تركيا ضباط متقاعدون يتحركون ضد أردوغان

تركيا.. ضباط متقاعدون “يتحركون” ضد أردوغان

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 04-04-2021 م الساعة 03:40:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-558095.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الأحد 04 أبريل 2021

أثار بيان لعدد من ضباط البحرية التركية المتقاعدين ردود فعل غاضبة في تركيا، إثر مطالبتهم في البيان بالتراجع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الذي يدعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محذرين في الوقت نفسه من المساس باتفاقية “منترو” الخاصة بحركة المرور في البحر الأسود، على حد تعبيرهم.

ووقع 103 أدميرال متقاعد في البحرية التركية، على بيان، مساء السبت، استهدفوا فيه الحكومة التركية وأردوغان.

وهذا أبرز ما جاء في بيان الضباط المتقاعدين:

من المثير للقلق أن اتفاقية مونترو قد تم فتحها للنقاش في نطاق كل من قناة إسطنبول والمعاهدات الدولية.
حمت اتفاقية مونترو حقوق تركيا بأفضل طريقة.
يجب على تركيا أن تحافظ على التزامها باتفاقية مونترو التي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحرب العالمية الثانية.
من الضروري أن يحافظ الجيش التركي بجد على القيم الأساسية للدستور، والتي لا يمكن تغييرها ولا يمكن اقتراح تغييرها.
ندين ابتعاد القوات البحرية التركية عن هذه القيم وعن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك.
من الضروري تدريب عناصر قيادة القوات البحرية، الذين لهم ماض مجيد ينبثق من حضن الأمة التركية والذين هم حماة الوطن الأم والأزرق، تماشياً مع مبادئ ثورة أتاتورك.
نحن نقف إلى جانب البحارة الأتراك الذين يعملون منذ فترة طويلة، والذين يعملون بإخلاص في كل ركن من أركان بلادنا في البحر والبر والجو وفي منطقة الأمن الداخلي وخارج الحدود، والذين يعملون بقلب وروح لحماية حقوقنا.
ولاقى البيان ردود فعل غاضبة من قبل العديد من المسؤولين الأتراك، الذين عبروا عن رفضهم له، مؤكدين أن “زمن الانقلابات ومصادرة الإرداة الوطنية قد ولّى إلى غير رجعة”.

وفي هذا الإطار، أدان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، البيان، قائلا “لسنوات عديدة، المتقاعدون، الذين لم يظهروا في الجبهة مع أعداء الوطن والأمة، يتعاملون مع سماسرة الفوضى بأجنداتهم الخاصة”.

وأرفد “لقد دفنت أمتنا ليس فقط مدبري الانقلاب في تنظيم (غولن) الإرهابي، ولكن أيضًا جميع عشاق الانقلاب”.

كما أدان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، البيان، مضيفا أن “الأمة التركية العظيمة تعشق الزي الرسمي، إنه لشرف كبير أن أرتدي الزي الرسمي. إنه لشرف أكبر أن نحمل هذا الشرف بعد التقاعد، ودائما نتذكر بامتنان أولئك الموالين للديمقراطية والدولة والأمة، والذين لا يجعلون زيهم مادة سياسية.. لكن ماذا عن غيرهم؟”.

من جهته، علق رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، على البيان قائلا “أظهرت هذه الأمة للصديق والعدو كيف تغلبت على الانقلابات الطموحة في 15 تموز/يوليو. اعرف مكانك! من أنتم؟ بأي حق تشيرون بإصبعكم إلى الممثلين الشرعيين للإرادة الوطنية؟”.

وأردف أن “تركيا دولة قانون. لا تنسوا هذا أبدا.. الوصاية لن تتمكن من ديمقراطيتنا مرة أخرى.. بيدق خاسر من القوى الأجنبية يزداد قوة لا يقطع جبهة تركيا!”.

كما تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا مع البيان، واصفين الموقعين عليه بـ”الخونة والعملاء للغرب”.

يذكر أن اتفاقية مونترو دخلت حيز التنفيذ عام 1936، بهدف تنظيم حركة مرور السفن الحربية والتجارية عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود وفترة بقائها في هذا البحر، وتشمل سفن الدول المطلة (أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا) على البحر الأسود وغير المطلة.

وتحمل معاهدة مونترو أهمية كبرى بالنسبة لتركيا لكون بنودها تحدد عدد السفن الحربية والتجارية التي ستمر من المضائق التركية، وأنواعها، ووزن الحمولة المسموحة لها، إذ تم اتخاذ الأمن التركي أساسًا في صياغة هذه البنود.

وتتيح الاتفاقية تسهيلات للدول المطلة على البحر الأسود، إذ تسمح لها بتواجد وإنشاء سفن حربية على مياهه، لكنها مضطرة أيضًا لإعلام الجانب التركي قبل فترة محددة من مرور سفنها الحربية من المضائق، إذ يجب أن يكون الحد الأقصى للسفن المارة من المضيق في نفس الوقت 9 سفن، ويجب أن يبلغ الحد الأقصى لحمولتها مجتمعة 15 ألف طن.

كما تشترط المعاهدة على الدول المطلة على البحر الأسود، في حال كانت تريد مرور غواصاتها من المضيق، إخبار تركيا بذلك أولًا، على أن تمر منه خلال ساعات النهار والظهور على سطح المياه وقت العبور.

ويرى مراقبون أن الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة، ترغب في عدم تطبيق أي قيود عليها في البحر الأسود، ولهذا السبب تحاول في كل فرصة لكشط تلك القيود، إذ تأمل واشنطن تواجد قواتها في مياه البحر الأسود بالمدة التي تريدها، كما هو الحال في كافة البحار التي تتواجد سفنها فيها.

أما تركيا فإنها تؤكد في كل مرة أنه ليست هناك أزمة أمنية في البحر الأسود، وأنها تتولى مسؤولية حفظ الأمن فيه برفقة الدول المطلة عليه، إلا أن الولايات المتحدة تصر رغم ذلك على عدم بقاء البحر الأسود خارج سيطرتها.

على صعيد آخر، من المتوقع أن تبدأ أعمال إنشاء قناة إسطنبول خلال العام الجاري 2021، على أن يكتمل بين عامي 2025-2026، بسعة مرور يومية تصل إلى 185 سفينة.

وسيتم إنشاء القناة التي يبلغ طولها 45 كيلومتراً غرب وسط المدينة على الجانب الأوروبي من ولاية إسطنبول.

ويرى مراقبون أن “تركيا قد تلجأ بعد الانتهاء من إنشاء القناة فرض شروط جديدة على عبور السفن عبر الممرات المائية، وقد تلغي اتفاقية مونترو التي تنظم حركة عبور السفن في مضيق البوسفور”.

مشاركة الخبر: تركيا.. ضباط متقاعدون “يتحركون” ضد أردوغان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عناوين جديدة وخطة لمواجهة الزحام كيف تستعد قصور الثقافة لمعرض الكتاب

عناوين جديدة وخطة لمواجهة الزحام كيف تستعد قصور الثقافة لمعرض الكتاب

visibility 26 منذُ 18 دقائق

تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة للدورة 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب التى تنطلق فعالياتها فى 30 يونيو المقبل وتستمر...

ما هى أضرار الإفراط فى استخدام مرطبات الوجه نصائح لترطيب أفضل

ما هى أضرار الإفراط فى استخدام مرطبات الوجه نصائح لترطيب أفضل

visibility 26 منذُ 19 دقائق

الحفاظ على ترطيب البشرة طوال الوقت هو النصيحة الأساسية للعناية بالبشرة التي يمنحها أي شخص للحصول على بشرة شابة ومتوهجة...

مدير البريقة يؤكد حرص قيادة السلطة المحلية للنهوض والإرتقاء بالخدمات الصحية

مدير البريقة يؤكد حرص قيادة السلطة المحلية للنهوض والإرتقاء بالخدمات ا...

visibility 26 منذُ 19 دقائق

اكد مدير عام البريقة بمحافظة عدن فهمان حسن عطيري حرص وإهتمام قيادة السلطة المحلية على تحسين والنهوض والإرتقاء بالخدمات...

حماس تدعو لمعركة موحدة لإجبار الاحتلال على عقد الانتخابات بالقدس

حماس تدعو لمعركة موحدة لإجبار الاحتلال على عقد الانتخابات بالقدس

visibility 30 منذُ 21 دقائق

دعت حركة حماس مساء السبت إلى التمسك بإجراء الانتخابات التشريعية في موعدها وخوض معركة موحدة لإجبار الاحتلال على عقد...

أنس
أنس
visibility 20 منذُ 21 دقائق

عبدالغني المخلافي يقولون مضى تاركا خلفه فكاهات وأحاديث شهية كان كالأغنيات يخلق مرحا واسعا ومسرات لا تنطفئ ثمة من يقتات...

بعد قيادة برشلونة للتتويج ميسي يحقق عدة أرقام بكأس الملك
بعد قيادة برشلونة للتتويج ميسي يحقق عدة أرقام بكأس الملك
visibility 22 منذُ 35 دقائق

تمكن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من تحطيم عدة أرقام قياسية بعد أن سجل هدفين ليقود فريقه برشلونة للتتويج بلقب بطل كأس...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

الحمد لله على السلامة يا اسطنبول
شاهد ماذا فعلت هند القحطاني مع ابنتها ولماذا اتهمها الجمهور بالغرور
بعد ضجة الفيديو الاباحي شاهد الفنانة شيماء الحاج تشعل مواقع التواصل بحركات مثيرة
رد فعل سريع ينقذ فتاة سقطت من الطابق الرابع