إعلان يوم الأغنية اليمنية بالأول من يوليو من كل عام

إعلان يوم "الأغنية اليمنية" بالأول من يوليو من كل عام

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 02-07-2021 م الساعة 08:49:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-691926.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21


يزخر اليمن بتراث متنوع وثري، يشكل هويته بمكوناته المادية وغير المادية، فيما يبرز "التراث الغنائي"، كمرآة تعكس حياة اليمنيين وتعزز ارتباطهم بالهوية الوطنية في البلاد. 

وتعد الأغنية الشعبية واحدة من الدعائم الثقافية اليمنية، كما يرى البعض، ونتاج شعبي متراكم، إلا أنه يتعرض لمحاولات طمس وتغييب، وهو أمر دفع الحكومة اليمنية ل الأول من يوليو يوم للاحتفاء بـ"الأغنية اليمنية" في كل عام.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الأرياني إن "تخصيص يوم للاحتفاء بالأغنية اليمنية جاء تفاعلا مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء.. وتعزيزا للهوية وحماية التراث والفن اليمني في مواجهة الحملة الشرسة التي تشنها حركة الحوثي المدعومة من إيران ضد الفن والفنانين".

وطالب الأرياني قطاعات وزارته المختلفة بإقامة الفعاليات الاحتفالية بهذا اليوم من كل عام في جميع محافظات البلاد.

ويرتبط الغناء اليمني بموروث غني ومتنوع، إلا أنه تراجعه محليا، يثير تساؤلات عدة، منها: ما الذي يفتقده ليتجاوز التقليدية؟ وهل الأغنية غير قابلة للتطور؟

ميلاد جديد

وفي هذا السياق، قال الفنان اليمني، حسين محب إن هذا اليوم، يشكل "ميلادا جديدا للأغنية اليمنية"، رغم وجودها منذ مئات السنين.

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": تحديد يوم للاحتفاء بالأغنية اليمنية، هو بمثابة تكريم لها، وتذكيرا للعالم كله، أن الموروث اليمني زاخرا، ويستحق أن يحتفى بها في أيام وليس في يوم واحد.

وبحسب محب فإن الأغنية اليمنية سترى النور من جديد من خلال هذا التكريم، وسيسهم في تحقيق انتشار على أوسع نطاق، مشيرا إلى أن ذلك، سيخلق تنافسا بين الفنانين في هذا اليوم، لتجهيز أعمال فنية يجددون فيها الأغاني،  وإخراجها بصورة لائقة.

 

اقرأ أيضا: العثور على لوحتين لبيكاسو وموندريان سُرقتا من متحف يوناني

واعتبر أن الأغنية اليمنية وخاصة اللون الصنعاني، لم يكن متوقعا، وإلا لما كان ضمن التراث العالمي، رغم أنها بسيطة، إلا أن هناك قابلية لتطويرها.

وأكد أن الأغنية الشعبية الصنعانية لم تلق الاهتمام والدعم المطلوب، لكنه في المرحلة المقبلة، سيكون لها صدا كبيرا، سيما بعد الانجذاب الواسع لها.

ووفقا للفنان محب فإن "مثل هذه الفعاليات، ستخلق أصداء واسعة للأغنية المحلية، وستشكل مساحة مهمة للإبداع.

وأوضح أن الأغنية  اليمنية تفتقر للدعم الإعلامي والتسويق لها، بالإضافة إلى أن العمل الغنائي، لايزال دون المستوى المطلوب، وبحاجة إلى تنظيم.

لكنه استدرك قائلا: لاشك، أن المرحلة المقبلة ستشهد عملا منظما يحقق الانتشار الواسع للأغنية سواء على مستوى الوطن العربي أو إلى العالم.

احتفاء ومقاومة أي طمس

من جانبه، قال الأكاديمي والناقد اليمني، قائد غيلان إن يوم الأغنية اليمنية، احتفاء شعبي بهذا الفن من أجل لفت الانتباه به لأهميته، في ظل غياب أي مؤسسات تقوم بتكريم أو تحتفي بهذه المهمة التي قام بها الشباب بما يتاح لهم من وسائل اتصال.

وحول توقيت الأول من يوليو، يوما للاحتفاء بالغناء اليمني في كل عام، أكد غيلان  لـ"عربي21" أنه في ظل ظروف الحرب والحصار، أي حديث ‏عن الأغنية كان سيقابل بالسخرية، وسيقال الناس تجوع وتموت وتقتل، وأنتم تتحدثون عن الأغنية، لكن عندما شعر الشباب بخطر يتهدد الفن وجدوا المبرر الكافي لرفع هذا الشعار وإحياء يوم لأغنية اليمنية. 

وأشار الأكاديمي اليمني إلى أن الأغنية اليمنية مثلها مثل أي فن شعبي، لابد أن يحتفظ بطابعه المحلي.

ويرى أن أي محاولة لتطويره سوف تمسخ هويته، فيما الأساليب التقليدية هي الطريقة المثلى لتقديم ذلك الفن، لافتا إلى أن الأغنية اليمنية ليست وحدها من تقاوم التطور، فالفنون الشعبية تصمد من أجل مقاومة الطمس والتغيير.

وأردف الناقد اليمني قائلا : "احتفاظ الأغنية اليمنية بطابعها التقليدي ميزة وليس عيبا".

وأوضح الأكاديمي والناقد اليمني أن خروج بعض الفنانين اليمنيين إلى بلد المهجر لا يشكل ظاهرة، فالذين خرجوا لا يشكلون رقما، في وقت مازال الفنانون في اليمن يكافحون من أجل الاستمرار، وهم ناجحون في أداء مهمتهم.

وقد تفاعل نشطاء يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، بهذا اليوم، تحت هاشتاغ #يوم_الأغنية_اليمنية، ونشروا العديد من الأغاني اليمنية القديمة.


مشاركة الخبر: إعلان يوم "الأغنية اليمنية" بالأول من يوليو من كل عام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

باحثة الضحك قد يكون وسيلة علاجية

باحثة الضحك قد يكون وسيلة علاجية

منذُ 15 دقائق

باحثة الضحك قد يكون وسيلة...

مصادر إسرائيلية ترجح أن يحيى السنوار ليس في رفح

مصادر إسرائيلية ترجح أن يحيى السنوار ليس في رفح

منذُ 15 دقائق

أكدت مصادر إسرائيلية أن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار ليس موجودا في رفح في الوقت الذي يتحرك فيه جيش الاحتلال لتوسيع...

البيت الأبيض يعلق على تقرير CNN مثير للقلق ونسعى للحصول على إجابات من تل أبيب

البيت الأبيض يعلق على تقرير CNN مثير للقلق ونسعى للحصول على إجابات من ...

منذُ 15 دقائق

وصف البيت الأبيض تقرير شبكة سي إن إن الذي يكشف عن انتهاكات إسرائيلية بحق فلسطينيين محتجزين ب المثير للقلق...

عندما يبكي النجم التلفزيوني والكروي البريطاني لأجل غزة ويتحدى الصهيونية لنصرتها

عندما يبكي النجم التلفزيوني والكروي البريطاني لأجل غزة ويتحدى الصهيوني...

منذُ 15 دقائق

كشف المذيع ونجم كرة القدم ومنتخب إنجلترا السابق غاري لينكر أنه يبكي بشكل منتظم عندما يرى بعض الصور على وسائل التواصل...

مجلس النواب يندد بالسياسات الأمريكية المغايرة للسلام في المنطقة
مجلس النواب يندد بالسياسات الأمريكية المغايرة للسلام في المنطقة
منذُ 15 دقائق

ندد مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس عبد السلام هشول بالسياسات الامريكية المغايرة لمطالب...

قيادات عسكرية تزور عددا من المراكز الصيفية بأمانة العاصمة
قيادات عسكرية تزور عددا من المراكز الصيفية بأمانة العاصمة
منذُ 17 دقائق

زار مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع العميد علي احسن المطري ومعه عدد من رؤساء الشعب والضباط من منتسبي الدائرة مراكز...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

زلزال اليابان يحصد مزيدا من الأرواح والهزات الارتدادية لم تتوقف
الاقتحام الإسرائيلي لرفح ومسافة السكة التي طالت
طحنون بن زايد يستقبل رئيس الموساد في أبو ظبي
تداول تسريب للأمير حمزة يعبر فيه عن سخطه مما حصل معه