قوية ضد الإجراءات الحكومية بحق نقابة المعلمين، لذا تجرأت الحكومة على إحالة الزملاء على التقاعد".

واعتبر النواصرة إحالة معلمين على التقاعد "قرارا سياسيا مسفا بإمتياز، وتصفية لهيئة النقابة المنتخبة وتوقعا منهم أن الإحالات على التقاعد سيشغل الناشطين النقابيين بأرزاقهم وترك العمل النقابيط.

 

وقال "هذه الإحالات لا يجد فيها أي معيار، بالعادة الإحالة على التقاعد المبكر هي بناء على طلب الموظف، ولا يجب أن تكون عقوبة واتاحت لنا المحكمة الإدارية الاعتراض على هذه العقوبات المجحفة، ووسمتها المحكمة الإدارية بالعقوبة المبطنة وهي مخالفة للقانون من أكثر من زاوية هنالك أربعة من الزملاء في مجلس النقابة موقوفين عن العمل ومنع قانون الخدمة المدنية قبول استقالة او إحالة الموظف الموقف عن العمل".

وزارة التربية والتعليم ترد


وزارة التربية والتعليم الأردنية بدورها قالت في بيان صحفي إن الإحالات على التقاعد إجراء اعتيادي تحكمه قوانين التقاعد المدني وقانون الضمان الاجتماعي وأنظمة وتعليمات الخدمة المدنية، وهدفها تنظيمي بحت وجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية تحيل سنويا عشرات الموظفين إلى التقاعد والتقاعد المبكر والاستيداع.


اقرأ أيضا :  الأردن يفرج عن أعضاء مجلس نقابة المعلمين بعد أزمة واسعة


وتابعت الوزارة في بيانها "تجري في الوزارة باستمرار، تأتي لغايات فتح شواغر جديدة للتعيينات من مخزون ديوان الخدمة المدنية، والتخفيف من البطالة التي يعاني منها طالبو الوظائف في الدرجات العلمية المختلفة بجميع التخصصات، ومنها التدريسية، إضافة إلى ضخ دماء جديدة للعملية التربوية".

استهداف العمل النقابي


بينما اعتبر نائب أمين عام حزب الشراكة والإنقاذ، سالم الفلاحات في حديث لـ"عربي21"، أن "أي سلطة نقابية تخشى من أي عمل شرعي منظم، سواء من الأحزاب السياسية أو مؤسسات المجتمع المدني أو من الإعلام النزيه، لكن هذه السلطة تريد أحزاب ونقابات ومجالس نواب شكلية أمام العالم لما يترتب على ذلك من قروض ومنح، شريطة أن تكون هذه الأشكال غير مؤثرة على الحكم الفردي في السلطة وفي اللحظة التي تكون فيها مؤثرة يجب التخلص منها".

وتابع الفلاحات: "نقابة المعلمين نقابة معلمين فقراء ليس لهم مصالح أخرى تعطلهم عن العمل النقابي، قضيتهم رابحة تعاطف معها الشعب الأردني، وبالتالي تأديبهم هو مؤشر ورسالة إلى العمل السياسي بشكل عام وشريحة الخائفين بازدياد، وأصرت نقابة المعلمين أن يكون عملها مهني نقابي لمنتسبيها بعيدا عن العمل الشعبي وتم الاستفراد بها وإحالة عدد من الناشطين منها إلى التقاعد".

رغم أن القضية منظورة في المحاكم".

وحول أحاديث احتمالية توجه الحكومة لحل النقابة، استبعد الفلاحات الفرضية بالقول :" لا اعتقد أن تفكر الحكومة بأن يسجل على الأردن حل نقابة في 2020 بسبب نزاع نقابي".

 

تصاعد الخلاف

 
وعادت الأزمة للتصاعد بين نقابة المعلمين والحكومة عقب قرار حكومة عمر الرزاز السابقة التي قررت في نيسان /أبريل الماضي، وقف العمل بالاتفاقية التي وقعتها مع النقابة في أكتوبر/تشرين الأول 2019، والتي تضمنت بنوداً عدة من بينها إقرار علاوة مالية على رواتب المعلمين، بسبب الأوضاع الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.


وكان شهر تموز /يوليو الماضي ثقيلا على نقابة المعلمين إذ قرر القضاء الأردني، كف يد أعضاء مجلس النقابة عن العمل وإغلاق مقراتها لمدة سنتين، كما منع النشر في القضية، حيث غابت وسائل إعلام محلية عن تغطية اعتقال أعضاء مجلس النقابة .

 

موقف نيابي

 

نيابيا، كشف الناطق باسم كتلة الإصلاح النيابية، ينال فريحات عزمه على توجيه سؤال لوزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي حول الإجراءات الحكومية الأخيرة بحق نقابة المعلمين.

 

وقال النائب فريحات لـ"عربي21"، "إحالة هذا العدد من أعضاء مجلس النقابة للتقاعد يدللعلى أن الأمر أزعج الحكومة ولم تكن راضية، ما يعني أن هناك استقواء بالإجراءات وخصومة غير عادلة واستغلالا لصلاحيات وزارة التربية والتعليم، كما تؤشر الإحالات على التقاعد أن الحكومة ماضية بالتعامل بشدة وغلظة في هذا الملف".

وحسب فريحات فإن مجلس نقابة المعلمين مجلس ديمقراطي تم الانتقام منه بطريقة فيها إقصاء وتجاوز على الأعراف من خلال اعتقال المعلم ومحاولة إهانته وتصنيفه على أنه خطير جدا، وسيكون لي سؤال حول كل الإجراءات والمستجدات في هذا الملف".

 

وشكلت الحكومة الأردنية في تموز /يوليو الماضي، لجنة مؤقتة لتسيير أعمال النقابة إداريّاً وماليّاً، لحين البت في القضية المنظورة بحق مجلس نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها عملا بتنفيذ قرار النيابة العامة المتضمن كف يد أعضاء مجلس النقابة ووقفها ووقف هيئاتها لمدة عامين.

 

مشاركة الخبر: نقابة معلمي الأردن لـ"عربي21": قررنا التصعيد والإضراب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

منذُ 12 دقائق

أعلنت جائزة غسان كنفاني للرواية العربية والتي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة الطويلة للجائزة بدورتها...

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

منذُ 12 دقائق

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة ال19 من المهرجان...

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

منذُ 12 دقائق

ارتفاع ضغط الدم المعروف أيضا باسم القاتل الصامت هو حالة صحية تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم وفي هذه الحالة تصبح قوة...

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

منذُ 12 دقائق

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال مشكلات في العين والتى تؤدى إلى التهاب في المنطقة الداخلية من عينيه...

تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
منذُ 13 دقائق

اقتربت قضية اختفاء مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من طي ملفها بعد التأكد من تحطمها وعدم العثور على أحياء على...

227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصاعدة
227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصا...
منذُ 13 دقائق

يتواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة لليوم 227 على التوالي حيث يرتكب الاحتلال العديد من المجازر بصورة...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

سيارة تيسلا بـ10 دولارات فقط تعرف على طريقة الحصول عليها
تفاصيل زيارة وزير الخارجية الفرنسي للمغرب هل طويت صفحة الخلافات
مداهمات واسعة بالضفة والاحتلال يعذب صحفية قبل اعتقالها فيديو
أصول مصر