استئناف صنعاء تخفف حكم الإعدام بشأن الأغبري إلى أربعة ومعاقبة الخامس بالسجن لمدة خمس سنوات

استئناف صنعاء تخفف حكم الإعدام بشأن "الأغبري" إلى أربعة ومعاقبة الخامس بالسجن لمدة خمس سنوات

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 23-12-2020 م الساعة 05:15:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-409089.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

استئناف صنعاء تخفف حكم الإعدام بشأن "الأغبري" إلى أربعة ومعاقبة الخامس بالسجن لمدة خمس سنوات

الموقع بوست - صنعاء - خاص الاربعاء, 23 ديسمبر, 2020 - 05:15 مساءً

خفقت الشعبة الجزائية في محكمة استئناف العاصمة صنعاء الخاضعة لجماعة الحوثي، حكم  الإعدام  إلى أربعة أشخاص بدلآ من خمسة في قضية مقتل عبد الله الأغبري، الذي توفي بعملية تعذيب وحشية نهاية أغسطس الماضي.

وقال مراسل "الموقع بوست"، إن المحكمة قضت بإعدام المتهمين (عبد الله حسين ناصر السباعي، وليد سعيد صغير العامري، محمد عبدالواحد محمد الحميدي، دليل شوعي محمد الجربة) رمياً بالرصاص حتى الموت، فيما اكتفت بسجن المتهم الخامس(منيف قائد عبدالله مغلس) خمس سنوات بدلاً عن حكم الإعدام وتغريمه 5مليون كدية مغلظة، وسجن المتهم السادس(عبدالله اسماعيل القدسي) 6 أشهر بدلاً عن عامين.

كما قضي منطوق الحكم على تعديل ما قضي به الحكم الإبتدائي للمتهم السادس وتخفيض الحكم عليه إلى 6 اشهر لما أعلن في الحيثيات، خلفا لسنتين الذي جاء في المحكمة الإبتدائية

وقبل القاضي عبد الله عبد الستار الشميري رئيس الجلسة  طعن النيابة شكلا ورفضه مضمونا، في حين رفضت طلبات المقدمة من المستئنفين.

وأيد منطوق الحكم المحكمة الابتدائية ما قضي بحق المتهمين من الاول حتى الخامس، بينما حكمت عليهم بثلاثمئة الف غرامة محاكمة الاستئناف.

إلى ذلك، قال مصدر مقرب من أسرة الأغبري لـ " الموقع بوست" أن محامي أولياء الدم ستطعن في منطوق الحكم، الذي خفف حكم الإعدام، حيث لم يتضمن حكم الإعدام تعزيرآ، في إشارة إلى ذهاب المحاكمة المستعجلة بالأساس في منحنى أطول.

وكانت محكمة الاستئناف حجزت السبت قبل الماضي القضية للحكم فيها بعد أربع جلسات متتالية استمع من محامي الدفاع تقديم دليل واضح للطعن بالحكم الابتدائي.

كما أقفل القاضي في هذه الجلسة باب المرافعات، طالبا من لديه أي دلائل أن يقدمها لاحقا، في وقت تمسك أولياء الدم بطلباتهم السابقة المتمثلة بالحق الشخصي والعام في الحكم بالإعدام تعزيرا وصلبهم ثلاثة أيام في ساحة عامة.

وفي 17 أكتوبر الماضي، قضي حكم ابتدائي من أربع جلسات بإعدام خمسة متهمين، قصاصا، وحبس سادس مدة عامين، في محاكمة مستعجلة، لاقت انتقادات شعبية واسعة لإغفالها الحق العام، فضلا عن عدم الإفصاح عن دوافع وأسباب هذه الجريمة.

وكان منطوق الحكم الابتدائي قضي بإعدام المتهمين الخمسة: عبد الله السباعي، وليد العامري، محمد الحميدي، دليل شوعي، ومنيف مغلس، قصاصا رميا بالرصاص حتى الموت، بعد قتلهم المجني عليه ظلما وعدوانا.

في حين أدانت المحكمة المتهم السادس عبد الله القدسي بالتهم الموجهة إليه في البند الثاني من قرار الاتهام، وقضت بمعاقبته بالسجن مدة سنتين من تاريخ القبض عليه، بينما قضت المحكمة بفصل الدعاوى ضد المتهمين عدنان السباعي وصدام السباعي، ومحاكمتهم والحكم عليهم في رد مستقل، بعد انتهاء فترة النشر كفارين من وجه العدالة.

وبموجب منطوق الحكم صادرت المحكة مضبوطات القضية، وإلزام المتهمين الخمسة بدفع مخاسير أولياء الدم بمبلغ 400 ألف ريال.

وكانت محكمة شرق صنعاء الابتدائية، في الجلسة الثالثة بتاريخ 10 أكتوبر الماضي، استمعت من الطبيبين الشرعيين علاء الضبيعي وماجد الحكيمي، معدي التقرير الطبي، اللذين تأكيدهما أن سبب وفاة المجني عليه هو نزيف في الدماغ، واسترواح هوائي في الجهة اليسرى من القفص الصدري، وتهتك في أنسجة العضلات، مستبعدين في ذات الوقت أن يكون سبب الوفاة قطع في أعلى الرسغ.

وحدد تقرير الطبيب الشرعي 790 عملية اعتداء بين ركلة ولكمة وجلدة ولطمة، كانت ظاهرة ومخفية في جسم المجني عليه.

وفي التاسع من سبتمبر الماضي، أي بعد نحو 12 يوما على مقتل الأغبري، نشر نشطاء تسجيلا مصورا في غرفة صغيرة بمحل السباعي لبيع الهواتف النقالة، يوضح عملية التعذيب الذي تعرض له الشاب على يد خمسة أشخاص تناوبوا على ضربه حتى فارق الحياة في 27 أغسطس الماضي.

ولاقى هذا الفيديو المسرب صدا واسعا، دفع مئات اليمنيين للخروج في تظاهرات غاضبة تطالب بالقصاص من المتهمين والكشف عن دوافع التعذيب وتداعياته، بينما تعهدت السلطات العدلية الخاضعة للحوثيين بإجراء محاكمة مستعجلة.



مشاركة الخبر: استئناف صنعاء تخفف حكم الإعدام بشأن "الأغبري" إلى أربعة ومعاقبة الخامس بالسجن لمدة خمس سنوات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

منذُ 29 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الاثنين سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى 4683 جنيه للشراء 4697...

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

منذُ 29 دقائق

نعت جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزير الخارجية...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

منذُ 29 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

منذُ 29 دقائق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن حصول مستشفى الرمد التخصصي التابع بالهيئة بمحافظة بورسعيد على الاعتراف الدولي من...

مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاهد
مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاه...
منذُ 31 دقائق

شارك آلاف المتظاهرين في مدينة برشلونة الإسبانية في فعالية لدعم غزة والمطالبة بوقف حرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ ...

الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
منذُ 31 دقائق

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز اليوم الاثنين إنه لا علاقة لدولة الاحتلال بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

وزير الدفاع للسفير الأمريكي دعم القوات الحكومية لإستعادة الدولة السبيل الأمثل لتأمين الملاحة  
وفد أممي في ختام زيارته لعدن وتعز ناقشنا خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة لاستئناف عملية سياسية شاملة
الحوثيون يعلنون استهداف مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر
فرنسا مخيمات الحوثيين الصيفية عسكرة للتعليم في اليمن وأداة لتعبئة الأطفال وارسالهم لجبهات القتال