الكهرباء الوطنية تتراجع في العراق ووزيرها المستقيل ينفي تدخل تيار الصدر

الكهرباء «الوطنية» تتراجع في العراق ووزيرها المستقيل ينفي تدخل تيار الصدر

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-07-2021 م الساعة 01:02:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-694587.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

استهداف جديد للخطوط الناقلة للطاقة... واحتجاجات ليلية ومقتل متظاهر في الجنوب

يستمر التراجع في إنتاج الدولة العراقية للطاقة الكهربائية، أو ما يسمى محلياً «الوطنية»، في مقابل خطوط «السحب» التي تجهزها المولدات الأهلية الخاصة لمنازل المواطنين بأجور مرتفعة، يتجاوز سعر الأمبير الواحد منها في فصل الصيف 25 ألف دينار عراقي (نحو 18 دولاراً أميركياً).

وتراجع «الوطنية» الحاد ارتبط تقريباً بمرحلة ما بعد 2003، والحكومات التي تشكلت فيها، على الرغم من أنها (الوطنية) لم تكن أفضل حالاً قبل ذلك التاريخ، لكن ما يؤخذ على الحكومات الأخيرة أنها لم تنجح في ترميم شبكة الكهرباء الوطنية، على الرغم من إنفاق أكثر من 65 مليار دولار، فيما كانت حكومة حزب «البعث» قبل 2003 خاضعة لعقوبات اقتصادية شديدة جعلتها عاجزة عن إعادة إعمار وإصلاح منظومة «الوطنية» التي دمر معظم مفاصلها الحيوية طيران التحالف الغربي بعد حرب الخليج عام 1991.

وعلى الرغم من الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أول من أمس، وتمثلت في قبول استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش الإمارة، وإقالة مسؤولين آخرين، وتشكيل خلية أزمة لحماية الخطوط الناقلة للطاقة من الاستهدافات الإرهابية في بعض المحافظات الشمالية، فإن ذلك لم ينعكس إيجاباً على أوضاع «الوطنية»، وظلت غالبية مناطق وسط وجنوب البلاد تعاني من ضعف التجهيز بالتيار الكهربائي في ذروة موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد هذه الأيام، ما دفع السكان في عدة محافظات إلى الخروج في احتجاجات ليلية نجم عنها مقتل متظاهر بمحافظة ميسان الجنوبية، بحسب الأنباء الواردة من هناك.

وأعلن إعلام «الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية»، في بيان له أمس، استمرار عمليات الاستهداف لخطوط نقل الطاقة، وقال: «يستمر مسلسل استهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية الشمالية، بخطة ممنهجة عدائية، الذي يستهدف قدرات وإمكانات الشركة، واستنزاف بنيتها التحتية، والذي يعمد منفذوه إلى إيذاء المواطنين».

وأضاف البيان: «تعرض (ليل السبت) الخط الناقل القيارة - سد الموصل جهد 400 ك.ف إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة، مما تسبب في سقوط البرج المرقم (73)، وتوقف الخط عن العمل، تحديداً في منطقة قرية بطيشة، التابعة لناحية بادوش في محافظة نينوى. وفي الليلة نفسها، تم استهداف الخط الناقل شرق الموصل - سد الموصل جهد 400 ك.ف، وتفجير البرج المرقم (28) في منطقة الدرناج، مما أدى إلى خروج الخط عن الخدمة».

وأكد إعلام شركة نقل الطاقة استهداف هجوم آخر «خط القيارة - كركوك جهد 400 ك.ف بتفجير 5 أبراج على الخط، وخروجه من الخدمة، واستهداف خط الشهيد عبد الله القديمة الدور شمال سامراء نزال حقل عجيل النفطي بتفجير 3 أبراج، وخروج الخط من العمل».

ومن جهته، نفى وزير الكهرباء المستقيل ماجد الأمارة، أول من أمس، رسالة منسوبة له موجهة لزعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، تحمل نوابه في البرلمان وحاشيته مسؤولية التردي في ملف الكهرباء لأن «هدفها الأول والأخير إبرام أكبر عدد من العقود الفاسدة»، بحسب البيان المزعوم.

وقال الأمارة في بيان النفي: «رسالة مكذوبة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لفقت عليَّ كذباً وافتراء ونسبوها لي، بأنني قد وجهتها لسماحة السيد مقتدى الصدر». ونفى الوزير «جملة وتفصيلاً ما سطر فيها، ولم نرسل ولم نكتب ولم نعلق أي تعليق، لا مسموعاً ولا مقروءاً، سوى أنني استجبت لما طالب به سماحة السيد مقتدى الصدر».

وأضاف: «أكن كل التقدير للأخوة النواب المحترمين جميعهم، وكل من وردت أسماءهم في الرسالة المكذوبة، مع الاحتفاظ بقيمهم ومقاماتهم».

وكانت وزارة الكهرباء قد نفت، في بيان مماثل، صدور أي تصريح أو توجيه رسالة من قبل الوزير المستقيل. وعلى الرغم من النفي الصادر من الوزير والوزارة، فإن مقتدى الصدر وجه بتشكيل لجنة تحقيق حول الرسالة المنسوبة لوزير الكهرباء.

وطبقاً لبيان أصدره حسن العذاري المقرب من الصدر، فإن الأخير «أمر بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على حقيقة الأمر، بعيداً عن صحة الرسالة أو عدمها».


مشاركة الخبر: الكهرباء «الوطنية» تتراجع في العراق ووزيرها المستقيل ينفي تدخل تيار الصدر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حماس هنية يبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار

حماس هنية يبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة عل...

منذُ 34 دقائق

أعلنت حركة حماس أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة...

مراسل القاهرة الإخبارية الفلسطينيون يتبادلون التهاني بعد موافقة حماس على المقترح المصري

مراسل القاهرة الإخبارية الفلسطينيون يتبادلون التهاني بعد موافقة حماس ع...

منذُ 34 دقائق

قال بشير جبر مراسل قناة القاهرة الإخبارية من مدينة رفح الفلسطينية إن الشارع الفلسطيني بدأ بالخروج للساحات في رفح...

احتفالات أهالي رفح الفلسطينية بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق النار

احتفالات أهالي رفح الفلسطينية بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق...

منذُ 34 دقائق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية مقاطع مصورة أظهرت احتفالات أهالي رفح الفلسطينية بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق...

حكم بكاميرا لأول مرة فى الدوري الإنجليزي

حكم بكاميرا لأول مرة فى الدوري الإنجليزي

منذُ 34 دقائق

تختتم مباريات الجولة 36 من الدوري الإنجليزي الممتاز في لقاء كريستال بالاس ضد مانشستر يونايتد مساء اليوم الإثنين على ملعب ...

ارتفاع في أسعار الذهب بالتعاملات المسائية
ارتفاع في أسعار الذهب بالتعاملات المسائية
منذُ 35 دقائق

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بالتعاملات المسائية اليوم الاثنين بحوالي 30 جنيها بالتزامن مع ارتفاع السعر العالمي للذهب...

تعز  توزيع أدوية لـ 21 مرفقا صحيا وأثاث ومعدات طبية لمركزين صحيين بمقبنة
تعز توزيع أدوية لـ 21 مرفقا صحيا وأثاث ومعدات طبية لمركزين صحيين بمقب...
منذُ 35 دقائق

وزع مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز اليوم أدوية ل 21 مرفقا صحيا بدعم منظمة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

دراسة البشر يتفاعلون بإيجابية عند ملامسة الروبوتات
نافالني بوتين لص عار
اكتشاف لوحة لـفراغونار مفقودة منذ 200 عام
الكونغرس يقر قانونا يشدد الرقابة على الجيش السوداني