خيرى شلبى ما لا تعرفه عن سفير المهمشين فى ذكرى ميلاده

خيرى شلبى.. ما لا تعرفه عن سفير المهمشين فى ذكرى ميلاده

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 31-01-2021 م الساعة 03:02:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-474302.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى الـ83 لميلاد الأديب الكبير خيرى شلبى، إذ ولد " شلبى" فى 31 يناير 1938، فى قرية شباس عمير بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، وهو أحد أبرز الكتاب المصريين، ومن إبداعاته التى استندت إلى تجربته تلك رواية (وكالة عطية) التى نال عنها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2003 وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني.

وينتمى الأديب الراحل إلى جيل الستينيات من أدباء مصر، وكان غزير الإنتاج فزاد عدد أعماله على 75 كتابا تضم روايات وقصص قصيرة ومسرحيات ودراسات فى الأدب الشعبى وأدب الرحلات، ومن أعماله الأخرى التى وجدت طريقها إلى السينما والتلفزيون رواية (الوتد) التى تحولت إلى مسلسل تلفزيونى بنفس العنوان كما تحولت قصته القصيرة (سارق الفرح) إلى فيلم بالاسم نفسه.

خيرى شلبى الذى رحل عن عالمنا منذ ما يقرب من 10 سنوات، ظلت جميع أعماله، لسان حال الفقراء والمهمشين، قظل "سفير المهمشين" كما أطلق عليه الكاتب أشرف العشماوى، كما كتب أكثر من 70 رواية جسد فيها المصريين البسطاء، من واقع نشأته الريفية فى مدينة دمنهور، كما فى رواية "وكالة عطية"، أو من واقع معاشرته لهم فى حياته، حتى أنه أقام فترة فى المقابر لمعايشة أوضاع قاطنيها، وتناول فى كتاباته شخصية واقعية فى رواية "صالح هيصة".

الروائى الكبير يتبين فى أعماله تعمقه فى الحارة المصرية، من خلال تناوله لأنماط مختلفة من البسطاء حتى البلطجية، كما يظهر جليا تأثره بفترة حكم الرئيس عبد الناصر، خلال حقبة الستينات، والتى شهدت اعتقال العديد من السياسيين.

قدم شلبى نحو 70 كتابًا، ضمت روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية ودراسات نقدية، ومن أشهر رواياته "السنيورة"، و"الأوباش"، و"العراوي"، "موال البيات والنوم"، "ثلاثية الأمالى" أولنا ولد- وثانينا الكومى- وثالثنا الورق"، "بغلة العرش"، "صالح هيصة"، "إسطاسية" وغيرها من الأعمال.

قُدمت أعماله للسينما، ومنها فيلم "الشطار" مع المخرج نادر جلال، وفيلم "سارق الفرح" مع المخرج داود عبد السيد عن قصة قصيرة، وللتليفزيون قدم مسلسل "الوتد" من إخراج أحمد النحاس، ومسلسل "الكومي" عن ثلاثية الأمالى، من إخراج محمد راضي، ويعد مسلسل "وكالة عطية" المأخوذ عن روايته التى تحمل نفس الاسم، آخر ما قدم للتليفزيون حيث تم عرضه فى رمضان عام 2009.

ومن مجموعاته القصصية "صاحب السعادة اللص"، "المنحنى الخطر"، "سارق الفرح"، "أسباب للكى بالنار"، وغيرها، ومن مؤلفاته ودراساته: "محاكمة طه حسين: تحقيق فى قرار النيابة فى كتاب الشعر الجاهلي"، "أعيان مصر" وجوه مصرية، "غذاء الملكات" "دراسات نقدية"، "رحلات الطرشجى الحلوجي"، "مسرح الأزمة"، "نجيب سرور"، وغيرها.

ترجمت معظم رواياته إلى الروسية والصينية والإنجليزية والفرنسية والأوردية والعبرية والإيطالية، وقدمت عنه عدة رسائل للماجستير والدكتوراه فى جامعات القاهرة وطنطا والرياض وإكسفورد وإحدى الجامعات الألمانية.

حصل الراحل على العديد من الجوائز والتكريمات منها: حاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980- 1981، حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، حاصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية، حاصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2005، رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب، تولى رئاسة تحرير مجلة الشعر "وزارة الإعلام" لعدة سنوات.

وقد رحل خيرى شلبى عن عالمنا فجر يوم 9 سبتمبر 2011 عن عمر يناهز 73 عاماً.


مشاركة الخبر: خيرى شلبى.. ما لا تعرفه عن سفير المهمشين فى ذكرى ميلاده على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

واشنطن والرياض تقتربان من اتفاق أمني على أمل التوصل لتطبيع السعودية مع إسرائيل

واشنطن والرياض تقتربان من اتفاق أمني على أمل التوصل لتطبيع السعودية مع...

منذُ 3 دقائق

أوردت سبعة مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والسعودية تعملان على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن...

إعلام دول في منظمة المؤتمر الإسلامي قد تنضم إلى الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

إعلام دول في منظمة المؤتمر الإسلامي قد تنضم إلى الدعوى القضائية التي ر...

منذُ 12 دقائق

أفادت وسائل إعلام تركية نقلا عن مصادر خاصة بأن عددا من أعضاء منظمة التعاون الإسلامي قد يحذون حذو تركيا في الانضمام إلى...

قناة إسرائيلية خلافات داخلية بشأن العملية العسكرية في رفح والقرار لـالكابينيت

قناة إسرائيلية خلافات داخلية بشأن العملية العسكرية في رفح والقرار لـال...

منذُ 14 دقائق

أفادت قناة إسرائيلية أمس الخميس بأن هناك خلافات إسرائيلية داخلية بشأن العملية العسكرية المقترحة في مدينة رفح جنوبي...

سيول جارفة تحول ليل مدينة يمنية إلى كابوس وجرف سيارة بمن فيها فيديو

سيول جارفة تحول ليل مدينة يمنية إلى كابوس وجرف سيارة بمن فيها فيديو

منذُ 19 دقائق

شهدت مدينة الغيضة هطول أمطار رعدية غزيرة منذ مساء أمس الخميس على مدينة الغيضة في محافظة المهرة واستمرت إلى فجر اليوم...

رغم نفي إسرائيل خبير أسلحة يبت رأيه بنوع الذخيرة المستخدمة بغارة قتلت 10 أطفال في غزة
رغم نفي إسرائيل خبير أسلحة يبت رأيه بنوع الذخيرة المستخدمة بغارة قتلت ...
منذُ 21 دقائق

رد الجيش الإسرائيلي على أسئلة شبكة CNN بشأن غارة جوية في غزة أسفرت عن مقتل فتاة تلعب كرة القدم بالإضافة إلى 9 أطفال آخرين...

صندوق النقد الدولي يبحث مع مصرف ليبيا المركزي الوضع المالي في البلاد
صندوق النقد الدولي يبحث مع مصرف ليبيا المركزي الوضع المالي في البلاد
منذُ 32 دقائق

أعلن مصرف ليبيا المركزي استمرار المشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن 6 ملفات تتعلق بالوضع المالي والنقدي في...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

فى مثل هذا اليوم لقاح شلل الأطفال يثبت فعاليته فى الولايات المتحدة
تفسير القرآن ما قاله القرطبى فى وأقرضوا الله قرضا حسنا
من هم العرب ما يقوله التراث الإسلامى
5 متكلمين واجهوا الحساب الدينى بسبب أفكارهم أبرزهم جهم بن صفوان وابن المقفع