كيف نساعد أبنائنا على تكوين بوصلة أخلاقية ذكية

كيف نساعد أبنائنا على تكوين «بوصلة أخلاقية ذكية»؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 30-04-2021 م الساعة 10:11:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-602087.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

كشفت جيسيكا غروس، في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، عن أن ابنتها الكبرى مهووسة بالحقيقة، وتشعر عند التحدث إليها أحياناً كأنه يجري استجوابها. ذات مرة، وصفت غروس شيئاً ما على أنه «متكبر»؛ لتجيبها طفلتها بقدر كبير من الأسئلة: «لماذا هو متكبر؟ ما قصدك بذلك؟ لماذا قلت ذلك إذا لم تكوني تقصدي معناه حقاً؟»، واستمرت في التحدث حتى أخبرتها بالضبط بما تعنيه.
وتابعت: «كثيراً ما تتهم خبراء الأرصاد الجوية بالكذب؛ لأن تقرير الطقس ليس دقيقاً، وأحاول أن أشرح لها بلطف أنهم لا يكذبون، فهم فقط مخطئون. كما أنها تحب أن تفرض تعريفها للحقيقة على أختها الصغيرة».
وأشارت غروس إلى أن آباء آخرين لأطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و8 سنوات تحدثوا عن تجارب مماثلة، لذلك راجعت 3 علماء نفس لمعرفة ما يحدث، من الناحية التطورية، من أجل الأطفال في هذه الفئة العمرية.
واتضح أن الأطفال الذين هم تقريباً في سن المدرسة الابتدائية يُعدّون في مرحلة من التطور المعرفي تسمى «مرحلة التشغيل الملموسة»، وفي الوقت نفسه، هم ينغمسون في «رحلة التفكير الأخلاقي» التي ستستمر لبقية حياتهم.
ولاحظ عالم النفس الرائد جان بياجيه أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين نحو 7 أعوام و11 عاماً قادرون على تطبيق المنطق على مواقف واقعية، لكنهم يكافحون لتطبيق معرفتهم هذه على مواقف أخرى.
وقالت الدكتورة سالي بيفيل هانتر، الأستاذة المساعدة الإكلينيكية لدراسات الطفل والأسرة في «جامعة تينيسي - نوكسفيل»: «كل شيء بالنسبة لهم أبيض أو أسود للغاية، وقد يكافحون لتمييز ما الموقف الثانوي لكسر القواعد وما الموقف الرئيسي».
إذن؛ كيف نصحح المفاهيم لأطفالنا عندما يستمرون في وصف خبير الأرصاد الجوية بالكاذب؟ هنا بعض النصائح:


* تحدث عنها
إذا كان طفلك يحاول تطبيق قاعدة في المواقف التي يكون فيها التساهل أكثر ملاءمة، فحاول التشاور معه. وقالت غروسي: «على سبيل المثال؛ عندما تواجه ابنتي الكبرى وقتاً عصيباً لعدم اتباع أختها قواعد الأسرة بشأن تناول الطعام بالشوكة، فإننا نذكرها بأن الأطفال في سن 4 سنوات ما زالوا يتعلمون، وأن وظيفتنا هي تذكيرهم، بلطف».
وأوضحت مالتي: «تعدّ الأعمار من 6 إلى 9 سنوات فرصة رائعة للتعرف على احتياجات ورغبات الآخرين».
وقالت ستيفاني إف تومبسو، العالمة في «مركز رعاية الطفل والأسرة» بجامعة واشنطن: «في بعض الأحيان، يجد هؤلاء الآباء أنفسهم غارقين في مخاوف أطفالهم المرتبطة بتطبيق القواعد أو قيام الجميع بما هو صحيح طوال الوقت».
وأضافت: «من المهم أن تتحدث مع الأطفال من خلال المواقف التي تقوم فيها بخرق القواعد الخاصة بك بسبب وجود ظروف حقيقية استدعت ذلك أو لحماية مشاعر شخص ما».


* احذر من الوقوع في الفخ
قالت هانتر إنه في الوقت نفسه، خصوصاً مع الأشقاء، ضع في حسبانك دائماً أنك لا تتعامل بقوة مع طفل أكثر من الآخر، وأن قواعدك تطبَّق بشكل عادل.
لذلك؛ إذا أخبرك أحد الأطفال بأنه يعتقد أن قواعدك لا تُفرَض على أحد الأشقاء، فاستمع إليه. واقترحت الطبيبة «مراجعة ما إذا كانت لديك بالفعل قواعد أكثر صرامة لطفلك الأكبر سناً».


* لعب الأدوار
إذا كان الأطفال يواجهون صعوبة في التمييز بين التجاوزات الكبيرة والصغيرة، فحاول المرور عبر السيناريوهات معهم. تقدم هانتر مثالاً لمشكلة في منزل أحد الأصدقاء: إذا كسر أحد الأصدقاء قلم التلوين الخاص به، فيمكنك إخبار طفلك بأنه شيء يمكنه التعامل معه بمفرده دون اللجوء إلى شخص بالغ للحصول على المساعدة. إذا كان هذا الصديق يشعل النار في الأشياء، فهذا هو الموقف الذي يريد فيه بالتأكيد إخبار شخص بالغ.


* كل ذلك سيمضي
ينمو معظم الأطفال خارج هذه المرحلة عندما يكون لديهم مزيد من التطور المعرفي والخبرة الحياتية، وفق ما قالته هانتر. وأضافت: «أرى أيضاً الجانب الإيجابي للغضب الأخلاقي الذي تتعرض له ابنتي، حيث كانت تتعلم عن الضباب الدخاني والتلوث في المدرسة، ولذلك اهتمت ببغاية بمراعاة معايير بيئية صارمة في شراء المنتجات المختلفة«، مضيفة : »آمل أن تحتفظ ببعض من تلك الثقة الأخلاقية».


مشاركة الخبر: كيف نساعد أبنائنا على تكوين «بوصلة أخلاقية ذكية»؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حصري آخر تفاصيل مفاوضات وقف الحرب على غزة هذه تنازلات الاحتلال

حصري آخر تفاصيل مفاوضات وقف الحرب على غزة هذه تنازلات الاحتلال

منذُ 44 دقائق

قال مصدر بحركة حماس إن وفد الحركة سيعود إلى العاصمة المصرية القاهرة خلال الساعات المقبلة وقبل يوم الأربعاء المقبل من...

عشرات الشهداء والإصابات في غارات متتالية للاحتلال شرق رفح شاهد

عشرات الشهداء والإصابات في غارات متتالية للاحتلال شرق رفح شاهد

منذُ 44 دقائق

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين غارات متتالية على عدد من المنازل الفلسطينية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ...

يوتيوب تحسن تجربة مشاهدة مقاطع الفيديو بالذكاء الاصطناعي

يوتيوب تحسن تجربة مشاهدة مقاطع الفيديو بالذكاء الاصطناعي

منذُ 51 دقائق

أطلقت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تخطي الأجزاء التي عادة ما يتجاهل المستخدمون الآخرون...

تطورات الضفة الغربية | اشتباكات في طولكرم ومواجهات في طوباس

تطورات الضفة الغربية | اشتباكات في طولكرم ومواجهات في طوباس

منذُ 1 ساعة

شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة لعدة قرى ومدن في الضفة الغربية تخللتها اعتقالات ومواجهات مع مقاومين وذلك ضمن حملة...

رئيس الاستخبارات الأمريكية قد يزور إسرائيل لبحث تطورات الأوضاع في غزة
رئيس الاستخبارات الأمريكية قد يزور إسرائيل لبحث تطورات الأوضاع في غزة
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأحد بأنه من المرجح أن يصل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز إلى...

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة
قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة
منذُ 1 ساعة

وصفت قناة عبرية الأحد المسؤولين الإسرائيليين بأنهم يخدعون أنفسهم في التعامل مع المفاوضات الجارية بشأن التوصل لصفقة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

الاستثمارات العالمية في الرقمنة 68 تريليون دولار خلال 3 سنوات
وفاة العشرات جراء موجة حرارة قاسية تضرب نصف الكرة الأرضية الشمالي
الصين تفتتح أطول طريق سريع عبر الصحراء في العالم
ولي العهد السعودي يطلق استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية