حسان دياب لبي بي سي أتمنى ألا أكون كبش محرقة

حسان دياب لبي بي سي: أتمنى ألا أكون كبش محرقة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-12-2020 م الساعة 07:23:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-419390.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : بي بي سي الشرق الأوسط
كارين طربيه مراسلة بي بي سي نيوز عربي - بيروت

قبل 6 دقيقة

قبل أقل من شهر كان حسان دياب رئيىس وزراء مستقيلا بولاية لم تتعد شهورا قليلة، وتربصت بها الويلات من كل حدب وصوب.

لكنه اليوم رئيس وزراء مستقيل يترأس حكومة تصريف الأعمال ومدعى عليه ومتمرد على القضاء.

إذ رفض حسان دياب المثول أمام قاضي التحقيق في جريمة تفجير مرفأ بيروت في الرابع من شهر آب/ آغسطس الماضي، فادي صوان، الذي كان قد ادعى على دياب وثلاثة وزراء سابقين آخرين، بجرم الإهمال والتقصير والتسبب في وفاة العشرات وإيذاء المئات.

التقيتُه في مكتبه في السراي الحكومي، مركز رئاسة الوزراء، وقد رد على أسئلتنا عن اتهامه بتقويض القضاء وعدم احترام سلطة القانون.

"أبدا لستُ متمردا على القضاء. بل أنا أول من استقبل قاضي التحقيق عندما بدأ بتحقيقاته وقد استمع الى إفادتي كاملة. لكن الادعاء أمر آخر وخاضع لأحكام الدستور."

ما يتحدث عنه دياب هو المادة ٧٠ من الدستور التي تشير الى أن لمجلس النواب بغالبية الثلثين من أعضائه أن يتهم رئيس مجلس الوزراء والوزراء بارتكابهم الخيانة أو إخلالهم بواجباتهم.

كما أن المادة ٧١ من الدستور تشير إلى محاكمة هؤلاء أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. وهو مجلس لم ينعقد فعليا منذ عقود.

ومعروف أن تأمين ثلثي الأعضاء في المجلس النيابي أمر شبه مستحيل في ظل الانقسامات السياسية في البلاد.

"كان على القاضي أن يبعث ملفه إلى مجلس النواب والمجلس هو من يقاضيني. أما بالنسبة لمسألة تـأمين الثلث أو الثلثين فلستُ أنا من وضع الدستور".

وعندما قلت له أن نص القانون لا يتحدث عن حصرية المجلس النيابي في مقاضاة الوزراء ورؤساء الوزراء، ما قد يسمح للقاضي أيضا بالملاحق،٫ أجاب: "هناك آراء مختلفة في هذا الشأن".

في تلك الإفادة، أخبر دياب قاضي التحقيق أن أحد مستشاريه بلغه عن ضبط مواد تي ان تي متفجرة في المرفأ وـن المستشار علم بالموضوع عن طريق الصدفة.

وعندما كانت تُجرى الترتيبات لزيارة دياب للمرفأ بناء على تلك المعلومة، تبين أنها غير دقيقة وـن المواد لم تُضبط مؤخرا كما أنها ليستمن نوع تي ان تي. بناء عليه، ألغى زيارته مطالبا الأجهزة الأمنية المعنية بإنهاء التحقيقات حتى يتمكن من اتخاذ أي خطوة على بينة.

"لم أكن قبل ذلك قد سمعتُ يوما بمادة نيترات الامونيوم".

يقول دياب إن المراسلة الرسمية الوحيدة التي وصلته في هذا الموضوع كانت في ٢٢ تموز/ يوليو الماضي وقد حولتها رئاسة الوزراء فورا إلى وزارتي العدل والأشغال.

يصر دياب على أنه يحترم القضاء.

أسأله: ولكنك تعاونت مع القضاء قبل أن تكون مدعيا عليك. بعد ذلكـ اتهمته بأنه يستهدفك.

يجيب: "أبدا. إذا أراد قاضي التحقيق الادعاء علي فعليه أن يسلك المسار الدستوري".

ثم يسأل:"هل أنا من آدخلت باخرة نترات الأمونيوم في عام ٢٠١٣ الى مرفأ بيروت؟ هل بتٌ أنا مسؤولا عن مشكلة المرفأ برمتها؟ ما يحدث غير طبيعي."

"أتمنى ألا أكون كبش محرقة. لا أعرف٬ ولكن الادعاء علي أمر يثير الريبة."

ثم يضيف قائلا إنه يتمنى أن تُعرف الحقيقة في موضوع تفجير المرفأ. "ولكن لا بد من طرح الأسئلة الصحيحة. لمن كانت هذه السفينة؟ من أحضرها؟ من سكت عنها؟".

يرفض دياب أيضا أن يكون قد تحصن بطائفته بعد الادعاء عليه عندما اعتبر الادعاء استهدافا لمقام رئاسة الوزراءـ التي هي من حصة السنة في البلاد، ةولا سيما بعد استنفار معظم المقامات السنية السياسية والدينية دفاعا عن دياب بوجه قرار الادعاء.

"لستُ مسؤولا عن ردة الفعل التي تولٌدت عن ذلك. أنا رئيس وزراء كل اللبنانيين".

لكن من الألغاز التي لا تزال قائمة في موضوع التفجير، هو كيفية حصوله، أي السبب المباشر الذي أدى الى انفجار مادة نترات الامونيوم التي كانت مخزنة منذ سبع سنوات في أحد عنابر المرفأ، ولا سيما أن عددا كبيرا من سكان بيروت قالوا إنهم سمعوا صوت طيران حربي أو صوت صاروخ مباشرة قبل الانفجار.

كان حسان دياب قد طلب من الرئيىس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تزويد لبنان بصور الأقمار الاصطناعية لما قبل التفجير وللحظة التفجير وما تلاها.

"لم يصلنا أي شيء حتى الآن. آنا مستغرب ان ليس هناك أي قمر اصطناعي في المنطقة تمكن من التقاط صورة عما حدث في لحظة الانفجار".

اليوم بات التحقيق في قضية تفجير المرفأ الذي يعتبر من أكبر التفجيرات غير النووية في التاريخ، معلُقا بعد أن تقدم وزيران مدعى عليهما هما وزير المال السابق علي حسن خليل ووزير الاشغال العامة السابق غازي زعيتر، بطلب كف يد القاضي صوان "للارتياب المشروع" ونقل التحقيق الى قاض آخر.

وهو ما لم تبت محكمة التمييز به بعد.

وصل دياب الى رئاسة الوزراء من خلفية أكاديمية بعد أن كان أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات لأكثر من عشرين عاما في الجامعة الأمركية في بيروت، وجاء اختياره للمنصب بعد تعذر الاتفاق على رئيس وزراء يخلف سعد الحريري الذي استقال عقب اندلاع الاحتجاجات الشعبية في السابع عشر من تشرين الآول/ أكتوبر عام ٢٠١٩.، غير انه قدّم استقالته بعد ثمانية اشهر فقط عقب انفجار المرفأ والكارثة التي تسبب بها.

وبالرغم من قصر عمرها، إلا أن حكومة دياب واجهت تحديات قد تكون غير مسبوقة في جسامتها، بدءا من الانهيار الكامل للأوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية، لإلى جائحة كورونا ومن ثم تفجير المرفآ.

"كان ممنوعا على هذه الحكومة أن تنجح. هذه الحكومة كانت فرصة لكن هناك قرار دولي اتخذ بالنسبة للبنان بوقف التعاون مع البلاد بصرف النظر عن حسان دياب أو غيره."

حتى اليوم قضى خمسة اشهر كرئيس حكومة تصريف الاعمال، ويخشى أن تطول هذه الفترة أكثر في ظل عدم التوافق على حكومة جديدة وسط الانقسامات السياسية

"أخشى ذلك وسيكون الأمر كارثة بحق لبنان وبحق اللبنانيين".

مشاركة الخبر: حسان دياب لبي بي سي: أتمنى ألا أكون كبش محرقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كشف بنود عرض الاحتلال لوقف الحرب بغزة وتبادل الأسرى مع المقاومة

كشف بنود عرض الاحتلال لوقف الحرب بغزة وتبادل الأسرى مع المقاومة

منذُ 47 دقائق

تتضمن إطلاق 20 محتجزا أو أكثر من النساء والمجندات وكبار السن والمرضى وعودة سكان شمال القطاع إلى منازلهم ووقف الحرب...

المقابر الجماعية تكشف شبهات حول سرقة الاحتلال أعضاء شهداء فلسطينيين

المقابر الجماعية تكشف شبهات حول سرقة الاحتلال أعضاء شهداء فلسطينيين

منذُ 47 دقائق

أفادت طواقم الإسعاف والإنقاذ التي شاركت في انتشال جثامين الشهداء من المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع ناصر الطبي في خان ...

ما لا تعرفونه عن عبدالملك الحوثي

ما لا تعرفونه عن عبدالملك الحوثي

منذُ 47 دقائق

أطلق صحفيون وكتاب ومثقفون وناشطون يمنيون حملة إلكترونية واسعة عن زعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران في اليمن...

أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها 7 أمور تعرف عليها

أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها 7 أمور تعرف عليها

منذُ 47 دقائق

ما هي أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة سؤال كشف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر عن جوابه خلال الحديث عن سنن ...

قطار مان سيتي لا يتوقف رباعية في مرمى برايتون بالدوري
قطار مان سيتي لا يتوقف رباعية في مرمى برايتون بالدوري
منذُ 48 دقائق

سجل فيل فودين هدفين ليعزز مانشستر سيتي سعيه لإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة تواليا بفوز ساحق 40 على...

مصر بدء التوقيت الصيفي بهدف ترشيد الطاقة والحكومة تقدم نصائح بشأن ساعات النوم
مصر بدء التوقيت الصيفي بهدف ترشيد الطاقة والحكومة تقدم نصائح بشأن ساعا...
منذُ 51 دقائق

تغيرت الساعة القانونية في مصر بدء من الساعة 12 صباح يوم الجمعة مع تطبيق نظام التوقيت الصيفي الذي أعادته الحكومة المصرية...

widgets إقراء أيضاً من بي بي سي الشرق الأوسط

موكب المومياوات الملكية المصرية يصل إلى متحف الحضارة وسط احتفال تاريخي مهيب
كيف حاول صدام حسين غزو هوليوود
حمزة بن الحسين ملك الأردن يوكل عمه الحسن للتواصل مع ولي العهد السابق
القاعدة البحرية الروسية في السودان وصول أول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر