أخدود مرعب  تنديد واسع بمحرقة الحوثي بحق مهاجرين أفارقة في مركز احتجاز بصنعاء

أخدود مرعب .. تنديد واسع بمحرقة الحوثي بحق مهاجرين أفارقة في مركز احتجاز بصنعاء

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 10-03-2021 م الساعة 12:00:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-540921.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

أخدود مرعب .. تنديد واسع بمحرقة الحوثي بحق مهاجرين أفارقة في مركز احتجاز بصنعاء

الموقع بوست - رصد خاص الاربعاء, 10 مارس, 2021 - 12:00 صباحاً

لاقت حادثة الحريق المأساوية في مركز احتجاز مهاجرين أفارقة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين غضبا وجدلا واسعين بين أوساط اليمنيين.

واندلع حريق هائل الأحد الماضي في مركز احتجاز يضم نحو 600 مهاجر أفريقي في صنعاء، وتصاعدت أعداد وفيات المهاجرين الذين قضوا في مركز احتجاز تابع لمصلحة الهجرة والجوازات في صنعاء إلى نحو 60 شخصا وأكثر من 150 مصابا، فيما المصابين يعانون من جراح خطيرة، الأمر الذي يرشح عدد الوفيات للارتفاع،  وفقا لمصادر طبية.

وفتحت حادثة الحريق المأساوية في مركز الاحتجاز ثقب بسيط للنظر في المعاناة والانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون في اليمن.

وأطلق ناشطون حملة الكترونية على منصات التواصل الاجتماعي تندد بجرائم الحوثي في اليمن، بينها المحرق الأخيرة بحق اللاجئين الأفارقة على الهاشتاج #HouthisBurnBlackRefugees.

وقالت منظمة الهجرة الدولية إن العديد من المهاجرين المصابين في حالة حرجة، ويجب أن تكون تلبية احتياجاتهم الصحية أولوية عاجلة.

واضافت "نحن نواجه تحديات في الوصول إلى الجرحى بسبب التواجد الأمني المكثف في المستشفيات".

وقالت كارميلا غودو، المدير الإقليمي لمكتب المنظمة الدولية للهجرة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "في حين أن سبب الحريق ما يزال غير مؤكد، إلا أن تأثيره مرعب بشكل واضح".

ودعت المنظمة الدولية إلى إطلاق سراح جميع المهاجرين المحتجزين في البلاد، وتجديد الالتزام بتوفير خيارات تنقل آمنة ومُنظَّمة للمهاجرين.

وتوالت ردود فعل اليمنيين حول حادثة الحريق المأساوية في مركز الاحتجاز متهمين الحوثيين بإلقاء قنابل حاقة بعد رفض المهاجرين الانضمام لصفوف الجماعة للقتال في صفوفها ضد القوات الحكومية.

وفي السياق قال سفير بريطانيا لدى اليمن مايكل آرون "صدمت بشدة من النيران المروعة على مركز احتجاز الهجرة في صنعاء". وأضاف تعازيّ للضحايا وأفكاري مع كل المتضررين".

Deeply shocked by terrible fire at the Sanaa immigration holding facility. My condolences to the victims & thoughts with all those affected. Fully support @IOM_Yemen efforts to provide treatment to the injured. https://t.co/dpEwZPRwtW

— Michael Aron (@HMAMichaelAron) March 8, 2021

وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني غرد بالقول "الجريمة المروعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في احد مراكز احتجاز المهاجرين الأفارقة يفتح ملف واحدة من أخطر جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها، وكيف تعمدت تصفيتهم بدم بارد بعد اعتقالهم وتخييرهم بين القتال أو الاعتقال وابتزازهم مالياً مقابل اطلاقهم".

واستغرب الوزير اليمني من صمت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان والهجرة إزاء المجزرة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في أحد مراكز الاحتجاز وراح ضحيتها مئات اللاجئين الأفارقة.

وقال إن عدم إدانة الجريمة يضع اكثر من علامة استفهام، ويشجع المليشيا للاستمرار في ارتكاب جرائمها".

الجريمة المروعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في احد مراكز احتجاز المهاجرين الأفارقة يفتح ملف واحدة من أخطر جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها، وكيف تعمدت تصفيتهم بدم بارد بعد اعتقالهم وتخييرهم بين القتال أو الاعتقال وابتزازهم مالياً مقابل اطلاقهم#HouthisBurnBlackRefugees

— معمر الإرياني (@ERYANIM) March 9, 2021

من جهته قال لكاتب محمد  المياحي "الأخدود المرعب الذي صنعه الحوثي باللاجئين الأثيوبيين في صنعاء يضيف دليلا أن إرهاب الحوثي ليس صفة عابرة وناتجة من دوافع داخلية للصراع على السلطة، بل إحدى الخصائص العميقة والنابعة من طبيعة الحركة المتوحشة".

وأضاف "إرهاب الحوثي يتجاوز اليمنيين، خطر عابر ومصدر تهديد للبشرية".

الأخدود المرعب الذي صنعه الحوثي باللاجئين الأثيوبيين في صنعاء يضيف دليلا أن إرهاب الحوثي ليس صفة عابرةوناتجة من دوافع داخليةللصراع ع السلطة،بل إحدى الخصائص العميقةوالنابعة من طبيعةالحركةالمتوحشة، إرهاب الحوثي يتجاوز اليمنيين،خطر عابر ومصدرتهديد للبشرية#HouthisBurnBlackRefugees

— محمد دبوان المياحي (@almaiahy2468) March 9, 2021

الدكتور رياض الدبعي كتب "أراد الحوثيون استغلال قصف التحالف العربي لمواقع عسكرية بصنعاء خلال اليومين الماضيين. حيث عملوا على احراق مركز المهاجرين الاثيوبيين بصنعاء من أجل الصاق التهمة بالتحالف".

وقال "ما حدث للمهاجرين من قبل الحوثي عملية بشعة ويحب أن يتحرك لها كل الجهات الدولية الفاعلة

أراد #الحوثيون أستغلال قصف التحالف العربي لمواقع عسكرية بصنعاء خلال اليومين الماضيين. حيث عملو على أحراق مركز المهاجرين الاثيوبيين بصنعاء من اجل الصاق التهم بالتحالف
ماحدث للمهاجرين من قبل الحوثي عملية بشعه ويحب أن يتحرك لها كل الجهات الدولية الفاعلة

— Riyadh Aldubai رياض الدبعي (@RiyadhAldubai) March 9, 2021

وأعاد الدبعي نشر مقطع فيديو للضحايا وقال "شهادة حية تروي تفاصيل قضية إحراق المهاجرين الاثيوبيين في صنعاء من قبل الحوثيين على قناة "بي بي سي".

الصحفي أحمد الصباحي تساءل قائلا: هل كان سبب إحراق أكثر من 180 لاجئ افريقي في أحد الأحواش بالعاصمة المحتلة صنعاء بسبب رفضهم الذهاب للجبهات مع الحوثي؟!

وأضاف: أين المنظمات لماذا سكتت عن هذه الجريمة الكبيرة؟

ونشر الصباحي مقطع فيديو وقال إن مليشيات الحوثي بصنعاء تفرض طوقا أمنيا على المستشفيات التي يتواجد فيها مئات المصابين الأفارقة بعد أن احرقتهم بالأمس بشكل جماعي في أحد مراكز الاحتجاز".

في حين قال الإعلامي محمد الضبياني "انتفض العالم في وجه جريمة ارتكبها شرطي أمريكي بحق جورج فلويد، بينما أحرقت مليشيا الحوثي مئات المهاجرين الاثيوبيين في صنعاء ولم نسمع أي تنديد أو استنكار في ظل صمت إعلامي صادم تجاه محرقة أقل ما يمكن وصفها أنها جريمة ضد الإنسانية".

كذلك الاعلامي عبدالله إسماعيل غرد قائلا: "كان واضحا أن رفض اللاجئين التوجه للحرب مع جماعة الحوثي ستكون عواقبه سيئة".

وتابع "ذلك ما حدث لمن رفض من الاثيوبيين في مركز احتجاز اللاجئين في صنعاء، الانباء تتحدث عن هجوم حوثي انتهى باحراق المركز بما فيه".

أما الخبير العسكري السعودي زايد العمري فقال رسالة اليوم أوجهها إلى رئيس الولايات المتحدة الامريكية بايدن وأقول : ماذا بعد حرق البشر من جريمة حتى يتم رفع الحوثي من قائمة الارهاب.

الاعلامي توفيق الشرعبي قال "مليشيات الحوثي اعتقلت العشرات من المهاجرين الأفارقة في صنعاء  ووضعتهم في السجن ورموا عليهم قنابل حارقة مما أدى الى مقتل واحراق العشرات منهم".

وأضاف "بعد انتشار المقاطع والصور حاولت مليشيات الحوثي اخفاء الجريمة وقالوا بأن الحادثة ناتجة عن حريق في السجن" متابعا "الحوثي عدو البشرية".

مليشيات الحوثي اعتقلت العشرات من المهاجرين الأفارقة في صنعاء ووضعتهم في السجن ورموا عليهم قنابل حارقة ما ادري الى مقتل واحراق العشرات منهم .
بعد انتشار المقاطع والصور حاولت مليشيات الحوثي اخفاء الجريمة وقالوا بأن الحادثة ناتجة عن حريق في السجن#الحوثي_عدو_البشرية pic.twitter.com/LrdQ4mvSbH

— توفيق الشرعبي (@tsharabee) March 8, 2021

بدوره المحلل السياسي غمدان اليوسفي كتب "الحوثيون فرضوا على كل مهاجر مبلغ 125 ألف ريال مقابل تصريح إقامة مؤقت أو 70 ألف ريال لإيصالهم إلى المناطق التابعة للشرعية في القبيطة والضالع وغيرها، وماعدا ذلك فيتم تخييرهم بين القتال في الجبهات أو احتجازهم".

الحوثيين فرضوا على كل مهاجر مبلغ 125 ألف ريال مقابل تصريح إقامة مؤقت أو 70 ألف ريال لإيصالهم إلى المناطق التابعة للشرعية في القبيطة والضالع وغيرها، وماعدا ذلك فيتم تخييرهم بين القتال في الجبهات أو احتجازهم. https://t.co/YxrDA3FHZb

— غمدان اليوسفي (@GhamdanAlyosifi) March 9, 2021

مشاركة الخبر: أخدود مرعب .. تنديد واسع بمحرقة الحوثي بحق مهاجرين أفارقة في مركز احتجاز بصنعاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صدور كتاب اكثر من 100 شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور

صدور كتاب اكثر من 100 شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبت...

منذُ 24 دقائق

صدر بصنعاء كتاب اكثر من 100 شخصية يمنية وعربية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس...

أسود الرافدين تعبر إلى نصف نهائي كأس آسيا

أسود الرافدين تعبر إلى نصف نهائي كأس آسيا

منذُ 24 دقائق

حجز المنتخب العراقي الأولمبي مقعدا له في الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما بعد تغلبه على نظيره...

بروسبيكت جهة غامضة تمول صحيفة يهودية بريطانية ما علاقة بي بي سي

بروسبيكت جهة غامضة تمول صحيفة يهودية بريطانية ما علاقة بي بي سي

منذُ 24 دقائق

نشرت مجلة بروسيبكت مقال رأي لمحررها ألن رسبريدجر والمحرر السابق لصحيفة الغارديان ما بين 19952015 مقالا تساءل فيه عن الجهة...

شكوى قضائية ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال طلاب مناهضين لحرب غزة

شكوى قضائية ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال طلاب مناهضين لحرب غزة

منذُ 24 دقائق

قالت منظمة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين أمس الخميس إنها قدمت شكوى اتحادية متعلقة بالحقوق المدنية ضد جامعة كولومبيا عقب...

الأمم المتحدة تغلق قضايا بحق موظفيها في غزة بسبب غياب الأدلة
الأمم المتحدة تغلق قضايا بحق موظفيها في غزة بسبب غياب الأدلة
منذُ 24 دقائق

أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أنها أغلقت أو علقت خمس قضايا من أصل 19 قضية بشأن موظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين...

رئيس مجلس النواب الأمريكي يبرر مقتل الأطفال بغزة حمل الذنب للمقاومة
رئيس مجلس النواب الأمريكي يبرر مقتل الأطفال بغزة حمل الذنب للمقاومة
منذُ 24 دقائق

برر رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون مقتل الأطفال في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية قائلا إنه ليس خطأ إسرائيل بل...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفطية بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية
تمديد وقف شركات نقل المسافرين عبر منفذ الوديعة نتيجة الزحام الشديد
الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية وإطلاق صواريخ على مدينة إيلات
مباحثات روسية إريترية بشأن التعاون العسكري في البحر الأحمر