نازحون سوريون إغلاق باب الهوى مجزرة جماعية

نازحون سوريون: إغلاق باب الهوى "مجزرة جماعية"

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 03:44:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-693696.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة الأناضول

إدلب/ أشرف موسى، براق قره جه أوغلو​​​​​​​/ الأناضول

النازح تركي سلطان:
- روسيا شردتنا وقتلتنا ودمرت منازلنا، وكأن ذلك لا يكفي، والآن وضعت عينها على المساعدات الإنسانية القادمة إلينا عبر باب الهوى
-حال نجحت روسيا بجعل المساعدات تمر عبر نظام الأسد، فإن ذلك يعتبر بمثابة حكم إعدام بحق 5 ملايين شخص يعيشون في إدلب
- النازح عبدالستار حميدي:
إغلاق روسيا معبر باب الهوى أمام المساعدات الإنسانية يعني مجزرة جماعية بحق النازحين
- النازح محمد علي:
توزيع المساعدات عبر نظام الأسد بناء على رغبة روسيا "سيكون بمثابة مكافأة للنظام على مجازره"

قال نازحون سوريون إن إغلاق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا أمام ايصال المساعدات الأممية سيمثل "مجزرة جماعية"، وسط مخاوف من قيام روسيا بعرقلة تمديد آلية إيصال المساعدات في مجلس الأمن الدولي.

وفي حديث للأناضول، قال النازح تركي سلطان، المقيم بمخيم "المحطة" في محافظة إدلب، والقريب من الحدود التركية إن معبر باب الهوى، يمثل "شريان حياة" للمدنيين القاطنين في المنطقة التي تعج بالنازحين الفارين من هجمات نظام بشار الأسد وداعميه.

وأوضح سلطان أنه لجأ إلى المخيم المذكور، إثر نزوحه من منزله بسبب هجمات النظام وحلفائه على مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب، عام 2019.

وأضاف: "لقد شردتنا روسيا وقتلتنا ودمرت منازلنا، وكأن ذلك لا يكفي وضعت عينها الآن على المساعدات الإنسانية القادمة إلينا عبر باب الهوى".

وأكد سلطان أن روسيا "تعبث بحياة الأطفال والمسنين"، لافتا إلى أنه "في حال نجحت بجعل المساعدات تمر عبر نظام الأسد، فإن ذلك يعتبر بمثابة حكم إعدام بحق 5 ملايين شخص يعيشون في إدلب".

بدوره قال النازح حسين علي برجوس، إن منزله تدمر في هجمات النظام وداعميه عام 2019.

وأضاف: "لقد قصفونا ودمروا منازلنا وشردونا، وفوق ذلك وضعوا أعينهم على الأدوية والأغذية القادمة إلينا"، مؤكدا ضرورة إفشال المساعي الروسية.

من جهته، قال عبد الستار حميدي، الذي ينحدر من مدينة سراقب بإدلب، إنه نزح جراء هجمات النظام وإيران وروسيا، مشيرا أن أسرته تعتمد على المساعدات القادمة عبر معبر باب الهوى لإدامة معيشتها.

ولفت إلى أن قوته الشرائية ضعيفة "نظرا لعمله كعامل يومي"، مؤكدا أن أطفاله يتلقون التعليم ويستفيدون من الخدمات الصحية بفضل المساعدات.

وأضاف حميدي: "إغلاق روسيا معبر باب الهوى أمام المساعدات الإنسانية يعني مجزرة جماعية بحق النازحين".

أما محمد علي النازح من سراقب، فأكد بدوره أيضا ضرورة ضمان استمرار تدفق المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى.

ولفت إلى أن توزيع المساعدات عبر نظام الأسد بناء على رغبة روسيا، "سيكون بمثابة مكافأة للنظام على المجازر التي ارتكبها".

والخميس، أكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير، أن أعضاء المجلس سيواصلون التشاور حول تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، قبل انتهاء العمل بها في 11 يوليو/تموز الجاري.

وقال دي ريفيير، إنه "من المحتمل جدا أن تستمر المشاورات بين أعضاء المجلس بشأن آلية تمديد المساعدات إلى سوريا حتى الدقائق الأخيرة قبل حلول يوم العاشر من هذا الشهر".

وينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر (باب الهوى) على الحدود التركية في 11 يوليو الجاري.

ويتطلب تمديد الآلية، موافقة 9 دول على الأقل من أعضاء مجلس الأمن، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وأكد رئيس مجلس الأمن، أن "الاكتفاء بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر خطوط الاتصال (أي من داخل سوريا وبإشراف نظام الأسد) لن يكون كافيا بالمرة".

وتابع: "كما أن الوضع الحالي على الأرض لا يسمح بذلك، وسيؤدي إغلاق آلية المساعدات العابرة للحدود إلى خفض المساعدات المقدمة للشعب السوري بنسبة كبيرة".

مشاركة الخبر: نازحون سوريون: إغلاق باب الهوى "مجزرة جماعية" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

منذُ 6 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

منذُ 6 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات فى مختلف المسابقات تتصدرها مباراة لوتون تاون ضد إيفرتون فى الدوري الإنجليزي فضلا...

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

منذُ 6 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة عيار 24 يسجل 3520 جنيها عيار 21 يسجل 3080 جنيها عيار 18 يسجل 2640...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

منذُ 6 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
منذُ 6 دقائق

يواجه النادى الأهلي نظيره الترجى التونسى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا المقرر له في مايو وتقام مباراة الذهاب بين الأهلي...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة
أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة
منذُ 6 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار اليوم 4811 جنيه للشراء 4821...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الأناضول

مقتل شخصين وإصابة 14 في إطلاق نار بنيويورك
سي إن إن قرار بسحب حاملة طائرات أمريكية من الخليج