عربي21 تقرأ تداعيات تأجيل الانتخابات الفلسطينية

"عربي21" تقرأ تداعيات تأجيل الانتخابات الفلسطينية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-04-2021 م الساعة 09:45:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-601470.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

سلطت "عربي21" الضوء على أهم وأكبر المخاطر التي قد يتسبب بها القرار المتوقع لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والقاضي بتأجيل إجراء وتنظيم الانتخابات العامة الفلسطينية، المنتظر انطلاقها بأجراء انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021. 

وتترقب الساحة الفلسطينية ،الخميس، ما سيصدر عن عباس من قرارات تخص إجراء أو تأجيل الانتخابات الفلسطينية العامة؛ التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، التي أعلن عنها في مرسوم رئاسي صدر في 15 كانون الثاني/يناير 2021، وذلك بعد مرور نحو 15 عاما على الانتخابات الفلسطينية العامة الأخيرة يوم. 

وتتنافس في خوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في 22 مايو/ أيار 2021، 36 قائمة انتخابية متنوعة، حزبية وعشائرية ومستقلة، من بينها 3 قوائم منبثقة عن "فتح". 

التعقيد الأوضاع 


وعن أهم وأكبر مخاطر تأجيل خوض الانتخابات، أوضح أستاذ العلوم السياسية هاني البسوس، أن "الانتخابات؛ كانت من المفترض أن تكون مدخلا لإنهاء الانقسام وبوابة للتوافق الفلسطيني، وفرصة لطي صفحة الانقسام وتجسيد الوحدة الفلسطينية، وبالتالي تأجيلها سيكون له انعكاسات وارتدادات سلبية". 

وأكد في حديثه لـ"عربي21"، أن "إلغاء هذه الانتخابات، يعني تجسيد للواقع الصعب الذي تعيشه الحالة الفلسطينية من الانقسام، والحالة الانسانية المأساوية في غزة والضفة، وهذا بدروه قد يؤدي إلى المزيد من التعقيد في الأوضاع السياسية والانسانية، والعلاقة ما بين حماس وفتح وغزة والضفة". 

وبين البسوس أن "تأجيل أو إلغاء الانتخابات دون توافق بين الفصائل، ربما يدخلنا في حالة من التوتر النسبي خلال الأيام الأسابيع القادمة، وقد تندفع الفصائل الفلسطينية للتعبير عن رفضها تأجيل الانتخابات بالاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي". 

كما رأى رئيس الهيئة الدولية لحقوق الشعب الفلسطيني "حشد" الناشط الوطني صلاح عبد العاطي، أن "تأجيل الانتخابات بدعوي رفض الاحتلال إجراؤها في القدس، يعطي الاحتلال فيتو دائم لتعطيل الانتخابات ومنع إعادة بناء توحيد مؤسسات النظام السياسي، ويساهم أيضا في استمرار الأوضاع الكارثية والانقسام وبقاء التفرد والاستبداد وذات الطبقة السياسية تتحكم في مصالح وحقوق المواطنين الفلسطينيين". 

وشدد في حديثه لـ"عربي21"، على ضرورة الضغط لإجراء الانتخابات، من أجل إتمام المصالحة الوطنية وإعادة بناء كل مؤسسات النظام السياسي الفلسطيني علي أسس الشراكة والديمقراطية وسيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال القضاء، ووضع استراتيجية نضالية شاملة لرفع كلفة الاحتلال". 

غطرسة الاحتلال 

وأكد عبد العاطي، أن "إصدار أي قرار ينطوي على إيقاف أو تعطيل المسار الانتخابي في هذا الوقت في الذات، رضوخ غير المبرر لغطرسة الاحتلال الإسرائيلي"، منوها إلى أهمية الضغط على "إسرائيل"، لأن "القانون الدولي يعتبرها سلطة احتلال حربي، لا تملك حق عرقلة أو منع عقد الانتخابات العامة في القدس أو في أي منطقة من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967". 

وطالب الرئاسة الفلسطينية بـ"عدم إصدار أي قرار يقضي يوقف المسار الانتخابي، والسعي الجاد لضرورة فرض تنظيمها في القدس، وعدم الرضوخ لغطرسة الاحتلال". 

وعن أهم وأكبر المخاطر المترتبة على تأجيل خوض انتخابات المجلس التشريعي، أكد  النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة، "صورة هذه السلطة ستتراجع بشكل حاد عند الشعب الفلسطيني؛ والتي تبدأ من عند الرئيس مرورا بالمسؤولين الفلسطيني بشكل عام". 

ونبه في حديث خاص لـ"عربي21"، أن "عدم الثقة ستزداد اتساعا ما بين السلطة والجمهور، كما أنه لا بد أن تكون هناك احتجاجات شعبية هنا وهناك"، معتبرا تأجيل الانتخابات "هو اعتداء مباشر على المواطن الفلسطيني الذي سلب حقه 15 عاما، وعندما حاول استعادة هذا الحق سلب منه مرة أخرى، وهذا ليس أمرا سهلا". 


اقرأ أيضا : عباس: الاحتلال رفض إجراء الانتخابات في القدس (شاهد)


من جانبه، رأى إبراهيم أبو حجلة رئيس قائمة "التغيير الديمقراطي" التابعة للجبهة الديمقراطية، أن "تأجيل الانتخابات سيفوت فرصة شديدة الأهمية وسانحة الآن، من أجل إعادة تصويب الحياة السياسية والنظام السياسي الفلسطيني"، منوها أن "النظام السياسي بعد كل هذه السنوات شاخ وهو بحاجة إلى التجديد". 

فرصة للتغيير 


وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، "التأجيل؛ سيضيع فرصة لبدء معالجة وإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي، واستعادة الوحدة الوطنية"، لافتا أن "هذا استحقاق وطني وديمقراطي بامتياز، كان ينبغي احترامه منذ سنوات، وتبديده الآن سيكون له ارتدادات سياسية واجتماعية سلبية على الحالة والمجتمع الفلسطيني". 

بدوره، أوضح رئيس قائمة "الوفاء والبناء" عصام حمد، أن "النظام السياسي الفلسطيني يعاني من عدم وجود مجلس تشريعي منذ أن قام الرئيس في 2018 بحله، وعليه يجب الإسراع في إجراء الانتخابات التشريعية لاستكمال النظام السياسي الفلسطيني الذي يعاني من العجر والانشقاقات والانقسامات". 

وعبر في حديثه لـ"عربي21"، عن مخاوفه الكبيرة في حال تم تأجيل الانتخابات، أن " تعم حالة من الفوضى نتيجة الرفض الكبير جدا في كل قطاعات الشعب الفلسطيني لتأجيل إجراء الانتخابات"، معتبرا على أن "الأفضل لنا كفلسطينيين الذهاب إلى إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن". 

أما المرشح البارز عبد الفتاح حمايل، في قائمة "الحرية" المدعومة من القيادي الأسير مروان البرغوثي ويترأسها القيادي المفصول من "فتح" ناصر القدوة، أكد أن "التأجيل هو الخيار الأسوأ؛ وسيترتب عليها تداعيات في منتهى الخطورة والضرر لقضيتنا الوطنية". 

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "الشارع الفلسطيني تحمل مطولا، ووجد في نهاية المطاف بصدور المراسيم للانتخابات العامة المتنفس، لذلك يتعامل مع هذه المراسيم بكل جدية، ويعتبر الشارع أن هذه فرصته للتعبير عن مواقفة واختيار قيادته ومن يمثله في المؤسسات المختلفة". 


 

مشاركة الخبر: "عربي21" تقرأ تداعيات تأجيل الانتخابات الفلسطينية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم السبت

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم السبت

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم السبت سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15306...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم السبت تراوح سعر كيلو الطماطم اليوم بين 35 إلى 55...

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت والتي شهدت تغيرات كبيرة تراوحت بين 77 و78 جنيها للكيلو تسليم أرض المزرعة وسجل...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

ميلان يواجه تورينو الليلة في الدوري الإيطالي
ميلان يواجه تورينو الليلة في الدوري الإيطالي
منذُ 7 دقائق

يحل فريق ميلان ضيفا ثقيلا على تورينو مساء اليوم السبت على ملعب أولمبيكو دي تورينو ضمن منافسات الجولة ال37 من الدوري...

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت
أسعار الذهب في مصر اليوم السبت
منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم السبت عيار 24 يسجل 3600 جنيها كما بلغ عيار 21 نحو 3180 جنيها سجل 18 نحو 2700...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

يساري شجاع يقف في مواجهة الإبادة الجماعية بورتريه
المقاومة بغزة تكبد الاحتلال فاتورة قتلى غير مسبوقة في أسبوع شاهد
كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
القسام تكشف تفاصيل قتل 15 جندي إسرائيلي بكمين محكم في رفح