بدقيقة واحدة جهاز تركي يشخص سرطان الرئة والغدد اللمفاوية

بدقيقة واحدة.. جهاز تركي يشخص سرطان الرئة والغدد اللمفاوية

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 09:51:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-693239.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة الأناضول

- الجهاز يعتبر الأول على المستوى المحلي والعالمي، فضلًا عن كونه منتج صديق للبيئة.
- الكشف المبكر عن الخلايا السرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، سيساهم في ارتفاع نسبة شفاء المصابين بها
- الدراسات التي قادت الى ابتكار الجهاز مكنت أيضًا من جمع بيانات مهمة حول الخلايا ونشاطها الحيوي وتغيير بياناتها الجينية

تمكن علماء أتراك من جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، بولاية بولو غربي تركيا، من تطوير جهاز استشعار قادر على التشخيص المبكر لسرطان الرئة والغدد اللمفاوية.

وبفضل جهاز الاستشعار الحيوي، سيكون بإمكان الأطباء حساب قيم الدم وتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، بدون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

وقال البروفيسور الدكتور أركان يلماز، مدير مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي في جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، إن جهاز الاستشعار الحيوي تجاوز بنجاح، جميع الاختبارات وأثبت فعاليته في تشخيص الخلايا السرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية.

وأضاف يلماز، في حديث مع الأناضول: "سيكون جهاز الاستشعار الحيوي قادرًا على الكشف بسرعة عما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، من خلال إجراء تحليل دم بسيط مشابه تمامًا لاختبار السكر".

وأردف: "نجحنا في تطوير جهاز استشعار حيوي يمكنه الحصول على نتائج مؤكّدة في دقيقة واحدة، وقمنا باستخدام الجهاز المشار إليه بالفعل على عدد من المتطوعين واكتشفنا بشكل مبكر وجود خلايا سرطانية في الغدد اللمفاوية والرئة".

وأشار يلماز إلى أن مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي في جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، سوف يزود الرأي العام لاحقًا بمعلومات مفصلة حول طريقة عمل الجهاز.

وأوضح البروفيسور أن عملية استخراج براءة الاختراع وتوثيقها لا تزال مستمرة في هذه المرحلة، وأن مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي سوف ينتقل إلى مرحلة الإنتاج المتسلسل للجهاز بعد استخراج الوثائق المطلوبة.

وشكر يلماز كل من ساهم في نجاح هذا المشروع، وقال: "هذا العمل يعتبر مشروعًا ناجحًا وفعالًا يساهم في الكشف المبكر عن الخلايا السرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، الأمر الذي يساهم في شفاء المصابين".

بدوره، قال عضو هيئة التدريس في جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، الدكتور أرجان سلجوق أونلو، إن الدراسات التي أجراها فريق البحث في مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي اعتمدت على تطوير التكنولوجيا الحيوية لرصد والكشف المبكر عن الخلايا السرطانية.

وأكد أونلو للأناضول أن الدراسات التي قادتهم إلى تطوير الجهاز المذكور، مكنتهم أيضًا من جمع بيانات مهمة حول الخلايا ونشاطها الحيوي وتغيير بياناتها الجينية.

وزاد : "في بعض الأحيان، يكون من الصعب متابعة الإشارات من هذه البيانات الجينية بالتقنيات الحالية. ومع تطوير هذا الجهاز، بات لدينا فرصة لرصد التغيرات في البيانات الجينية في تكوين الخلايا السرطانية".

من جهته، قال الدكتور أرخان بوداق عضو الهيئة التدريسية في جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، للأناضول إن الجهاز المبتكر يعتبر الأول على المستوى المحلي والعالمي، فضلًا عن كونه منتج صديق للبيئة.

وشدد نائب رئيس جامعة "بولو أبانت عزت بايصال"، البروفيسور الدكتور كامل كوريل، على أن الجهاز قادر أيضًا على تشخيص الالتهابات أو الكتل السرطانية الحميدة أو الخبيثة الموجودة في الرئة والغدد اللمفاوية.

وتابع، في حديث مع الأناضول: "كما هو معروف، فإن طريقة التشخيص النهائي لفهم ماهية الكتلة، تعتمد على أخذ خزعة من المريض. إلا أن هذه الطريقة قد تترك آثارا جانبية ومخاطر معينة لدى المريض".

وأضاف: "نعتقد أن الجهاز المطور في مختبراتنا، سوف يساهم في تسهيل الكشف المبكر عن الكتل السرطانية من خلال إجراء عملية تحليل للدم تظهر نتائجها خلال دقيقة واحدة".

مشاركة الخبر: بدقيقة واحدة.. جهاز تركي يشخص سرطان الرئة والغدد اللمفاوية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وصول بعثة الأهلي إلى مطار القاهرة قادمة من تونس

وصول بعثة الأهلي إلى مطار القاهرة قادمة من تونس

منذُ 16 دقائق

وصلت بعثة النادي الأهلي إلى مطار القاهرة الدولي قادمة من دولة تونس عقب مباراة الترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا...

وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من ملتقى تمكين المرأة بالفن

وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من ملتقى ...

منذُ 16 دقائق

شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من ملتقى...

ما الذي يكشفه ممر نتساريم عن نوايا الاحتلال في غزة بعد الحرب

ما الذي يكشفه ممر نتساريم عن نوايا الاحتلال في غزة بعد الحرب

منذُ 17 دقائق

حماس وضعت انسحاب الاحتلال من هذا الممر ضمن مطالبها الأساسية في مفاوضات وقف إطلاق...

هذه أبرز أسباب المرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم

هذه أبرز أسباب المرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم

منذُ 17 دقائق

من المتوقع بحسب الدراسة أن يقضوا الأفراد المزيد من سنوات عمرهم في حالة صحية سيئة على الرغم من أنهم سوف يعيشون لسنوات...

ما دلالة إلغاء إدراج أبو تريكة و1525 من الإخوان على قوائم الإرهاب
ما دلالة إلغاء إدراج أبو تريكة و1525 من الإخوان على قوائم الإرهاب
منذُ 17 دقائق

يشير قرار محكمة النقض إلى أن إدراج أبو تريكة وقيادات الإخوان على قوائم الإرهاب لم يصبح نهائيا وأن القضية ستنظر مرة أخرى...

أزمات الاحتلال تتفاقم تظاهرات تطالب بإقالة نتنياهو وبن غفير يهاجم غانتس وغالانت
أزمات الاحتلال تتفاقم تظاهرات تطالب بإقالة نتنياهو وبن غفير يهاجم غانت...
منذُ 17 دقائق

قال عضو مجلس حرب الاحتلال بيني غانتس إن من يتحكمون في دولة إسرائيل يتصرفون حاليا بجبن في إشارة...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الأناضول

اندلاع اشتباكات عنيفة عقب اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى
السودان والي غرب دارفور يعتزم إعلان الجنينة منطقة منكوبة
الصومال يعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 10 أكتوبر
دراجات نارية التركي رازغاتلي أوغلو يتصدر سباق السوبربايك