القهوة إدمان بفوائد كثيرة وسلبيات لا تخطر على البال

القهوة.. إدمان بفوائد كثيرة وسلبيات لا تخطر على البال !

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-03-2021 م الساعة 08:20:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-529192.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأربعاء 03 مارس 2021

تعد القهوة المشروب المنبه الأكثر استهلاكا في العالم. يستمتع بها البعض بين الفينة والأخرى، بينما جعلها البعض مشروبا أساسيا ضمن عاداته الغذائية. فما إيجابيات شرب القهوة وما أضرارها؟ وما الكميات التي يمكن استهلاكها دون خوف؟ط

على الرغم من أن القهوة تعد من أكثر المشروبات استهلاكا عبر العالم، إلا أنها ملاحقة بسمعة غير طيبة. تطرقت المجلة  العلمية “نيو إنغلاند” لهذا الموضوع بتحليل 96 دراسة علمية سبق أن جعلت من القهوة موضوع دراسة. وخلصت لنتائج علمية نقلتها عنها جريدة “لو باغيزيان” الفرنسية.

وأكدت الدراسة أنه “يمكن لمدمني الكافيين استهلاك ما بين 3 و 5 أكواب من القهوة يوميًا. إذ أن ذلك قد يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة”، حسب ما نقله موقع “ياهو نيوز” الفرنسي عن الدراسة.

ونفى الباحثون، حسب المصدر ذاته،  الشائعات التي تفيد أن القهوة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. مؤكدين أنه ظهرت مؤخرًا أدلة علمية على فوائدها الصحية. ويرجع ذلك لاحتواء القهوة على مئات المواد النشطة كيميائيًا الموجودة في الكافيين مثل البوليفينول.

من جهة أخرى، تطرقت مجلة “حياة صحية” الفرنسية، للآثار صحية للقهـوة، مركزة على المخاطر  الناتجة عن الإفراط في استهلاك القهوة. واصفة إياها بـ “أكثر المواد ذات التأثير النفسي استهلاكًا في العالم”.

وذكرت المجلة أن القهـوة تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، وأن لها فوائد كثيرة إذا تم تناولها بكميات معقولة. لكنها تعطي نتائج عكسية عند تناولها بكميات كبيرة. من بينها أنها تصبح مصدرا لصداع الرأس الشديد، فالكافيين الموجود في القهـوة له آثار علاجية في حالات الصداع النصفي العرضي، ولكن يحدث صداع أكبر وأكثر تكرارًا عندما يتوقف المستخدم اليومي عن تناوله فجأة.

ومن بين سلبيات شرب القهـوة، أنها تعمل على امتصاص المعادن المفيدة لصحة الإنسان، إذ تذكر المجلة أنها تحتوي على تمتص الحديد الموجود في المعدة وتضعف عمل الكلى عن طريق منعها من الاحتفاظ بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

وذكرت مجلة “في هيلثي” الفرنسية، أنه من بين المشاكل التي تنتج عن عدم تصفية القهـوة قبل شربها، احتفاظها بمستويات عالية من الكافستول والكهويل؛ مركبان يطلق عليهما كحول الديتيربين، يزيدان من مستوى الكوليسترول في الدم. وأضافت المجلة أن الاستهلاك المفرط للقهوة يضر بالجهاز الهضمي وقد يسبب تقرحات وتهيجات أخرى في الأمعاء أو المعدة.

وأشارت المجلة إلى دراسات أثبتث الصلة بين استهلاك القهـوة والإجهاض، مؤكدة أن استهلاك أكثر من 200 ملليغرام من القهـوة يوميًا أثناء الحمل من شأنه أن يضاعف من خطر الوفاة المبكرة للجنين. كما ذكرت المجلة الصحية أن هناك خطر آخر لا يستهان به يتعلق بمادة كيميائية تحتويها القهوة تسمى الأكريلاميد، والتي من المحتمل أن تكون مسببة للسرطان.

ونبهت المجلة في مقالها إلى أن الجمع بين التبغ والكافيين، يكون سببا في زيادة ضغط الدم وضغط الأعصاب، مما يعد عادة خطرة على القلب.

الإعلان عن موعد عرض مسلسل “المنظمة” التركي

المصدر/وكالات

مشاركة الخبر: القهوة.. إدمان بفوائد كثيرة وسلبيات لا تخطر على البال ! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الكلاب المدربة تكتشف عدوى كورونا فى عينات المرضى دراسة توضح

الكلاب المدربة تكتشف عدوى كورونا فى عينات المرضى دراسة توضح

visibility 14 منذُ 5 دقائق

كشفت دراسة جديدة نشرت فى مجلة PLOS ONE الأمريكية أنه يمكن استخدام الكلاب البوليسية لاكتشاف فيروس كورونا فى عينات المرضى...

صحيفة دولية معركة مأرب تتحول إلى حرب استنزاف

صحيفة دولية معركة مأرب تتحول إلى حرب استنزاف

visibility 14 منذُ 6 دقائق

أكدت صحيفة العرب الدولية أن فاتورة الخسائر البشرية في الحرب على جبهة مأرب ترتفع بدون أفق لحسم المعركة وأضافت في تقرير...

السلطات الامنية في حضرموت الافراج عن الصحفي عبدالله بكير

السلطات الامنية في حضرموت الافراج عن الصحفي عبدالله بكير

visibility 14 منذُ 6 دقائق

افرجت السلطات الامنية بمدينة المكلا ظهر اليوم الخميس عن الصحفي عبدالله بكير وقال مصدر امني ان النيابة الجزائية اخلت...

هكذا تتعامل الشرعية مع السعودية في معركتها ضد الحوثيين

هكذا تتعامل الشرعية مع السعودية في معركتها ضد الحوثيين

visibility 15 منذُ 6 دقائق

علق القيادي بالحراك الجنوبي والمحامي يحى غالب الشعيبي على طريقة تعامل الشرعية مع السعودية في معركتها ضد الحوثيين وقال...

التصرفات العقارية بدبي تحقق نموا كبيرا في الربع الأول
التصرفات العقارية بدبي تحقق نموا كبيرا في الربع الأول
visibility 4 منذُ 7 دقائق

دبي في 22 أبريل وام سجل شهر مارس الماضي ثاني أعلى عدد تصرفات عقارية منذ فبراير 2017 بلغت 6590...

النمسا تؤكد أهمية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب
النمسا تؤكد أهمية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب
visibility 4 منذُ 7 دقائق

فيينا في 22 أبريل وام أكد ألكساندر شالينبرج وزير خارجية النمسا أهمية الدور الحاسم الذي يلعبه...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

بعدما وصفت السيدات المصريات بالرجال ملكة جمال المغرب تعتذر وتعلق لم أقصد التعميم
أرطغرل أول سفينة تركية لتغويز الغاز المسال تصل البلاد
تركيا انخفاض نفقات السياحة الداخلية بمقدار الثلث ما علاقة كورونا
4 ذئاب تناوبوا على اغتصاب فتاة تركية حتى حملت منهم