مثقفون بندوة موسى صبرى فساد الأمكنة متفردة والبوسطجي أفضل الأفلام

مثقفون بندوة موسى صبرى: فساد الأمكنة متفردة والبوسطجي أفضل الأفلام

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 21-02-2021 م الساعة 04:32:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-511723.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، ندوة ثقافية تحت عنوان "صبرى موسى تفرد إبداعى وتميز إنسانى"؟، وشارك فى الندوة الدكتور شريف الجيار، وأدار الندوة الكاتب أحمد السرساوى كما شارك في الندوة كل من جمال الشاعر والدكتور شريف الجيار، والمخرج مجدي أحمد على.

في البداية قال جمال الشاعر:"كان صبري موسى متعبدا في محراب الكتابة، شخصية مختلفة، وتظل روايته فساد الامكنة هي الأهم، كما أن صبري موسى لا يشبه أحدا، كان متميزا فى كل ما كتب، كان يملك بصيرة مبكرة، يبحث في فلسفة الوجود  كما كان كاتب سيناريو مميز، كان باحثا عن الكتابة المغايرة والمميزة"، كما تحدث الشاعر عن الكاتبة الصحفية أنس الوجود أرملة الكاتب الراحل، وعن دورها في حياة الكاتب الراحل.

أما الدكتور شريف الجيار فأفاد بأن صبري موسى كتب ليبقى، فقد أضاف اسمه في كل فنون الإبداع، وهو كاتب متفرد بكل المقاييس، حجز لنفسه مكانا كبيرا فيمن يكتب الملحمة، كتابته متصاعدة بدات من الذات الاجتماعية إلى الأسطورة إلى المجال الطوباوي والخيال العلمي. 

وتابع: "كما كان يمتلك وعيا تجريبيا فهو كاتب حداثي بامتياز، كان صبري موسى يكتب كي يحدد الفترة الراهنة ثم ينطلق منها إلى المستقبل، كذلك في روايات صبري موسى نجد جزء من التطهير للذات".


ندوة صبرى موسى

من جانبه قال المخرج مجدي أحمد علي: صبري موسى أحد أبرز الأدباء الذين كتبوا سيناريوهات، و في رأيي ان فيلم البوسطجي افضل فيلم في تاريخ السينما العالمية، حتى أنه جعل من شكري سرحان ممثلا كبيرا، وطالب مجدي أحمد علي بتكريم صبري موسى في السينما والأدب.

وصبرى موسى كاتب روائى وصحفى وسيناريست مصري، ولد فى محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين فى مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل فى الصحافة وتعددت مؤلفاته فى أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وفى الرواية وعمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد ، ثم صحافياً فى جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً فى مؤسسة "روز اليوسف"، وعضواً فى مجلس إدارتها، ثم عضواً فى اتحاد الكتاب العرب، ومقرراً للجنة القصة فى المجلس الأعلى للثقافة وقد ترجمت أعماله لعدة لغات.

من أشهر أعماله الروائية: حادث نصف المتر، فساد الأمكنة، السيد من حقل السبانخ ، وفى مجال القصة كتب: القميص، وجها لظهر، حكايات صبرى موسى، مشروع قتل جارة ، وفى أدب الرحلات كتب: فى البحيرات، فى الصحراء، رحلتان فى باريس و اليونان، رحلة النسيان، ولصبرى موسى سيناريوهات أنجزها للسينما ومنها البوسطجى قنديل أم هاشم والشيماء وقاهر الظلام ورغبات ممنوعة وأين تخبئون الشمس.

حصل على عدة جوائز وتكريمات طوال مسيرته الإبداعية منها: جائزة الدولة التشجيعية فى الأدب عام 1974، وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975، جائزة «بيجاسوس» من أميركا، وهى الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978، وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992، جائزة الدولة للتفوق عام 1999، جائزة الدولة التقديرية عام 2003.

توفى يوم 18 يناير 2018 فى منزله بمحافظة الجيزة عن عمر يناهز 86 عاماً.


مشاركة الخبر: مثقفون بندوة موسى صبرى: فساد الأمكنة متفردة والبوسطجي أفضل الأفلام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

منذُ 1 ساعة

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة ال19 من المهرجان...

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

منذُ 1 ساعة

أعلنت جائزة غسان كنفاني للرواية العربية والتي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة الطويلة للجائزة بدورتها...

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

منذُ 1 ساعة

ارتفاع ضغط الدم المعروف أيضا باسم القاتل الصامت هو حالة صحية تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم وفي هذه الحالة تصبح قوة...

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

منذُ 1 ساعة

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال مشكلات في العين والتى تؤدى إلى التهاب في المنطقة الداخلية من عينيه...

تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
منذُ 1 ساعة

اقتربت قضية اختفاء مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من طي ملفها بعد التأكد من تحطمها وعدم العثور على أحياء على...

227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصاعدة
227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصا...
منذُ 1 ساعة

يتواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة لليوم 227 على التوالي حيث يرتكب الاحتلال العديد من المجازر بصورة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

أديبة هندية بالشارقة القرائي ما نقرأه للأطفال اليوم سيؤثر على تفكيرهم غدا
معرض هى فى قاعة صلاح طاهر بالأوبرا بمناسبة اليوم العالمى للمرأة
قصة تابوت ذهبى استعادته مصر بعد عرضه فى متحف متروبوليتان بشكل غير شرعى
جامعة بولندية تحل لغز حطام سفينة غارقة من العصر البرونزي