ملعب الحبيشي على اعتاب محطة تاريخية غير مسبوقة

ملعب "الحبيشي" على اعتاب محطة تاريخية غير مسبوقة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 28-03-2021 م الساعة 08:31:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-546022.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت /خاص

يدخل ملعب الشهيد الحبيشي ، أو الملعب البلدي سابقا، محطة غير مسبوقة في تاريخه، من خلال اكتمال مشروع إعادة التأهيل الذي بدأته وزارة الشباب والرياضة في يوليو 2017، والذي شمل كافة مرافقه ومكوناته بشكل متزامن لأول مرة، بعد أن شهدت المرات السابقة تأهيل بعض تلك المرافق بصورة منفصلة، وبفارق زمني كبير.
ومنذ تدشينه للمرة الأولى في العام 1905 والذي تزامن مع تأسيس النواة الأولى لأقدم الأندية في الوطن ، وعلى مستوى الجزيرة والخليج العربي ، مر الملعب الرئيس في العاصمة المؤقتة عدن بكثير من المحطات التي ساهمت في اكتمال هيئته الحالية ، ومنها أول مراحل التأهيل وبناء المدرجات عام 1974، والتي اعقبتها مباراة منتخب الشطر الجنوبي من اليمن حينها مع المنتخب العراقي وانتهت لصالح اليمن (2/ صفر)، ثم وبعد فترة زمنية تم تركيب الإنارة للمرة الأولى عام 1985، وزراعة أرضيته بالعشب الطبيعي عام 1989.
* اللمسات الأخيرة :
ويشهد الملعب العتيق هذه الأيام وضع اللمسات الأخيرة لأعمال تركيب الإنارة ليكتمل بذلك عقده الفريد، حيث من المقرر أن تدخل الخدمة الفعلية قبل حلول شهر رمضان المقبل.
وتجري أعمال تركيب الإنارة بشكل متسارع، بعد أن تعرضت للإتلاف والتخريب ، كما اعيد توصيل كافة الخدمات الأساسية، لضمان الجاهزية التامة للملعب قبل استضافه البطولات الرسمية .
وفي نوفمبر من العام الماضي 2020 ازاح مسؤولون في وزارة الشباب والرياضة والسلطة المحلية في محافظة عدن، الستار عن اللوحة التذكارية للملعب ايذانا بافتتاحه بعد اكتمال مشروع التأهيل الذي مولته الحكومة بكلفة بلغت قرابة (مليار ريال يمني) وأشرفت عليه وزارة الشباب والرياضة.
ودشن الملعب وقتئذ بإقامة مباراة جمعت بين قطبي كرة القدم في العاصمة المؤقتة وحدة عدن والتلال، بحضور رسمي وجماهيري كبير ، ووسط أجواء احتفالية جسدت البهجة بعودة هذا الصرح الرياضي إلى الحياة بعد أكثر من 7 سنوات من الإغلاق .
وشملت المرافق التي أعيد تأهيلها ، منصة كبار الضيوف المجهزة بـ (157) مقعدًا، واستحداث غرف اللاعبين والحكام والطواقم الإدارية والفنية ، وتركيب 5200 كرسيًا للجماهير، بدلا عن المدرجات الاسمنتية السابقة، بالإضافة إلى فرش أرضية اللعب بالعشب الاصطناعي، وأعمال التمديدات لشبكة الخدمات والمرافق الملحقة .
* اهتمام حكومي كبير :
وفي تعليق له بمناسبة انتهاء الأعمال وافتتاح الملعب رسميا ، قال وزير الشباب والرياضة نايف البكري،" ان تأهيل ملعب الشهيد الحبيشي يجسد الاهتمام والرعاية التي توليها القيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ، ورئيس الحكومة د. معين عبدالملك بالشباب والرياضيين ، رغم الأوضاع التي تعيشها البلاد بفعل الحرب المدمرة لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران ومشروعها الكهنوتي الذي تستهدف به الوطن والشعب" .
وأشار الى تعاون الحكومة وتفهمها لأهمية استكمال هذا المشروع بالنسبة للشباب في عدن والوطن بشكل عام .
واعتبر الوزير البكري ، ان إعادة افتتاح الملعب يمثل عودة لرياضة كرة القدم إلى مسارها الطبيعي بعد الدمار الذي خلفته الحرب، والاستهداف المتعمد لبنيتها الأساسية، والمنشآت الرياضية بشكل خاص .
وقال، "نظرا لمكانة الملعب التاريخية، فقد مثل خروجه عن الجاهزية بسبب تقادم السنين، صدمة لعشاق كرة القدم، الأمر الذي استدعى إعادة تأهيله لاعتبارات رياضية ووطنية وتاريخية".
من ناحيته، أكد القائم بأعمال وكيل قطاع المشاريع بوازرة الشباب والرياضة محسن بيبك، أهمية إعادة تأهيل الملعب الذي يعتبر أحد الرموز المهمة في عدن وعلى مستوى رياضة الوطن بشكل عام.
ونوه ، بالجهود التي بذلت من أجل الانتهاء من مشروع التأهيل ، والصعوبات التي واجهته، والتي تم التغلب عليها بفضل الاهتمام والمتابعة الحثيثة الوزير نايف البكري، وإصراره على إتمام الأعمال وانجازها بشكل كامل، وبمواصفات عالية.
وقبل الاحتفال بالتدشين الرسمي للملعب ، ومن ثم اكتمال تجهيزاته بالانتهاء من أعمال تركيب الإنارة التي أنجزت بتعاون مثمر بين وزارتي الشباب والرياضة والمالية ، تعرض المشروع لتوقفات كثيرة بفعل الصعوبات الناتجة عن تأخر المستخلصات، وتأثرها بتقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية، غير أن جهود وزارة الشباب والرياضة والوزير نايف البكري ، نجحت في تذليل تلك العقبات ، وساهمت في تواصل الدوران لماكينة العمل حتى أصبح ذلك الملعب المتهالك أقرب إلى لوحة جمالية ذات ألوان زاهية ، وبمرافق نموذجية مكتملة، يضاهي بها الكثير من الملاعب التي كان النظر إليها يبعث في النفس الحسرة والتمني.

حطالادارة العامة للإعلام بوزارة الشباب والرياضة

مشاركة الخبر: ملعب "الحبيشي" على اعتاب محطة تاريخية غير مسبوقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حزب الله العراقي يعلق على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية

حزب الله العراقي يعلق على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية

منذُ 46 دقائق

علق حزب الله العراقي الثلاثاء على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية من العراق بالقوت الراهن بعد نحو أسبوعين من أنباء...

التطبيع اللئيم والتصهين الخبيث قاموس المقاومة 26

التطبيع اللئيم والتصهين الخبيث قاموس المقاومة 26

منذُ 46 دقائق

سيف الدين عبد الفتاح يكتب في ظل تلك الهرولة التي يشهدها عالمنا العربي نحو الارتماء في أحضان الصهاينة والمتجسدة في...

بفوز آخر دورتموند يدمر حلم سان جيرمان في دوري الأبطال

بفوز آخر دورتموند يدمر حلم سان جيرمان في دوري الأبطال

منذُ 46 دقائق

كرر فريق بوروسيا دورتموند الألماني فوزه بنفس النتيجة على باريس سان جيرمان في عقر داره 10 مساء اليوم الثلاثاء في إياب...

بالذكاء الاصطناعي منظومة تحدد ما إذا كان مرضى السرطان بحاجة للدعم النفسي

بالذكاء الاصطناعي منظومة تحدد ما إذا كان مرضى السرطان بحاجة للدعم النف...

منذُ 46 دقائق

تعمل المنظومة التي طورها الباحثين على تطوير آليات تهدف إلى معالجة اللغة وشبكات برمجية متقدمة لتحليل ملاحظات المتخصصين...

قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق رفح
قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق رفح
منذُ 50 دقائق

قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق...

إصابات بقذائف إسرائيلية استهدفت مستشفى إماراتيا ميدانيا وسط رفح
إصابات بقذائف إسرائيلية استهدفت مستشفى إماراتيا ميدانيا وسط رفح
منذُ 53 دقائق

وقعت إصابات مساء الثلاثاء جراء استهداف قذائف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى إماراتي ميداني وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

تنفيذية انتقالي مودية تعقد اجتماعها الدوري لشهر يناير
استقبال دفعة اولى من منحة المشتقات النفطية المقدمة من المملكة العربية السعودية
عاجل  بن مبارك يعرقل إعلان الحكومة اليمنية الجديدة
القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة بالقرب من دونيتسك