السعودية أولوية قصوى لعودة الحكومة اليمنية إلى عدن

السعودية: أولوية قصوى لعودة الحكومة اليمنية إلى عدن

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 12:27:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-692994.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

السعودية: أولوية قصوى لعودة الحكومة اليمنية إلى عدن

السبت - 23 ذو القعدة 1442 هـ - 03 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15558]

جانب من توقيع «اتفاق الرياض» بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر 2019 (إ.ب.أ)

الرياض: عمر البدوي

حثت السعودية فجر أمس (الجمعة) طرفي اتفاق الرياض على الاستجابة العاجلة لما تم التوافق عليه بينهما ونبذ الخلافات والعمل بالآلية المتوافق عليها.
ودعا بيان صادر عن الخارجية السعودية إلى تغليب المصلحة العامة لاستكمال تنفيذ بقية بنود الاتفاق لتوحيد الصف لمختلف أطياف الشعب اليمني وحقن الدماء ورأب الصدع بين مكوناته، واستكمال مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره، ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة في اليمن.
وعدت الرياض، التصعيد السياسي والإعلامي وقرارات تعيين سياسية وعسكرية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي لا تنسجم مع الاتفاق، وتقويض جهود تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن ودعت جميع الأطراف بالقبول بالحلول السياسية عوضًا عن الخلافات والتجاذبات.
من ناحيته، رحب وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك بالبيان السعودي، وقال في تغريدة على حسابه في «تويتر» إن البيان متضمن رسائل واضحة لاحترام الالتزامات المتوافق عليها لوقف التصعيد والتهيئة لعودة الحكومة اليمنية للعاصمة المؤقتة عدن. وأضاف: «نؤكد أن ذلك هو نهجنا دوما».
الاتفاق الذي وصف بـ"التاريخي" وجري توقيعه في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة السعودية الرياض، أنقذ اليمن من آفات الاشتباك بين أطراف تمثل الجبهة الوطنية في وجه عدوان جماعة الحوثي وانقلابها على الشرعية، وقد حظي بدعم عربي ودولي كبير، بعد أن ألقت الرياض بثقلها لإنجازه.
وتحققت نتيجة له جملة من المكاسب المهمة، من بينها إنهاء العجز عن تشكيل حكومة وطنية تعتني بالمناطق المحررة وتقوم على شؤون اليمنيين، وعلى إثره تشكلت حكومة وانتقلت لأداء مهامها من العاصمة المؤقتة عدن، وقد هوجمت من مليشيا الحوثي لحظة وصولها أرض المطار، في حدث يثبت جدوى وقيمة وجود حكومة تعكس قدرة الشرعية على تولي زمام البلاد ومحاصرة اللامنطق الحوثي وتجريده من سياسة الأمر الواقع الذي يسعى لتثبيتها.
وهو الأمر الذي حثّ بيان الخارجية السعودية على التمسك به، حيث شدد على أن عودة الحكومة اليمنية المشكلة وفقاً لاتفاق الرياض تمثل أولوية قصوى، وعلى وقف جميع أشكال التصعيد (السياسي، العسكري، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي، الإعلامي)، وفق آلية اتفق عليها الطرفان لوقف التصعيد، وأن الرياض مستمرة في دعمها للحكومة اليمنية التي يشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي.
وجرى تطوير آلية لتسريع التنفيذ ليتناسب مع الظروف المتغيرة نتيجة تحورات الواقع العسكري والسياسي الذي يعيشه اليمن وتجاوب المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي مع نتائجه، واجتمع ممثلو الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض في مناسبات لاحقة لبحث استكمال الدفع بتنفيذ الاتفاق.
كما يتم التأكيد عليه في كل مناسبة، مثلما حدث في بيان الخارجية السعودية الجمعة، لتذكير الأطراف بضرورة الالتزام به والتمسك بمخرجاته، لأنه يمثل ذروة التفاهم بين الأطراف التي تقف في خندق واحد وفي جبهة مشتركة لمواجهة تعنت جماعة الحوثي وإصرارها على عدم الخروج من الأزمة وإنقاذ البلاد.


السعودية صراع اليمن

Previous Next

مشاركة الخبر: السعودية: أولوية قصوى لعودة الحكومة اليمنية إلى عدن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ليلة مرعبة في رفح الفلسطينية مراسل القاهرة الإخبارية يكشف التفاصيل

ليلة مرعبة في رفح الفلسطينية مراسل القاهرة الإخبارية يكشف التفاصيل

منذُ 37 دقائق

كشف بشير جبر مراسل القاهرة الإخبارية آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية خلال ال24 ساعة الماضية مؤكدا أن القصف...

السيسى يوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة بعيد القيامة المجيد

السيسى يوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة بعيد القيامة المجيد

منذُ 37 دقائق

أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت عددا من أمناء رئاسة الجمهورية لحضور وتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة...

وزير الرياضة يتفقد مركز تدريب المرتفعات بسانت كاترين لابطال مصر

وزير الرياضة يتفقد مركز تدريب المرتفعات بسانت كاترين لابطال مصر

منذُ 37 دقائق

فى ضوء زيارته لمحافظة جنوب سيناء تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الموقع المخصص لإنشاء احد اهم مراكز التدريب ...

القباج تعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة باستخدام النظام الإنشائي الصديق للبيئة بقرية أغورمي بسيوة

القباج تعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة باستخدام النظام الإنشائي الصد...

منذُ 37 دقائق

صرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه لأول مرة تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجهاز المركزي لبحوث...

محمد السهلي و LAUGHTA يجتمعان في أغنية صيفية بعنوان الليلة
محمد السهلي و LAUGHTA يجتمعان في أغنية صيفية بعنوان الليلة
منذُ 37 دقائق

طرح المطربان محمد السهلي و LAUGHTA أغنيتهما الجديدة الليلة حيث يقدم الثنائي العمل بطريقة مميزة من خلال كلمات وألحان رشيقة...

اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل غزة
اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل غزة
منذُ 38 دقائق

اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

إشادة الكاظمي بدور الأطلسي تهدد بإغضاب فصائل إيران
مذكرات رئيس الوزراء الأردني الأسبق مضر بدران 1 - 3 حذرنا صدام من التهور ولم نعلم بنيته اجتياح الكويت
محكمة إسرائيلية ترجئ جلسة مقررة غدا بشأن طرد فلسطينيين من حي الشيخ جراح
ألف جندي أفغاني يفرون إلى طاجيكستان بعد معارك مع طالبان