الإمارات تفرج عن 4 معتقلين بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم

الإمارات تفرج عن 4 معتقلين بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 13-04-2021 م الساعة 09:45:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-574465.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

أفرجت السلطات الإماراتية عن أربعة معتقلين سياسيين، بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم، على خلفية اتهامهم بالانتماء إلى "دعوة الإصلاح" أو "التنظيم السري" كما تسميه السلطات.

 

وقالت منظمات حقوقية، وحسابات معنية بمتابعة ملف المعتقلين بالإمارات، إن السلطات أفرجت عن كل من المعتقلين منصور الأحمدي، وفيصل الشحي، وسعيد البريمي، وأحمد الملا.

 

وأطلق سراح الأحمدي الذي اعتقل في العام 2012 بعد نحو عام ونصف من انتهاء محكوميته بالسجن سبع سنوات (انتهت محكوميته في تشرين أول/ أكتوبر 2019).

 

فيما أفرج عن الشحي الذي اعتقل في 2014 بعد 4 سنوات كاملة من انتهاء محكوميته، فبرغم الحكم عليه بالسجن 4 سنوات إلا أنه أمضى أربعة أخرى سجينا.

 

المعتقل الثالث سعيد البريمي اعتقل في العام 2013، وحكم عليه بالسجن 5 سنوات لينهي محكوميته في آذار/ مارس 2018، إلا أن السلطات الإماراتية أبقته أكثر من 3 سنوات في السجن بعد ذلك.

 

أما المعتقل الرابع أحمد الملا أمضى أيضا أربع سنوات إضافية في السجن بعد انتهاء محكوميته، إذ اعتقل في 2014 وحُكم عليه بالسجن 3 سنوات.

 

ويقول نشطاء إماراتيون معارضون إن السلطات تتعنت بالإفراج عن المعتقلين المنتهية محكومياتهم بزعم وجوب مرورهم في اختبارات مركز المناصحة.

 

وفي العام 2019 صدر مرسوم بالإمارات يقضي بإنشاء مركز المناصحة، والهدف منه "هداية وإصلاح المحكوم عليهم في الجرائم الإرهابية أو من توافرت فيهم الخطورة الإرهابية".

الناشط الإماراتي المقيم في تركيا، حمد الشامسي، قال إن هناك قصورا في تطبيق قانون "إنشاء المركز الوطني للمناصحة"، مضيفا أن المادة 8 من هذا القانون تنص على أن الأشخاص المدانين بقضايا إرهابية (المحكوم عليهم بالخطورة الإرهابية) يتم إيداعهم بهذا المركز، إلا أن الحقيقة هي وجود هؤلاء المعتقلين في منشآت عقابية، جلّهم في سجن الرزين.

الشامسي المحكوم غيابيا بالسجن 15 سنة في قضية "جمعية الإصلاح"، ألمح في حديث سابق لـ"عربي21"، إلى أن الإمارات تطبق بحق المنتهية محكومياتهم ما يعرف عالميا بـ"الاعتقال الإداري"، إذ يمدد النائب العام توقيف المعتقلين كل ستة شهور، لزعمه أن خطرهم لا يزال قائما.

وأضاف أن "النيابة العامة تستخدم مواد هذا القانون لابتزاز المعتقلين؛ حتى يقوموا بتسجيل أقوالهم التي تستخدم للتشهير بهم، كما فعلت مع البحري والنجار وعثمان الشحي، الذين قضوا أكثر من سنة في منشأة عقابية بعد انتهاء فترة محكوميتهم".

 

وتعتقل السلطات الإماراتية نحو 100 سجين سياسي جلهم منتم إلى "دعوة الإصلاح" وآخرين في قضية تعرف باسم "شباب المنارة".

 

وكانت منظمات حقوقية أدانت تعامل السلطات الإماراتية مع ملف الحريات، متهمة أبو ظبي بالقيام بحملات اعتقال بشكل تعسفي، تليها ظروف احتجاز وتحقيق سيئة للغاية، قبل الانتقال إلى محاكمات صورية منحازة.

وقالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إنها وثقت العديد من الحالات التي أهدرت فيها حقوق المعتقلين؛ ففي هذه الحالات، التي كان جهاز أمن الدولة هو المسؤول عن معظمها، ألقِيَ القبض على الأشخاص بدون أمر قضائي، واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي لمدة أسابيع أو شهور، وتعرضوا للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة. وفي بعض الحالات، كابد المحتجزون ظروفا مهينة في الحجز.

فيما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن "حرمان المعتقلين من الحرية لسنوات طويلة بعد انتهاء أحكامهم يُظهر ازدراء صارخا لسيادة القانون. لهؤلاء الرجال جميعهم حياة وعائلات ليعودوا إليها، وينبغي ألا يواجهوا احتمال الاحتجاز إلى أجل غير مسمى، وهو أمر قاس وغير قانوني".

وقالت المنظمة إن السلطات الإماراتية لفقت التهمة للمدانين في قضية دعوة الإصلاح "التنظيم السري"، ونزعت منهم اعترافات بالقوة بنيتهم قلب نظام الحكم في البلاد.

 

 

هل ستفرج #الإمارات عن المعتقلين الذين أنهوا أحكامهم؟!

فقط لأنهم أنهوا أحكامهم!
لا كرماً ولا فضلاً ولا إنسانية.#معتقلي_الرأي#شهر_رمضان pic.twitter.com/I9eeKkVQkY

— محمد بن صقر (@saqer2030) April 10, 2021

بالإضافة إلى ذلك فقد أفرجت السلطات الإماراتية صباح اليوم عن الاستاذ فيصل علي الشحي والذي انتهت محكوميته في تاريخ ٢٢ ابريل ٢٠١٧ #معتقلي_الإمارات pic.twitter.com/kLuhvQO7aE

— مركز مناصرة معتقلي الإمارات (@EDAC_Rights) April 12, 2021

وأفرجت كذلك عن الاستاذ أحمد محمد الملا والذي قد أنهى محكوميته في تاريخ ١ مايو ٢٠١٧ #معتقلي_الإمارات pic.twitter.com/V6zqN7hqMU

— مركز مناصرة معتقلي الإمارات (@EDAC_Rights) April 12, 2021

مشاركة الخبر: الإمارات تفرج عن 4 معتقلين بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية

آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية

منذُ 5 دقائق

جددت قارة آسيا ثقتها في الشيخ خالد البدر الصباح رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية لدورة ثانية وذلك خلال اجتماع...

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا

منذُ 5 دقائق

سيطر التعادل السلبي على نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وخاض الأهلي مبارة إياب نصف...

وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي وال...

منذُ 5 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عبر الفيديو كونفرانس بجلسة رفيعة المستوى ضمن منتدى التمويل من أجل ...

لعبة Unciv بناء الحضارة v4117 - مهكرة

لعبة Unciv بناء الحضارة v4117 - مهكرة

منذُ 5 دقائق

نسخة مهكرة لعبة بناء حضارة مفتوحة المصدر 4X إعادة تنفيذ مفتوحة المصدر لأشهر لعبة بناء حضارة على الإطلاق سريعة وصغيرة...

لعبه الخشب Woodturning v340 - مهكرة
لعبه الخشب Woodturning v340 - مهكرة
منذُ 6 دقائق

نسخة مهكرة واحد ليحكمهم جميعا أفضل جهاز محاكاة لخراطة الخشب أكمل عملاء العملاء تحويل قطعة من الخشب إلى تمثال الشكل قص...

بعد الهجمات المتبادلة سيناريوهات جديدة محتملة في الصراع بين إيران والاحتلال
بعد الهجمات المتبادلة سيناريوهات جديدة محتملة في الصراع بين إيران والا...
منذُ 6 دقائق

قالت صحيفة لاراثون الإسبانية في تقريرها الذي ترجمته عربي21 إن نتنياهو وضع البرنامج النووي الإيراني نصب عينيه ما يثير...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

أبرز الجامعات الأمريكية التي تشهد احتجاجات نصرة لغزة إنفوغراف
بلجيكا والإبادة الجماعية في فلسطين 2023-2024
بعد الهجمات المتبادلة سيناريوهات جديدة محتملة في الصراع بين إيران والاحتلال
وزير خارجية لبنان يهاجم السعودية بعنف وعون يتدخل شاهد