مرصد عراقي مخيم جديد في عمق الصحراء لنازحي جرف الصخر والعويسات

مرصد عراقي: مخيم جديد في عمق الصحراء لنازحي جرف الصخر والعويسات

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 03-06-2023 م الساعة 08:14:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1670886.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشف مرصد "آفاد" لحقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت، أن السلطات العراقية تنفذ منذ عدة أسابيع وبشكل غير معلن، عملية تشييد لمخيم جديد لأهالي بلدتي جرف الصخر في شمال بابل، والعويسات في محافظة الأنبار غرب البلاد، النازحين في مخيم "بزيبز" جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، منذ نحو 9 أعوام، بهدف نقلهم إليه قسراً، وجمعهم في مكان واحد بدلاً عن وجودهم في مخيمات عشوائية.

وذكر المرصد في بيان، أن "المخيم الجديد الذي تعكف وزارة الهجرة والمهجرين على بنائه يتألف من كرفانات، بدلاً عن الخيام المعهودة، ومحاطة بسور مرتفع يحيط المكان، ويقع في عمق الصحراء غير بعيد عن مناطقهم الأصلية في جرف الصخر والعويسات باتجاه المحور الجنوبي لصحراء الأنبار".

وأضاف أن "المخيم الجديد يجاور معسكراً لمليشيات الحشد، ما يوحي بأنه سيكون سجناً لهم ويثير شكوكاً حول الأخطار والانتهاكات التي يمكن أن تلحق النازحين وأغلبهم من النساء والأطفال، وأن أغلب هذه العائلات فقدت معيلها على يد مليشيات الحشد الشعبي خلال المعارك بين 2014-2017".

كما أشار البيان إلى أن "هذا المخيم يفتقر للخدمات الصحية والتعليمية والمواصلات، فهو يقع على طرق أغلبها غير معبدة، ولا تتيح طبيعة المخيم لأفراده الوصول بسهولة إلى مدينة الفلوجة التي تبعد عنهم أكثر من 50 كيلومترا، في ظل حاجة كثير من المرضى والمصابين".

ولفت إلى أن "الحكومة العراقية تبني مخيما جديدا لمهجري مخيمات بزيبز من أهالي جرف الصخر بمنطقة صحراوية شبه مقطوعة مقابل عشيرة الهريمات "البوعيسى" بجوار اللواء 54 المقر المسيطر الثاني للحشد الشعبي، ما يوحي بأنه سيكون سجناً لهم ويثير شكوكاً حول الأخطار والانتهاكات التي يمكن أن تلحقهم".

شهادات من أهالي جرف الصخر ترفض الانتقال إلى المخيم الجديد الذي تبنيه الحكومة العراقية في منطقة صحراوية دون أي خدمات

وتطالب العائلات النازحة بإعادتها إلى ديارها التي هجروا منها قسراً pic.twitter.com/M1NQP6BYuu

— مرصد أفاد (@Afada_iraq) June 3, 2023

ونقل المرصد عن النازحين من أهالي جرف الصخر، رفضهم لترك مخيم بزيبز والرحيل باتجاه المخيم الجديد، معتبرين إياه طريقة مهينة تهدف إلى إذلالهم وإبعادهم تدريجياً عن فكرة عودتهم إلى أماكنهم الأصلية، فيما طالبت العائلات النازحة بإعادتها إلى ديارها التي هجروا منها قسراً.

 وانتقد صحافيون وناشطون ومراقبون، قرارات حكومة محمد شياع السوداني التي كانت قد تعهدت في بداية منهاجها الحكومي بحل المشاكل الأمنية والتدخلات السياسية وإنهاء وجود المليشيات والفصائل المسلحة الموالية لإيران التي تسيطر على تلك المدن.

المهجرين من سجن إلى سجن
المخيمات سجون إجبارية لإبعاد الناس عن أرضهم وتغيير ديموغرافي

الحكومة العراقية تبني مخيما جديدا لمهجري مخيمات بزيبز من أهالي جرف الصخر بمنطقة صحراوية شبه مقطوعة مقابل عشيرة الهريمات/البوعيسى

إلى متى السكوت يا من فقدتم غيرتكم
ساسة وشيوخ ونخب

— الشيخ ثائر البياتي (@thaer350) June 3, 2023

من جهته، غرّد الباحث في الشأن العراقي ثائر البياتي، عبر "تويتر"، قائلاً: "المهجرون من سجن إلى سجن، المخيمات سجون إجبارية لإبعاد الناس عن أرضهم وتغيير ديموغرافي، الحكومة العراقية تبني مخيما جديدا لمهجري مخيمات بزيبز من أهالي جرف الصخر بمنطقة صحراوية شبه مقطوعة مقابل عشيرة الهريمات/البوعيسى".

وتواصل "العربي الجديد"، مع عوائل نازحة في مخيم بزيبز، ورفضت جميعها ترك المخيم الحالي "بزيبز"، مطالبة بالعودة إلى مناطقها الأصلية وإلى منازلها ومصالحها التي دمرتها الحرب وسيطرة المليشيات على أراضيهم.

ومنطقة جرف الصخر، التي تعتبر معقل عشيرة الجنابيين العربية في العراق إلى جانب عشائر أخرى مختلفة، ما زال سكانها البالغ عددهم نحو 180 ألف نسمة مُهجّرين في مخيمات ومعسكرات نزوح. وعلى الرغم من وعود متكررة لحكومات حيدر العبادي، وعادل عبد المهدي، ومصطفى الكاظمي، بإعادتهم، إلا أن أياً منها لم يتحقق.

وتخضع المدينة منذ استعادت القوات العراقية السيطرة عليها في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2014، لسلطة الفصائل المسلحة الحليفة لإيران، وانسحبت وحدات الجيش والشرطة منها بطلب من تلك الفصائل بعد أيام من السيطرة عليها، ولم تعد إليها حتى الآن، كما لم تتمكن من دخولها أيضاً.

ولا يزال نحو مليون مهجّر غير قادرين على العودة إلى ديارهم، رغم إغلاق السلطات العراقية نحو 50 مخيماً للنازحين، بسبب سيطرة مليشيات مسلحة منذ سنوات على بلداتهم ومدنهم، وتمنع هذه المليشيات الأهالي من الرجوع إليها تحت ذرائع مختلفة.

مشاركة الخبر: مرصد عراقي: مخيم جديد في عمق الصحراء لنازحي جرف الصخر والعويسات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة

صنعاء استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة

منذُ 31 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء اليوم حشدا مليونيا في مسيرة مع غزة العزة تعبئة واستنفار تأكيدا على استمرار دعم ونصرة الشعب الفلسطيني ...

أردوغان يهاجم جزار غزة ويؤكد لن نتراجع عن دعم فلسطين شاهد

أردوغان يهاجم جزار غزة ويؤكد لن نتراجع عن دعم فلسطين شاهد

منذُ 32 دقائق

قال أردوغان في كلمة لها خلال المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس الذي انطلقت أعماله في إسطنبول وتابعته عربي21 إن...

قفز عن حاجز حديدي لدخول اعتصام مرشح محتمل لرئاسة أمريكا بين الطلبة شاهد

قفز عن حاجز حديدي لدخول اعتصام مرشح محتمل لرئاسة أمريكا بين الطلبة شاه...

منذُ 32 دقائق

ظهر المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية البروفسور كورنيل ويست وسط الطلبة المعتصمين دعما لفلسطين في جامعة...

غزة الطلاب العرب على مقعد المتفرجين

غزة الطلاب العرب على مقعد المتفرجين

منذُ 32 دقائق

نور الدين العلوي يكتب الحراك الطلابي الأمريكي الذي نشاهد غير مخترق بأفكار استئصالية مما نجد في الجامعات العربية لذلك...

كيف قادت الصراعات العالمية إلى أكبر سباق تسلح في التاريخ
كيف قادت الصراعات العالمية إلى أكبر سباق تسلح في التاريخ
منذُ 32 دقائق

الإنفاق العسكري زاد في جميع أنحاء العالم وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط...

فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية تحذير من الأمم المتحدة
فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية تحذير من الأمم المت...
منذُ 32 دقائق

توقعت الأمم المتحدة أن يشهد الأسبوع الأخير من أبريل الجاري زيادة تدريجية في هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية وأوضحت...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وول ستريت جورنال نيكولاي باتروشيف دبر عملية اغتيال بريغوجين
النظام السوري يشترط الموافقة لإقامة المناسبات إذن أمني قبل الفرح
إنكلترا مهددة بخسارة 7 نجوم قبل يورو 2024 بسبب مزدوجي الجنسية
حميدتي يطالب الجيش السوداني بالإقرار بالخسارة والبدء بعملية سياسية