استثناء مصر من منتدى متوسطي يضم الإمارات وإسرائيل لماذا

استثناء مصر من منتدى متوسطي يضم الإمارات و"إسرائيل".. لماذا؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 16-04-2021 م الساعة 08:51:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-580518.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

للمرة الثالثة على التوالي تُستثنى مصر من قبل حلفائها بشرق المتوسط (إسرائيل، اليونان، وقبرص) بعدم دعوتها إلى تحالفات سواء سياسية أو اقتصادية، وسط تساؤلات عن تجاهلها رغم العلاقات القوية والمصالح الاستراتيجية التي تجمع بينهم.


ويُعقد في مدينة بافوس في قبرص الاجتماع الأول لمنتدى رباعي إقليمي على مستوى وزراء خارجية إسرائيل واليونان وقبرص والإمارات فقط، وفق بيان وزارة خارجية الاحتلال.

وبحسب البيان، يهدف المنتدى إلى إضفاء الطابع المؤسسي بانتظام على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الإستراتيجية الإقليمية بين البلدان مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية.

وفي سابقة أخرى، وقعت إسرائيل واليونان قبرص (دون مصر التي تمتلك فائضا كبيرا في الكهرباء) 8 آذار/ مارس 2021، اتفاقا لتطوير كابل الكهرباء الرابط بين أوروبا وآسيا تحت سطح البحر، ليكون أعمق وأطول كابل كهرباء تحت الماء بالعالم، وفقا لتقرير لصحيفة "المونيتور".

الخط سمي بالطريق السريع للكهرباء بطول 1500 كيلومتر (932 ميلا)، على عمق 2.7 كيلومتر (1.7 ميل) لنقل نحو 2000 ميغاوات ويتم بتمويل نحو 2.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، والدول الثلاث وينتهي العمل به عام 2024، 

وقبل عام تم توقيع مشروع "إيست ميد" بين قبرص واليونان وإسرائيل في 3 كانون الثاني/ يناير 2020، لمد أوروبا بالغاز ( لم يضم مصر ايضا)، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الحدث بأنه "يوما تاريخيا لإسرائيل التي باتت بلدا متينا جدا على مستوى الطاقة".

رسالتان لمصر وتركيا

وقال الباحث السياسي والمتخصص في شؤون الطاقة وقضايا الشرق الأوسط، خالد فؤاد، إن: "هذا الاجتماع يحمل رسالتين، الأولى تقليدية موجهة لتركيا وهي تأتي في سياق التنافس الجيوسياسي في المنطقة بين تركيا والإمارات للحد من نفوذها وتمددها، أما الرسالة الأخرى فهي غير تقليدية وموجهة لمصر وتأتي في سياق تطور العلاقات بين القاهرة وأنقرة والاتجاه إلى التهدئة والتعاون في بعض الملفات والتي ربما يكون على رأسها ترسيم الحدود البحرية".

وأضاف لـ"عربي21": "ويبدو أن الرسالة موجهة للتأكيد على عدم ترحيب الجانب الإماراتي ومعها إسرائيل وقبرص واليونان بمسار العلاقات المصرية التركية في الوقت الحالي والتأكيد على أن التحالف الموجهة بالأساس ضد تركيا سيستمر حتى بدون وجود مصر". 

من ناحية أخرى يحمل الاجتماع تهديداً غير مباشر فيما يتعلق بملف غاز شرق المتوسط، وفق فؤاد "حيث تسعى إسرائيل واليونان وقبرص منذ فترة طويلة لإنشاء خط إيست ميد لنقل الغاز من إسرائيل وقبرص إلى اليونان ومنه إلى أوروبا، وهو عكس اتجاه المصالح المصرية التي تسعى إلى أن تكون مركزا إقليميا للطاقة، وتركيا لا ترحب  بمسار الخط الذي لا يراعي منطقة الجرف القاري الخاص بها".

ولم يستبعد الباحث المصري أن "تقوم الإمارات بتمويل الخط الذي تصل تكلفته إلى 7 مليارات دولار، خاصة أن الأخيرة ارتبطت باتفاقية لتطبيع علاقتها مع إسرائيل من جهة، وتطوير علاقاتها باليونان عسكريا وأمنيا بالتزامن مع تعزيزها مع قبرص (اليونانية) بتوقيع مذكرة تعاون عسكري ودفاعي بين الجانبين مطلع 2021".

ضعف نظام السيسي

وعن سبب استبعاد مصر من المنتدى الرباعي الأخير، يقول الباحث بمعهد العالم العربى والإسلامي بفرنسا طارق المرسي: "يمكن رؤية الإجابة في التقارب المصري التركي والرغبة المصرية في حدوثه، بعد أن رأى البعد من الإمارات وإسرائيل".

وأكد في حديثه لـ"عربي21": "أن أبو ظبي وتل أبيب ليست لديهما ثقة في قدرة النظام المصري على البقاء والصمود طويلا في الحكم مع تحقيق نوع من الاستقرار والتحول إلى شكل دولة هو ما دعى تلك الدول إلى  التوقف عن الرهان عليه على المدى القصير والطويل أيضا".

واعتبر المرسي أن المنتدى "موجه في المقام الأول ضد تركيا وبالتالي في إطار التقارب الأخير لا يمكن جعلها ضمن المنتدى الرباعي"، مشيرا إلى أن الإمارات في حد ذاتها لا تهم إسرائيل ولكن نفوذ أبوظبي (المالي) في عدة دول في أفريقيا والسعودية هو ما يجعل إسرائيل تحاول ربط الإمارات بها".

تهميش عسكر مصر

في تقديره يرى رئيس المكتب السياسي للمجلس الثوري المصري، الدكتور عمرو عادل، أن نظام السيسي يفتقر لمقومات الدولة الحقيقة، قائلا: "ليست المرة الأولى، في الفترة الأخيرة رأينا محاولة مد خط غاز من دولة الاحتلال إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص متجاوزا مصر التي كانت تطمح أن تكون مركزا إقليميا للطاقة، لذلك لم تعد مصر مع الأسف الشديد تستطيع التأثير الإقليمي".

وقلل من وجود الإمارات في أي تحالف بالمنطقة، وقال لـ"عربي21": "الإمارات دولة ضعيفة للغاية لا يمكنها أن تملأ مكان مصر، والصهاينة يستخدمونها فقط لتحقيق مصالحهم وربما لا نتجاوز حين نقول أن دور الإمارات هو امتداد للاحتلال في الخليج ولكنه يظل تابعا ولن يكون مؤثرا إذا عاد التوازن للمنطقة بالقوى الرئيسية لها مصر وتركيا وإيران، وهذا لن يحدث إلا بغياب النظام العسكري عن حكم مصر وعودة الشعب المصري ليحكم نفسه".

ورأى أن استمرار محاولة حصار تركيا وتهميش مصر ستضع العسكر في اختيار صعب، إما الاستمرار في وظيفتهم بمنع التقارب مع الأتراك وهذا سيضعهم في مأزق كبير، أو أن يقوموا ولو لمرة واحدة في تاريخهم الأسود بمصر بفعل شريف والتقارب بشكل قوي مع الأتراك دون الأداء المسرحي الذي يقومون به في إعلامهم".

 

مشاركة الخبر: استثناء مصر من منتدى متوسطي يضم الإمارات و"إسرائيل".. لماذا؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صلاح السعدنى  صورة المثقف فى المجتمع المصرى

صلاح السعدنى صورة المثقف فى المجتمع المصرى

منذُ 33 دقائق

في زمن يموج بالهتافات وتفوح منه رائحة حلم يغنون فيه لأمجاد وانتصارات يروجها شعراء عظام وأسطوات كتابة كبار وصحفيون...

الصحة العالمية الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور انتقلت إليه العدوى من البقر

الصحة العالمية الشخص المصاب بأنفلونزا الطيور انتقلت إليه العدوى من الب...

منذُ 33 دقائق

قال الدكتور وين تشينج تشانج رئيس برنامج الأنفلونزا العالمى التابع لمنظمة الصحة العالمية إنه تم اكتشاف أنفلونزا الطيور...

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

منذُ 34 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء ومواساة في وفاة القاضي العلامه عبد آلرحمن بن حسن بن...

هل غزة قريبة من النصر

هل غزة قريبة من النصر

منذُ 34 دقائق

نور الدين العلوي يكتب مشاعرنا من حول غزة في مدخل الشهر السابع يختلط فيها ألم كبير لمعاناة السكان بأمل كبير في هزيمة عدو...

أصول التشريع الإسلامي التكميلية بين التقديس والدنيوة كتاب جديد
أصول التشريع الإسلامي التكميلية بين التقديس والدنيوة كتاب جديد
منذُ 34 دقائق

انطلاقا من مفهوم تخصيص العموم وهو خروج عن الدلالة الأصلية للنص يبلغ درجة اعتباره عند بعض المعتزلة نافيا للأحكام الشرعية ...

انتهاء فترة احتجاز معتقلي ملف التآمر في تونس والسلطات ترفض إطلاقهم
انتهاء فترة احتجاز معتقلي ملف التآمر في تونس والسلطات ترفض إطلاقهم
منذُ 34 دقائق

انتهت منتصف ليلة الجمعة المدة القانونية لفترة الاحتجاز المقدرة بأربعة عشر شهرا لعدد من المعتقلين في ملف ما يعرف بالتآمر ...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

رغم استمرار الحرب على غزة قطار التطبيع يصل السعودية
مسلسل الإحراجات مستمر
مظاهرة ليلية في جباليا للمطالبة بوقف الحرب وإدخال المساعدات شاهد
تعرف على قائمة الهدافين لبطولة كأس آسيا 2023 إنفوغراف