تعرف على أشهر 5 مجلات موجهة للأطفال فى مصر منهم ميكى وعلاء الدين

تعرف على أشهر 5 مجلات موجهة للأطفال فى مصر.. منهم ميكى وعلاء الدين

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 15-01-2021 م الساعة 12:03:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-447123.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أول ما قد يقع عليه الطفل، ويأخذ منه معلوماته ويكون منه ثقافته فى سن صغير، بعيدًا عن الوسائل المرئية أو المسموعة، هى المجلات الثقافية التى تخاطب عقله وسنه، ولعل أى مجتمع يولى أهمية كبيرة لقيمة من القيم، فإنها عادة تظهر فى ثقافة الطفل وسلوكه فلابد من الاهتمام بالاتجاهات التكنولوجية ومحاولة إتاحتها لكل طفل مع وضع معاير محددة.

وفى مصر رغم التراجع الكبير فى هذه المجلات، وقلة اهتمام المؤسسات ودور النشر بتلك النوع من الإصدرات، إلا أننا نمتلك عدد ليس بالقليل من مجلات الأطفال، التى تقدم للطفل والناشئة، وتساعد على نموهم المعرفى وثقافتهم، ومن هذه المجلات:

علاء الدين

مجلة علاء الدين هى مجلة مصرية أسبوعية تصدر كل خميس عن مؤسسة الأهرام، صدر العدد الأول منها فى الأول من يوليو، 1994م، توجه المجلة إلى الأطفال من سن 7 حتى 17 سنة، الشخصية الرئيسية التى أخذت اسم المجلة هى علاء الدين، وهو بطل مصرى من تأليف محمد المنسى قنديل، ورسوم وليد نايف. وتنشر المجلة قصصاً عربية لمؤلفين عرب أغلبهم من مصر، ونادراً ما تعتمد على المصادر العالمية مثل "مغامرات سلاحف النينجا".

قطر الندى

مجلة قطر الندى هى مجلة مصرية نصف شهرية أحياناً وأسبوعية صيفاً، تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، التابعة لوزارة الثقافة، صدرت لأول مرة فى صيف عام 1995م، حاملةً شعار "مجلة كل البنات والأولاد" وتوجه المجلة إلى الأطفال من جميع الأعمار، وتعتمد المجلة على الترفيه والمسابقات رغم كون طابع أغلبها ثقافى وتساعد الموهوبين فى الرسم لنشر أعمالهم. ويُلاحظ اهتمام المجلة بالرسوم التشكيلية من المساحات المُخصصة لها، كما تعتمد المجلة على المعرفة باعتبار أن من تولوا إدارتها من الأدباء، كما عقدت المجلة لقاءات مع الأدباء والرسامين.

مجلة سمير

صدر العدد الأول من مجلة سمير فى 15 أبريل 1956 الموافق 4 رمضان 1375 عن دار الهلال المصرية وبه 16 صفحة ملونة من القطع الكبير ثم زاد عدد الصفحات إلى 24 مع العدد 52 آخر السنة الأولى للمجلة.

اشتهرت المجلة بأنها قدمت بعض سلاسل الكوميكس لأول مرة باللغة العربية مثل (تان تان) وباباى وشخصيات ديزنى التى ظهرت فى 1958 فى أعداد خاصة قبل تأسيس مجلة ميكى لدار الهلال، ومجلة سمير تعتبر هى رائدة فن المجلات المصورة فى العالم العربى ولو أنه قد سبقها فى الإصدار بعض المجلات الأخرى ولكن كان لهذه المجلة وقع خاص على جميع الأطفال من معاصرى ذلك العصر، وكانت شخصيتى (سمير وتهته) هى من ابتكار الفنان الفرنسى برنى والذى كان يقوم برسم الأغلفة تقريباً لنهاية السنة الأولى، كما احتوى العدد الأول على مغامرات (باسل الكشاف الشجاع) وكانت المغامرة الأولى بعنوان (مغامرات باسل) وكانت بريشة الفنان الأرمنى هارون.

مجلة ميكى

مجلة ميكى مجلة مصورة تصدر أسبوعيا بترخيص من شركة والت ديزني، وتصدر بعدة لغات، وقد كانت تصدر فى مصر منذ عام 1959 عن دار الهلال ثم توقفت عن إصدارها فى عام 2003 بسبب مشاكل مع ديزنى وأعادت إصدارها دار نهضة مصر فى شهر يناير 2004م، حيث منحت شركة "والت ديزنى العالمية" الأمريكية، دار نشر نهضة مصر، حق توزيع إصدارات "ميكى" و"ميكى جيب" فى عدد من الدول العربية، وهى السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين. وكانت نهضة مصر، تتنافس مع شركة عربية فى نشر وتوزيع إصدارات مجلة ميكى الشهيرة، إلى أن طالبت الناشرة داليا إبراهيم، والت ديزنى بالحصول على حق توزيع " ميكى" فى الدول العربية، وهو ما وافقت عليه "ديزنى".

سوبر مان

مجلة سوبرمان هى مجلة مصرية تصدر عن دار نهضة مصر. صدر العدد الأول منها فى صيف 1997م بترخيص من شركة دى سى كوميكس الأمريكية، وهى مجلة غير منتظمة الصدور.

تُوجَّه المجلة إلى سن الشباب ولا توجد فيها أبواب ثابتة ما عدا باب لقاء الأصدقاء الذى ينشر مساهمات القراء من أشعار وقصص قصيرة ومعلومات ورسومات ومتاهات من إعداد قراء المجلة تحت عنوان ركن الهوايات، ويحتوى كل عدد على قصة كاملة من القصص الكرتونية لسوبرمان.


مشاركة الخبر: تعرف على أشهر 5 مجلات موجهة للأطفال فى مصر.. منهم ميكى وعلاء الدين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

NYT ما أهداف مودي من تصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في الهند

منذُ 1 دقائق

قالت نيويورك تايمز إن مودي بدأ يهاجم المسلمين علنا بشكل أكثر تطرفا وهو ما يشير إلى تحول في...

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

صفعتان لـبلطجي حارة الشرق الأوسط

منذُ 1 دقائق

أثبتت الصفعة الفلسطينية لإسرائيل قبل مئتي يوم وأكدت الصفعة الإيرانية قبل عشرة أيام أن إسرائيل ليست قادرة على حماية من...

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

غضب حقوقي واسع في مصر بعد اعتقال ناشطات متضامنات مع غزة

منذُ 1 دقائق

رغم رمزية المكان تجاهلت الحكومة المصرية أي انتقادات محتملة قد يتم توجيهها إليها على خلفية الاعتداء على سيدات يدافعن عن...

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

غزة كيف أثرت موجة الحرارة الحالية على النازحين داخل الخيام

منذُ 1 دقائق

رصدت عربي21 أحوال النازحين وكيف قضوا أيام موجة الحرارة الحالية المتوقع أن تنحسر الجمعة...

أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
أزمة رعاة الاحتلال تثير جدلا هل يفقد الأهلي المصري دوره كناد للوطن
منذُ 1 دقائق

من بين رعاة النادي الأهلي المصري شركتي كوكاكولا وليبتون الأمريكيتين وهو ما دفع جماهير النادي إلى المطالبة بضرورة فسخ...

مع دخول العدوان يومه الـ202 شهداء وجرحى في قصف العدو الصهيوني المتواصل على قطاع غزة
مع دخول العدوان يومه الـ202 شهداء وجرحى في قصف العدو الصهيوني المتواصل...
منذُ 4 دقائق

استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح مختلفة اليوم الخميس في عدوان العدو الصهيوني المتواصل على قطاع...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

س وج  ما هى شروط وجوائز مسابقة ترجم أبدع التى أطلقتها وزارة الثقافة
زعماء وفنانون تشكيليون مانديلا وتشريل الأبرز
متى كان أول عيد فطر فى الإسلام
بنت شيخ العربان كتاب جديد للروائية ميرال الطحاوى عن دار العين