هل يهدد التصعيد العسكري في أبين اتفاق الرياض بالانهيار

هل يهدد التصعيد العسكري في أبين اتفاق الرياض بالانهيار؟

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-07-2021 م الساعة 05:15:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-695456.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

وقال الزُبيدي، خلال اجتماع عقده في عدن ضم قادة القوات العسكرية والأمنية التابعة للمجلس، خصص لمناقشة الأحداث والمواجهات العسكرية في مديرية لودر بمحافظة أبين والحشود والتعزيزات العسكرية لاقتحام المدينة والسيطرة على معسكر قوات الحزام الأمني، إن "القوات المسلحة الجنوبية لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا العبث بأمن واستقرار لودر ومحافظة أبين والجنوب عموماً".

وأضاف الزبيدي: "سوف يدفع المسؤولون الثمن عن هذه الانتهاكات، التي تمثل خرقاً فاضحاً لاتفاق الرياض بهدف الوصول إلى إفشال الاتفاق عموما".

ويوم الجمعة الماضية، سيطرت قوات الحكومة اليمنية على مدينة لودر وإدارة أمنها عقب اشتباكات مع قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي أوقعت قتيلين و4 جرحى، على خلفية تمرد مدير أمن المدينة على قرار إقالته من منصبه وامتناعه عن تسليم المقر الأمني وما يضمه من تجهيزات لخلفه المعين من قبل وزير الداخلية.

في هذا الصدد، قال منصور صالح نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالمجلس الانتقالي اليمني، إن ما حدث في أبين مؤخرًا لا علاقة للمجلس الانتقالي به، لافتًا إلى أنه يأتي في إطار محاولة الجيش اليمني الهروب من تنفيذ استحقاقات اتفاق الرياض.

وأضاف، أن ما حدث مؤخرا جاء بالتعاون بين الجيش اليمني وعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، التي هدفها إحكام السيطرة على مدينة لودر التي تربط محافظة البيضاء المعقل الرئيسي للقاعدة في اليمن، مشيرًا إلى أن التصعيد في الجنوب لم يتوقف والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي جاهزة لردع أي قوة.

من جانبه، قال محمد الخامري رئيس تحرير صحيفة "إيلاف اليمنية"، إن الحكومة اليمنية تتعامل بواقعية مع مثل هذه الأحداث، لافتا إلى أن المتوقع هو رفع شكوى إلى مجلس الأمن وإلى الرياض.

وأشار الخامري إلى أن المسئول عما حدث هو المجلس الانتقالي والدول التي ترعاه، وكذلك الحكومة الشرعية تتحمل جزءًا من المسئولية لأنها تخلت عن دورها وسلمت المسألة للتحالف العربي.

وأضاف الخامري، أن الدعوة لتنفيذ اتفاق الرياض دعوة قديمة لكن للأسف لا يوجد عمل على الأرض، لذا فهو لن يصمد طويلًا، والسبب هي الأطراف الإقليمية التي ترعى أطراف الصراع .

 

المزيد من التفاصيل في حلقة الليلة من برنامج بوضوح

مشاركة الخبر: هل يهدد التصعيد العسكري في أبين اتفاق الرياض بالانهيار؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة والسفر

اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة وا...

منذُ 37 دقائق

للمرة الثانية علي التوالي اختيار المهندس يحيي زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ضمن قائمة أقوى 100 شخصية...

كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى

كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى

منذُ 37 دقائق

سجل محمود عبد المنعم كهربا مهاجم فريق الأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى من علامة الجزاء في الدقيقة 65 من عمر المباراة التي...

رشقة صاروخية كبيرة من غزة تجاه المستوطنات واندلاع حريق بإحداها

رشقة صاروخية كبيرة من غزة تجاه المستوطنات واندلاع حريق بإحداها

منذُ 38 دقائق

قصفت المقاومة الفلسطينية برشقة من عشرات الصواريخ مستوطنات محيطة بقطاع...

بينها مطار دولة عربية أنظف مطارات العالم للعام 2024 إنفوغراف

بينها مطار دولة عربية أنظف مطارات العالم للعام 2024 إنفوغراف

منذُ 38 دقائق

حصل مطار حمد الدولي على المركز الرابع ضمن قائمة سكاي تراكس لأنظف 10 مطارات في العالم للعام 2024 بينما سيطرت اليابان على...

بعد مسيرة حافلة في أوروبا تياغو سيلفا يعود لناديه الأم
بعد مسيرة حافلة في أوروبا تياغو سيلفا يعود لناديه الأم
منذُ 38 دقائق

أعلن نادي فلومينينسي البرازيلي لكرة القدم اليوم الثلاثاء عن تعاقده مع المدافع تياغو سيلفا في صفقة انتقال حر بعد انتهاء...

مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر الاحتلال يشتبه بكونها عملية
مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر الاحتلال يشتبه بكونها عملية
منذُ 38 دقائق

أعلنت وسائل إعلام عبرية عن مقتل رجل أعمال إسرائيلي في...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك

مشاهد تأثر أمير الكويت الجديد خلال مراسم دفن أخيه تحظى بتفاعل واسع فيديو
بوتين روسيا تواصل العمل لتشكيل عالم متعدد الأقطاب وهي مسؤولة عن ألف عام من التاريخ
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقى بلاغا عن حادث جنوب عدن
تسلسل زمني لاحتجاجات طلاب الجامعات الأمريكية تأييدا لفلسطين