رغد صدام حسين وسيف الإسلام القذافي لماذا يعشق بعضهم النوستالجيا

رغد صدام حسين وسيف الإسلام القذافي... لماذا يعشق بعضهم "النوستالجيا"

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-03-2021 م الساعة 10:59:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-532533.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

تصدرت ابنه الرئيس العراقي السابق، رغد صدام حسين، لأكثر من أسبوع عناوين الأخبار، في مشرق العالم العربي، بالتزامن مع خبر آخر، شغل غربي العالم العربي حول ترشح نجل الرئيس الليبي السابق، سيف الإسلام القذافي، للانتخابات الليبية، وبرغم نفي الخبر، اشتعل الحنين في فؤاد الكثيرين للعودة إلى الماضي، بجميع تفاصيله وأشخاصه، حنين حتى لقسوته، من وجهة نظر بعضهم.

© AFP 2021 / STR"أهم كلمة لها"... رغد صدام حسين تنشر فيديو جديدا لأفراد عائلتها من داخل منزلها المتتبع لهذين الخبرين، من المؤكد أنه لاحظ التعليقات الكثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي رغبت بعودة هؤلاء، بشكل أو بآخر إلى السلطة، حالة غريبة من جهة، لكنها حالة موصّفة بشكل دقيق لدى علماء النفس والتاريخ، والسؤال هنا، ما هي مبررات هذه الحالة وأسبابها؟

نوستالجيا الماضي تتربص بالحاضر

ظهرت النوستالجيا كمصطلح في القرن السابع عشر، عندما استخدمها طالب الطب في جامعة "بازال" السويسرية، يونس هوفر، لوصف حالة الألم الناتج عن الرغبة في العودة إلى الموطن الأصلي، وتطور استخدام المصطلح ليوصف لاحقا حالة التعلق بالماضي بأشكاله المختلفة، من المكان إلى الزمان إلى الأشخاص.

الكلمة التي بدأت عند ظهورها كمصطلح طبي، أخذت منحى آخر مع مرور الزمن، حيث بدأت تعبر عن مشكلة نفسية يعاني منها الكثيرون، وهي الاكتئاب، وربما في هذا التفصيل (الطبي – النفسي) يكمن سر حب البعض لحالة النوستالجيا في بلداننا العربية، خصوصا بعد نشوب حريق "الربيع العربي"، لكن ماهي مبررات هؤلاء؟

نوستالوجيا المقارنة

أكثر المبررات التي يمكن رصدها من خلال التعليقات المشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، هي مقارنة الواقع العربي الحالي في البلدان التي شهدت أزمات وحروب أخيرة مثل العراق وليبيا، بالواقع بالسابق.

© AP Photo / Dario Lopez-Millsهل يملك سيف الإسلام الحل ويترشح لرئاسة ليبيا؟ مقارنة، يمكن القول بانها محقوقة من حيث المبدأ، حيث يقارن أغلب هؤلاء الواقع الأمني والاقتصادي والسياسي، في بلدانهم اليوم، وبين حالها قبل سنوات.

وهنا للأسف يمكن القول، إن بعض الدلائل والمقارنات صحيحة، حيث أن الواقع الأمني والاقتصادي بالنسبة للمواطن، بشكل نسبي، كان أفضل بكثير، وهنا يكفي مقارنة أعداد القتلى الناجم عن الصراع بعد ذهاب هذه الأنظمة، وتؤكد الأرقام أن الدمار الحاصل بعد ذهابها (الأنظمة) كان أكبر بكثير، خصوصا في حال وجود تدخل عسكري قسري لإسقاطها، كما حدث في العراق وليبيا واليمن.

الخوض في هذه المسألة طويل و"بيزنطي" ولن يصل بنا إلى نتيجة، خصوصا أن هناك وجهة نظر أخرى على الساحة العربية تؤكد أنه من حق حذه الشعوب أن تعبر عن حريتها وتطالب بإصلاحات، لكن، من جهة أخرى، كان من حقها أيضا أن تحظى بتجربتها الخاصة بعيدا عن التغيير القسري للواقع، وتستطيع هذه الشعوب تغيير واقعها بمفردها وبطرق سلمية، والأمثلة كثيرة على ذلك، لكنها تحتاج إلى "نضج" تجربتها الخاصة (السياسية والفكرية) لتصل إلى هذه المرحلة.

© flickr.com / Glenn Pope"لن نطيح بالأنظمة"... أمريكا تكشف عن تغير جذري في سياستها الخارجية اكتئاب جماعي... "نكوص" إلى الماضي

الأزمات المتتالية التي أصابت بعض البلدان العربية، واستمرارها على مدى سنوات، تسببت بانتشار ما يمكن أن يطلق عليه "الاكتئاب الجماعي"، اكتئاب ينشأ من الأطفال الذين لامست أناملهم تفاصيل الحرب بدلا من أقلام المدارس، إلى الأسرة التي لم تعد قادرة على سد حاجاتها من أساسيات الحياة اليومية، إلى الواقع الخدمي والمعيشي السيء جدا. خلفت سنوات الحرب مدنا مدمرة وعائلات مشردة، خطفت بعض أفرادها وسبت نسائها (إزيديات العراق)، والكثير من المآسي التي لن تسطع الكلمات توصيف شدتها وقسوتها.

اكتئاب جماعي دفع الكثير من الأفراد إلى الهروب من واقعهم و"النكوص" في حياة الماضي حيث كان للأسرة مكانتها، وللمنزل حرمته، وللأب كلمته، حنين لزمان فقدوه ولم يجدوه في واقعهم الحالي.

المقال يعبر عن رأي كاتبه فقط.

مشاركة الخبر: رغد صدام حسين وسيف الإسلام القذافي... لماذا يعشق بعضهم "النوستالجيا" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجمع اللغة العربية بالشارقة يفتح باب الترشح لجائزة الدراسات اللغوية والمعجمية

مجمع اللغة العربية بالشارقة يفتح باب الترشح لجائزة الدراسات اللغوية وا...

منذُ 43 دقائق

أعلن مجمع اللغة العربية بالشارقة فتح باب المشاركة في الدورة السابعة من جائزة الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية أمام...

يحيى وكنوز ونورة فوائد نفسية لمشاهدة الأطفال مسلسلات الكرتون الهادفة

يحيى وكنوز ونورة فوائد نفسية لمشاهدة الأطفال مسلسلات الكرتون الهادفة

منذُ 43 دقائق

تعرض قنوات المتحدة مسلسلات رسوم متحركة في رمضان 2024 للأطفال منها مسلسل يحيى وكنوز المصدراليوم السابعيحيى وكنوز ونورة...

متى يأتى شهر فبراير 29 يوما وما الخرافات المرتبطة بالسنة الكبيسة

متى يأتى شهر فبراير 29 يوما وما الخرافات المرتبطة بالسنة الكبيسة

منذُ 46 دقائق

عام 2024 هو سنة كبيسة ومعنى هذا المصطلح هو أن شهر فبراير يكون 29 يوما بدلا من 28 المصدراليوم السابعمتى يأتى شهر فبراير 29 يوما...

اعرف إزاي التكنولوجيا بتأثر على العلاقات الأسرية من وحي مسلسل عتبات البهجة

اعرف إزاي التكنولوجيا بتأثر على العلاقات الأسرية من وحي مسلسل عتبات ال...

منذُ 46 دقائق

يجسد النجم يحيى الفخراني في مسلسل عتبات البهجة دور رجل تخطى الخمسين وتوفيت زوجته منذ سنوات ويعيش وحيدا المصدراليوم...

دراسة تكشف عن مادة مخيفة في أحبار الوشم
دراسة تكشف عن مادة مخيفة في أحبار الوشم
منذُ 47 دقائق

الوشم هو فن يمارسه البشر منذ آلاف السنين العديد من الأحبار المستخدمة اليوم لتزيين بشرة الناس هي عبارة عن خليط متنوع أكثر ...

خروج مستشفى كمال عدوان في غزة عن الخدمة
خروج مستشفى كمال عدوان في غزة عن الخدمة
منذُ 50 دقائق

غزةوكالة الصحافة اليمنية أكد مدير مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة الدكتور أحمد الكحلوت خروج المستشفى عن الخدمة بسبب نفاد...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك

وزير خارجية لبناني أسبق هزيمة غزة خطر على الأمن القومي المصري والقاهرة تتعرض لضغوط كبيرة
أوكرانيا ترفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا
وزير الخارجية الأمريكية في حديثه مع نظيره التركي يشير إلى أهمية وحدة الناتو في تأييد أوكرانيا
حرب المسيرات في أوكرانيا فيديو