173 عاما على نشر البيان الشيوعى من هو الماركسى الأول إنجلز

173 عاما على نشر البيان الشيوعى.. من هو الماركسى الأول "إنجلز"؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 21-02-2021 م الساعة 02:32:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-512178.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تمر اليوم الذكرى الـ173 على إصدار البيان الشيوعى من قبل المنظرين الاقتصاديين كارل ماركس وفريدرك إنجلز، وذلك فى 21 فبراير عام 1848م، الذى أصبح فيما بعد أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا فى العالم، وجاء الكتاب الشيوعى الأشهر عالميًا حتى الآن، بعد اجتماع التنظيم السرى لرابطة الشيوعيين التى كانت أسست حزبًا عام 1847 فى لندن، وتم تكليف كارل ماركس وفريدريك إنجلز بكتابة بيان الحزب، وقدم من خلاله السياسيان خلاصة أبحاثهما السياسية، فى كتاب صغير ما زال إلى يومنا هذا أهم الأسس التى تقوم عليها الأحزاب الشيوعية.

واحتوى الكتاب على نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة، الذى وصفوه قائلين: "إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات"، كما أوضحا اعتقادهما بأنه خلال فترة وجيزة سيستبدل المجتمع الرأسمالى بالاشتراكية، ثم فى نهاية المطاف بالشيوعية.

فى 28 أغسطس 1844، التقى ماركس بفريدريك إنجلز الاشتراكى الألمانى فى (Café de la Régence)، بدأ بعدها صداقة دامت على مدى حياتهما. عرض أنجلز على ماركس مقالة حديث النشر، ظروف الطبقة العاملة فى إنجلترا فى عام 1844، مقنعاً ماركس أن الطبقة العاملة سوف تكون فاعل وأداة آخر ثورة بالتاريخ.

وقرر الاثنان كتابة نقدٍ حولَ الأفكار الفلسفية لصديق ماركس السابق، برونو بوير، وتم نشره عام 1845 بعنوان "العائلة المقدسة" بالرغم من أنَّ ماركس كان ناقداً لبوير إلّا أنَّ تأثره كان يزداد بأفكار يونغ هيغيليانز ووماكس ستيرنر ولودويغ فيوبراك، ولكنه فى النهاية تخلى أيضاً عن نظرية المادية لفيويرباك.

لكن قبل التقاء الصديقان كانت بداية إنجلز تبدو مختلفة، ففى عام 1838 كتب قصيدة The Bedouin التى كانت أول أعماله المنشورة فى Bremisches Conversationsblatt، ثم بدأ بكتابة المقالات الصحفية واتخذ لنفسه اسمًا مستعارًا هو فريدريك أوزوالد بسبب كتاباته المواجهة التى تسببت بالمشاكل لعائلته المسيحية الملتزمة.

فى عام 1843، التقى بالفيلسوف الفرنسى موزس هس، والذى أقنعه بأن الشيوعية هى الطريق الوحيد لتطور وتقدم المجتمع، حيث أخذ إنجلز بنصيحته وانتقل إلى مانشستر، وذلك للعمل فى معمل والده وحقق تقدمًا كبيرًا، بينما أخذ وقته فى كتابه المقالات.

بين عامى 1845-1848 كان إنجلز وكارل ماركس فى بروكسل حيث انضما لحزب الشيوعيين الألمان، الذى أصرَّ على تأليف كتيّب مفصل عن مبادئ الشيوعية ليصبح فيما بعد معروفا باسم بيان الحزب الشيوعى Communist Manifesto ونشر لأول مرة فى 21 فبراير عام 1848، وأعيد نشره مرات عديده حتى اليوم.

فى نوفمبر عام 1850 انتقل إنجلز إلى لندن لينضم إلى ماركس ويدير من بعيد معمل والده فى مانشستر ليؤمن الدعم المادى لماركس، وبنفس الوقت كان إنجلز يكتب عمله البارز "حرب الفلاحين فى ألمانيا" الذى كان يعتمد على حركة الإصلاح البروتستانتي.

فى عام 1883، توفى كارل ماركس وقد واجه إنجلز صعوبة فى الحفاظ على روح الشيوعية، واشتهر منذ ذلك باسم الماركسى الأول، كما عمل على تحرير المجلدات غير المنتهية من مجوعة كتب ماركس الشهيرة: رأس المال Das Kapital حيث تمكن من وضع اللمسات الأخيرة عليها.


مشاركة الخبر: 173 عاما على نشر البيان الشيوعى.. من هو الماركسى الأول "إنجلز"؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

منذُ 57 دقائق

في السابع من مايو كل عام تحل ذكرى ميلاد تأسيس مصر للطيران ال92 هذه الشركة العملاقة التى تظل تحكى رحلة كفاح وملحمة غير...

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

منذُ 57 دقائق

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية...

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامعات أمريكية

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامع...

منذُ 58 دقائق

قالت جامعة صنعاء اليمنية إنها مستعدة لاستقبال الطلاب وأعضاء هيئات التدريس المفصولين من الجامعات الأمريكية إثر...

العالم بعد الطوفان

العالم بعد الطوفان

منذُ 58 دقائق

نور الدين العلوي يكتب بعيدا عن غزة في الجغرافيا وقريبا منها سياسيا وأخلاقيا ما يجري في جامعات العالم من سقوط نهائي...

شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
منذُ 1 ساعة

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن حجم الخسائر الأوكرانية منذ بداية العام الحالي 2024 مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية...

مطار فوستوتشني الفضائي
مطار فوستوتشني الفضائي
منذُ 1 ساعة

تعرف من خلال الإنفوغراف الذي أعدته سبوتنيك على مطار فوستوشني الفضائي وهو نقطة انطلاق جديدة لروسيا للذهاب إلى الفضاء...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

أمراء جيش المسلمين فى معركة اليرموك يستعدون ما يقوله التراث الإسلامى
الإمام الحسين فى الروايات جرجى زيدان سجل الوقائع فى غادة كربلاء
الفنون الشعبية فى أمسية بالأرشيف والمكتبة الوطنية بأبو ظبى
اليوم العالمي للتراثالقاهرة الفاطمية ضمن7مواقع أثرية مصرية بقائمة اليونسكو