موانئ أبوظبي تصدر سندات بقيمة مليار دولار لأجل 10 سنوات

'موانئ أبوظبي' تصدر سندات بقيمة مليار دولار لأجل 10 سنوات

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 29-04-2021 م الساعة 10:33:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-601512.html في : اخبار اقتصادية    بواسطة المصدر : وكالة وام - اقتصاد

الخميس، ٢٩ أبريل ٢٠٢١ - ٧:٣٧ م


أبوظبي في 29 أبريل / وام / أصدرت موانئ أبوظبي الحاصلة على تصنيف ائتماني /A+/ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالتي "إس آند بي" و"فيتش"، سندات بقيمة مليار دولار أمريكي لأجل 10 أعوام بموجب برنامج السندات متوسطة الأجل باليورو /EMTN/ والتي سيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية /LSE/ وسوق أبوظبي للأوراق المالية /ADX/، في خطوة تهدف إلى توظيف إيرادات السندات في أغراض مؤسسية عامة وإعادة تمويل ديون.

وتجاوزت مستويات الاكتتاب 4.5 أضعاف الطرح خلال فترة الذروة، وتم تحديد تاريخ استحقاق السندات في 6 مايو 2031 مع عائد سنوي 2.500%  سنويا، ومن المتوقع تسوية الاكتتاب بتاريخ 6 مايو 2021 رهنا  بشروط التسوية المعمول بها.

وأدى "سيتي بنك" وبنك أبوظبي الأول دور المنسقين المشاركين العالميين للصفقة، في حين كانت بنوك "إتش إس بي سي" و"ميزوهو" و"سوسيتيه جنرال" المدراء الرئيسيين النشطين المشتركين والمحصلين المشتركين للإصدار، فيما كان "بي إن بي باريبا" و"كريدي أجريجول سي آي بي" وإس إم بي سي نيكو" المدراء الرئيسيين المساعدين المشتركين للإصدار.

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي إن موانئ أبوظبي حرصت منذ تأسيسها على دعم الرؤية طويلة الأجل للقيادة الرشيدة في أبوظبي، وتأدية دور محوري في النمو الذي تشهده الإمارة وفي تيسير التجارة العالمية، مشيراً إلى أن الإعلان عن برنامج السندات يشكل رافداً مهماً لخطط التطوير لموانئ أبوظبي، ويعزز برامج التنويع الاقتصادي الأوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف : مسرورون بالإقبال الواسع من قبل المستثمرين الدوليين على أول إصدار لنا للسندات بموجب برنامج السندات متوسطة الأجل باليورو /EMTN/، ما يعكس الثقة الكبيرة في رؤية قيادتنا الرشيدة والاستقرار الكبير لاقتصادنا وقدرات مؤسستنا واستراتيجيتنا على الصعيد الدولي.

من جانبه، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي إن استراتيجية موانئ أبوظبي تهدف إلى ترسيخ مكانتها بين أوائل المراكز العالمية كمحرك رائد ومتكامل يسهم في دفع نمو التجارة الدولية.. ولا شك أن النجاح الكبير الذي حققه أول إصدار لنا للسندات بموجب برنامج السندات متوسطة الأجل باليورو /EMTN/ يشكل خطوة مهمة أخرى في إطار استراتيجيتنا المالية المتوازنة والمدروسة والتي تشكل الأساس الراسخ للنمو طويل الأمد الذي نطمح إلى تحقيقه.

وأضاف : لقد شهدنا خلال الاجتماعات مع المستثمرين الدوليين على مدى اليومين الماضيين استجابة لافتة لأول برنامج إصدار سندات مزدوج لموانئ أبوظبي على كل من سوق لندن للأوراق المالية وسوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث وصلت مستويات الاكتتاب إلى نحو 4.5 أضعاف الطرح خلال فترة الذروة، وتلقينا طلبات اكتتاب من أكثر من 200 مستثمر مؤسسي عالمي بما في ذلك صناديق ثروة سيادية، وبنوك مركزية، وشركات تأمين، ومؤسسات تمويل ومدراء أصول من 35 دولة .

وقال : إننا نرى في نجاح برنامج الإصدار بقيمة مليار دولار أمريكي لأجل 10 أعوام عند أخفض قيمة لقسائم السندات تحققها هيئة حكومية في أبوظبي بالنسبة لمثل هذه المدة للبرنامج، تجسيداً للثقة الكبيرة في قيادتنا الرشيدة ومؤسستنا واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ككل.

وأضاف الشامسي : تعد موانئ أبوظبي مؤسسة تتمتع بمستويات متميزة من النمو والربحية على المدى الطويل بفضل توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها المستقبلية ، لقد تمكنا خلال عام 2020 من تحقيق عائدات بلغت 933 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل نمواً بنسبة 24% مقارنة بالعام الذي سبقه خلال واحدة من أصعب الفترات بالنسبة للاقتصاد العالمي في التاريخ الحديث. كما سجلت الأرباح المعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً بلغ 37% لتصل إلى 422 مليون دولار أمريكي خلال عام 2020، ما يعكس إمكاناتنا الكبيرة لتحقيق النمو والتطور.

واختتم قائلا : يضمن إصدار السندات تحقيق موانئ أبوظبي لبرنامجها الطموح للإنفاق الرأسمالي على امتداد محفظة أصولنا خلال الأعوام العشرة المقبلة، كما يمكننا من دعم برنامج التنويع الاقتصادي الأوسع لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويسهم في تعزيز نمو محفظتنا المتكاملة من الموانئ والمناطق الصناعية وسلسلة التوريد اللوجستية.

وام/أحمد النعيمي/عوض المختار/مصطفى بدر الدين


مشاركة الخبر: 'موانئ أبوظبي' تصدر سندات بقيمة مليار دولار لأجل 10 سنوات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم العالمي للتراث تعرف على تاريخ المواقع مصرية المدرجة بقائمة اليونسكو

اليوم العالمي للتراث تعرف على تاريخ المواقع مصرية المدرجة بقائمة اليون...

منذُ 57 دقائق

يتم الاحتفال في تلك الأيام يوم التراث العالمي إذ خصص له يوم في 18 أبريل من كل عام وقد احتفلت منظمة اليونسكو بهذا اليوم...

كيف تتجنب الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة

كيف تتجنب الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة

منذُ 57 دقائق

يقبل الكثير من الأشخاص على تربية الحيوانات الاليفة في المنزل وفى مقدمتها الكلاب والقطط والتى تتسبب في بعض الأوقات في...

الحارس الأرجنتيني مارتينيز يستفز الفرنسيين مجددا برقصته الشهيرة شاهد

الحارس الأرجنتيني مارتينيز يستفز الفرنسيين مجددا برقصته الشهيرة شاهد

منذُ 58 دقائق

أدى مارتينيز رقصته الشهيرة أمام الجماهير الفرنسية بعد فوز أستون فيلا على...

بيانات من تركيا وروسيا والصين بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

بيانات من تركيا وروسيا والصين بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

منذُ 58 دقائق

دعت الدول الثلاث في بيانات منفصلة إلى ضرورة ضبط النفس وخفض التوتر الذي قد يجر المنطقة إلى حرب...

الاحتفاء الإسرائيلي والحرج الأردني
الاحتفاء الإسرائيلي والحرج الأردني
منذُ 58 دقائق

حازم عياد يكتب يصعب تفكيك ما حدث في الرابع عشر من نيسان أبريل دون النظر إلى تداعياته على الدول العربية وخصوصا الأردن...

لافروف روسيا أبلغت إسرائيل بعدم رغبة إيران بالتصعيد
لافروف روسيا أبلغت إسرائيل بعدم رغبة إيران بالتصعيد
منذُ 59 دقائق

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أجرى ممثلون عن القيادة الروسية ودبلوماسيون...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام - اقتصاد

تعاون بين غرفة الشارقة والغرفة العربية النمساوية في قطاعي التعليم والرعاية الصحية
دبي للمشاريع تطلق برنامجا لدعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع
إمباور تشارك في ورشة عمل تحالف التبريد التابعة للأمم المتحدة للبيئة
الإقتصاد تعلن انطلاق أعمال ملتقى الاستثمار السنوي الرقمي أكتوبر المقبل