تعبد ومحو للذنوب كيف ينظر أصحاب الديانات الشرقية إلى الرقص

تعبد ومحو للذنوب.. كيف ينظر أصحاب الديانات الشرقية إلى الرقص

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 29-04-2021 م الساعة 10:04:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-601484.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للرقص فى مثل هذا اليوم 29 أبريل من كل عام، والرقص نوع من أنواع فنون الأداء، حيث يتحرك الجسم فى حركات انسيابية، وهو أحد أهم الفنون وأشهرها وأكثرها انتشارًا بين الشعوب، وبجانب اعتبار الرقص فنا، فهو طقس دينى وروحى عند بعض الديانات والثقافات المختلفة فى كثير من البلاد، ليبقى أحد طرق التعبد والتقرب إلى الرب، وأحد الطقوس الروحية السامية، وفى التقرير التالى نرصد عددًا من بين أشهر الديانات والثقافات المختلفة التى لديها طقوس تعبدية واحتفالية وثقافية مرتبطة بالرقص.

البوذيين

فى اليابان تنتشر الديانة البوذية، ورغم أن الأخيرة لا تعتبر الرقص أحد الطقوس الدينية المهمة، إلا أن هناك تقليدا اجتماعيًا يابانيًا قديمًا يحمل عدة طقوس راقصة، منها مهرجان بون أو أوبون، والمعروف أيضا بمهرجان القناديل، ويبدأ الاحتفال بهذا المهرجان منتصف يوليو من عام ولمدة ثلاثة أيام، وهو تقليد يابانى بوذى لتمجيد أرواح أموات الأسلاف، بدأ فى اليابان منذ 500 عام.

الهندوس

من أكثر الطوائف الدينية فى العالم استخدامًا للطقوس الراقصة ولديهم عدة مهرجانات دينية (حج)، مرتبطة بالرقص، الإله شيفا هو الإله المدمر، فهو يصارع الشياطين ويحافظ على سير الكون عن طريق الرقص، وتقام عدة طقوس لعبادة "شيفا" منها الطقوس الراقصة، ومنها التى تقام فى آواخر فصل الشتاء من كل عام وبالتحديد خلال 13 و14 مارس، حيث يقام مهرجان سنوى تحية للإله شيفا.

ومن بين المهرجانات الدينية الراقصة مهرجان "نافراترى، راما نافامى، كومبه ميلا"، ويكون الاعتقاد لدى بعض الهندوس أن تلك الطقوس من التعبد، ستمحى ذنوبهم ويساعدهم فى التغلب على "الظلم والجهل" فى الحياة والعالم.

السيخ

تكون مناسك الحج لدى معتنقى ديانة السيخ بزيارة "المعبد الذهبى" ويقع فى مدينة "إمريتسار" الهندية، وهو مهرجان رقص وأهازيج يسافر إليه آلاف السيخ كل عام، وداخل المعبد يجد الزائرون النص المقدس عند السيخ والمسمى بـ"جورو جرانث صاهيب"، وحول المعبد يوجد تجمع مائى اسمه "ارميت ساروفار"، أو حوض الرحيق، ويوجد داخل المعبد هناك صالة طعام مذهلة، حيث يقوم المتطوعون بتقديم الطعام لنحو 3،500 شخص محتاج.

الشامانية

هى إحدى الأديان الشرقية القديمة، وتعتبر منطقتا سيبيريا وآسيا الصغرى هى موطنها الأصلى، ورغم أن كل ديانة لها رجالها المعروفون برجال الدين، إلا أن هذه الديانة لها خصوصيتها، حيث يعتقد معتنقوها أن الكاهن لا بد أن يكون من النساء، ويكونوا على مقدرة من الاتصال بعالم الأرواح والقيام من كل الطقوس، وتتمكن تلك السيدات الأشبه بالساحرات من فعل ذلك من خلال رقصات وأغانٍ معينة يقمن بها لتحضير الأرواح وكذلك من خلال بعض التعويذات السحرية.

وعلى الرغم من اقتناع العديد من سكان كوريا واليابان بخرافة هذه الديانة إلا أن الرقاصات والأغانى الشمانية ما زالت تقام فى المسارح كعروض فنية تدل على التراث الكورى القديم.

الكونفوشيوسية

مجموعة من المعتقدات والمبادئ فى الفلسفة الصينية، طورت عن طريق تعاليم كونفيشيوس وأتباعه، تتمحور فى مجملها حول الأخلاق والآداب، طريقة إدارة الحكم والعلاقات الاجتماعية، وهى من أقدم الثقافات والتعاليم الدينية فى الصين، وجنوب شرق القارة الآسيوية.

ومن الأشياء التى استخدمها لكى يرسخ الكونفوشيوسية هي: الأخلاق الحميدة فى نفوس الناس، الموسيقى، بعض الفنون التى تؤثر فى الجماهير كالشعر والغناء والرقص، وغيرها من الأشياء التى يحبها المجتمع الصينى.


مشاركة الخبر: تعبد ومحو للذنوب.. كيف ينظر أصحاب الديانات الشرقية إلى الرقص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

العراق يخفف عقوبة المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

منذُ 45 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قانونا أقره البرلمان العراقي اليوم السبت لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان...

في ذكرى الأبنودي

في ذكرى الأبنودي

منذُ 46 دقائق

ثمة سلاسة وانسيابية وموسيقى تتسرب في ثنايا قصيدة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي إضافة إلى براعته في رسم صور شعرية...

المانحون وسيادة الدول

المانحون وسيادة الدول

منذُ 46 دقائق

إذا ما ارتهنت الحكومات في نهجها الاقتصادي إلى المانحين الماليين الدوليين الذين يملون عليها شروطهم غالبا ما يكون هذا على ...

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

المنعرج الانتخابي المقبل في الأردن

منذُ 46 دقائق

يمثل مشروع التحديث والتحول نحو الأحزاب في الأردن الفرصة الذهبية لتدشين المرحلة المقبلة وستكون انتخابات سبتمبر محطة...

صراع الضحايا
صراع الضحايا
منذُ 46 دقائق

يعيب بعض السوريين على حزب فرنسا الأبية موقفه المخجل أو لا موقفه من حرب النظام السوري على الشعب السوري فيما هو يقف مع حق...

في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
في الحديث عن الاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 48 دقائق

يمكن أن يؤدي اعتراف بعض الدول بدولة فلسطينية إلى لحظة ديناميكية سياسية في سياق زخم دبلوماسي جديد في الصراع الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

صدر حديثا رابطة كارهى سليم العشى رواية جديدة لـ سامح الجباس عن العين
نجيب محفوظ والثلاثية ماذا قال رجاء النقاش عن النهاية الأدبية
تكريم 14 فنانا للمرة الأولى بعد حصولهم على جائزة النيل بالمعرض العام
ماركيز فى حوار نادر لا أنسى أننى ابن عامل بريد وأرى نفسى كاتبا واقعيا