ماذا يجري في منطقة تيغراي بإثيوبيا

ماذا يجري في منطقة تيغراي بإثيوبيا؟

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 30-06-2021 م الساعة 01:03:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-689202.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

يتواصل الصراع المسلح في إثيوبيا بين قوات حكومة رئيس الوزراء، أبي أحمد، وقوات إقليم تيغراي المتمردة على السلطة المركزية، مخلفا آلاف القتلى ونحو مليون مشرد، فماذا يجري هناك؟  

لا يعرف الكثيرون تفاصيل وخلفيات القتال العنيف المتواصل داخل إثيوبيا منذ عدة أشهر بين قوات حكومة أديس أبابا المركزية وقوات "جبهة تحرير تيغراي الشعبية" لأسباب عديدة، إلا أن  أنباء تورط  إريتريا في هذا الصراع، وسقوط أعداد كبيرة من القتلى، علاوة على تواصل أزمة سد النهضة بين بلد المنبع إثيوبيا، ودولتي المصب، السودان ومصر، زاد من الاهتمام الدولي بهذا الصراع والقلق من اتساعه.

يشار إلى أن تيغراي هي منطقة تقع أقصى شمال إثيوبيا، على الحدود مع إريتريا، ويبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة.

وتوصف المجموعة العرقية  التي تقطن المنطقة بأنها تمثل حوالي 6٪ من سكان إثيوبيا، وأنها تتميز بأن لها دور  كبير في الشؤون الوطنية.

وكانت قوات حكومة الإقليم التي تسيطر عليها الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، قد شنت هجوما واسع النطاق باستخدام الدبابات والمدافع الثقيلة أوائل نوفمبر العام الماضي، وطوقت قاعدة "سيرو" قرب الحدود الشمالية للبلاد مع إريتريا.

وبعدها تفجر الصراع المسلح، بعد أن أمر رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الذي وصف هجوم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بـأنه "خيانة لن تنسى أبدا".

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قد تأسست في الأصل في سبعينيات القرن الماضي بهدف الضغط لحصول منطقة تيغراي على حق تقرير المصير.

وفي وقت لاحق أصبحت الجبهة من اللاعبين الرئيسين في تحالف الأحزاب السياسية العرقية المعروف باسم "الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية للشعب الإثيوبي" التي قادت الحكومة الإثيوبية لما يقرب من ثلاثة عقود.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي الذي وصل إلى السلطة في عام 2018، كان قد حلّ حزب الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية للشعب الإثيوبي، بهدف القضاء على الانقسام العرقي، وسعى لدمج التحالف في حزب جديد، إلا أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، رفضت الخطوة، وعادت إلى قواعدها في مناطقها.

 وبعد اندلاع القتال في نوفمبر، استولت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية الحكومية بسرعة على العديد من المدن الرئيسية في تيغراي، بما في ذلك ميكيلي العاصمة الإقليمية، التي يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة.

وعقب ذلك أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي انتهاء المرحلة الرئيسة من الصراع، إلا أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي لا تزال تسيطر على مساحات واسعة من منطقة تيغراي، فيما تقول أديس أبابا إنها  تشن هجومها الأخير على هذه الجماعة.

ظهر التصدع بين الحكومة المركزية وسلطات منطقة تيغراي، باتهام أبي أحمد الجبهة الشعبية لتحرير تيغري بأنها تسعى إلى زعزعة استقرار إثيوبيا من خلال تنظيم عنف عرقي في جميع أنحاء البلاد.

أما الحدث الذي أشعل فتيل الصراع، فتمثل في تأجيل إجراء أول انتخابات ديمقراطية في البلاد كان قد وعد بها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وذلك على خلفية جائحة "كوفيد – 19".

بالمقابل، اعترضت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي على تأجيل الانتخابات واعتبرتها تمديدا غير دستوري لولاية أبي أحمد، وذهبت أبعد بإجرائها انتخابات في منطقتها، وأعلنت أنها فازت بها، فيما عدت حكومة أبي هذه الانتخابات باطلة، وتبادل الطرفان رفض شرعية الآخر، قبل أن ينفجر الصراع بهجوم قوات الجبهة على قاعدة سيرو الحكومية في المنطقة.

اللافت أن هذا الصراع اشتد وأصبح يهدد بتمدده بتدخل قوات جمهورية إرتيريا المجاورة فيه ضد قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، وشنها هجمات وصفت بالعنيفة والدموية داخل المنطقة المحاذية لحدودها.

حدث ذلك بعد أن تحالفت أسمرة (عاصمة إرتيريا) مع أديس أبابا، بعد حرب استقلال خاضتها إريتريا، وعقود من العداوة بعد ذلك، وحربين كبيرتين بين البلدين خلفت آلاف القتلى.

وفيما تنفي أسمرة وأديس ابابا تدخل قوات إريترية في القتال، تحدثت تقارير عما وصفت بمذابح ارتكبتها قوات أريتريا خلال هجماتها على إقليم تيغراي، دعما للحكومة المركزية الإثيوبية.

المصدر: npr.org + RT

مشاركة الخبر: ماذا يجري في منطقة تيغراي بإثيوبيا؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بروتوكول تعاون إعلامي بين البلدين  كرم جبر آفاق جديدة للتعاون الإعلامي بين مصر والأردن

بروتوكول تعاون إعلامي بين البلدين كرم جبر آفاق جديدة للتعاون الإعلامي...

منذُ 23 دقائق

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع الدكتور مهند المبيضين ...

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ عبداللطيف الكامل

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ عبداللطيف الكامل

منذُ 24 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ صادق بن أمين أبو راس برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ عبداللطيف مرشد بن أحمد الكامل...

احذروا السيول أمطار غزيرة في هذه المحافظات

احذروا السيول أمطار غزيرة في هذه المحافظات

منذُ 24 دقائق

احذروا السيول أمطار غزيرة تضرب هذه...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34904

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34904

منذُ 24 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34904 شهداء وأكثر من...

القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية
القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية
منذُ 24 دقائق

نفذت القوات المسلحة اليمنية ثلاث عمليات استهدفت سفينتين إسرائيليتين في خليج عدن وسفينة في المحيط الهندي والبحر...

مشاهد مثيرة لقصف الاحتلال جنوب مدينة غزة ومقاتل يحذر ارحلوا الآن شاهد
مشاهد مثيرة لقصف الاحتلال جنوب مدينة غزة ومقاتل يحذر ارحلوا الآن شاهد
منذُ 24 دقائق

نشرت سرايا القدس لقطات لقصف جنود الاحتلال في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

ما أهمية الرضاعة الطبيعية في حماية الأطفال من كوفيد
القناة 12 الاسرائيلية تكشف أسرار أكبر مدينة تحت الأرض في العالم
الخط المباشر مع بوتين اليوم منتصف النهار من موسكو
اضطراب في البرلمان البريطاني بعد نقاش حول وقف إطلاق النار في غزة