لماذا تتميز احتفالات اليمنيين بيوم القدس العالمي بنكهة خاصة

لماذا تتميز احتفالات اليمنيين بيوم القدس العالمي بنكهة خاصة؟

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 08-05-2021 م الساعة 03:02:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-614760.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : العالم فلسطين

العالم- اليمن

في هذه المسيرات تعانق العلمان اليمني والفلسطيني مثلما تعانقت القضيتان اليمنية والفلسطينية، وتوحدت المشاعر باتجاه العدو الواحد الذي استهدف الأمة حاضرا ومستقبلا.

ما أجمل وأعذب هذه الشعارات التي رددها المتظاهرون اليمنيون من القلب، وما أبلغ عباراتها وأصدقها وأقواها، إليكم رصدا لبعضها: “شعب الحكمة والإيمان، يوم القدس له عنوان”، “قولوا لرعاة التطبيع.. قضيتنا لن تضيع”، “من طبع من العربان.. ضمن تحالف العدوان”، “إسرائيل هي السرطان.. أمريكا هي الشيطان”، “من قتل شعب فلسطين.. هم من قتلوا اليمنيين”، “أعداءنا في يمن العزة.. هم أعداء القدس وغزة”، “قولوا لرعاة التطبيع.. أقصانا ليست للبيع”.

هذا القلق الذي نتحدث عنه ليس من “عندياتنا”، وإنما ورد في دراسة أصدرها قبل يومين مركز أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب حذرت من احتمالات إقدام قوات تحالف “أنصار الله” اليمني على شن هجمات صاروخية مفاجئة على أهداف في العمق الإسرائيلي، أو ضرب سفن إسرائيلية في البحر الأحمر أو المحيط الهندي، وتنبأت هذه الدراسة حصول هذا التحالف على أسلحة متطورة سواء من إيران، أو من خلال إنتاجها محليا في كهوف العزة والكرامة.

المقاتل اليمني يتميز عن غيره بشراسته وشجاعته في القتال، ونفسه الطويل، وقدرته على التحمل، وهذا ما يفسر صموده لأكثر من ست سنوات في الحرب التي شنها ضده التحالف الخليجي بقيادة السعودية، وتغيير قواعد الاشتباك لصالحه، واستجداء خصومه للوساطات لإنهاء هذه الحرب، ووقف القتال، وتقديم عروض مالية وسياسية واقتصادية مغرية جدا في المقابل.

***

ما يثير هلع ورعب القيادة العسكرية الإسرائيلية من تطور القدرات العسكرية اليمنية بسرعة فائقة في السنوات الاخيرة عدة أمور:

أولا: القيادة اليمنية، على عكس معظم نظيراتها في المنطقة العربية، تتمتع بعقيدة إسلامية قوية وراسخة، وقدرة عالية على اتخاذ قرار الحرب، خاصة إذا كان ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، وليس هذا فقط، وإنما إدارتها، أي الحرب، وتعبئة الملايين من المقاتلين خلفها.

ثانيا: ليس هناك ما تخشى عليه القيادة اليمنية بعد أن دمرت طائرات التحالف السعودي الإماراتي، كل مشاريع البنى التحتية اليمنية، وهي محدودة للغاية، مضافا إلى ذلك أن 20 مليون يمني استطاعوا التعايش مع العدوان، والصمود في وجهه لأكثر من ست سنوات، ولم يعد القصف الجوي يرعبهم.

ثالثا: امتلاك حكومة صنعاء ترسانة ضخمة من الصواريخ الباليستية الدقيقة، والطائرات المسيرة، والكفاءات عالية المستوى القادرة على استخدامها، وشاهدنا هذه الصواريخ والمسيرات تصل إلى الرياض وجدة وعصب الصناعة النفطية السعودية في بقيق والظهران وينبع، علاوة على خميس مشيط وجازان ومنشآت أرامكو فيها.

رابعا: جميع المشاريع المطروحة حاليا لبناء قنوات، وخطوط أنابيب أو سكك حديدية لتجنب الصادرات النفطية الخليجية وخاصة مشروع قناة إيلات أسدود، لتجنب قناة السويس، ومضيق باب المندب في مدخل البحر الأحمر ومضيق هرمز، تنطلق من فرضية عسكرية سيطرة “أنصار الله” على الملاحة التجارية في بحار المنطقة، وإمكانية تعطيلها، وحتى هذا “الهروب” لن يكون آمنا، لأن من تصل صواريخه إلى ينبع وتضرب المنشآت النفطية فيها، يمكن أن يمدد مداها لتصل إلى إيلات وخليج العقبة أيضا.

***

في “يوم القدس” العالمي، تنتفض الأمة الإسلامية جميعها، دعما لأهل الرباط، وثورتهم في الأراضي المقدسة، دفاعا عن كرامة الأمتين العربية والإسلامية ومساجدها وكنائسها، وعلى رأسها المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله، وتجد إسرائيل نفسها، وللمرة الأولى منذ بدء الصراع، واغتصابها للأراضي الفلسطينية، محاطة بالصواريخ من كل الجهات، والأهم من ذلك أن قببها الحديدية لم تعد قادرة، ورغم عشرات المليارات التي أنفقت لتصنيعها وتطويرها، باتت عاجزة عن التصدي لصاروخ لم يكلف إلا بضعة آلاف من الدولارات، ينطلق من قطاع غزة أو جنوب لبنان، وربما قريبا جدا من كهوف صعدة.

العشرية العربية والاسلامية السوداء اقتربت من نهايتها، والأيام المقبلة حافلة المفاجآت والمتغيرات السارة.. والأيام بيننا.

*عبد الباري عطوان/راي اليوم

مشاركة الخبر: لماذا تتميز احتفالات اليمنيين بيوم القدس العالمي بنكهة خاصة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

منذُ 13 دقائق

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني في...

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

منذُ 13 دقائق

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن فحوى تسجيل صوتي للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب يتضمن توجيهه...

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

منذُ 13 دقائق

أعلن السياسي المصري حمدين صباحي رفضه تأسيس اتحاد القبائل العربية تحت قيادة رجل النظام المصري المثير للجدل وذراعه...

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجمات اليمنيين

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجما...

منذُ 16 دقائق

قالت مجلة شبيغل الألمانية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي أسبيدس  ما يكفي من السفن...

الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي والتفاصيل بعد ساعات
الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيل...
منذُ 43 دقائق

الأجهزة الأمنية اليمنية تتمكن من إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأميركي والإسرائيلي وذلك وفق وكالة سبأ ا أكد مصدر أمني...

إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
منذُ 54 دقائق

أعلنت شركة TCL الصينية إطلاق هاتفها الجديد TCL 50 XL 5G في الأسواق بسعر رخيص لا يزيد على 160 دولارا أمريكيا مع مواصفات جيدة تجعله ...

widgets إقراء أيضاً من العالم فلسطين

هاشتاغ سيفالقدس + فيديو
حماس تجدد التأكيد على مواقفها في ذكرى معركة الفرقان
تأثيرات محاولة تأجيل الانتخابات على الواقع الفلسطيني
المقاومة تمهل الاحتلال حتى الـ6 مساء لسحب جنوده من الأقصى