تحقيق إسرائيلي يكشف دور نساء الموساد في الاغتيالات

تحقيق إسرائيلي يكشف دور "نساء الموساد" في الاغتيالات

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 06-02-2021 م الساعة 12:05:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-485558.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

كشف تحقيق تلفزيوني إسرائيلي عما أسماه "عالم نساء المخابرات الإسرائيلية، من حيث كيفية تجنيدهن، والمهام التي يتم إرسالهن لأدائها، والتكلفة الشخصية التي تأتي مع مخاطر الوظيفة، وأهم ملامح هذا العنصر في مجتمع الاستخبارات الإسرائيلية.

 

وأضاف شاي ليفي في تحقيقه المصور على القناة 12 ترجمته "عربي21" أن "واحدة من هذه السيدات الاستخباريات هي "يائيل"، إحدى عناصر جهاز الموساد، التي وقفت خلف تنفيذ عملية "ربيع الشباب" في قلب بيروت، مما أكسبها على مر السنين شهرة".


وأشار التحقيق إلى أن "نساء الموساد، ومنذ تأسيسه، عملن في أدوار أساسية تمامًا مثل زملائهن الرجال، ففي وقت مبكر من التسعينيات، تم تعيين إحداهن نائبة لرئيس الجهاز وهي أليزا ماغين، المديرة السابقة لوحدات وأقسام العمليات، وفي الستينيات تم تعيين يهوديت ناسياهو لإدارة أقسام الأبحاث في الموساد، وفي 2015 عين رئيس الموساد آنذاك تامير باردو، سيدة في قسم الموارد ورئيس هيئة مكافحة الفساد في الجهاز". 


وأكد أنه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي شهد الكشف عن قصة مقاتلات الموساد، عندما قام رئيس الجهاز يوسي كوهين بمنح شهادات التميز لثمانية من نساء الجهاز، وتم تعريف إحداهن بأنها ضالعة في توثيق علاقات الموساد والخليج، مما أسفر في النهاية عن توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية للتطبيع".

 

اقرأ أيضا : خبير عسكري: الموساد سيواجه مرحلة أكثر تعقيدا في المستقبل


وأوضح أن "حياة نساء الموساد مليئة بالغموض، ودائمًا ما تكون مصحوبة بدرجة كبيرة من التهديد على حياتهن، حتى أن أفراد أسرهن لا يعرفون عادة ما تفعله الزوجة أو الأم، رغم أنهن يختفين من منازلهن في جولات حول العالم تحت ستار هويات مختلفة، ويحتكون مع العدو، أحيانًا في عاصمة أوروبية مرموقة، وأحيانًا في قلب دولة عربية، الخطر على حياتهن كبير".


وضرب على ذلك مثالا أن "أخطر عملية قامت بها إحدى مقاتلات الموساد تمثلت باغتيال علي حسن سلامة، ضابط العمليات في تنظيم "أيلول الأسود"، مؤسس وقائد القوة الـ17 لحركة فتح، وأغلق الموساد حسابه معه في 1979، وقد تم ذلك من خلال عضوة الموساد المعروفة باسم إيريكا تشامبرز التي وصلت بيروت، وهي التي ضغطت على الزر الذي يفجر القنبلة".

 

وكشف أنه "في 2012 أقر الموساد ولأول مرة تعيين خمس نساء على مستوى قيادي، رغم أن تجنيد النساء العازبات أكثر سهولة، أما المتزوجات فإنهن عادة ما يكن عرضة للطلاق، ونسبة طلاق نساء الموساد مرتفعة للغاية، لأنهن يتركن كل الدفء العائلي، ويذهبن للمخاطرة بحياتهن، ويتركن أزواجهن وأولادهن".


وأشار التقرير إلى أن "نساء الموساد يعملن في جميع أنحاء العالم تحت مسميات مختلفة، وفي كل دور ممكن، وبعضهن مثل "تمار" تعمل في شعبة العمليات المعروفة باسم "قيسارية"، ويجرين فيها تدريباتهن وفحوصاتهن، وينفذن عملياتهن داخل أخطر الدول المعادية لإسرائيل، من خلال إخفاء هوياتهن الإسرائيلية واليهودية".


وأوضح أن "من أخطر المهام التي نفذتها خلال حرب أكتوبر 1973 الذهاب الى جبهة الجيش المصري، لتسجيل عدد السفن والدبابات، وإبلاغ مقر الموساد في إسرائيل بهذه المعلومات".


وأشار إلى أن "عميلات أخريات أقمن في العاصمة اللبنانية بيروت، وبدأن بجمع المعلومات الاستخبارية عن مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية الذين سيصبحون أهدافًا لعمليات الاغتيال، خاصة: كمال عدوان، أبو يوسف النجار، وكمال ناصر، من خلال مراقبتهم من شقة استأجرنها أمام منازلهم، ورصد روتينهم اليومي".

 

اقرأ أيضا : "القسام" تنشر الرواية الكاملة لإحباط عملية الاحتلال في غزة  

مشاركة الخبر: تحقيق إسرائيلي يكشف دور "نساء الموساد" في الاغتيالات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

منذُ 24 دقائق

أحالت محكمة إسرائيلية الأربعاء صباح هنية شقية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى الحبس...

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

منذُ 24 دقائق

انضم طلاب في بريطانيا إلى الحراك الطلابي الأمريكي الداعم لفلسطين ودعا طلاب إدارات جامعاتهم إلى إنهاء التعاون مع...

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش الإسرائيلي

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش ا...

منذُ 24 دقائق

اتهمت منظمة حقوقية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بتعمد عدم تنفيذ قانون ليهي فيما يتعلق بتعليق المساعدات...

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

منذُ 28 دقائق

أشادت حركة حماس الخميس بالرئيس الكولومبي غوستافو بيترو بعد أن أعلن أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب...

السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عقوبات جديدة على موسكو
السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عق...
منذُ 29 دقائق

أكد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا لن تخيف موسكو مشيرا إلى ...

تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية
تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمي...
منذُ 36 دقائق

  طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية خمسة أشهر ونيف منذ تدشين القوات المسلحة اليمنية بصنعاء معركة...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

خبير إسرائيلي يحذر من تآكل الردع وتوتر جبهة الشمال
بوليتيكو هاريس تدعو لصرامة أمريكية أكثر مع نتنياهو
مقاتل من القسام يدمر ناقلة وسط القطاع ويسخر رن على الونش يشيلها شاهد
السعودية تحظر تكبيل المتهم حال القبض عليه إلا في حالات محددة