محمد بن أبى بكر واليا على مصر لماذا ولاه الإمام على مصر ومن قام بقتله

محمد بن أبى بكر واليا على مصر.. لماذا ولاه الإمام على مصر ومن قام بقتله؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 19-02-2021 م الساعة 08:03:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-509572.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى الـ1336 على تولى محمد بن أبى بكر الصديق، ولاية مصر، بعد أن ولاه عليها الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه، هو ابن خليفة المسلمين الأول أبو بكر الصديق وأمه أسماء بنت عميس واخته أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبى بكر.

شهد محمد بن أبى بكر الصديق فتح مصر، وهو ما ذكرته كتب التاريخ الإسلامي، فقد توجه إلى مصر سنة 31 هـ، للقتال ضمن جيش عبد الله بن سعد بن أبى السرح الذى حارب أهـل النوبة وهم من يعرفون بـ(الأساود) وقد كان يرى أن عبد الله بن سعد بن أبى السرح ليس أهلا لولاية مصر لأنه ارتد زمن الرسول صلى الله عليه وعلى وآله وسلم، ثم رجع وحسن إسلامه بعد أن شفع له عثمان عند رسول الله، لذلك يمكن أن نقول أن موقف محمد بن أبى بكر تجاه ولاية عبد الله بن سعد بن أبى السرح على مصر زمن عثمان بن عفان يحتمل أن تكون دوافعه الحرص على الأمة كما كان موقف والده الصديق رضى الله عنه من تولية من تاب مـن المرتدين شـئون الدولـة، أى أن رأيه كان امتدادا لرأى والده الصديق رضى الله عنـه.

وفى زمن الفتنة التى استشهد فيها سيدنا عثمان بن عفان، كان محمد بن أبى بكر من بين من حاصروا سيدنا عثمان، إلا أنه رجع عن ذلك بعد أن عاتبه عثمان، ورغم أن البعض اتهمه أنه شارك فى مقتل عثمان بن عفان، بعد أن تسور بيته، إلا أن هناك الكثير من الروايات التى تؤكد براءته من ذلك.

أرسل الإمام على بن أبى طالب محمد بن أبى بكر إلى مصر لكى يأخذ الولاية من عمر بن العاص الذى كان من أنصار معاوية بن أبى سفيان، فثار أهل مصر بتحريض من عمر بن العاص على محمد بن أبى بكر وانفضت قواته من حوله وتركوه حتى قتله معاوية بن خديج بأمر من معاوية بن أبى سفيان.

وهنا قرر الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه أن يرسل الأشتر النخعى إلى مصر لحسم الصراع الدائر هناك وتسلم زمام القيادة بعد مقتل محمد بن أبى بكر.

واتفق ابن كثير والطبرى أن محمد بن أبى بكر تطاول على معاوية بن خديج، وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبى سفيان وهو ما أثار غضب معاوية بن خديج فقتله ثم وضعه فى جثة حمار وأحرقه بالنار.

وعن ذلك يقول ابن كثير فى كتابه "البداية والنهاية": "لما بلغ ذلك عائشة بنت أبى بكر زوجة النبي، جزعت عليه جزعا شديدا وضمت عياله إليها، وكان فيهم ابنه القاسم، وجعلت تدعو على معاوية وعمرو بن العاص دبر الصلوات، بينما قال ابن الأثير: "انهزم محمد ودخل خربة، فأخرج منها وقت، وأحرق فى جوف حمارًا ميت،‏ قيل قتله معاوية بن حديج السكوني‏،‏ وقيل قتله عمرو بن العاص صبرا"، ولما بلغ عائشة قتله اشتد عليها، وقالت:‏ كنت أعده ولدا وأخا، ومذ أحرق لم تأكل عائشة لحما مشويا".


مشاركة الخبر: محمد بن أبى بكر واليا على مصر.. لماذا ولاه الإمام على مصر ومن قام بقتله؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي سيغير حروب المستقبل وهذا السلاح الأكثر تهديدا

الذكاء الاصطناعي سيغير حروب المستقبل وهذا السلاح الأكثر تهديدا

منذُ 31 دقائق

من المحتمل أن يلقي الذكاء الاصطناعي بانعكاسات عدة في كافة المجالات لا سيما العسكرية منها ما سيؤثر على شكل الحروب...

لحج مليشيا الانتقالي تعتقل أحد مشايخ قبيلة الصبيحة

لحج مليشيا الانتقالي تعتقل أحد مشايخ قبيلة الصبيحة

منذُ 1 ساعة

اعتقلت مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا مساء الثلاثاء أحد مشايخ قبائل الصبيحة في محافظة لحج جنوب البلاد...

قوات العدو الإسرائيلي تقتحم بلدة يعبد جنوب جنين وبلدة سعير شمال الخليل

قوات العدو الإسرائيلي تقتحم بلدة يعبد جنوب جنين وبلدة سعير شمال الخليل...

منذُ 1 ساعة

قوات العدو الإسرائيلي تقتحم بلدة يعبد جنوب جنين وبلدة سعير شمال...

أمريكا تدعو إسرائيل إلى اعتقال المسؤولين عن مهاجمة قافلة المساعدات الأردنية

أمريكا تدعو إسرائيل إلى اعتقال المسؤولين عن مهاجمة قافلة المساعدات الأ...

منذُ 1 ساعة

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء لنظيره الأردني أيمن الصفدي عن إدانته للهجمات التي شنها متشددون...

موقع بيزنس إنسايدر أنفقت البحرية الأمريكية ما يقرب من مليار دولار على الصواريخ لمواجهة التهديدات من اليمن وهو رقم يسلط الضوء على التكلفة المالية المتزايدة في البحر الأحمر وحاجة سفن البحرية إلى تجديد ذخائرها
موقع بيزنس إنسايدر أنفقت البحرية الأمريكية ما يقرب من مليار دولار على ...
منذُ 1 ساعة

موقع بيزنس إنسايدر أنفقت البحرية الأمريكية ما يقرب من مليار دولار على الصواريخ لمواجهة التهديدات من اليمن وهو رقم يسلط...

قائد المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية في البحر الأحمر الأدميرال مارك ميجويز البحارة عملوا لمدة ستة أشهر متواصلة لإبقائنا عاملين في المحطة في بيئة قتالية ديناميكية الأكثر تحديا وديناميكية شهدتها البحرية الأمريكية منذ عقود
قائد المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية في البحر الأحمر الأدم...
منذُ 1 ساعة

قائد المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية في البحر الأحمر الأدميرال مارك ميجويز البحارة عملوا لمدة ستة أشهر...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

كتب معرض القاهرة للكتاب هبة الله أحمد تقود ثورة الفانيليا بـرسائل من المطبخ
صدر حديثا رواية شلة ليبون لـ هشام الخشن عن المصرية اللبنانية
ترصد حياة مريض ألزهايمر مناقشة شاى بحليب لـ ألفة السلامى
حكاية انتشال رفات 48 مدفنا مرتبطة بثقافتى بوبيلو وهواستيك بالمكسيك