جامعة أكسفورد تطلق أول تجربة بالعالم لدمج لقاحى أسترازينيكا وفايزر لكورونا

جامعة أكسفورد تطلق أول تجربة بالعالم لدمج لقاحى أسترازينيكا وفايزر لكورونا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 04-02-2021 م الساعة 12:33:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-482317.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

كشف تقرير لوكاله "بلومبرج" الأمريكية عن انطلاق اول تجربة بالعالم تجريها جامعة أكسفورد تجمع بين لقاحات فيروس كورونا من شركتى استرازينيكا وفايزر والتي يمكن أن تتيح مرونة أكبر في استخدام الإمدادات النادرة على مستوى العالم.

ووفقا للتقرير ستبدأ الجامعة في تجنيد 820 مشاركًا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا عبر ثمانية مواقع بريطانية هذا الأسبوع ، وفقًا لبيان اليوم الخميس،  سيتم إعطاء لقاحا أكسفورد وفايزر بترتيب مختلف وعلى فترتين زمنيتين للجرعات ، بفاصل أربعة و 12 أسبوعًا.

ستسمح التجربة للباحثين بمعرفة ما إذا كانت جرعتان من لقاحات مختلفة تنتج نتائج أفضل أو أسوأ من جرعتين من نفس المنتج،  يمكن أن تكون الدراسة أساسية لتخفيف الضغط على صانعي اللقاحات الأفراد لإعطاء اللقاحات إذا واجهوا صعوبات في التصنيع.

وأدى تأخير الإمدادات من شركة استرازينيكا وشركات الأدوية الأخرى إلى توترات مع الاتحاد الأوروبي ، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى فرض ضوابط على الصادرات للمساعدة في تعزيز لقاحاته الخاصة. إذا أمكن الجمع بين الجرعات ، فقد تكون البلدان أكثر انفتاحًا لمساعدة بعضها البعض في فائض الإمدادات.

من المفترض أن يكتمل التسجيل هذا الشهر ، مع توقع البيانات الأولية في شهر يونيو تقريبًا ، وفقًا لماثيو سناب ، محقق أوكسفورد الذي يقود التجربة، ساهمت حكومة المملكة المتحدة بمبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني (9.6 مليون دولار) في الدراسة.

يعد خلط اللقاحات لإنشاء استجابة مناعية معززة أمرًا شائعًا في التطعيمات التي تستهدف أمراضًا مثل التهاب الكبد A و B،  ويمكن أن تعزز اللقطات المدمجة الاستجابة المناعية لأن اللقطة الثانية لن تكون محدودة بأي مناعة قام الجسم ببنائها لمنصة توصيل اللقاح الأول.

تستهدف طلقات جرعات لقاحى أكسفورد/ استرازينيكا وفايزر بروتين السنبلة الذي يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا، يتم حمل لقاح شركة الأدوية البريطانية بواسطة فيروس غدي للشمبانزي ضعيف ، بينما تستخدم طلقة الشركة الأمريكية فايزر مادة وراثية تسمى الرنا المرسال messenger RNA.

وقال منظمو الدراسة إن تجربتهم هي أول تجربة مركبة تبدأ على مستوى العالم ، على الرغم من أن روسيا ستبدأ الأسبوع المقبل أيضًا بخلط لقاح استرازينيكا مع لقاح Sputnik V في أذربيجان والإمارات العربية المتحدة.

ستنظر الدراسة في الآثار الجانبية والاستجابة المناعية التي تنتجها التوليفات ، ولكن ليس فعاليتها تم اختبار ذلك في تجارب كبيرة مطلوبة للتخليص وتم قياسه بمعدل الإصابة.

وقالت سناب في مقابلة إن الدراسة ستكون أول من يختبر لقاح فايزر ، والذي يتم إعطاؤه عادة على جرعتين بفاصل 21 يومًا ، بفاصل 12 أسبوعًا،  أجرت الشركة الأمريكية والشريك الألماني بايونتك تجارب إكلينيكية مع جرعات تفصل بينها ثلاثة أسابيع ، لكن مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة قاموا بتمديد الفاصل الزمني للسماح لمزيد من الأشخاص بالحصول على الجرعة الأولى بسرعة.


مشاركة الخبر: جامعة أكسفورد تطلق أول تجربة بالعالم لدمج لقاحى أسترازينيكا وفايزر لكورونا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أول رد أمريكي على عملية رفح تأجيل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة

أول رد أمريكي على عملية رفح تأجيل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة

منذُ 52 دقائق

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن أول قرار اتخذته الولايات المتحدة بعد ساعات قليلة من بدء جيش الاحتلال عملية...

هكذا وصف أبو الغيط مناورات الاحتلال بعد قبول حماس بالهدنة

هكذا وصف أبو الغيط مناورات الاحتلال بعد قبول حماس بالهدنة

منذُ 52 دقائق

علق الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على قبول حركة المقاومة الإسلامية حماس بمقترح الهدنة في قطاع غزة...

أقوى رسالة سعودية للحوثيين تحركات عسكرية ضخمة لأربع دول عربية بقيادة المملكة لتأمين البحر الأحمر

أقوى رسالة سعودية للحوثيين تحركات عسكرية ضخمة لأربع دول عربية بقيادة ا...

منذُ 1 ساعة

في ظل استمرار الهجمات الحوثية المهددة للملاحة الدولية البحرية تقود المملكة العربية السعودية تحركات عسكرية كبيرة بهدف...

حوامل أفغانستان ضحية الفقر والأعراف القبلية

حوامل أفغانستان ضحية الفقر والأعراف القبلية

منذُ 1 ساعة

من بين المشاكل الكثيرة التي تواجهها المرأة الحامل في أفغانستان تنفيذ أعمال شاقة فهي تتولى كل أعمال المنزل كما تعمل في...

زحام يشبه الأسواق الشعبية في مستشفيات العراق
زحام يشبه الأسواق الشعبية في مستشفيات العراق
منذُ 1 ساعة

تستقبل مستشفيات العراق يوميا عددا كبيرا من زوار المرضى ومرافقيهم في عادة مجتمعية قديمة تؤثر سلبا على عمل المستشفيات...

علي مدرةمطعم تقليدي في تعز يحتفظ بنكهة تاريخية
علي مدرةمطعم تقليدي في تعز يحتفظ بنكهة تاريخية
منذُ 1 ساعة

يعد مطعم علي مدرة في مدينة تعز اليمنية أحد أبرز معالم المدينة القديمة عمره أقدم من الثورة اليمنية ويشتهر بتقديم الفول...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

اكتشافه مبكرا أول العلاج 5 فحوصات رئيسية لمرض السرطان
تقوس الساقين متى يكون مرضيا وكيف تتعرف على علاماته
5 طرق فعالة للتخلص من وزن الماء بالجسم أبرزها تناول البوتاسيوم والرياضة
استعد للربيع نصائح للحفاظ على عينك من الحساسية الموسمية