تقريرأممي أكثر من 4 تريليون دولار خسائر السياحة الدولية بسبب كورونا

تقريرأممي :أكثر من 4 'تريليون' دولار خسائر السياحة الدولية بسبب كورونا

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 30-06-2021 م الساعة 09:01:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-689963.html في : اخبار اقتصادية    بواسطة المصدر : وكالة وام - اقتصاد

الأربعاء، ٣٠ يونيو ٢٠٢١ - ٦:٢٨ م


جنيف فى 30 يونيو / وام / قال مجلس التجارة والتنمية التابع للامم المتحدة / أونكتاد / إن انهيار السياحة الدولية بسبب وباء كورونا قد يتسبب فى خسارة أكثر من 4 "تريليون" دولار من الناتج المحلى الاجمالى العالمى لعام 2020 – 2021 .

وأشار تقرير أعدته "أونكتاد" بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة أن السياحة الدولية والقطاعات المرتبطة بها تكبدت خسارة تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار فى عام 2020 بسبب الاثار المباشرة وغير المباشرة للانخفاض الحاد فى عدد السياح الدوليين الوافدين محذرا من أن خسارة مماثلة قد تحدث هذا العام حيث يعتمد تعافي قطاع السياحة إلى حد كبير على استيعاب اللقاحات على مستوى العالم .

وفقا للتقرير فان الانتشار غير المتكافئ للقاحات يضخم الضربة الاقتصادية التى عانت منها السياحة فى البلدان النامية حيث يمكن أن تمثل ما يصل إلى 60 ٪ من خسائر الناتج المحلى الاجمالي العالمى.

وتوقع أن يتعافى قطاع السياحة بشكل أسرع فى البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة فى الوقت الذى لايتوقع الخبراء العودة الى مستويات وصول السائحين الدوليين قبل وباء كورونا حتى عام 2023 أو بعد ذلك .

وأوضح أن العوائق الرئيسية تتمثل فى قيود السفر و بطء احتواء الفيروس وانخفاض ثقة المسافرين وضعف البيئة الاقتصادية لكنه توقع حدوث انتعاش فى السياحة الدولية فى النصف الثاني من هذا العام وان كان لا يزال يظهر خسارة تتراوح بين 1.7 تريليون دولار و 2.4 تريليون دولار في عام 2021 مقارنة بمستويات 2019 .

وقدم التقريرثلاثة سيناريوهات محتملة تعكس جميعها التخفيضات فى عدد الوافدين الدوليين فى قطاع السياحة فى عام 2021 الاول وفق ماتوقعته منظمة السياحة العالمية يعكس انخفاضا بنسبة 75 ٪ فى عدد السياح الدوليين الوافدين - وهو أكثر التوقعات تشاؤما - استنادا الى التخفيضات السياحية التى لوحظت فى عام 2020 اما السيناريو الثانى فيعكس انخفاضا بنسبة 63 % فى عدد السياح الدوليين الوافدين وهو توقع أقل تشاؤما من قبل المنظمة فى حين ان السيناريو الثالث الذى صاغه الأونكتاد يأخذ فى الاعتبار اختلاف معدلات السياحة المحلية والاقليمية فى عام 2021 حيث يفترض حدوث انخفاض بنسبة 75٪ فى السياحة في البلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة وانخفاضا بنسبة 37٪ في البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة نسبيا ومعظمها من البلدان المتقدمة وبعض الاقتصادات الأصغر .

وفقا لمنظمة السياحة العالمية فقد انخفض عدد السياح الدوليين الوافدين بنحو مليار أو 74٪ بين يناير وديسمبر 2020 بينما يشير مقياس السياحة العالمية لمنظمة السياحة العالمية للربع الاول من العام 2021 الى انخفاض بنسبة 84٪ وقال التقرير ان البلدان النامية تتحمل أكبر وطأة تأثير الوباء على السياحة حيث عانت من أكبر انخفاض فى عدد السياح الوافدين فى عام 2020 ويقدر بما يتراوح بين 60٪ و 80٪ .

جف / وام

وام/جنف/زكريا محيي الدين


مشاركة الخبر: تقريرأممي :أكثر من 4 'تريليون' دولار خسائر السياحة الدولية بسبب كورونا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مدير CIA يغادر القاهرة متجها إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ

مدير CIA يغادر القاهرة متجها إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ

منذُ 42 دقائق

كشف مسؤول مطلع على محادثات الوساطة التي جرت خلال اليومين الماضيين في العاصمة المصرية القاهرة عن توجه مدير وكالة...

هكذا علق غانتس على الصفقة المقترحة بشأن الأسرى ووقف القتال

هكذا علق غانتس على الصفقة المقترحة بشأن الأسرى ووقف القتال

منذُ 42 دقائق

علق الوزير بمجلس حرب الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس الأحد على الصفقة المقترحة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في...

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا بعد تألقه في مباراة توتنهام

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا بعد تألقه في مباراة توتنهام

منذُ 42 دقائق

حقق النجم الدولي المصري محمد صلاح إنجازا تاريخيا جديدا في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما قاد فريقه ليفربول...

إعلام العدو الصهيوني  إعلان قوات صنعاء المرحلة الرابعة من التصعيد فتح جبهة جديدة وتصعيد كبير

إعلام العدو الصهيوني إعلان قوات صنعاء المرحلة الرابعة من التصعيد فتح ...

منذُ 47 دقائق

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن إعلان قوات صنعاء عن المرحلة الرابعة من التصعيد ضد إسرائيل يمثل فتح جبهة جديدة في...

توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة
توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة
منذُ 50 دقائق

صدر توجيه بالتأكيد على الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بالتقيد بما قضت به المادة ال14 من اللائحة...

البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر
البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر
منذُ 53 دقائق

صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم وتطرح البركة في الرزق فأثقل صلاتين على المنافقين هما العشاء والفجر...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام - اقتصاد

انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الروبل في بورصة موسكو
غرفة تجارة الشارقة تؤكد دعمها لصناعة المعارض
سالم بن سلطان القاسمي يستعرض مكانة الإمارات على خارطة صادرات العسل
مبادلة تعلن انعقاد الدورة السادسة من القمة العالمية لصناعة الطيران في مايو 2022