بروكينغز الأمريكي للسلام من غير المرجح ان يعود اليمن دولة واحدة أو حتى دولتين

”بروكينغز“ الأمريكي للسلام: من غير المرجح ان يعود اليمن دولة واحدة أو حتى دولتين

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 28-03-2021 م الساعة 10:39:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-547270.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : اخبار الوطن مارب بريس

بعد 6 سنوات من الحرب، وآلاف الصواريخ والقنابل، ومئات الآلاف من القتلى، وأسوأ أزمة إنسانية في العالم، انقسم اليمن إلى درجة أنه من غير المرجح أن يعود دولة واحدة.

ورد ذلك في تقرير لغريغوري دي جونسين الباحث بمعهد السياسة الخارجية بمركز الشرق الأدنى للسياسات، نشر على موقع مركز بروكينغز للسلام (BROOKINGS).

وأوضح فيه أن اليمن لن يعود إلى التقسيم بين الشمال والجنوب قبل عام 1990، وبدلا من يمن واحد أو اثنين، فالآن هناك دويلات صغيرة ومناطق يسيطر عليها عدد متزايد من الجماعات المسلحة، وكل منها لها أهداف ومسارات مختلفة.

وعدد "غريغوري" مناطق السيطرة لكل واحدة من هذه القوى، حيث قال إن المرتفعات الشمالية يسيطر عليها الحوثيون، وعلى طول ساحل البحر الأحمر، يقود طارق صالح ابن شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح مقاتلين مدعومين من السعودية والإمارات متمركزين على الخطوط الأمامية للحوثيين في الحديدة.

وفي الداخل، في تعز، يسيطر الحوثيون على الجزء الشمالي من المحافظة، وتسيطر قوات حزب الإصلاح على مدينة تعز وجزء كبير من الريف جنوب المدينة، وفق التقرير.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي على مدينة عدن الساحلية الجنوبية بعد طرد قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في أغسطس/آب 2019.

ويدعم المجلس الانتقالي الجنوبي والوحدات العسكرية التابعة له الإمارات التي تعارض حزب الإصلاح "على أساس علاقاته بجماعة الإخوان المسلمين".

وتنشط شمال عدن، جماعة أخرى مدعومة من الإمارات، هي كتائب العمالقة التي يقودها السلفيون في لحج. ويفضل العديد من هؤلاء المقاتلين الانفصال أيضا ولكنهم يرفضون قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي.

ويضيف: "وفي مأرب، موقع هجوم الحوثيين الحالي، يسيطر الإصلاح. أما حضرموت فهي مقسمة بين قوات النخبة الحضرمية المدعومة من الإمارات والتي تسيطر على الساحل، والوحدات التابعة للإصلاح في الداخل".

وفي محافظة المهرة، على الحدود الشرقية لليمن، تسيطر جماعات شبه عسكرية، مدعومة من السعودية بحسب التقرير.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على جزيرة سقطرى. وتمسك وحدات هادي "مثلث القوة" اليمني، حقول النفط والغاز في مأرب وشبوة وحضرموت.

ويستمر ليقول "إن أيا من هذه الجماعات المسلحة المختلفة لا تتمتع بالقوة الكافية لفرض إرادتها على بقية البلاد. ومع ذلك، تمتلك كل هذه المجموعات تقريبا ما يكفي من الرجال والذخيرة للعمل لإفساد أي اتفاق سلام وطني يشعرون أنه لا يعالج مصالحهم بشكل كاف".

والأمر الأكثر إثارة للقلق، حسب معد التقريز، هو حقيقة أنه كلما استمر القتال، زاد احتمال ظهور المزيد من الجماعات المسلحة.

وأشار التقرير إلى أن (أصحاب) جهود السلام المختلفة لا يبدو أنهم يدركون ذلك، كما أن القرار الذي اتخذه هادي بتقسيم البنك المركزي عام 2016، جعل لليمن اقتصادين منفصلين، إذ يتم تداول الريال بسعر في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، وسعر آخر في عدن.

ويختتم التقرير بأن تفكك اليمن يضع عددا من التحديات أمام أميركا، إذ إنها لن تعترف بجميع أمراء الحرب والجماعات المسلحة المختلفة التي تسيطر على الأرض في البلاد، ولكن ولأسباب متنوعة، من مكافحة "الإرهاب" إلى المخاوف الإنسانية ومخاوف اللاجئين إلى ممرات الشحن في البحر الأحمر، سيتعين عليها التعامل مع العديد منها.

مشاركة الخبر: ”بروكينغز“ الأمريكي للسلام: من غير المرجح ان يعود اليمن دولة واحدة أو حتى دولتين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الزمالك يعلن عن توفير تذاكر مجانية للجالية المصرية فى غانا قبل مباراة دريمز

الزمالك يعلن عن توفير تذاكر مجانية للجالية المصرية فى غانا قبل مباراة ...

منذُ 24 دقائق

نجح مجلس إدارة نادي الزمالك فى توفير عدد من التذاكر المجانية للجالية المصرية فى غانا لحضور مباراة دريمز الغاني في إياب...

وزير المالية  كل التقدير للدور التنموي للاستثمارات اليابانية في مصر

وزير المالية كل التقدير للدور التنموي للاستثمارات اليابانية في مصر

منذُ 24 دقائق

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية لقاء ثنائيا مع هاياشي نابوميتسو محافظ بنك اليابان الدولي على هامش مشاركتهما في...

معجزة الجمباز شهد عمر تحصل على بطولة الجمهورية للناشئين اولى روتيشن

معجزة الجمباز شهد عمر تحصل على بطولة الجمهورية للناشئين اولى روتيشن

منذُ 24 دقائق

اهتمام كبير يقوم به الاتحاد المصرى للجمباز برئاسة الدكتور إيهاب أمين بالاستثمار فى قطاع الناشئين باللعبة على أساس أنهم...

تفاصيل هامة عن مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية فيديو

تفاصيل هامة عن مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية فيديو

منذُ 24 دقائق

كشف المهندس عمرو فاروق مدير مركز البيانات والحوسبة السحابية الرقمية تفاصيل افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية...

مسؤول أمريكي يلمح إلى فشل الاحتلال أمام حماس بعد تدمير مدينتين بغزة
مسؤول أمريكي يلمح إلى فشل الاحتلال أمام حماس بعد تدمير مدينتين بغزة
منذُ 25 دقائق

قال مسؤول أمريكي لصحيفة إن الاحتلال دمر مدينتين بقطاع غزة بحثا عن قادة حماس لكنها أخفقت بذلك وعاد...

أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى صلوا من أجل بن غفير شاهد
أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى صلوا من أجل بن غفير شاهد
منذُ 25 دقائق

اقتحم أكثر من ألف مستوطن المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي في سادس أيام عيد الفصح...

widgets إقراء أيضاً من اخبار الوطن مارب بريس

شاهد الصور مأرب تشيع جثامين العميد شعلان واثنين من ابطال القوات الخاصة والداخلية تصدر بيان نعي
هل يستجيب الحوثي وإيران لدعوة بن سلمان بإنهاء حرب اليمنتقرير
فيما الريال يواصل انهياره التاريخي عدن تستأنف الحوالات المالية مع صنعاء في أوقات محددة وتقر عدد من الاجراءات لضبط السوق المصرفية تعرف على آخر تحديثات أسعار الصرف
مأرب برس ينشر سيرة ذاتية للقائد الجديد لقوات الأمن الخاصة بمأرب وأبرز المناصب التي تقلدها