أسبوع على إضراب سجناء برج العرب في مصر عن الطعام

أسبوع على إضراب سجناء "برج العرب" في مصر عن الطعام

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 28-05-2023 م الساعة 09:24:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1662884.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

يكمل سجناء سياسيون مصريون في سجن "برج العرب" بمحافظة الإسكندرية شمالي مصر، اليوم الأحد، أسبوعاً كاملاً مذ أعلنوا إضراباً عن الطعام، بحسب ما نقله ذووهم ومنظمات حقوقية.

وكانت رسالة قد خرجت الأسبوع الماضي من "برج العرب" تفيد بإضراب السجناء السياسيين المتمثّل في رفض استلام التعيين، الطعام المعدّ في مطابخ السجن، وكذلك شراء الطعام من "الكانتين" المخصّصة لبيعهم أنواعاً من الطعام. وشرحت أنّ نحو 60 من السجناء السياسيين في عنبرَي 21 و23 بسجن برج العرب قد بدأوا إضراباً كاملاً عن الطعام يوم الأحد في 21 مايو/ أيار الجاري، احتجاجاً على الانتهاكات التي تُرتكّب في حقّهم منذ انتقالهم إلى سجن "برج العرب" من سجن "بدر 3" منذ أكثر من شهر. يُذكر كذلك أنّ ثمانية سجناء سياسيين من بينهم قد نُقلوا إلى سجن "المحاريق" في الوادي الجديد جنوب غربي مصر.

وتتلّخص مطالب السجناء المضربين عن الطعام بحسب منصة "جوار" الإعلامية الحقوقية في رجوعهم إلى أماكنهم الأساسية في السجن، وتحسين المعاملة التي يتلقّونها، والاستجابة سريعاً لطلبهم الذهاب إلى المستشفى، وفتح الزيارة كلّ أسبوعَين وليس شهرياً مع السماح بزائرَين على الأقلّ وليس واحداً فقط.

وأوضحت "جوار" أنّ انتهاكات تُمارَس في سجن "برج العرب" في حقّ المنقولين من سجن "بدر" من قِبل ضابط الأمن الوطني حمزة المصري (اسم حركي) الذي أودع عدداً كبيراً منهم في زنازين التأديب، كذلك ضيّق على الأهالي في الزيارات، ومنع دخول الطعام باستثناء وجبة صغيرة، وفرض حواجز أمنية لتفتيش الأهالي عند دخولهم للزيارة، ونشر قوات فضّ شغب في السجن ومخبرين يترأسهم.

ومع ارتفاع وتيرة الانتهاكات بسجن برج العرب، نقلت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أنّ السجناء السياسيين أطلقوا نداء استغاثة  تحت عنوان: "اهدموا مملكة حمزة وأنقذونا"، وبعثوا برسالة إلى من يهمّه الأمر من المسؤولين عن مصلحة السجون والنائب العام والمنظمات الحقوقية لإنقاذهم من بطش حمزة المصري الذي يساومهم ويهددهم بأهاليهم وتحديداً النساء منهم في مقابل التعاون معه والتنازل عن حقوقهم.

وكان قرار إنشاء سجن "برج العرب" قد صدر في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك في عام 2004، وذلك في منطقة صحراوية تقع غربي محافظة الإسكندرية. وبحسب الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، يضمّ السجن 25 عنبراً في خمس مجموعات، تضمّ الواحدة منها خمسة عنابر. ويحتوي العنبر الواحد على 18 زنزانة موزّعة على جناحَين بالتساوي في طبقة أرضية. يُضاف إلى ذلك عنبر "شديد الحراسة" يُقسَم إلى قسمَين، أحدهما "المخصوص" يستقبل المحكوم عليهم بالإعدام إلى حين تنفيذ الأحكام.

وقد جاء في شهادة أحد المحتجزين السابقين التي نقلتها الجبهة المصرية أنّ المجموعة الأولى من العنابر تضمّ عنبرَي "الإيراد" و"التأديب". كذلك ثمّة مبانٍ واقسام أخرى في السجن، مثل المستشفى الذي خُصّص له أحد العنابر، وورشة نجارة، ومكتبة صغيرة، وملعب كرة قدم، ومخبز، ومطبخ السجن، ومغسلة.

في الإطار نفسه، جاء في شهادات سجناء سابقين أدلوا بها للجبهة المصرية أنّ وضع زنازين الإيراد أكثر سوءاً من غيرها. ويُمنَع المحتجزون من التريّض ويُعَدّ ذلك أسلوباً للتنكيل والعقاب في حال اعتراضهم على بعض الممارسات أو الانتهاكات. كذلك كشف هؤلاء أنّهم يُمنعون أحياناً من تلقّي ما تحضره عائلاتهم من أدوات نظافة شخصية أو أخرى لتنظيف السجن، وذلك بهدف إجبارهم بطريقة غير مباشرة على شرائها من داخل السجن.

مشاركة الخبر: أسبوع على إضراب سجناء "برج العرب" في مصر عن الطعام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة

صنعاء استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة

منذُ 1 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء اليوم حشدا مليونيا في مسيرة مع غزة العزة تعبئة واستنفار تأكيدا على استمرار دعم ونصرة الشعب الفلسطيني ...

أردوغان يهاجم جزار غزة ويؤكد لن نتراجع عن دعم فلسطين شاهد

أردوغان يهاجم جزار غزة ويؤكد لن نتراجع عن دعم فلسطين شاهد

منذُ 1 دقائق

قال أردوغان في كلمة لها خلال المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس الذي انطلقت أعماله في إسطنبول وتابعته عربي21 إن...

قفز عن حاجز حديدي لدخول اعتصام مرشح محتمل لرئاسة أمريكا بين الطلبة شاهد

قفز عن حاجز حديدي لدخول اعتصام مرشح محتمل لرئاسة أمريكا بين الطلبة شاه...

منذُ 1 دقائق

ظهر المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية البروفسور كورنيل ويست وسط الطلبة المعتصمين دعما لفلسطين في جامعة...

غزة الطلاب العرب على مقعد المتفرجين

غزة الطلاب العرب على مقعد المتفرجين

منذُ 1 دقائق

نور الدين العلوي يكتب الحراك الطلابي الأمريكي الذي نشاهد غير مخترق بأفكار استئصالية مما نجد في الجامعات العربية لذلك...

كيف قادت الصراعات العالمية إلى أكبر سباق تسلح في التاريخ
كيف قادت الصراعات العالمية إلى أكبر سباق تسلح في التاريخ
منذُ 1 دقائق

الإنفاق العسكري زاد في جميع أنحاء العالم وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط...

فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية تحذير من الأمم المتحدة
فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية تحذير من الأمم المت...
منذُ 1 دقائق

توقعت الأمم المتحدة أن يشهد الأسبوع الأخير من أبريل الجاري زيادة تدريجية في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية وأوضحت...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

انتخاب بيدرو روتشا رئيسا للاتحاد الإسباني لكرة القدم
عملاقة التعدين أنغلو أميركان ترفض استحواذا بقيمة  مليار دولار
السجن الكبير
الأعياد اليهودية مناسبة للعنف وتعميق الاستيطان في القدس