وقوع أعمال عنف واسعة بين العرب واليهود في إسرائيل

وقوع أعمال عنف واسعة بين العرب واليهود في إسرائيل

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 13-05-2021 م الساعة 01:23:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-622313.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

 أعلنت الشرطة الإسرائيلية حظر التجول ليلا في مدينة اللد وقامت بنشر تعزيزات من أفرادها المدججين بالسلاح في شوارعها عقب أعمال عنف حرقت خلالها بعض السيارات وكنيس لليهود، والتي ندد بها الرئيس الإسرائيلي ووصفها بأنها أعمال "لا تغتفر".

وشهدت المدينة أيضا اعتداءات قام بها اليهود على المارة العرب، كما شهدت عدة مدن أخرى مناوشات بين الفلسطينيين والإسرائيليين . 

وفي العديد من المناطق الأخرى التي تسكنها الأقلية العربية في إسرائيل والتي تمثل 21 في المئة من السكان، جرى تزيين أعمدة الكهرباء بالأعلام الفلسطينية وخرج مئات السكان للتعبير عن احتجاجهم واشتبكوا في بعض الأحيان مع الشرطة أو السكان اليهود.

وقال يائير ريفيفو رئيس بلدية اللد لتلفزيون القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية "لقد فقدنا السيطرة على المدينة والشوارع"، وذلك بعد عدة ليال من المواجهات العنيفة قُتل خلالها عربي بالرصاص واعتقل اثنان من اليهود للاشتباه بهما في القتل.

وألقت الشرطة القبض على العشرات خلال الليل في مدينة اللد وبلدات تقطنها أغلبية عربية في وسط وشمال إسرائيل منها أم الفحم على الحدود مع الضفة الغربية وجسر الزرقاء على ساحل البحر المتوسط.

وفي اللد حمل رجال لفائف التوراة عبر ساحة الكنيس المحترق والتي يتناثر بها الحطام. ووصف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الأحداث بعبارات تذكر بمعادة السامية في الخارج.

وتابع "مشهد العنف في اللد والاضطرابات في جميع أنحاء البلاد من قبل حشد تحريضي من العرب المتعطشين للدماء... أمر لا يغتفر" واصفا رفع المحتجين للعلم الفلسطيني بأنه "اعتداء وحشي على الوجود المشترك".

وينحدر معظم أفراد أقلية إسرائيل العربية من فلسطينيين عاشوا إبان الحكم العثماني ثم الاحتلال البريطاني قبل أن يبقوا في إسرائيل بعد قيامها عام 1948.

وكثيرا ما يشكون من التمييز الممنهج وكذلك من عدم الحصول على خدمات الإسكان والرعاية الصحية والتعليم على قدم المساواة مع الإسرائيليين.

وتصاعد التوتر في البلدات التي يقطنها عرب ويهود في إسرائيل إذ تشن إسرائيل ضربات جوية على غزة ويطلق مسلحون فلسطينيون صواريخ على إسرائيل في تصعيد للعنف منذ الاشتباكات التي وقعت في القدس الشرقية صباح الاثنين.

وقال إبراهيم وهو مستشار عربي في بلدية اللد إن ما يحدث الآن هو "انتفاضة" مستمرة في مدن مثل الرملة واللد ويافا وعكا وحيفا.

ووصف الأحداث في غزة والقدس بأنها خط أحمر للعرب. وفي مدينة عكا الساحلية أضرمت النيران في مطعم أوري بوري المملوك ليهود وقال بعض السكان العرب إنهم يخشون الخروج من منازلهم.

وفي يافا القريبة من تل أبيب اشتبك محتجون عرب مع الشرطة التي أطلقت قنابل صوت لتفريقهم.

وقال سمير محاميد رئيس بلدية أم الفحم "لكننا ندين ونرفض أن يكون هذا التضامن والالتحام مع أهلنا في القدس وقطاع غزة عبر أعمال تخريب للأملاك العامة والخاصة، وذلك كما يحصل الآن في مدخل أم الفحم".

وكانت الأحياء التي يسكنها عرب، ومنها اللد ويافا، من بين التي دوت فيها صفارات الإنذار من الصواريخ التي أطلقت من غزة. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن اثنين من سكان اللد قتلا اليوم الأربعاء بعد إصابة سيارتهما بصاروخ.

وفي حيفا ويافا، وفي مدينة الناصرة العربية، رفع المحتجون العرب الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات دعما للفلسطينيين الذين يواجهون الطرد من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية الذي يدور بشأنه نزاع قضائي منذ فترة طويلة.

وكان مواطنون من عرب إسرائيل ضمن آلاف الفلسطينيين الذين اشتبكوا في الأيام القليلة الماضية مع الشرطة في أنحاء البلدة القديمة في القدس.

وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، مخاطبا المواطنين من عرب إسرائيل "انهضوا يا أهل البيت المبارك، يا حراس فلسطين الأوفياء" وقاوموا "عدونا وعدوكم المشترك".

فرانس24/ رويترز

مشاركة الخبر: وقوع أعمال عنف واسعة بين العرب واليهود في إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء  مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

صنعاء مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

منذُ 18 دقائق

استجابة القوات المسلحة اليمنية للدعوات الشعبية المتمثلة في زيادة الضربات والعمليات التي تنفذها في البحرين الأحمر...

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

منذُ 18 دقائق

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور قاسم محمد لبوزة برقية عزاء ومواساة إلى...

القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد

القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد

منذُ 18 دقائق

كتائب القسام قصفت الاثنين الماضي مواقع ومقرات لقوات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة انطلاقا من جنوب...

الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى

الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى

منذُ 18 دقائق

كرت العديد من المنصات الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت العشرات من الشبان الفلسطينيين وعدد من السيدات...

كيف فسدت الذائقة المصرية
كيف فسدت الذائقة المصرية
منذُ 18 دقائق

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب عناصر تأسيسية أشبه في تحققها بالمتتالية كان لها الأثر الجلي في تحطيم ما أمكننا تسميته بالذائقة...

راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد
راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد
منذُ 18 دقائق

هاجم الفنان المصري محمد صبحي تفاوت الدخول والمرتبات والتي تظهر بين فئات المجتمع ضاربا المثل بالفرق بين الممثلين...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

جنود أمريكيون يكشفون أسرارا عن قواعد نووية في أوروبا
وزير خارجية لبنان يطلب إعفاءه من مهامه بعد تصريحات أدت لتوتر العلاقات مع الخليج
السعودية تعفي المغتربين اليمنيين من الرسوم
بعد هجمات الحوثيين واشنطن تزود الإمارات بهذا النوع من الرادارات