لبنان - شبكة الفساد تحقيق جديد عن قطاع الكهرباء في لبنان

لبنان - شبكة الفساد: تحقيق جديد عن قطاع الكهرباء في لبنان

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 02-07-2021 م الساعة 07:36:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-692617.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : بي بي سي الشرق الأوسط

قبل 23 دقيقة

التعليق على الصورة،

تتبع المحققون تحركات الناقلة البلطيق وتعقبوا حمولتها وتيقنوا إلى أن هذا هو الاختراق الذي يحتاجون اليه لوضع مسؤولين كبار وراء القضبان

سفينتان التقتا قبالة سواحل جزيرة صقلية وهما ناقلتا النفط "البلطيق" و"وايت تريدر". وأظهرت الإشارات المنبعثة من أجهزة الإرسال والاستقبال من الناقلتين أنهما، لمدة 26 ساعة، كانتا تبحران جنباً الى جنب ببطء قبل أن تنفصلا وتذهبا في اتجاهين مختلفين.

فما هي الجريمة التي اشتُبه بارتكابها؟

إنها عملية تدليس على نطاق واسع ترتكب ضد شعب لبنان.

عندما التقت السفينتان في عرض البحر المتوسط لم يكن أحد يراقب الموقف. ولكن فيما بعد، وبعد تلقي بلاغ يتعلق بالناقلة "البلطيق"، تتبع المحققون تحركاتها وتعقبوا حمولتها وتيقنوا أن هذا هو الاختراق الذي يحتاجون اليه لوضع مسؤولين كبار وراء القضبان، ومن شأنه أيضاً المساعدة في إماطة اللثام عن الغموض الذي يلف قطاع الكهرباء اللبناني المتهاوي، وانتشار مواد كيمياوية غريبة في أجواء لبنان، فضلا عن كشف النقاب عن السبب الكامن وراء ابتلاع مدفوعات الطاقة معظم ثروة البلاد.

قضية "البلطيق"

وفي شهر تموز / يوليو من عام 2020، بدأ المحققون والمدّعون في إصدار لوائح اتهام في قضية الناقلة "البلطيق".

ولكن بعد ذلك بشهر واحد، وفي الرابع من آب / أغسطس، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت أسفر عن مقتل 200 شخصا وجرح 6000 وتشريد 300000. وبات لبنان في حالة حداد، ومع مرور الأيام ومع تكشُّف الحقيقة خرج اللبنانيون الى الشوارع مطالبين بالتغيير. وقد وقع الانفجار بسبب ترك مواد كيمياوية شديدة الاشتعال لقرابة سبعة أعوام في أحد مستودعات الميناء. كشفت تلك الواقعة ضعف وفساد مؤسسات الدولة مع تقاسم الثروة والنفوذ بين حفنة من الأحزاب السياسية ولعل هناك قطاعاً بعينه تجلت فيه مظاهر الفساد أكثر من غيره ألا وهو قطاع الكهرباء.

التعليق على الصورة،

الإنقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي تؤثر بشدة على الخدمات الصحية في لبنان

في لبنان ليس انقطاع التيار الكهربائي مجرد عارض من أعراض المشاكل التي تعاني منها البلاد بل هوأحد أسبابها؛ وطبقاً للبنك الدولي مايقرب من نصف الدين العام أي حوالي 40 مليار دولار يعود إلى قطاع الكهرباء، وشركة كهرباء لبنان قد أنضبت لسنوات خزينة الدولة ولكن رغم المبالغ الضخمة التي تنفق فإن الشعب اللبناني مايزال يعاني من انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

في السنوات التي سبقت انفجار المرفأ، كان اللبنانيون يعيشون دون كهرباء لمدد قد تصل إلى 22 ساعة في اليوم، ولكن في عام 2017 بدت ملامح تقدم، إذ أنشأ لبنان محطتين جديدتين للطاقة بمساعدة ألمانية في منطقتي ذوق والجيّة، بيد أنه في غضون عامين أخذتا في الانهيار كليهما. إنه سر غامض ربما أدى في نهاية المطاف إلى كشف لقاء البلطيق في مياه صقلية بل وإلى فضيحة أدت لتعرية قطاع الكهرباء غير الكفء.

يحيى مولود كان أول من شك في الأمر، ومولود، هو رئيس عمليات التشغيل في شركة ميدل إيست باور، وهي الشركة التي تدير معملي الطاقة الجديدين وقد استعاد ما حدث في الجية في ذلك اليوم من شهر يوليو /تموز 2019.

وقال، "اكتشفنا أن حرارة أحد المحركات مرتفعة جداً وهناك درجات حرارة متفاوتة بين الأسطوانات، ولذلك طلبت فحص الأسطوانة الأولى واكتشفنا ما يقال له، من الناحية التقنية، تآكلا حراريا، وعندها قررت إغلاق المنشأة".

وكإجراء احترازي، أجرى مولود أيضاً اختبارات في محطة الطاقة الأخرى في ذوق، التي كان يبدو عليها مؤشرات مبكرة للمشكلة نفسها. وقرر كذلك إغلاقها خشية تدهور حالة محركاتها بسرعة. وأصبحت المحطتان خارج نطاق الخدمة وهي خطوة اضطرارية في بلد يسعى جاهداً لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وبدا الأمر مخالفاً للمنطق فمحطتا الطاقة لا يتجاوز عمرهما السنتين ولكن شيئاً ما يتسبب في ازدياد حرارتهما .

أستقدم مولود فنيين من شركة "مان" الألمانية وهي الشركة التي أنتجت المحركات.

وقد أكّد هؤلاء ما كان يشك فيه، وهو أن زيت الوقود المستخدم في المحطتين ملوث.

وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على مخلفات الرماد والوقود أنه يحتوي على مواد كيمياوية ممنوعة وأنه لايتفق مع معايير الزيوت العالمية أو مع المواصفات التقنية التي حددتها شركة "مان".

هذا الوقود جلبته الحكومة اللبنانية لحساب مؤسسة كهرباء لبنان، واشتكى مولود مراراً لدى وزارة الطاقة من تردي جودة زيت الوقود لكنها أصرت على أنه جيّد وأمرت بمواصلة استخدامه.

قال مولود، "توسلنا الى الوزارة وقلنا لها إن هناك مشكلة في الوقود ولكن الرد كان يأتي دوماً "لا نستطيع تغيير الوقود".

خشي مولود من احتمال وجود تخريب من نوع ما، ويقول "شككتُ في أن شخصاً ما من خارج البلاد أياً كان الشخص الذي يجلب الوقود ، يخلط عدة أنواع من زيت الوقود معاً".

لكنه لم يتوفر على دليل ملموس، وكان بحاجة إلى أن يعرف ما الذي يحدث مع زيت الوقود. فما اكتشفه المحققون الألمان عنما أجروا اختبارات على عينة منه كان مثيرا إذ عُثِر على مخلفات كيمياوية في الوقود علاوة على كميات من المواد السامة.

لماذا اذاً تم العبث بزيت الوقود؟ ليس بوسع مولود إلا أن يخمن.

هذا الوقود بالتحديد وصل إلى لبنان عبر جبل طارق على متن ناقلة تسمى "سيلو دي نيويورك"، والشحنة كانت جزءاً من عقد وقع بين الدولة اللبنانية وشركة سوناطراك الجزائرية الحكومية.

وأصرت سوناطراك على أن زيت الوقود المذكور يتبع المقاييس الصحيحة ويطابق المواصفات. إذن ما الذي يفسر ظهور المخلفات الكيمياوية في الوقود المستخدم في محطة الطاقة؟

نظريا، من الممكن أن يباع بعض الوقود وهو في الطريق وتحل محله مخلفات أو شوائب كيمياوية.

والمواد الكيمياوية المعروفة بالمثبطات يمكن استخدامها لجعل زيت الوقود الملوث يبدو طبيعياً على الأقل لفترة قصيرة من الوقت. وبالفعل عثر على هذه المثبطات في الوقود الذي وصل على متن الناقلة "سيلو دي نيويورك".

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: بعد ستة أشهر، من المسؤول؟

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: ما الذي نعرفه حتى الآن عن ملابسات ما حدث؟

لكن مولود بحاجة إلى مزيد من الأدلة لذلك واصل البحث بعمق.

وفي صيف عام 2019 واجه لبنان انقطاعاً منتظما وحادّاً للتيار الكهربائي، فقد تعطلت المبردات وأجهزة الإنارة في المنازل لساعات وساعات ولم تتمكن المستشفيات من إجراء العمليات الجراحية.

وعندما تنهار الشبكة العامة يعتمد معظم اللبنانيين على مولدات "الاشتراك" الخاصة المنتشرة في الأحياء، لكن هناك كثيرين لا يستطيعون تحمل تكلفة ذلك.

التعليق على الصورة،

أظهرت الاختبارات التي اجريت على الوقود والرماد المتخلف أنه يحتوي على كيماويات ممنوعة ولايتفق مع معايير الزيت العالمية

تلوّث الجو

بالنسبة لوالدي سيدرا البالغة من العمر ستة أعوام وتعاني من الربو كانت تلك الفترة مروعة لأنها غالباً ما تحتاج إلى جهاز التنفس الذي يتطلب بدوره وجود تيار كهربائي بصورة منتظمة وهو مالم يكن متوفرا.

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: لحظة انفجار مرفأ بيروت أثناء مقابلة مع بي بي سي

وفي إحدى المرات أنقذ صاحب محل مجاور حياتها.

"يتذكر صاحب المحل هذه الحادثة ويقول" أتت الى هنا وكانت على وشك الاختناق وكان والدها مرعوباً وأخبرني بضرورة أن نضع لها جهاز التنفس بل إنه كان خجلاناً من الطلب، فأوصلتُ الجهاز هنا وأجلستها وأعطيتها جهاز التنفس".

لولا مساعدته لما كانت سيدرا بيننا اليوم، وتقول أمها "بصراحة كنت سأخسر ابنتي".

سيدرا كانت محظوظة، لكن كثيرين غيرها لم يحالفهم الحظ.

زيت الوقود

تعمل محطات توليد الطاقة اللبنانية بزيت الوقود، والزيت المحترق من أكثر وسائل توليد الكهرباء تلويثا للبيئة وإذا أضيفت إليه مخلفات كيمياوية يصبح أكثر سمية.

حصلت بي بي سي عربي على نتائج الاختبارات التي أجراها الخبراء الألمان على زيت الوقود من الناقلة "سيلو دي نيويورك". وقد أرعبت هذه النتائج الدكتورة نجاة صليبة، الخبيرة في المواد الملوثة بالجامعة الأمريكية في بيروت، وتساءلت، "ما معنى "مخلفات كيمياوية"؟ يمكن أن يكون مصدرا للديوكسينات والديوكسينات واحدة من أخطر الكيمياويات السامة والمسرطنة".

وازدادت مخاوفها وهي تواصل القراءة "ما يقولونه هنا هي أن هناك أيضا معادن ثقيلة جداً مثل الفاناديوم والكروميوم. وعندما أرى ذلك في الغلاف الجوي مع الغبار الأسود يتناثر في الجو أقلق كثيراً"، والناس الذين يعيشون بالقرب من منشآت الطاقة من المؤكد أنهم يستنشقون هذه الأبخرة الضارة.

يعيش جورج مهنا وأسرته على مسافة تقل عن كيلومترين من منشأة ذوق للطاقة، وقد مرضت ماري ابنة جورج وأصيبت بالحمى وكان اختبار الدم الذي أجري لها غير عادي وهنا يتذكر جورج "الدكتور بيتر أخبرنا أنها في المراحل الأولى لمرض السرطان".

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت... دمار كبير في الأرواح والأرزاق

كان تشخيص إصابتها بالسرطان مدمراً، وقال والدها "إنه واحد من أصعب المشاعر التي تنتاب أي انسان".

أجرت الجامعة الأمريكية في بيروت دراسة معمقة مدة عامين، واكتشفت أن الغلاف الجوي في المناطق السكنية المجاورة لمحطة الطاقة يحتوي على مواد مسرطنة بمعدل يزيد عشر مرات عن مدينة بيروت. ويقول الدكتور بيتر نون المعالج لماري إنه لا يستطيع أن ينحي باللائمة مباشرة على الزيت الملوث في حالتها لكن ينتابه القلق بشأن تلوث الهواء، ويمضي للقول "نحن نعرف أن البيئة هي المصدر الرئيسي للسرطان ونعرف تماما أن هذه المناطق وهذه المصانع تنبعث منها مواد مسرطنة وليس بوسعي أن انحي باللائمة مباشرة على شخص بعينه ولكن معايير السلامة الدولية قد تم تجاوزها بكل تأكيد".

طلبت بي بي سي نيوز عربي من وزارة الطاقة اللبنانية أن تعلّق على ما توصلت إليه، لكنها لم تتلق أي رد.

أعلنت الحكومة اللبنانية في عام 2010 عن خطة طموحة تتعلق بطاقة الرياح والطاقة الشمسية وكذلك الغاز الطبيعي، ولو كانت هذه الخطط نفذت لوصلت البلاد الى مصاف الأفكار الحديثة المتعلقة بتغيّر المناخ وجودة الهواء بيد أن هذه الخطط منيت بالفشل ولم تسفر عن شيء.

وعوضاً عن ذلك تصل إلى لبنان كل عام عشرات من شحنات زيت الوقود لتزويد محطات الطاقة.

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: رحلة البحث عن المفقودين

كان الدكتور منير يحيى من العناصر الفاعلة في وضع خطة 2010، ويحاجج بالقول إنه لكي تجيب عن السؤال الذي يقول لماذا لا يزال لبنان يستخدم زيت الوقود لتوليد الكهرباء عليك أن تسأل لمصلحة من الإبقاء على الوضع الراهن.

ويقول الدكتور يحيى "لأن هذا القطاع غني، فالقوى السياسية بحاجة الى الإبقاء عليه تحت سيطرتها".

ينفق مبلغ يناهز المليار دولار كل عام على الإطار التشغيلي المرتبط بالكهرباء مع انفاق مليار دولار أخرى على الوقود وهذا يصل الى 4 في المائة من اجمالي الناتج القومي للبلاد.

لكن من الصعوبة بمكان معرفة الوجهة الحقيقية لهذه الأموال.

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: ولادة أثناء الانفجار

يرد كل زيت الوقود تقريباً من شركة واحدة هي شركة سوناطراك. وقد أبقي على شروط العقد الذي وقعته الشركة مع الحكومة اللبنانية عام 2005 في طي الكتمان الى أن سربت تفاصيله أثناء فضيحة البلطيق في العام الماضي مما أثار ضجّة كبيرة. فقد تبين أن الصفقة لم تُبرم مع سوناطراك ذاتها بل مع شركة فرعية اسمها سوناطراك بي في آي الموجودة في الجزر العذراء البريطانية وهي ملاذ ضريبي. وبصفتها شركة تجارية تستطيع اس بي سي بي في آي أن تشتري النفط من أي مكان وهذا يمكن أن يعني أن جودة الوقود تكون أقل.

وقد صدم العاملون في قطاع الكهرباء بما كشف عنه النقاب فيما يتعلق بشروط العقد.

يقول مولود "بدا لنا هذا العقد كارثياً عندما قرأناه، وكان مروعا إذ كان هزيلا وضعيفاً من الناحية القانونية. إنه عقد لايحمي مصالحنا ولا مصلحة وزارة الطاقة أو مصلحة الشعب اللبناني".

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: اللحظات الأخيرة للفرقة 5 بإطفاء بيروت

ينص العقد فيما يتعلق باختبارات الجودة على أن الاختبار الوحيد الذي تترتب عليه نتائج هو الاختبار الذي يجرى في بلد المنشأ، ولا تقع أي مسؤولية على الشركة المصدّرة فيما يمكن أن يحدث بعد ذلك، وعليه فإن سوناطراك غير مسؤولة حالما يتم شحن الوقود على متن الناقلات حتى لو فقد في البحر أو تم التلاعب به.

ومنذ إبرام العقد في عام 2005 جدد أربع مرات وقد أشرف سبعة وزراء طاقة مختلفين على استمراره عوضا عن إعادة التفاوض عليه.

التعليق على الفيديو،

انفجار بيروت: قصة سيدة البيانو

حاول الوزراء الذين كانوا يشغلون المنصب في حينه تفسير ذلك على أنه حل وسط لكن السؤال الذي ليس منه بد لم يحصل على جواب، ألا وهو: لماذا تجدّد عقداً يضع بلدك في مثل هذا الموقف الضعيف؟

التعليق على الصورة،

إلتقت الناقلتان قبالة سواحل صقلية

ذكرت سوناطراك بي في آي في تصريح لبي بي سي عربي أن الحكومة اللبنانية "لابد وانها كانت راضية ... وإلا لما جدّدت الاتفاق أربع مرّات مختلفة". وأضافت الشركة "أنه ليس هناك أي شيء في العقد غير عادي أو مخالفاً لمعايير الصناعة المعمول بها".

في آذار / مارس 2020 حدث تطور مثير يتمثل في ذيوع خبر الناقلة ا&

مشاركة الخبر: لبنان - شبكة الفساد: تحقيق جديد عن قطاع الكهرباء في لبنان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا عن جهود مبادرة صوتك مسموع خلال شهر أبريل 2024

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا عن جهود مبادرة صوتك مسموع خلال شهر ...

منذُ 19 دقائق

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريرا حول جهود مبادرة صوتك مسموع الخاصة بالوزارة للتواصل مع المواطنين...

انتصار السيسي شم النسيم يأتي كل عام حاملا معه البهجة والأمل نشارك فيه عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة

انتصار السيسي شم النسيم يأتي كل عام حاملا معه البهجة والأمل نشارك فيه ...

منذُ 19 دقائق

قدمت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للشعب المصري بمناسبة احتفالات عيد شم النسيم وقالت...

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب التي وصفت إدارة بايدن بالنازية

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب التي وصفت إدارة بايدن بالنازية

منذُ 20 دقائق

ندد البيت الأبيض بتصريحات الرئيس السابق ترامب بسبب تقارير تفيد بأنه قارن إدارة الرئيس بايدن بجهاز الغستابو...

هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع ستارلينك لتوفير الإنترنت الفضائي

هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع ستارلينك لتوفير الإنترنت الفضائي

منذُ 20 دقائق

الحكومة اليمنية تسعى لكسر احتكار جماعة الحوثيين في صنعاء على شبكة الإنترنت الأرضي في...

استعدادات لإقامة المهرجان الوطني الأول للمانجو بصنعاء
استعدادات لإقامة المهرجان الوطني الأول للمانجو بصنعاء
منذُ 20 دقائق

تستعد اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري ووحدة تمويل المشاريع الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة...

عاجل| جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له موقع كرم أبو سالم يوم أمس
عاجل| جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له م...
منذُ 22 دقائق

عاجل جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له موقع كرم أبو سالم يوم...

widgets إقراء أيضاً من بي بي سي الشرق الأوسط

وليد المعلم وزير الخارجية السوري يتوفى فجر الاثنين
روح الله زم ما قصة المعارض الإيراني الذي استدرجه الحرس الثوري من فرنسا إلى العراق لخطفه
مقتل 24 شخصا في مصنع سري أغرقته مياه الأمطار في المغرب
مظاهرات السودان الخرطوم تتأهب لاحتجاجات في الذكرى الثانية للانتفاضة الشعبية