صدور الترجمة العربية لـ كيف تصنع سيكوباتيا عن دار الفاروق

صدور الترجمة العربية لـ كيف تصنع سيكوباتيًا؟ عن دار الفاروق

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 06-02-2023 م الساعة 09:05:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1537673.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أصدرت دار الفاروق للنشر والتوزيع أحدث كتبها المترجمة، كيف تصنع سيكوباتيا رحلتي داخل سبعة عقول خطيرة، الكتاب للكاتب  مارك فريستون وهو استشاري الطب النفسي الرائد الذي شارك في بعض القضايا الأكثر صعوبة للمجرمين السيكوباتيين في الأعوام الأخيرة من خلال لسنوات عمله داخل السجون ومؤسسات الخدمات الصحية العقلية الشرعية في بريطانيا لما يزيد عن 15 عامًا كباحث وإخصائي معالج. وقد رسم ملامح شخصية القاتلة المتسلسلة السيكوباتية 'ڤـيلانيل'/Villanelle في مسلسل قتل إيـڤ"/Killing Eve.

وهو من ترجمة  فاطمة فوزي النوحي، تعمل في مجال الترجمة منذ عام 1998 وقد قامت بترجمة ومراجعة محتويات عشرات من: الكتب والدورات التدريبية ومواقع الإنترنت والمقالات والرسائل العلمية وغيرها على مدار سنوات عملها. وتنوعت الأعمال التي ترجمتها ما بين الاقتصاد والأعمال وريادة الأعمال والتكنولوجيا والكمبيوتر والأدب والموضة والمهارات اليدوية والقواميس وأعمال الأطفال وغيرها.

يستعرض الكتاب يتعرض الكتاب لاضطراب الشخصية السيكوباتية (Psychopathic Personality Disorder) حيث يصحح الخطأ الذي يشوب وجهة نظرنا تجاه هذا الاضطراب من حيث تشخيصه والذي يعتمد في الوقت الحالي على النقاط الواردة في قائمة تدقيق هير المنقحة للاعتلال النفسي التي وضعها عالم النفس الكندي روبرت هير في السبعينيات من القرن العشرين Psychopathy Checklist (PCL-R).

ويتطرق الكتاب إلى التشريح الدماغي للمصابين بهذا الاضطراب وما هو مختلف داخل أدمغتهم عن البشر العاديين؛ كما يوضح الكيفية التي تم التوصل بها إلى هذا الاختلاف عن طريق دراسات حالة وتجارب قام بها الأطباء النفسيين وعلماء النفس على مدار سنوات طويلة.

ويتطرق الكتاب لسبعة من أكثر الشخصيات السيكوباتية لفتًا للنظر التي تعامل معهم المؤلف على مدار حياته المهنية، ويستعرض المؤلف في كل شخصية ظروف النشأة وتطور مراحل العمر والظروف التي أدت بالشخصية المعروضة لارتكاب جريمة ودخوله السجن ثم إلحاقه بالمستشفى النفسي التابع للسجن بعد تشخيصه بالسيكوباتية. 

وتتنوع الشخصيات المعروضة فيما بينها بالنسبة لكل من: الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية وظروف التنشئة والمجتمع المحيط وغيرها. ويوضح المؤلف بالأدلة أن بعض الشخصيات السيكوباتية تنجح في اختراق النظم الاجتماعية والجنائية بنجاح دون أن يتم اكتشافها؛ وأطلق عليهم اسم السيكوباتيين الناجحين. 

ويرفض المؤلف الممارسات والآراء التي سادت الطب النفسي لسنوات عن أن السيكوباتيين أشخاص لا يمكن علاجهم وينبغي إقصائهم بعيدًا عن المجتمع وهو ما دلل عليه بالشخصية السابعة التي أوردها في الكتاب والتي تحولت إلى شخصية ناجحة ومندمجة في المجتمع على الرغم من تاريخها الطويل في الجريمة والانحراف السلوكي.

ويعرض المؤلف وجهة النظر التي قدمها إخصائيو علم الوراثة الوبائي- مثل «إيسي فيدينج» - التي وجدت أن الأطفال الذين يتصفون بدرجة عالية من القساوة وعدم العاطفية تنذر بتحولهم عند البلوغ إلى سيكوباتيين؛ يحملون نفس النمط الجيني. ولكنه يوضح أنه لا يعتقد أن السيكوباتيين المجرمين يمكن أبدًا أن ينحدروا من بيوت وعائلات تتسم بالاستقرار والأمان وجيدة بما يكفي لتنشئة الصغار لأنه على الرغم من أن الموروث الجيني – أو الشخصية المميزة - تعد عاملًا مهمًا في الإصابة بهذا الاضطراب النفسي،  فإن البيئة التي ينمو فيها الطفل هي التي تصنع الاختلاف من حالة لأخرى.


مشاركة الخبر: صدور الترجمة العربية لـ كيف تصنع سيكوباتيًا؟ عن دار الفاروق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان

عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان

منذُ 37 دقائق

ضربت محافظة أسوان مساء اليوم الجمعة عاصفة ترابية مصحوبة بأمطار خفيفة تسببت في انعدام الرؤية نتيجة لارتفاع الأتربة إلى...

عملية فرار منحوسة لسجناء فنزويليين فتحة الهرب بمكان لا يصدق شاهد

عملية فرار منحوسة لسجناء فنزويليين فتحة الهرب بمكان لا يصدق شاهد

منذُ 38 دقائق

انتهت محاولة هروب لسجناء فنزويليين بالفشل بعد انتهاء فتحة نفق حفروه إلى مركز تدريب...

دعوات أمريكية لوقف تدخل الشرطة في احتجاجات الطلاب الجامعيين

دعوات أمريكية لوقف تدخل الشرطة في احتجاجات الطلاب الجامعيين

منذُ 38 دقائق

تصاعدت الدعوات لمنح طلبة الجامعات بأمريكا حرية أكبر وإبعاد تدخلات الشرطة وقمعها العنيف...

مباحثات إيجابية بخصوص صفقة التبادل وتعهد مصري بالضغط على حماس

مباحثات إيجابية بخصوص صفقة التبادل وتعهد مصري بالضغط على حماس

منذُ 38 دقائق

وبموجب الاقتراح الجديد تطالب حماس بإطلاق سراح 50 معتقلا مقابل كل جندي مأسور و30 معتقلا مقابل كل...

دعوات إسرائيلية متزايدة لإقالة هاليفي ونتنياهو عقب استقالة حاليفا
دعوات إسرائيلية متزايدة لإقالة هاليفي ونتنياهو عقب استقالة حاليفا
منذُ 38 دقائق

تشير هذه القراءات الإسرائيلية المتعلقة باستقالة حاليفا والدعوة لإقالة هاليفي أن نتنياهو شخصيا مطالب بأن يتحمل مسؤولية...

اجتماع قمة الترويكا المغاربية الرهانات والآفاق
اجتماع قمة الترويكا المغاربية الرهانات والآفاق
منذُ 38 دقائق

عادل بن عبد الله يكتب أمام الواقع الذي يثبت إفلاس اتحاد المغرب العربي قد يبدو التفكير في تكتل إقليمي بديل أمرا مشروعا بل...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ذكرى افتتاح متحف متروبوليتان للفنون فى نيويورك 1870 اعرف حكايته
سياسة غزاة لماذا حمل خطيب آيا صوفيا سيفا أثناء خطبة الجمعة
رئيس الفنون التشكيلية معرض تواصل حالة زخم حول روابط فنية بين أجيال مختلفة
مواجهة الضغوط والقلق والاكتئاب روشتة علاج نفسى خلال ندوة بمكتبة مصر الجديدة