الاحتجاجات الإيرانية تظاهرات ليلية غاضبة تهز طهران

الاحتجاجات الإيرانية... تظاهرات ليلية غاضبة تهز طهران

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-09-2022 م الساعة 01:49:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1378696.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

رئيسي يتوعد المتظاهرين بمواجهة «حازمة» والتلفزيون الرسمي يؤكد سقوط 35 قتيلاً على الأقل

شكلت طهران، مساء الجمعة، مسرحا لمواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، بعد أسبوع من احتجاجات غاضبة على موت الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى «شرطة الأخلاق» وأدى قمعها إلى مقتل لا يقل عن 35 وفقا لأحدث أحصائية للتلفزيون الرسمي الإيراني، علماً ان منظمة حقوقية أفادت بأن عدد الضحايا وصل إلى 50 شخصاً.

وصعدت السلطات الإيرانية لهجة التلويح بقمع الاحتجاجات. وقال الرئيس إبراهيم رئيسي اليوم السبت إن على إيران «التعامل بحزم مع أولئك الذين يعتدون على أمن البلاد وسلامها». وصرح غداة عودته من نيويورك «الأعداء يريدون ركوب الموجة، خلق الفوضى، والإزعاج».

ونقلت وكالة «رويترز» للانباء عن وسائل إعلام إيرانية أن تصريحات رئيسي جاءت في مكالمة هاتفية قدم خلالها التعازي لأسرة رجل أمن قُتل طعنا الأسبوع الماضي، مع توجيه أصابع الاتهام للمحتجين.

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية في بيان اليوم إن «أعمال الشغب في الشوارع ليس لها غرض سوى بث الرعب وتعطيل النظام العام وتشويش الرأي العام وزعزعة الهدوء والراحة النفسية»، مضيفاً: «سيجري التعامل مع أعمال الشغب بما يتماشي مع جميع الوائح القانونية لحماية حقوق المواطنين».

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي إن «الاعداء يعتقدون يمكنهم الإطاحة بالنظام عبر هذه الاحتجاجات».

وأظهرت مقاطع فيديو حشوداً من المحتجين في ثلاثة من كبريات أحياء غرب طهران وهي ستارخان واكتابان وصادقية، بينما تصاعدت أعمدة الدخان من الطرق وسط إطلاق نار كثيف واستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع، فيما أصر المحتجون على ترديد هتافات منددة بالمرشد الإيراني علي خامنئي.

وذكر ناشطون ووسائل إعلام في وقت متقدم من ليل الجمعة أن متظاهرين اشتبكوا في مدن إيرانية عدة مع قوات الأمن وأحرقوا سيارات للشرطة ورددوا شعارات مناهضة للمؤسسة الحاكمة. وانتشرت صور على شبكات التواصل الاجتماعي لنساء إيرانيات يحرقن الحجاب في بلدٍ يفرض عليهن تغطية رؤوسهن.

وتُظهر مقاطع فيديو رجلا يرتدي زيا عسكريا يطلق النار على متظاهرين لم يُحدَّد عددهم حتى الآن، في منطقة شهر ري في جنوب العاصمة الإيرانية. وتُظهر لقطات أخرى محتجين يركضون امام فندق بارك رويال في شمال طهران، في شارع شهد فوضى وإشعال حرائق. وسُمع دوي ما لا يقل عن ثماني طلقات لم يُحدد مصدرها بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوقفت شرطة الأخلاق مهسا أميني (22 عاما) في 13 سبتمبر(أيلول)، وتوفيت في مستشفى بعد ثلاثة أيام. وقال ناشطون إنها تلقت ضربة على رأسها، وأعلنت السلطات الإيرانية أنها فتحت تحقيقا في الحادثة. وتحدث مسؤولون إيرانيون عن إصابتها بأمراض سابقة، وهو ما نفته أسرتها بشدة مراراً خلال الأسبوع الماضي.

وأفادت منظمة «حقوق الإنسان لإيران» - مقرها في النرويج - الجمعة بمقتل ما لا يقل عن 50 شخصا في الاحتجاجات. وقالت وكالة «بُرنا» التابعة لوزارة الشباب والرياضة الجمعة نقلا عن التلفزيون الرسمي إن «عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة في البلاد ارتفع إلى 35».

وكانت أشرطة فيديو تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت نساء خلال الاحتجاجات يخلعن حجابهن ويلقين به في نار مشتعلة في الطريق. وهتف المتظاهرون أيضا «لا للحجاب، لا للعمامة، نعم للحرية والمساواة».

وندّدت منظمات غير حكومية تنشط من خارج إيران بقمع عنيف للمحتجين، بينما تشهد شبكة الإنترنت في كل أنحاء البلاد اضطرابات وانقطاعات، لا سيما بالنسبة الى تطبيقي واتساب وإنستغرام، فيما أعلنت واشنطن اجراءات «دعم لتدفق المعلومات بحرية إلى الشعب الإيراني».


 مواجهات واعتقالات

وفي مواجهة الاحتجاجات، ردت السلطات بتنظيم تظاهرات مؤيدة لها بعد صلاة الجمعة، وصعدت وسائل الإعلام الحكومية حملتها ضد المحتجين ووصفتهم بأنهم «معادون للثورة» و«مثيرو شغب» و«متآمرون». ووصفت وكالة أنباء «مهر» الحكومية تجمعات الجمعة بأنها «التظاهرة العظيمة للشعب الإيراني المنددة بالمتآمرين والمس بمقدسات الدين».

وحمل الحرس الثوري الإيراني بدوره على المتظاهرين وندّد بـ«عملية نفسية وحرب إعلامية مفرطة» بدأت «بذريعة وفاة مواطنة». وأشاد بـ«جهود الشرطة وتضحياتها»، واصفا ما يحصل بأنه «مؤامرة جديدة سيكون مصيرها الفشل».

من جهته، دعا رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي الخميس المدعي العام والقضاء الى التحرك «للحفاظ على الأمن وسلامة المواطنين في كل البلاد ومواجهة العناصر المخربة والمشاغبين المحترفين». وقال إن «الأشخاص الذين ألحقوا ضررا بالممتلكات العامة وخالفوا أوامر الشرطة والمرتبطين بأجهزة تجسس خارجية يجب أن يعاملوا وفق القانون، من دون أي رحمة».

كذلك، أعلنت أجهزة الاستخبارات في بيان أن «كلّ مشاركة في تظاهرات غير قانونية ستُعاقب أمام القضاء».

وقال الإمام سيد أحمد خاتمي في خطبة الجمعة في مسجد جامعة طهران «أطلب بحزم من السلطة القضائية التحرك بسرعة ضد المشاغبين الذين يعنفون الناس ويضرمون النار في الممتلكات العامة ويحرقون القرآن». وأضاف «عاقبوا هؤلاء المجرمين بسلاح القانون».

وقال مركز «حقوق الإنسان في إيران» - مقره في نيويورك - إن الحكومة ردّت على المتظاهرين بـ«الذخيرة الحية والمسدسات والغاز المسيل للدموع، وفق أشرطة فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيها أشخاص ينزفون بغزارة».

وبين أشرطة الفيديو المتداولة، يمكن رؤية متظاهرين، يشوهون أو يحرقون صورا للمرشد علي خامنئي، في تكرار لما شهدته المدن الإيرانية في الاحتجاجات المعيشية خلال عامي 2017 و2019.


مشاركة الخبر: الاحتجاجات الإيرانية... تظاهرات ليلية غاضبة تهز طهران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فرص عمل لـ 17 ألفا و803 من شباب جنوب سيناء

فرص عمل لـ 17 ألفا و803 من شباب جنوب سيناء

منذُ 57 دقائق

وجه حسن شحاتة وزير العمل اليوم الجمعة مديريتي العمل في جنوب وشمال سيناء بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة المؤسسات الوطنية ...

الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع شركة هيونداي كوربيريشن

الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع شركة هيونداي كوربيريشن

منذُ 57 دقائق

في ختام زيارته الخارجية لكوريا الجنوبية اجتمع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وكل من ونكاب كيم نائب رئيس مجلس...

وزارة التربية والتعليم تواجه الكثافة الطلابية بمشروعات ضخمة لبناء وإحلال وتجديد المدارس

وزارة التربية والتعليم تواجه الكثافة الطلابية بمشروعات ضخمة لبناء وإحل...

منذُ 57 دقائق

في إطار جهودها لتخطي التحديات المزمنة التي تواجه قطاع التعليم والتي من أبرزها مواجهة تحدي الكثافة الطلابية في الفصول...

السنوات الأخيرة في حياة المستعمرة الاستيطانية

السنوات الأخيرة في حياة المستعمرة الاستيطانية

منذُ 58 دقائق

جوزيف مسعد يكتب هو الحال مع المستعمرات الاستيطانية البيضاء السابقة فإن العالم الغربي الذي يحمل أيديولوجيا تفوق العرق...

حكم بسجن المذيعة الكويتية حليمة بولند لمدة عامين لماذا
حكم بسجن المذيعة الكويتية حليمة بولند لمدة عامين لماذا
منذُ 58 دقائق

وكان رواد منصات التواصل الاجتماعي قد تداولوا منذ أشهر قليلة مقطع فيديو يظهر فيه شاب وهو يتحدث عن مشكلة تعاني منها...

مقتل إسرائيلي في هجمات من حزب الله وغارات إسرائيلية جنوب لبنان
مقتل إسرائيلي في هجمات من حزب الله وغارات إسرائيلية جنوب لبنان
منذُ 58 دقائق

أعلن جيش الاحتلال اليوم الجمعة مقتل إسرائيلي جراء هجمات صاروخية نفذها حزب الله على منطقة جبل دوف شمال فلسطين المحتلة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

وزن الفريدي يثير القلق في القادسية
ما الذي نعرفه عن السلالة الجديدة لـكوفيد - 19
محاكاة صيد الفراعنة لـالزبابة المقدسة
إنتاج مضادات حيوية من بكتيريا النمل الأفريقي