العراق 2020  أهم أحداث العام

العراق 2020 : أهم أحداث العام

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 31-12-2020 م الساعة 01:46:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-422497.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الخبر اليمني

فجر الجمعة 03 كانون الثاني/يناير من العام 2020، يشكل هذا اليوم تغيراً هاماً في في الميدان العراقي لاسيما على صعيد التواجد الأمريكي في البلاد، نظراً لجريمة الاغتيال التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية بحق قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني ونائب هيئة الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس، وذلك في ضربة استخدمت فيها واشنطن طائرة بدون طيار من نوع “إم كيو 9 ريبر” استهدفت سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي، ليخرج البرلمان العراقي بعد ذلك بقرار أعلن من خلاله وجوب إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع التحالف الدولي وانهاء الوجود العسكري الأميركي.

الخبر اليمني – خاص

القرار السياسي بخروج القوات الأمريكية من العراق، لاقى مماطلة من جانب واشنطن ما أظهر معادلة جديدة منها استهداف المصالح العسكرية لامريكا في العراق إضافة لسفارة واشنطن وسط إعادة تموضع وتخفيض عديد القوات الامريكية في العراق، ولا تزال الضربات مستمرة وتتفاوت بين الحينة والأخرى في انقسام واضح في الرأي السياسي العراقي بتلك الضربات بين مؤيد ومعارض.

سياسيا، عاش العراق بظروف داخلية معقدة أخرجته من المشهد الإقليمي نوعاً ما، الفشل والاعتذارمن تشكيل الحكومة والتظاهرات ضد الفساد وغيره، تصدرت المشهد السياسي العراقي لحين الاتفاق على تشكيل حكومة الكاظمي وغيرها من أحداث ظهرت خلال العام انتجت متغيرات عديدة وهامة على الصعيد الإقليمي والدولي.

وفيما يلي أبرز الاحداث التي حصلت في العراق خلال العام:

* في 1/1/2020 اقتحام السفارة الامريكية في بغداد واضرام النيران فيها
احتشد مئات المحتجين العراقيين، أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد، ونجحوا بالوصول إلى الباحة الخارجية التابعة لها، منددين بالعدوان الامريكي على مقار الحشد الشعبي ، فيما فر السفير الأمريكي وجنود وموظفون من السفارة إلى مكان غير معلوم.

* بتاريخ 2/1/2020 البنتاغون ارسل قوات من “المارينز” إلى بغداد لحماية السفارة قادمة من الكويت
نشرت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لقطات مصورة من الجو، للحظة وصول قوات مشاة البحرية “المارينز”، إلى السفارة الأمريكية في بغداد قادمين من الكويت، لدعم القوات الموجودة بداخلها، بعد الاعتصام والحصار الذي بدأه انصار الحشد الشعبي على مداخل السفارة.
وكان متظاهرون غاضبون اقتحموا مداخل السفارة الامريكية في بغداد يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجاً على غارات امريكية استهدفت مقرات للحشد الشعبي في منطقة القائم على الحدود مع سوريا وتسببت باستشهاد 27 مقاتلا و51 جريحا.

* في تاريخ 3/1/2020 اغتيال القادة الشهداء قرب مطار بغداد الدولي
استشهد قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ، في قصف من طائرات امريكية استهدف موكبهم عند مطار بغداد الدولي.

* في 4/1/2020 جثامين القادة الشهداء تحمل على الأكف في المقامين المقدسين في كربلاء
شاركت حشود عراقية غفيرة في تشييع مهيب للشهيدين قائد قوة القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ورفاقهما، الذين استشهدوا في اعتداء جوي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

*بتاريخ 5/1/2020 البرلمان العراقي يقرر إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع التحالف وانهاء الوجود العسكري الأميركي
قرر البرلمان العراقي إنهاء العمل بالاتفاقية الامنية مع قوات التحالف وانهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق.
وصوت البرلمان اليوم الأحد على 5 فقرات منها إلغاء “طلب المساعدة” من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الذي تتواجد القوات الأمريكية في العراق تحت مظلته.
وصوت النواب على قرار نيابي يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في البلاد ومنعها من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب كان.

* بتاريخ 5/1/2020 عبد المهدي يكشف عن رسالة ايرانية الى السعودية كانت مع الفريق الشهيد سليماني
فاجأ رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية انذاك عادل عبد المهدي الجميع حينما كشف، أن قائد قوة القدس الفريق قاسم سليماني الذي استشهد بغارة أميركية في بغداد، كان يحمل رسالة مكتوبة إلى السعودية، وأكد عبد المهدي، في كلمة ألقاها اليوم الأحد أثناء جلسة عقدها مجلس النواب العراقي قرر فيها إخراج القوات الأميركية من أراضي البلاد، أن “الرسالة التي جاء بها سليماني إلى العاصمة العراقية كانت تضم رد الجانب الإيراني على رسالة أخرى من السعودية أوصلتها بغداد إلى طهران سابقا بهدف تحقيق انفراج في الأوضاع بالمنطقة”.

* في 6/1/2020 وثيقة عن قوات مشاة البحرية الأميركية تتحدث عن بدء إجراءات “الخروج الآمن” من البلاد
بحسب وثيقة حصلت عليها وكالة يونيوز، رد التحالف الامريكي، اليوم الاثنين، بالموافقة على طلب البرلمان العراقي، المتضمن رحيل القوات الاجنبية من العراق، فيما كشف عن اجراءاته التمهيدية، وقال العميد في قوات مشاة البحرية الامريكية (المارينز)، ويليام سيلي، في خطاب وجهه الى نائب قائد العمليات المشتركة الفريق اول الركن عبد الامير يارالله، بحسب وثيقة سربتها مصادر عراقية، إنه “احتراما لسيادة العراق، وحسب ما طلب من قبل البرلمان العراقي ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب، باعادة تمركز القوات خلال الايام والاسابيع المقبلة”.

* بتاريخ 8/1/2020 أول رد على اغتيال الشهيد سليماني
عند منتصف الليل وفي التوقيت عينه الذي نفذت فيه الولايات المتحدة الأمريكية عملية اغتيال سليماني والمهندس، أطلقت إيران صواريخ على قاعدتين يتمركز فيهما جنود أمريكيون في العراق.
وبدأت الجمهورية الاسلامية الايرانية عملية الانتقام لاغتيال قائد قوة الشهيد الفريق قاسم سليماني ورفاقه، بإطلاق عشرات الصواريخ الباليستية على قاعدة عين الاسد الامريكية في مدينة الأنبار غرب العراق، واخرى في اربيل.

* في 13/1/2020 مشاهد تظهر الدمار في قاعدة عين الأسد الأمريكية بعد 6 أيام من الهجوم الصاروخي الإيراني
أظهرت مشاهد من قاعدة عين الأسد الأمريكية المزيد من الدمار الكبير الذي تعرضت له القاعدة، بعد 6 أيام من هجوم إيراني استهدفها بعشرات الصواريخ الباليستية. وبينت المشاهد تفقد ضباط أمريكيون للخسائر في القاعدة الأمريكية، فيما تتواصل أعمال رفع الأنقاض.
وكان البنتاغون، قد أعلن أن إيران أطلقت أكثر من 20 صاروخا باليستيا فجر الأربعاء، على قاعدة عين الأسد وقاعدة أخرى في أربيل.

* بتاريخ 19/1/2020 انتشار أمني مكثف تزامنا مع تصاعد حدة الاحتجاجات في ساحة التحرير ومحافظات جنوبية
تواصل الاحتجاجات الشعبية وقطع الطرقات والصدامات مع القوى الامنية لا سيما في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية للمطالبة بمحاربة الفساد وتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتشكيل حكومة جديدة.

* في 22/1/2020 الرئيس العراقي يأكد أن إيران لعبت أيضاً دوراً محورياً في الحرب ضد داعش
اكد الرئيس العراقي برهم صالح ان العراق يمر باوقات عصيبة حيث يتظاهر المحتجون، ومعظمهم من الشباب العراقي، في الشوارع منذ نحو أربعة أشهر، مشيراً الى انهم يطالبون بالتغيير، وفي سياق الحديث عن الحرب ضد داعش أكد برهم صاح أن ايران لعبت دوراً محورياً في الحرب ضد داعش.

* بتاريخ 24/1/2020 انطلاق مسيرة مليونية غير مسبوقة في تاريخ العراق تطالب باخراج القوات الاميركية
انطلقت المظاهرة المليونية في العراق لاخراج القوات الاجنبية لا سيما الاميركية، بعد اغتيال القائدين الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني قرب مطار بغداد، وتلبية لدعوة من فصائل المقاومة العراقية والحشد الشعبي والسيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري.
واطلق على هذه المليونية “ثورة العشرين الثانية” تيمناً بثورة العشرين الاولى التي اخرجت قوات الاحتلال البريطاني من العراق عام 1920 .

* في 31/1/2020 البنتاغون يعلن ارتفاع عدد المصابين في ضربة عين الأسد الى 64 شخصا
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تزايد عدد المصابين جراء الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة “عين الأسد” العسكرية الأمريكية في العراق. وجاء في بيان البنتاغون، أن عدد العسكريين الأمريكيين الذين اكتشفت عندهم إصابة جمجمية مخية خفيفة بلغ 64 شخصا.

* بتاريخ 1/2/2020 الرئيس العراقي يكلف توفيق علاوي برئاسة الحكومة الجديدة
أعلن الرئيس العراقي برهم صالح اليوم السبت، تكليف وزير الاتصالات السابق محمد توفيق علاوي ، برئاسة الحكومة الجديدة، ليعلن في 3/1/3/2020 اعتذاره عن تشكيل الحكومة مرجعاً الاسباب إلى ان بعض الجهات كانت تتفاوض فقط من أجل الحصول على مصالح ضيقة”، مضيفا: “وضع العراقيل أمام ولادة حكومة مستقلة تعمل من أجل الوطن كان واضحا”.

* بتاريخ 12/2/2020 الجيش العراقي يعلن انطلاق المرحلة الاولى من عملية “ابطال العراق” لهزيمة فلول داعش
اعلن قائد عمليات الانبار اللواء الركن ناصر الغنام انطلاق المرحلة الاولى من عملية “ابطال العراق” من 24 محور من اجل تحرير المناطق الصحراوية من بقايا فلول تنظيم داعش الارهابي، وبالتحديد المناطق الواقعة جنوب نهر الفرات وصولا الى الحدود الدولية.
وقد أعلن الجيش العراقي،، عن إطلاق عملية عسكرية جديدة، تهدف إلى القضاء على بقايا الإرهاب وفرض الأمن، خصوصا في محافظة الأنبار والمناطق المحيطة بها على الحدود مع سوريا والأردن.

* في 22/2/2020 انطلاق المؤتمر العلمائي للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة تنديدا بصفقة القرن والوجود الامريكي
افتتح المؤتمر العلمائي للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة في بغداد أعماله رفضاً لصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الامريكي دونالد ترامب برفقة رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، داعين إلى التصدي للوجود الأمريكي في العراق وكف يده “العدوانية” عن البلاد، مؤكدا وجوب التصدي لما أسماه “مؤامرة القرن الأمريكية”، في إشارة إلى خطة الإدارة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية.

* بتاريخ 11/3/2020 هجوم بـ10 صواريخ كاتيوشا يستهدف القوات الأمريكية في معسكر التاجي
تعرض معسكر التاجي شمال العاصمة بغداد والذي تسيطر عليه قوات أمريكية، اليوم الأربعاء، لهجوم صاروخي مكثف، وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقية، في بيان، بسقوط 10 صواريخ من طراز “كاتيوشا” داخل المعسكر دون وقوع أي خسائر، و أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” عن مقتل 3 افراد من قوات التحالف الدولي خلال قصف على معسكر التاجي شمال بغداد، مشيرة إلى أن 18صاروخا من طراز كاتيوشا سقطت على معسكر التاجي في العراق.

* بتاريخ 13/3/2020 عدوان اميركي يستهدف الجيش والحشد الشعبي
نفذت الولايات المتحدة الاميركية عدوانا واسعا وخطيرا على العراق فجر اليوم الجمعة، استهدف العديد من مقار تابعة للجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات الشرطة ومطار كربلاء المدني، ومواقع أخرى ، في ظل صمت رسمي ودولي.
العدوان الأمريكي استهدف اماكن مهمة وحساسة، حيث قصفت طائرات اميركية في الساعة 1:15 فجر اليوم مناطق (جرف النصر، المسيب، النجف، الاسكندرية) وقصفت مقرات للحشد (كتائب حزب الله) وأفواج الطوارئ ومغاوير الفرقة 19 جيش، ومقرات القوة النهرية، والطبابة، والاتصالات والكهرباء ومطار كربلاء المدني قيد الانشاء.
وزير الدفاع الاميركي مارك اسبر اعلن في بيان له ، أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات في العراق فجر الجمعة “ردا على الهجوم الصاروخي الذي أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني وجرح 14 آخرين من قوات التحالف الدولي في قاعدة التاجي شمال العاصمة بغداد”.
وأكدت الرئاسة العراقية، أن القصف الأجنبي الذي استهدف مواقع عديدة داخل أراضي العراق ومن ضمنها مطار كربلاء، قيد الإنشاء، انتهاكاً للسيادة الوطنية، داعية المجتمع الدولي الى دعم العراق واحترام سيادته وقراره الوطني المستقل.

* في 15/3/2020 كتائب حزب الله: وضعنا القوات الامريكية في دائرة الاستهداف
اعلنت كتائب حزب الله العراقية في بيان، أن تصاعد عمليات المواجهة شكل صدمة لقوات الاحتلال الأميركي وأفقدته صوابه، مشيرةً إلى أن القوات الامريكية توغل في جرائمها بحق القوات الأمنية والحشد الشعبي وتعتدي على المدن العراقية.
وأضافت الكتائب في بيانها ، أن هذا الواقع يفرض على القوى الشعبية والوطنية مسؤولية العمل الجاد لطرد القوات الامريكية من الأراضي العرقية، مؤكدةً أن الهجمات الأميركية التي طالت البوكمال وجرف النصر ومناطق أخرى لم تصب أي أحد من المقاتلين بأذى.
وأضافت، “الاستمرار بالجرائم يستوجب مواجهة انتهاك الأجواء العراقية للحد من الاعتداءات الأميركية”، وأن كتائب حزب الله وضعت القوات الامريكية في دائرة الاستهداف.

* في 17/3/2020 صالح يكلف عدنان الزرفي لرئاسة مجلس الوزراء للفترة المقبلة
كلف الرئيس العراقي برهم صالح،، عدنان الزرفي برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة للفترة المقبلة.
وأعرب صالح، خلال مراسم التكليف التي جرت في قصر السلام ببغداد، عن أمنياته لرئيس الوزراء المكلف بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، وأن يعمل على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة، ويحقق تطلعات العراقيين، ويلبي مطالب المتظاهرين السلميين المشروعة من خلال إنجاز الإصلاحات المطلوبة، وأن يحافظ على سيادة واستقرار وأمن العراق.
وبعدها أعلن الزرفي في 9/4/2020 اعتذاره عن تشكيل الحكومة.

* في 17/3/2020 التحالف الدولي يسحب قواته من قاعدة القائم الحدودية مع سوريا ويسلمها لقوات الأمن العراقي
اعلنت قوات التحالف الدول في العراق انسحابها من قاعدة القائم مع حدود سوريا وتسليم مسؤوليتها الى قوات الامن العراقية.
وقال المتحدث باسم التحالف الدولي مايلز كاغنز إن “التحالف يعيد تمركز قوات من عدد قليل من القواعد الصغيرة، وأن أول عملية إعادة انتشار تمت الثلاثاء في القائم على الحدود مع سوريا”.
وأضاف “يجري احتفال بالنقل اليوم لتسليم المنشآت للقوات العراقية، والنية هي مغادرة جميع قوات التحالف للقائم”، لافتاً إلى أن نحو 300 عنصر من قوات التحالف سيتم نقلهم من القاعدة.

* في 19/3/2020 دخول قرار حظر التجول حيز التنفيذ في النجف ولمدة أسبوع في اطار مكافحة فيروس “كورونا”
فرضت القوات الامنية العراقية حظرا للتجول في محافظة النجف، تطبيقا لقرار خلية الازمة الذي اعلنت عنه، ودخل حيز التنفيذ، ولمدة اسبوع، وذلك في اطار اجراءات مكافحة فيروس “كورونا”. ويستثني الحظر منتسبي الدوائر الأمنية والصحية والخدمية فضلا عن الحالات المرضية الطارئة.

* بتاريخ 30/3/2020 ربيع الانتصارات الكبرى” تنطلق بعملية تحرير جزيرتي نينوى وصلاح الدين
انطلقت قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي بعملية تحرير جزيرتي نينوى وصلاح الدين، ضمن عمليات ربيع الانتصارات الكبرى. وتهدف هذه العمليات الامنية لتحرير المناطق العراقية من ما تبقى من فلول ارهابيي داعش.

* في 31/3/2020 التحالف الدولي يسلم الموقع الرابع الى الجيش العراقي بقيادة عمليات نينوى
وُقعت اتفاقية لسحب قوات التحالف الدولي من مواقع القصور في الموصل بين الجانبين العراقي والامريكي، وجرى التوقيع بحضور ممثل عن رئاسة الوزراء وقائد عمليات نينوى وعدد من ضباط وزارة الدفاع وعدد من ضباط الجيش الامريكي المسؤوليين عن الموقع. واوضح مسؤولون في قيادة عمليات نينوى انه تم تسلم موقع المستشارين العسكريين التابع للتحالف الدولي من مقر مقيادة عمليات نيونى.
يشار الى ان المواقع اصبحت تابعة لقيادة عمليات نينوى وتعتبر المهمة الرابعة التي يتم تسليم مهامها للقوات العراقية بعد قواعد القائم والقيارة وقاعده (k1).

* في 3/4/2020 حركة “عصبة الثائرين”تحذر الامريكيين: سفارتكم تحت انظارنا ولن تنالوا ما تريدون
نشرت حركة “عصبة الثائرين” العراقية مقطع فيديو يظهر مشاهد جوية للسفارة الأميركية في بغداد، في رسالة موجهة إلى الولايات المتحدة مفادها، “السفارة الامريكية، عيوننا تترصد تحركاتهم ولن ينالوا ما يريدون”. وتمّ تصوير المشاهد عبر طائرة من دون طيّار، ولم يوضح الفيديو تاريخ تصويره، إلّا أنّه يأتي بتوقيت يشهد بوادر تصعيد بين فصائل المقاومة والولايات المتحدة في العراق.

* بتاريخ 4/4/2020 فصائل المقاومة تصدر بيانا تتوعد فيه القوات الأمريكية بعد رفضها الإنسحاب من العراق
أصدرت فصائل المقاومة العراقية البيان التالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
(و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)
بعد قرار مجلس النواب العراقي بالخروج الفوري للقوات الأجنبية ومن ثم استجابة الحكومة لهذا القرار وما أعقب ذلك من مظاهرة مليونية اثبتت ارادة الشعب العراقي الأبي بتأييده لقرار مجلس النواب العراقي ورفضه القاطع لتواجد قوات الاحتلال الأمريكي وما تقوم به من انتهاك لسيادته واعتداء على ارواح ابنائه واغتيال لقادته وقصف لمعسكرات قواته الأمنية، وبعد طلب مجموعة من الاخوة اعطاء مهلة للحلول السياسية للضغط على هذه القوات للانسحاب من ارض العراق الطاهرة، وجدنا بالدليل القاطع ان الادارة الامريكية ازدادت عتوا وطغيانا وقامت بالمزيد من الاعتداءات حتى شملت قوات الجيش والشرطة بل وشملت المطارات المدنية وارواح المدنيين. لذلك اجتمع الغيارى من فصائل المقاومة العراقية التثبيت موقفهم التاريخي في هذا الوقت المهم ضمن الرسائل التالية :
الرسالة الأولى الى قوات الاحتلال الأمريكي بعد رفضكم الانصياع لقرار شعب العراق وبرلمانه وحكومته وعدم سحب قواتكم واستمراركم بالاعتداء على سيادة العراق وارواح أبنائه فقد اثبتم انكم قوات احتلال للجميع وانكم لا تحترمون الا لغة القوة، وعلى هذا الأساس سيتم التعامل معكم، وعليكم ان تعلموا أن كل العمليات التي حصلت ضدكم لم تكن الا رد بسيط على اعتداءاتكم لان قرار العمليات لم يكن قد اتخذ في ذلك الوقت، ورغم ذلك انتم لم تستطيعوا تحمل هذا الرد البسيط قياسا القدرة فصائل المقاومة مجتمعة ولم تستطيعوا الاستمرار بالتواجد في اغلب القواعد التي كنتم تتواجدون فيها واضطررتم الى سحب قواتكم وتركيزها في قواعد محددة وجلب منظومات الدفاع الجوي لحمايتهم، فكيف سيكون حالكم اذا قررت كل فصائل المقاومة التصدي لكم في آن واحد وان تحول ارض العراق وسمائه جحيما عليكم. نحن نعلم أن كل تهديداتكم الأخيرة باستهداف فصائل وقادة المقاومة لم تكن الا محاولة للتغطية على هزيمتكم وانكم اضعف من أن تدخلوا الحرب مع فصائل المقاومة العراقية التي يعرف قادتكم العسكريين مقدار قوتها لانهم جربوها في فترة احتلالكم السابقة، وكشفتم ذلك بتهديدكم بتصعيد العدوان في العراق في الوقت الذي يعاني شعبه من وباء كورونا حقیقتكم وانكم لا تهتمون لهذا الشعب العزيز بخلاف ما تدعونه في الاعلام.
الرسالة الثانية : الى القوى السياسية نعلن عن موقفنا الثابت والمبدئي الرافض التمرير مرشح الاستخبارات الأمريكية المدعو عدنان الزرفي ونحذر رئیس الجمهورية بانه بترشيحه لهذا الشخص فانه خالف ارادة المتظاهرين وتوجيهات المرجعية الدينية بتقديم مرشح جدلي متهم بالفساد وهو بذلك يتعمد تهديد السلم الاهلي وهو الأمر الذي لن نسمح به وسنبذل كل جهدنا من اجل المحافظة على الاستقرار والأمان في البلد، وفي الوقت الذي ندين دعم بعض أعضاء البرلمان التمرير هذا العميل وانها وصمة عار بحقهم ندعوهم إلى الاعتذار والتراجع عن هذا الخطأ، وكلنا أمل بالبقية من اعضاء البرلمان وهم الأكثر على افشال هذه المؤامرة التي تريد رهن مستقبل العراق وثرواته بترامب الذي يريد سرقة النفط العراقي وكل خيراته.
الرسالة الثالثة الى شعبنا الكريم نعاهدكم على أن نبقى الجنود الاوفياء للدفاع عنكم والتضحية من أجلكم واننا لن نترك امريكا تستمر باحتلال ارضنا الطاهرة وتسرق ثرواتنا وتقسم دولتنا من اجل ربيبهم الكيان الصهيوني. وكذلك نعاهدكم انكم كما وجدتمونا امامكم في مواجهة تهدید داعش فانكم ستجدوننا موجودين في كل ازمة او تهدید نضحي بارواحنا من اجلكم وهذا يشمل العدو الجديد لاروح العراقيين فايروس كورونا وليس هذا مننا عليكم بل هو واجبنا لاننا أبناؤكم.
فصائل المقاومة:
– عصائب أهل الحق
– حركة النجباء
– كتائب سيد الشهداء
– كتائب الإمام علي
– حركة الاوفياء
– سرايا عاشوراء
– حركة جند الإمام
– سرايا الخراساني

* في 5/4/2020 الحشد الشعبي ينهي عملية نفط خانة شرق ديالى بتفتيش وتأمين 250 كم
انهت قوات الحشد الشعبي، العملية الأمنية في منطقة نفط خانة شرق ديالى بتأمين وتفتيش مساحة تقدر بـ250 كم بالإضافة الى العثور على مضافة تحتوي على مواد لوجستية. وقال الحشد الشعبي في بيان له، ان “قيادة قاطع عمليات ديالى للحشد الشعبي متمثلة بالألوية الأول و20، و23، فضلا عن المديريات والمعاونيات التابعة للحشد وهي كل من العمليات، الطبابة، الهندسة، المتفجرات، اللوجستي، مقاومة الدروع، الاعلام انطلقت، صباح اليوم، بعملية أمنية في منطقة النفط خانة جنوب خانقين شرق ديالى”.

* بتاريخ 9/4/2020 الرئيس العراقي يكلّف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة
كلف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة، وجاء تكليف الكاظمي بحضور رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وعدد من الزعامات السياسية.

* في 10/4/2020 الحشد الشعبي والجيش العراقي ينتهيان من تفتيش 12000كم مربع غرب الانبار
اختتم الحشد الشعبي والجيش العراقي، الخميس، المرحلة الاولى من عملية “ابطال النصر” الثانية بتفتيش 12000كم مربع غرب الانبار، وقال قائد عمليات الانبار في الحشد قاسم مصلح في بيان، انه “بتنسيق عال بين قطعات الحشد الشعبي والجيش العراقي وضمن الاهداف المرسومة وفق معلومات استخبارية دقيقة جاءت هذه العملية بعدما شهدت المنطقة تحركات وعودة الخلايا الارهابية من جديد وتعرض بعض النقاط لاعمال ارهابية”، مبينا أن “الصفحة الأولى للعملية شهدت تطهير مساحة تقدر 12000 كم مربع”.

* بتاريخ 28/4/2020 اللجنة العليا للصحة تقيّم في اجتماعها السادس إجراءات الرفع الجزئي لحظر التجوال
عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اجتماعها السادس برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ،عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أمس الاثنين، لمناقشة القضايا المعدّة لجدول الأعمال، ومن بينها تقييم اجراءات الرفع الجزئي لحظر التجوال ومدى التزام المواطنين بالإرشادات الصحية ، ورحلات العراقيين الوافدين ، والمتطلبات والتسهيلات العاجلة المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا.
وجرى مناقشة وتقييم رفع الحظر الجزئي للتجوال، حيث لاحظت اللجنة العليا عدم إلتزام العديد من المواطنين بالإرشادات الصحية وحصول حالات تجمع وتزاحم في الاسواق ومركبات النقل وعدم لبس الكمامات في الأماكن العامة مما يعرض المواطنين لخطر الإصابة ، وحذرت اللجنة العليا من استمرار حالات عدم الالتزام والتزاحم والتلامس.

* في 2/5/2020 انطلاق عملية “أسود الصحراء” بمشاركة الحشد الشعبي والجيش العراقي
اعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية صباح اليوم الإثنين انطلاق عمليات “أسود الصحراء” لتفتيش مناطق واسعة من فلول داعش في محافظة الانبار غرب العراق وصولا للحدود الدولية مع العراق. وقالت العمليات في بيان اليوم ان المناطق التي سيتم تفتيشها هي: ( وادي حوران، الحسينيات، الكعره، وادي الحلكوم وصولا الى الحدود الدولية).

* في 7/5/2020 الكاظمي رئيسا للوزراء خلفاً لعبد المهدي والتصويت على 15 وزيرا من الكابينة الوزارية
صوت البرلمان العراقي على المنهاج الحكومي لرئيس الحكومة المكلف مصطفى الكاظمي، خلفاً لعادل عبد المهدي. ونالت حكومة الكاظمي ثقة النواب الحاضرين في مجلس النواب والذين بلغ عددهم 266، كما تم التصويت على 15وزيرا، لتكتسب بذلك حكومة الكاظمي صفة رسمية.
وخلال جلسة الثقة، تم تأدية اليمين الدستورية للكاظمي وكابينته الحكومية، بعد التصويت على أغلب الوزراء المرشحين للكابينة الوزارية، فيما تم تأجيل التصويت على عدة مرشحين.

* في 5/6/2020 الحشد الشعبي يعلن اختتام عمليات “أبطال العراق نصر السيادة” جنوب غرب كركوك
أعلن إعلام الحشد الشعبي، الخميس، بيانه الاخير لنتاج عمليات “أبطال العراق نصر السيادة” التي انطلقت بمشاركة الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والرد السريع وطيران الجيش والقوة الجوية العراقية.
وجاء في بيان الحشد حسب موقعه على الانترنت: اختتمت قوات الحشد الشعبي اليوم الخميس ٤ حزيران/يونيو ٢٠٢٠ عمليات أبطال العراق نصر السيادة جنوب غرب كركوك في الحدود الفاصلة مع صلاح الدين بمساحة ( ١٩١ كم)، والتي انطلقت صباح يوم الثلاثاء الثاني من حزيران بمشاركة الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والرد السريع وطيران الجيش والقوة الجوية العراقية.

* بتاريخ 17/6/2020 الدفاع التركية تعلن انطلاق عملية “مخلب النمر” البرية شمال العراق
أعلنت وزارة الدفاع التركية انطلاق عملية “مخلب-النمر” في منطقة هفتانين، شمال العراق، مشيرة إلى أنها تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني. وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر: “لقد بدأت عملية (مخلب-النمر)، فعناصر وحدات الكوماندوز الأبطال موجودون حاليًا في منطقة هفتانين”.
وسبق ذلك، اطلاق انقرة عملية “المخلب – النسر” ضد حزب العمال شمالي العراق.

* بتاريخ 17/6/2020 عصبة الثائرين تتبنى الهجمات الأخيرة على القوات الأمريكية منها إسقاط الطائرة في قاعدة التاجي
أعلنت حركة عصبة الثائرين التي تم تشكيلها حديثا، مسؤوليتها عن العديد من العمليات التي استهدفت القوات الامريكية في العراق.
ونشرت الحركة على معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو تبنت من خلاله الهجوم على طائرة C_130 التابعة للتحالف الامريكي في قاعدة التاجي، بالإضافة إلى إطلاق الصواريخ على السفارة الأمريكية والقاعدة العسكرية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد.

* في 25/06/2020 جهاز مكافحة الارهاب بمرافقة قوة أميركية يداهمون مقرا للحشد الشعبي
قالت وسائل اعلام محلية عراقية ان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمر باطلاق سراح عناصر من الحشد الشعبي كانت قد اعتقلتهم الليلة الماضية في منطقة الدورة بالعاصمة بغداد قوة من جهاز مكافحة الارهاب تواكبها عناصر من القوات الاميركية الأمر الذي أدى إلى توتر أمني وسياسي في العاصمة العراقية.

* في 4/7/2020 لسفارة أمريكا تقدم على تجربة منظومة صواريخ “باتريوت” والبرلمان يعتبره إستفزازا
استنكر البرلمان العراقي، إقدام السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء وسط بغداد على تجربة منظومة صواريخ “باتريوت”. واعتبر أن ما قامت به السفارة الأمريكية “استفزار غير مقبول”.
ولم يصدر عن السفارة الأمريكية أو الجيش العراقي أي تعلَيق رسمي حول الممارسة الأمنية التي نفذت داخل السفارة في المنطقة الخضراء.
وكانت القوات الأمريكية استخدمت الذخائر والقنابل، إضافة إلى قصف جوي بطائرة مسيرة بهدف تجربة منظومة باتريوت داخل السفارة الأمريكية.

* بتاريخ 6/7/2020 ادانات واسعة لاغتيال هشام الهاشمي وسط بغداد
اغتال مسلحون مجهولون الباحث والخبير الأمني هشام الهاشمي، قرب منزله في منطقة زيونة ببغداد. وقال مدير الإعلام في وزارة الداخلية العراقية سعد معن إن الهاشمي توفي في المستشفى، وأكد مصدر طبي عراقي أن جثمان الهاشمي كانت مصابة بطلقات نارية عدة في أنحاء جسده.
وأفاد ضابط التحقيق في مكان الاغتيال أن ثلاثة مسلحين يستقلون دراجتين ناريتين أطلقوا النار من مسافة أمتار على الهاشمي الذي كان يستقل سيارته.
وهشام الهاشمي هو من مواليد بغداد 1973، هو مؤرخ وباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية والجماعات المتطرفة، ومختص بملف تنظيم داعش وأنصارها.

* في 8/7/2020 افتتاح منفذ شلامجة الحدودي مع ايران بعد اغلاق دام 4 اشهر بسبب كورونا
أعيد افتتاح منفذ شلامجة الحدودي، بين العراق وايران بحضور محافظ البصرة اسعد العيداني، والقنصل الإيراني في البصرة احمد سياهبوش بعد إغلاق دام أربعة أشهر، بسبب تفشي فايروس كورونا في البلدين،وأعلن محافظ البصرة اثناء افتتاحه المنفذ، مؤكداً على أن العمل فيه سيخصص للتبادل التجاري.

* بتاريخ 11/7/2020 القوات العراقية تلاحق فلول “داعش” .. انطلاق عمليات ابطال العراق الرابعة
انطلقت عمليات أبطال العراق نصر السيادة الرابعة لتفتيش وتطهير شمال ديالى وصولاً الى حوض بحيرة حمرين والمناطق الفاصلة بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة.
ويشارك في العمليات، حسب بيان لمديرية الاعلام في الحشد الشعبي، قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي، والقوات الملحقة بها، وقطعات مشتركة من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والرد السريع وجهاز مكافحة الارهاب وطيران الجيش والقوة الجوية.
وتهدف العمليات إلى، تعزيز الامن والاستقرار، ملاحقة بقايا فلول داعش، القبض على المطلوبين، وتسليمهم للعدالة.

* بتاريخ 19/7/2020 ظريف يستهل زيارته الى بغداد بجولة في مكان استشهاد سليماني قرب مطار بغداد الدولي
وصل وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع عدد من كبار المسؤولين العراقيين. واستهل ظريف زيارته الى بغداد، بزيارة موقع استشهاد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، ابو مهدي المهندس ورفاقهما قرب مطار بغداد الدولي.

* في 28/7/2020 انفجاران يهزان قاعدة سبايكر الجوية عقب هجوم صاروخي استهدف معسكر التاجي
قالت مصادر عراقية، إن انفجارات وقعت في محيط قاعدة سبايكر الجوية بمحافظة صلاح الدين. وقال مصدر أمني إن انفجارات لم تعرف طبيعتها تم سماع دويها ضمن محيط قاعدة سبايكر.
وأضاف “عدة انفجارات حدثت قبل قليل ضمن محيط قاعدة سبايكر”، مبينا أن “هذه الانفجارات لم تعرف طبيعتها لغاية الآن”.
وقال إن “أعمدة النيران تصاعدة ضمن مقتربات القاعدة الجوية”. ولاحقا أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي أن انفجارين وقعا داخل قاعدة سبايكر بمحافظة صلاح الدين “والدفاع المدني يسيطر على الحرائق”.

* في 11/8/2020 انفجار يستهدف رتل آليات عسكرية امريكية عند الحدود العراقية الكويتية
وقع انفجار، بالقرب من معبر جريشان على الحدود بين العراق والكويت، بحسب ما كشفت مصادر أمنية عراقية. وقالت المصادر العراقية إن الانفجار الذي وقع في منفذ جريشان الحدودي بين العراق والكويت استهدف رتلاً عسكرياً امريكاً بعبوة ناسفة. ونشر تنظيم “أصحاب الكهف” مقطع فيديو تبنى من خلاله تدمير اليات للجيش الامريكي في منفذ جريشان .

* في 9/9/2020 تصاعد استهداف القوات الأمريكية في العراق
تتواصل الهجمات الأمنية المتفرقة التي تطال إمدادات وارتال وقواعد القوات الأمريكية في انحاء العراق تصاعدها عبر استهدافها بالعبوات الناسفة والصواريخ والقذائف المدفعية.
وأعلنت مصادر عراقية، ان عبوة ناسفة استهدفت رتلاً امريكياً على الطريق السريع بين الديوانية وبابل. ويعد هجوم اليوم هو الخامس من نوعه الذي يستهدف إمدادات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة خلال أقل من أسبوع، حيث أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي عن مقتل منتسب وإصابة اثنين آخرين بتفجير استهدف رتلاً تابعاً لقوات التحالف على الطريق السريع ديوانية – بابل.

* في 30/9/2020 هجوم صاروخي يستهدف قاعدة الحرير الأمريكية في اربيل
افادت مصادر عراقية، أن هجوماً صاروخياً عنيفاً استهدف قاعدة الحرير الأمريكية في أربيل ما أدى لوقوع انفجارات من داخل القاعدة. واشارت مصادر وكالة يونيوز للأخبار، أن نيراناً اشتعلت داخل القاعدة الأمريكية في أربيل بعد استهدافها بثلاثة صواريخ، مؤكدةً أن الصواريخ سقطت بالقرب من منطقة “كردة جال” حيث توجد ثاني أكبر قاعدة لقوات المرينز الأمريكية في العراق.

* في 1/10/2020 محتجون في بغداد يعيدون إحياء ذكرى تظاهرات عام 2019
تجمع عشرات المتظاهرين في شوارع بغداد إحياء للذكرى السنوية الأولى لاندلاع الاحتجاجات التي خرجت في الأول من تشرين الاول أكتوبر 2019 واستمرت أشهراً عدّة.
وقد دعت العديد من تنسيقيات وناشطي المجتمع المدني إلى مسيرات في شتى المدن “إحياء للذكرى السنوية الأولى لاندلاع انتفاضة أكتوبر ضد الطبقة السياسية”، كما قالوا في البيان.

* بتاريخ 10/10/2020 المقاومة تعطي القوات الأجنبية فرصة مشروطة لوضع جدول زمني محدود للخروج من البلاد
حذرت الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية، الولايات المتحدة الامريكية، من المراوغة في الانسحاب من العراق، مؤكدة أنهم سيدفعون الثمن غاليا. وقال بيان للمقاومة العراقية مخاطبا واشنطن إن في العراق رجالا “لن يوافقوا على بقاء قوات أجنبية تدنس أرضهم الطاهرة”، معطيا “فرصة مشروطة للقوات الأجنبية لوضع جدول زمني محدود ومحدد للخروج من البلاد”.
وحذرت المقاومة العراقية الإدارة الأميركية من المراوغة والمماطلة والتسويف في تحقيق مطلب الشعب الأول.

* في 26/10/2020 جزيرة “كنعوص” .. أهم معاقل الإرهاب جنوبي الموصل التي تم تحريرها
اعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، تطهير جزيرة كنعوص في نينوى بشكل كامل. وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي،ان قوات الفرقتين ١٦ و٢٠ في قيادة عمليات نينوى و القوات الخاصة، تمكنت من تطهير جزيرة كنعوص بشكل كامل، وأزالت التهديد عن المناطق المجاورة لها.
وأضاف أن القوات باشرت اليوم بفتح الطرق وإزالة الأشجار الكثيقة والحشائش ونشر القطعات فيها”، مؤكدًا ان “الجزيرة أصبحت الآن آمنة بعد ازالة خطر داعش”.

* في 12/11/2020 الجيش والحشد الشعبي يخوضان عملية تفتيش واسعة في الانبار لتتبع عناصر داعش
أطلق الجيش العراقي والحشد الشعبي المرحلة الثالثة من عملية “لبيك يا رسول الله” غربي الانبار، وذلك لتتبع عناصر داعش والقضاء عليها.
وشارك في العملية قطعات قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي العراقي متمثلة بالألوية (١٣، ١٧،١٨ ،١٩،٣٧) بالإضافة لحشد محافظة الأنبار ومفارز المديريات والمعاونيات الساندة في الهيئة، بمشاركة الجيش المتمثل بقيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة والبادية.

* في 17/11/2020 وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة يعلن سحب قوات من افغانستان والعراق
قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميلر، إن الولايات المتحدة الأمريكية قررت سحب قوات من أفغانتسان والعراق خلال الأيام القادمة. وأعلن ميلر خلال مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة ستخفض عدد قواتها في أفغانستان إلى 2500 جندي، وخفض عدد القوات الأميركية في العراق من 3200 إلى 2500.

* في 18/11/2020 فتح معبر عرعر الحدودي مع السعودية لأول مرة منذ عام 1990
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق،، افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية بشكل رسمي، أمام التبادل التجاري بين البلدين.
وجرت مراسم الافتتاح بحضور وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمي، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري، واللواء عمر عدنان الوائلي رئيس هيئة المنافذ الحدودية، ومحافظي الأنبار وكربلاء وقائدي شرطة الأنبار والحدود. ومثل الجانب السعودي سفيرها في العراق وعدد من المسؤولين الحكوميين.

* بتاريخ 18/11/2020 وزير الخارجية العراقي: القوات الأميركية المتبقية في العراق غير قتالية واصبح عددها 2500
اعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، نتائج الاجتماع مع السفير الأميركي، مؤكداً أن القوات الامريكية المتبقية في العراق غير قتالية.
واضاف حسين في مؤتمرٍ صحفي، اليوم الأربعاء في بغداد: “عقدنا اجتماعاً مهماً مع السفير الاميركي والقادة العسكريين العراقيين لبحث نتائج الحوار الاستراتيجي”.
وقال انه “تمت الإشارة خلال الحوار الى اعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق وأكدنا على جدولة الانسحاب”، مبيناً ان “هناك خطوات نفذت من قبل الجانب الامريكي بشان تخفيض قواتها في العراق”.
وتابع: انخفض عدد العناصر الامريكيين في العراق من 5200 عنصر الى 3000 عنصر عسكري، وبالامس وبعد التشاور بين رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي ووزير خارجية اميركا مايك بومبيو، تم الاتفاق على الاعلام عن انسحاب 500 عنصر اخر من العناصر العسكرية من العراق. وبهذا سنصل الى وجود 2500 عنصر عسكري امريكي.

* بتاريخ 25/11/2020 لافروف مع نظيره العراقي: موسكو تتفق مع بغداد على تفعيل مذكرات التفاهم والدفاع والتسليح
أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف عن استعداد موسكو لتلبية أي طلب ستتلقاه من قبل العراق في مجال التسليح. وأكد لافروف ، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين الذي يزور موسكو حاليا، أن لدى البلدين علاقات ودية قديمة، مشيرا إلى أن هذه العلاقات لم تمنع بغداد أبدا من تطوير علاقات مع دول إقليمية وغربية أخرى.
وأبدى وزير الخارجية الروسي تفاؤله إزاء فرص تطوير التعاون بين بلاده والعراق في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن روسيا كانت ولا تزال تلعب دورا بالغ الأهمية في ضمان القدرات الدفاعية للعراق، وتسليح جيشه وأجهزته الأمنية، لاسيما في ضوء التهديدات الإرهابية القائمة في البلاد.

* بتاريخ 10/12/2020 تظاهرات في إقليم كردستان احتجاجاً على تأخر دفع الرواتب
تظاهر مئات الاشخاص في عدة بلدات بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، احتجاجاً على تأخر صرف رواتب الموظفين. وخيم التوتر في أنحاء السليمانية، وخرجت تظاهرات في بلدات كوكان ورانية ودربندخان وبيره مكرون وجمجمال تعاملت معهم القوات الأمنية.
وتعرض متظاهرون لإطلاق رصاص في بلدات عدة بعد اضرامهم النار أمام مقرات حكومية وأخرى للحزب الديموقراطي الكردستاني وغريمه الاتحاد الوطني الكردستاني وأحزاب أخرى أصغر.
وأضرم المتظاهرون النار في مكاتب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني ومقار أخرى تابعة لأحزاب ومؤسسات حكومية.
وفرضت السلطات في إقليم كردستان حظر تجوّل في محافظتي السليمانية وحلبجة، عقب مقتل 4 متظاهرين وجرح 8 خلال احتجاجات في المحافظة بسبب عدم دفع الرواتب.

The post العراق 2020 : أهم أحداث العام first appeared on الخبر اليمني.

مشاركة الخبر: العراق 2020 : أهم أحداث العام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الصحة إطلاق اسم الدكتور إيهاب سراج الدين على مركز تجميع بلازما الدم ب فاكسيرا تخليدا لذكراه

وزيرة الصحة إطلاق اسم الدكتور إيهاب سراج الدين على مركز تجميع بلازما ا...

visibility 19 منذُ 9 دقائق

Normal 0 false false false ENUS XNONE...

الدكتور ايمن صلاح يشكر العاملين بمستشفي مصر للطيران لجهودهم المخلصة

الدكتور ايمن صلاح يشكر العاملين بمستشفي مصر للطيران لجهودهم المخلصة

visibility 17 منذُ 10 دقائق

Normal 0 false false false ENUS XNONE...

وزير الزراعة يلتقي وزير الثروة الحيوانية السوداني في ختام زيارته للقاهرة

وزير الزراعة يلتقي وزير الثروة الحيوانية السوداني في ختام زيارته للقاه...

visibility 13 منذُ 10 دقائق

Normal 0 false false false ENUS XNONE...

وزير الشباب والرياضة يجتمع مع مجلس إدارة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

وزير الشباب والرياضة يجتمع مع مجلس إدارة المنظمة المصرية لمكافحة المنش...

visibility 14 منذُ 10 دقائق

Normal 0 false false false ENUS XNONE...

بمشاركة النائب بن دغار انتقالي غيل باوزير ينظم أمسية رمضانية
بمشاركة النائب بن دغار انتقالي غيل باوزير ينظم أمسية رمضانية
visibility 15 منذُ 11 دقائق

بمشاركة الأستاذ سالم أحمد بن دغار نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت...

مدير حقل بئر احمد يشرح مايعانيه الحقل من مشاكل في منظومة شبكة الكهرباء
مدير حقل بئر احمد يشرح مايعانيه الحقل من مشاكل في منظومة شبكة الكهرباء...
visibility 15 منذُ 12 دقائق

قال م وائل عبدالصمد مدير ادارة حقل بئر احمد بمدينة الشعب بالعاصمة عدن إنه بعد الأتفاق بين مؤسسة كهرباء عدن ومدير مديرية...

widgets إقراء أيضاً من الخبر اليمني

عسكرة إماراتية لأخر منافذ محسن لتصدير النفط في حضرموت
عاجل ا قوات صنعاء تسيطر على منطقة الحماجر بمحيط المجمع الحكومي
السعودية تدفع بتعزيزات عسكرية لهادي إلى أبين  الرياض تضغط لاقتحام عدن
مراوغة تركية لإخفاء حقيقة إرسالها مقاتلين إلى اليمن وتوتر بين دبلوماسية إيران و أنقرة